كنيسة الاحتلال يقر "يهودية الدولة"


جراسا -

أقر الكنيست "الإسرائيلي"، الأربعاء، في تصويت تمهيدي له، مشروع قانون يعرف "الدولة العبرية" بأنها الوطن القومي للشعب اليهودي، في حين يقول منتقدو القانون إنه يتضمن تمييزا ضد فلسطينيي 48.

وذكر النائب عن حزب الليكود اليميني الحاكم، أفي ديختر، الراعي لمشروع القانون، أن المشروع الذي دعمه 48 نائبا في البرلمان مقابل 41 عارضوه (من أصل 120)، يسعى "لتعريف وضع إسرائيل بمثابة دولة يهودية وديموقراطية".

وبحسب وكالات أنباء عالمية، فإن مجلس الوزراء، وافق، يوم الأحد، على مشروع القانون.

ويحتاج مشروع القانون إلى الخضوع للتصويت في ثلاث قراءات إضافية بالبرلمان، قبل أن يصبح جزءا من "القوانين الأساسية"، التي تشبه الدستور.

ويتيح مشروع القانون في حال إقراره، وضعا خاصا للطابع "اليهودي والديموقراطي للدولة العبرية"، وللتقويم اليهودي وللغة العبرية بمثابة لغة رسمية للاحتلال "الإسرائيلي".

وأجج تعريف الكيان المحتل بأنه "الوطن القومي للشعب اليهودي" العديد من المخاوف بين المنظمات الحقوقية التي أعربت عن قلقها من التمييز الذي قد يلحق بالعرب ومن محاولات إضافية للخلط بين الدين والدولة.

وقال النائب أيمن عودة، زعيم القائمة العربية الموحدة، إن "الحكومة اليمينية المتطرفة تحاول إشعال نيران الكراهية القومية، ولكن أعتقد أن هناك أغلبية تعيش وترغب في العيش بسلام ومساواة وديموقراطية".

وتساءل النائب العربي مسعود غنايم عن الحاجة إلى تشريع المبادئ التي تظهر بالفعل في وثيقة "إعلان الاستقلال" الإسرائيلي، مؤكدا أن مشروع القانون محاولة لاستهداف العرب.

ويوجد في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي يدّعي الصهاينة أنها دولتهم، قرابة مليون و400 ألف نسمة من العرب يتحدرون من 160 ألف فلسطيني ظلوا في أراضيهم بعد قيام الاحتلال عام 1948.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات