اغلاق

خطة ترامب .. الضفة منزوعة السلاح ومفاوضات بلا سقف زمني


جراسا -

كشفت مصادر مطلعة أن الإدارة اﻻميركية تقصدت جس النبض مع الجانب الروسي إثر لقاء ﻻفروف بالرئيس ترامب في البيت اﻻبيض بما يتعلق بطرح إعلان الضفة الغربية منطقة خالية من السلاح على بساط البحث والتقدم نحو عقد لطاولة مفاوضات دون تحديد سقف زمني، في إعتقاد الذهنية الجديدة في البيت اﻻبيض بأن اﻻقتراح المذكور يشكل مقدمة لتسويف طرح الدولتين وسائر طروحات اﻻدارة السابقة، كما يصب في نهج اﻻدارة اﻻميركية القائم على إعلان القدس عاصمة أبدية للكيان الاسرائيلي وهو ما يعدّ تحقيقاً لحلم صهيوني منذ قيام دولة إسرائيل لم يجرؤ أي رئيس اميركي على طرحه سابقا رغم التحالف التاريخي .

وفي هذا الإطار وضع ترامب رؤية إدارته بخصوص الشرق اﻻوسط الجديد موضع التنفيذ، أعلن قيام “ناتو عربي” جديد بوجه التمدد الإيراني، أعلن شن الحرب على اﻻرهاب وفق تصنيفات خاصة ﻻ تخلو من اﻻستنسابية على غرار “محور الشر” التي أمر جورج بوش اﻻبن بالقضاء عليها (طالبان والعراق وكوريا الشمالية)، وهي تشكل منطلقا للتدخل المباشر في ملفات المنطقة، ما يشكل تداعيات مباشرة على العلاقة مع روسيا ودورها ونفوذها وطبيعته في سوريا وغيرها .

ولعل بيت القصيد، والذي يأتي بمثابة إمتحان أساسي أمام اﻻدارة اﻻميركية الجديدة في إندفاعتها صوب العالم العربي، يكمن بالقدرة في إجتراح حلول للأزمة العربية بالصراع مع إسرائيل، واﻻنطباع اﻻولي في المحطة اﻻسرائيلية، بدا ترامب كمن يدير ظهره لمطالب الحق الفلسطيني مقابل تكريس السيطرة اﻻسرائيلية المطلقة .

ويمكن القول بأن موسكو كما عواصم أخرى معنية، تتربص حتى إكتشاف كامل التصور اﻻميركي قبل تحديد الموقف النهائي.

وفي هذا المضمار أسر وزير خارجية خليجي أمام نظرائه في قمة الرياض بأن روسيا قد حصدت 500 مليار سلفا من عائدات مشروع ربط أنابيب الغاز بين سوريا وأوروبا عبر البحر المتوسط، ما يعني الشراكة بين القطبين الروسي واﻻميركي ضمنا، في سبيل إقتسام موارد المنطقة العربية



تعليقات القراء

سكرووز
واضح انها ضحكه القرن، ضحكه كبيره من الاخر، الضفة منزوعة السلاح ومفاوضات بلا سقف زمني، يعني مفاوضات عبثيه طويله بلا نتيجه الى يوم يبعثون.. وما راح يحصل العرب على شيء، بالعربي بااااعوووهاااا. وسلامتكم..
26-05-2017 06:26 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات