58 % يرفضون المشاركة بالانتخابات البلدية ومجالس المحافظات


جراسا -

كشف تقرير "راصد" لمراقبة الانتخابات أن 29%  ينوون المشاركة في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات.

وقال راصد في تقريره الذي وصل " جراسا " إنه اختيرت عينة عشوائية مركبة من مجموع الناخبين بدرجة ثقة 95% وهامش خطأ قيمته 3% وقد تم اختيار عينة مكونة من ١٨٠٠ ناخب وردت أسماؤهم على جداول الناخبين الأولية .

وبيّنت النتائج أن 29% من الأردنيين ينوون المشاركة في الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، فيما أجاب 12.4% من المواطنين بعدم اتخاذ قرار نهائي بالمشاركة من عدمها في الانتخابات المقبلة، فيما بينت النتائج أن 58.6% من المواطنين الأردنيين لا ينوون المشاركة في الانتخابات المقبلة وارتكزوا بذلك على عدة أسباب منها عدم الثقة في المجالس المنتخبة وعدم وجود وعي بالإطار القانوني للامركزية، ومنهم من امتنع عن ذكر الأسباب التي أدت إلى عدم نيته المشاركة في الانتخابات.

ووصلت نسبة الذين يعلمون بنشر الجداول الأولية للناخبين إلى 41% من مجموع المستجيبين فيما وصلت نسبة الذين تحققوا من بياناتهم الواردة في الجداول الأولية إلى 29% من نسبة الذين يعلمون عن نشر الجداول الأولية، ووصلت نسبة الذين لم تدرج أسمائهم على الجداول الأولية للناخبين إلى 3% من مجموع المستجيبين.

وأشار التقرير إلى أن 92% من المواطنين قد تأكدوا من مطابقة المجلس البلدي الوارد في الجداول الأولية مع مكان سكنهم، فيما وصلت نسبة دقة الدوائر الخاصة بمجالس المحافظات بالنسبة للمواطنين إلى 91%، فيما بينت الدراسة أن 7% من المستجيبين قالوا بأن الدائرة الخاصة بمجالس المحافظات لا تتوائم جغرافياً مع المجلس البلدي الذي يتبع له المواطن، فيما قال 4% من المستجيبين بأنهم لا يعلمون فيما إذا كانت الدائرة الانتخابية الخاصة بمجالس المحافظات تتوائم مع المجلس البلدي.

وعلى صعيد متصل تم الاستفسار عن تقييم الموظفين العاملين في الانتخابات بشكل عام سواءً في الانتخابات السابقة أو خلال مرحلة عرض الجداول الأولية للناخبين حيث وصف 28% من المستجيبين أداء الموظفين بالممتاز، فيما قال 38% من المستجيبين إن أداء الموظفين كان جيد جداً، فيما وصلت نسبة المستجيبين الذين يرون بأن أداء الموظفين كان جيداً إلى 22%، بينما قال ما نسبته 12% من المستجيبين أن أداء الموظفين كان مقبولاً إلى حدٍ ما.



تعليقات القراء

ابو شندي
المشاركه على الفاضي لا تغني ولا تسمن من جوع لا احد من المسؤلين يعمل لصالح المواطن
29-05-2017 01:58 PM
Rami a.a
الحمد لله لم و لن اشارك بأي نوع انتخابات سواء في الماضي او الحاضر او المستقبل... لن اشارك في الفساد و ظلم الشعب..لأن اي مسؤول سيبحث عن مصلحته الشخصية فقطططط... بكرا كلنا رح نموت ..في يوم حساب ..وانا مش مستعد اشارك في ظلم الناس
29-05-2017 07:32 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات