أول شركة تصنيع سيارات أردنية نهاية العام


جراسا -

احمد الحراوي - أعلن رئيس المكتب الاقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب في الاردن المستشار عارف عواد السطام الفايز، عن افتتاح شركة سياج العربية لصناعة السيارات في مأدبا، والتي ستبدأ العمل قبل نهاية العام الحالي بتصنيع 50 سيارة يوميا وبمواصفات أردنية، لتكون أول شركة تصنيع سيارات في الدول العربية.

واضاف الفايز، في لقاء صحفي اليوم الاربعاء بمقر الشركة شرقي مأدبا، ان غاية الشركة توطين صناعة السيارات في الاردن لتكون صناعة مضافة؛ حيث يتم تصنيع نحو 53 بالمئة من السيارة في الأردن، وبذلك يكون الأردن بلد منشأ للسيارات.

واوضح أن الدولة التي تنتج المنتج نسبة تزيد عن 40 بالمئة تعتبر، وفق المقاييس العالمية، بلد المنشأ، لافتا إلى أن مصنع السيارات الاردني تجاوز تلك النسبة إلى 53 بالمئة، الأمر الذي يعني انها صناعة أردنية بامتياز.

وقال إن هناك شراكات في التكنولوجيا مع انجلترا وكوريا والصين، حيث ان خطوط الانتاج من كوريا مثل خط تشكيل الصاج واللحام، في حين ان فرن الدهان الماني وخطوط التجميع من الصين لتنتج سيارة بمواصفات اردنية.

وبين أن المرحلة الأولى للمصنع تمتد 3 سنوات قادمة وستنتج 50 سيارة يوميا في السنة الاولى من بدء الانتاج، وبمواصفات أوروبية وتستهدف السوق الاوروبية ولا تستهدف السوق المحلية أو العربية، في حين أن المرحلة الثانية ستستهدف السوق العربية.

وأشار إلى أن الشركة أخذت موافقة اجتماع آلية الاستثمار لجامعة الدول العربية بأن تكون اول شركة عربية لتصنيع السيارات وهذا يؤهلها لدخول الاسواق الأوروبية بدون عوائق ولا جمارك أو ضرائب، موضحا أن القائمين على المشروع اتحاد المصدرين والمستوردين العرب كإدارة استثمار وهذه هيئة عربية تتبع لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع لجامعة الدولة العربية.

وأكد أن أول خط انتاج سيكون أول شهر تشرين الثاني المقبل، حيث ستنتج خطوط الانتاج 50 سيارة يوميا في العام الاول، ويتضاعف الانتاج الى 150 سيارة يوميا مع نهاية المرحلة الاولى من المصنع بعد 3 سنوات.



تعليقات القراء

لا اثق باي منتج او صناعه اردنيه
لا اثق في الصناعه الاردنيه
رد بواسطة اياد
بالعكس انت لازم تشجع المنتجات الاردنيه
24-05-2017 10:18 PM
مغترب في امريكا
اخبار صاروخية...سيارات بمواصفات اردنية...واااااو.....خلص خليني ابيع سيارتي الدودج الامريكية واشتري السيارة الوطنية ....
25-05-2017 07:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات