فريق بحثي بقيادة أردني ينجح بتطوير "الأنسولين" عن طريق الفم


جراسا -

نجح فريق بحث عربي بقيادة استاذ قسم الصيدلة في جامعة البترا الدكتور الأردني مياس الريماوي بتطوير نظام ناقل للأنسولين عن طريق الفم باستخدام تقنية "النانو".

ووفق بيان صحفي أصدرته الجامعة اليوم الثلاثاء، حصل فريق البحث على جائزة أفضل بحث عملي منشور للعام 2017 من قبل جمعية الكيميائيين الأميركية.

ويعاني مرضى السكري من مشكلة حقن الأنسولين وعدم جدوى تناوله عن طريق الفم بسبب أن القناة الهضمية تمنع وصول الدواء إلى الخلايا المستهدفة.

وأوضح الريماوي أن الفريق نجح في وضع جزيئات الأنسولين داخل حويصلات باستخدام تقنية النانو، بحيث تعمل هذه الحويصلات على حماية الأنسولين من التحطم عند مروره بالقناة الهضمية ومنع الأنزيمات الهاضمة من امتصاصه وبذلك يصل سليما إلى الخلايا المستهدفة في الجسم ويقوم بدوره العلاجي.

وحصل الريماوي وزملاؤه على جائزة أفضل بحث علمي منشور في مجال الفوسفوليبيد من "الجمعية الدولية لليسيثين والفوسفوليبيد" التابعة "لجمعية الكيميائيين الأميركية للزيوت"، باعتبار أن البحث يفتح آفاقا جديدة لمرضى السكري ومنتجي الدواء حيث ستمكن أبحاث الريماوي وزملاؤه من تطوير منتج فموي للأنسولين كبديل لطرق الحقن التقليدية والتي لها آثار سلبية كثيرة على مرضى السكري.

وأشار الريماوي إلى أن العمل على هذا المنتج اجتاز مرحلة التجارب المخبرية، غير أنه توقف بسبب التكاليف المالية التي تتطلبها المراحل التالية لإنتاجه. ويتوقع أن تكلف هذه التجارب عشرات الملايين، بينما يتوقع أن يكون المردود التجاري له بالمليارات.

وشارك في انجاز البحث إلى جانب الريماوي كل من الدكتورة أماني السيد والدكتور إبراهيم مغربي والدكتور محمد حميدي من جامعة الطائف السعودية، والدكتورة نسرين جبر من المؤسسة العامة للغذاء والدواء الأردنية.



تعليقات القراء

ديما
برافووووووووووو
مع تمنياتنا بمزيد من النجاحات بوركت سواعدكم وبوركت عقولكم واعانكم الله على خدمة المرضى الذين يحتاجون لمن يخفف عنهم عبء مرضهم ومعاناتهم
وشافا الله كل المرضى والبسهم ثوب العافيه
مبروك
23-05-2017 05:30 PM
بوركت سواعدكم
الله يبارك بالشعب الاردني ودايما نسمع الاخبار الي بترفع الراس ويا ريت نهتم في هيك اخبار اكتر وبهيك عقليات علميه محترمه يعني مش معقول ننطبل طبل باخبار جوت تالنت وذا فويس ونفتخر بفوزهم وما نفتخر بالعلماء والمخترعين واصحاب العقول النيره. حييهم ويا رب مزيد من التقدم والتفوق
23-05-2017 10:02 PM
اسماعيل يوسف
تحيه تقدير وأعتزاز من القلب لهذه الكوكبة من العلماء فهم فخر للأمه العربيه وهم ضؤ في نفق الظلام الذي يخيم عليها في أيامنا هذه
24-05-2017 10:47 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات