دولة إقليمية تقف وراء عدم فتح معبر طريبيل مع الأردن


جراسا -

أكدت مصادر أردنية أن دولة إقليمية تقف وراء عدم عودة استئناف الحركة على معبر طريبيل الكرامة الحدودي بين العراق والأردن والمغلق منذ عامين تقريباً.

وأضافت المصادر،أن أسباباً سياسية واقتصادية تدفع بهذه الدولة، لاستخدام نفوذها لدى الحكومة العراقية للمماطلة في افتتاح المعبر، رغم أهميته بالنسبة للشعب العراقي والنشاط الاقتصادي الأردني.وفقا لما نقله موقع (24) الإماراتي.

وقالت المصادر إن هذه الدولة من مصلحتها الإبقاء على إغلاق هذا المعبر، بهدف إبقاء العراق سوقاً مفتوحاً لمنتجاته، فيما الطبيعة الطائفية للسكان العراقيين المجاورين للمعبر، تحتم عليها إبقاء هؤلاء السكان بعيدين عن أي إمدادات سواء غذائية أو لوجستية.

ويعتبر المعبر شريان الحياة بالنسبة للقطاعات الاقتصادية الأردنية، ويحاول الأردن قدر الإمكان الضغط من أجل إعادة افتتاحه.

وكانت السفيرة العراقية في عمان صفية السهيل أكدت في تصريحات قبل ستة أشهر أن مجلس الوزراء العراقي أحال تأمين أمن الطريق الدولي الذي يربط العاصمة بغداد بمعبر طريبيل الحدودي مع الأردن إلى شركة أمنية.

وأضافت السهيل، أنه تم إحالة عطاء استكمال إجراءات تأمين هذا الطريق على إحدى الشركات الأمنية وقد تم التعهد بالعقد المبرم على فتح المنفذ خلال شهرين إلى 4 أشهر.

ويعتبر منفذ طريبيل المعبر الوحيد الذي يربط حركة تدفق البضائع التجارية بين البلدين، فيما يوجد منافذ أخرى لكنها ليست مخصصة لتلك العمليات التجارية.

ومنذ يوليو (تموز) من العام 2015، توقفت عمليات التبادل التجاري بين الأردن والعراق بشكل كامل جراء سيطرة تنظيم داعش الإرهابي على تلك الطرقات مما أعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

يشار إلى أن الصادرات الوطنية تراجعت خلال العامين الماضيين إلى العراق بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 1.2 مليار دولار في العام 2014.



تعليقات القراء

ايران
ايران
30-05-2017 12:28 PM
رحالة زمان
الصفويين ... من غيرهم
30-05-2017 02:17 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات