" الديلي غراف" البريطانية : مزايا لا تعرفها عن الأردن


جراسا -

ترجمة خاصة - في عنوان مثير سلطت صحيفة "الديلي غراف البريطانية" تقريرا مطولا حول الأردن بالتزامن مع عيد استقلاله الـ 71 .

وتحت عنوان ( 10 اشياء ربما لا تعرفها عن الأردن" تطرقت الصحيفة الى استقلال الاردن .

الكثير من الجيران

تقول الصحيفة إن الأردن لديه الكثير من الجيران و تتضمن الحدود البريّة والبحريّة.

ويستعرض التقرير المطول جيران الاردن اذ يحدّه من الشمال سوريا وهضبة الجولان المُحتلة، ومن الشرق العراق، وتحدّه المملكة العربية السعودية من الجنوب الشرقي والجنوب، بينما تحدّه فلسطين التاريخية من الغرب. وللأردن حدود بحريّة قصيرة مع مصر والسعودية وفلسطين في خليج العقبة بالجنوب الغربي. وتُعد الحدود مع الضفة الغربية في فلسطين أقرب الحدود الدوليّة مسافةً عن العاصمة الأردنية عمّان، حيث تبلغ المسافة 27 كيلومترًا.

سواحل قليلة ..

وعلى الرغم من تمتعه بعدد قليل من السواحل المطلة فإن الاردن لديها 26 ميلا تقريبا من السواحل فيما يدور الحديث عن البحر الأحمر.

ويقارن التقرير في الوقت ذاته الاردن من حيث طول سواحله بعدد من الدول الأخرى على البحر الأحمر فعلى سبيل المثال،اريتريا لديها 388 1 ميلا من الشواطئ على متن هذه المياه الكبيرة،بينما تتمتع المملكة العربية السعودية بـ 1،118 ميلا. ثم تأتي مصر (932 ميلا) والسودان (530 ميلا) واليمن (435 ميلا) وجيبوتي (43 ميلا.

وفي عام 1965، وقعت الاردن اتفاقا مع المملكة العربية السعودية حيث اضافت هذه الاتفاقيات 11 ميلا إضافيا من شاطئ البحر الأحمر لسواحلها،ما سمح لها بتوسيع مرافق الميناء على المياه، وأدت إلى طفرة نمو لمدينة العقبة.

"ومع ذلك فإنه لا يزال رائعا لقضاء عطلة سعيدة على الشاطئ" ..وذلك في اشارة شواطىء العقبة المطلة على البحر الأحمر.

ويقول التقرير في وصفه للعقبة " لديها أجواء ممتعة ومقاهي،اذ تضفي درجة الحرارة الجو الممتع خلال شهر أكتوبر، وفيها فنادق ومنتجعات، حيث يمكنك على الشاطئ تهدئة روحك على طاولة التدليك."

وتتابع الصحيفة التي تصدر في لندن راسمة الصورة لقرائها " باعتراف الجميع، لا يمكنك أن تطير مباشرة إلى المدينة (العقبة) من المملكة المتحدة - فانت تحتاج إلى الانتقال إلى العاصمة عمان مع الملكية الأردنية لذلك لا تضيع كل شيء."

العاصمة قديمة حقا ..

وفي اشارة سريعة يتطرق التقرير الى قدم العاصمة عمان مستعرضا حقبة من الزمن وعارضا صورة للمدرج الروماني الذي يتربع وسط عمان العتيقة,

وفي هذا الصدد يضيف التقرير" قد تكون عمان واحدة من أقدم المدن على هذا الكوكب،وتشير الدلائل الأثرية إلى أن عمان شهدت اول مستوطنة بشرية في أوائل القرن الثالث عشر قبل الميلاد،ومن اسمائها التاريخية عمون."

(تقع عمان في مكان ما فوق قوس قزح)

واشارت الصحيفة في هذا السياق الى "شارع الرينبو" أحد ابرز شوارع عمّان العتيقة،وعنصر أساسي في جاذبيتها. 

وتضيف في توصيفها " يقع شارع الرينبو المذهل على امتداد التل الرئيسي (عمان مدينة الذروة والوديان)، جبل عمان" ويتجه شرقاً حتى يصل إلى شارع مانجو.. كما يحد الشارع من طرفيه أهم بيوت التاريخ الحديث في الأردن مثل بيت الملك طلال وبيت الشريف زيد بن شاكر وبيت سعيد المفتي. كما يشمل معرض مؤسسة نهر الأردن. وتجري حوله الكثير من النشاطات الثقافية مثل سوق جارا. وتقع فيه عدة مراكز ثقافية وترفيهية ومقاه على الرصيف.

" وكانت جرش في المراكز العشرة الأولى"

واشارت الصحيفة الى فيلم  انديانا جونز الذي صور في مدينة البتراء حيث  سعي إنديانا للبحث عن الكأس المقدسة يأخذه إلى وادي القمر والمعبد المقدس، الذي هو في الواقع مدينة الوردية.

 

"يمكنك المشي على طول الطريق من الشمال إلى الجنوب"

تقول الصحيفة "إذا كان لديك طاقة، يمكنك زيارة البلاد بأكملها سيرا على الأقدام - عبر درب الأردن."

 يمتد درب الاردن من منطقة أم قيس الاثرية وانتهاء في العقبة ووادي رم، أقصى جنوب المملكة.

 

 




تعليقات القراء

Rami a.a
بحب اقول لموظفين التيليغراف البريطانية يعيشو سنة بالاردن ..اكيد رح يغيروا رأيهم ..غلاء و فقر و فساد و و و
27-05-2017 03:00 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات