مواجهات بالضفة بذكرى النكبة


جراسا -

اندلعت اليوم الاثنين، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة مناطق بالضفة الغربية المحتلة، عقب مسيرات انطلقت لإحياء الذكرى السنوية الـ 68 للنكبة، أسفرت عن إصابة عدد من الفلسطينيين بالرصاص والاختناق.

وقال مراسلنا أن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال على حاجز "بيت ايل" العسكري (شمالي مدينة رام الله)، إثر مسيرة شارك فيها المئات من الفلسطينيين إحياء لذكرى النكبة ودعما للأسرى المضربين في سجون الاحتلال.

وقال "الهلال الأحمر" الفلسطيني، إن طواقمه تعاملت مع ثلاثة إصابات على الأقل بالرصاص الحي، وأخرى بالرصاص المطاطي المغلف بالمطاط، خلال تلك المواجهات التي أسفرت كذلك عن إصابة عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق.

كما قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلية، مسيرة انطلقت في مدينة بيت لحم، باتجاه المدخل الشمالي للمدينة، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز اتجاه المشاركين فيها، ما أدى لإصابة شاب فلسطيني بالرصاص الحي، وآخريْن بالرصاص المطاطي، بالإضافة لإصابة ستة آخرين بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع.

كما اعتدى جنود الاحتلال في بلدة "حوارة" جنوبي نابلس، على مجموعة من الشاب الفلسطينيين، الذي أغلقوا شارع البلدة الرئيس احتجاجا على تدهور الوضع الصحي للأسرى المضربين في سجون الاحتلال لليوم الـ29 على التوالي.

وكان شبان غاضبون أغلقوا عددا من مداخل المدن والبلدات الفلسطينية بالضفة الغربية والقدس، بالحجارة والإطارات المشتعلة، مطالبين بمزيد من الدعم الرسمي والشعبي للأسرى المضربين.

ويأتي ذلك في ظل إضراب تجاري شهدته المناطق الفلسطينية بدعوة من اللجنة العليا لمساندة إضراب الأسرى، من الساعة الحادية صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا بالتوقيت المحلي، وتخلل ذلك مسيرات وفعاليات إحياء لذكرى النكبة ودعما للأسرى المضربين.

هذا ويواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي لليوم الـ 29 على التوالي، إضراب "الحرية والكرامة"، وسط استمرار استهدافهم من قبل إدارة السجون الإسرائيلية لكسر الإضراب.

كما يُحيي الفلسطينيون اليوم الإثنين؛ 15 من أيار/ مايو، الذكرى السنوية الـ 69 للنكبة التي خلقت واقعا سياسيا جديدا أوجد أوجدا كيانا سُمّي بـ "إسرائيل" على أنقاض 78 في المائة من مساحة دولة فلسطين التاريخية، والتي تشهد تغيرًا مستمرًا لخارطتها منذ عام 1948.

وشكّلت "النكبة" عملية تحوّل مأساوي في خط سير حياة الشعب الفلسطيني بعد سلب أرضه ومقدراته وممتلكاته وثرواته، وما تعرّض له من عمليات قتل ممنهج وتهجير على أيدي العصابات الصهيونية عام 1948.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات