عقدة الخليج من خضار وفاكهة الأردنيين .. الحق على مين؟


جراسا -

خاص - يواجه المزارعون في الأردن اختبارا خليجيا صعبا لجهة تشديد بعض دول مجلس التعاون فحوصات اختبار السلامة والامان الغذائي في الخضار والفاكهة للاشتباه في ارتفاع نسبة ما يعرف بالسمية المتبقية من المبيدات.

وأتلفت وزارة الزراعة قبل يومين إرسالية خضار من الزهرة والملفوف تم تصديرها إلى الكويت داخل الحدود الكويتية نفسها، وذلك بعد أن رفضت الأخيرة إدخال نحو عشرة أطنان لم تطابق المعايير المطلوبة.

وأكدت الوزارة قبل ذلك في تصريحات نشرت عقب الائتلاف أن جودة المنتج الأردني من الخضار والفواكه منافسة، وأنه لا يجوز بحال من الأحوال تعميم خطأ مزارع واحد أو اثنين على جودة المنتجات بمجملها، حسب قولها.

ويتوقع ان تزيد هذه الاحداث الثقل الزراعي على الفلاحين في وقت تتكالب فيه الضرائب والديون، وهناك 17 مزارعا -بحسب اتحاد المزارعين- رهن للقيود القضائية والملاحقات الأمنية بسبب عدم مقدرتهم على سداد ديون زراعية من مؤسسات الإقراض الزراعية وبنوك وهيئات مالية أخرى.

لكن اتحاد مزارعي الأردن يؤكد أن حجم الخسارة التي وقعت جراء تشديد الرقابة مؤخرا على الخضراوات والفواكه الأردنية لا يتعدى 3% من حجم التصدير.

مساعد الأمين العام للثروة النباتية في وزارة الزراعة ، صلاح الطراونة،قال إن نسبة المنتجات التي شملها الحظر تبلغ 25 % من القيمة الإجمالية للصادرات بالنسبة للإمارات، وبحجم 40 ألف طن".

وأضاف الطراونة في تصريح له لوسائل اعلام اجنبية، أن بلاده تحترم قرار الإمارات، "فمن حق الدولة أن تحمي مواطنيها، علماً بأنه لم يشمل الأردن فقط، وقد اجتمع الوزير يوم أمس مع السفير الإماراتي، وطمأن الجميع أن الأمور تتجه نحو الحل".

واشتعل فتيل العزوف غير المسبوق،حين قررت دولة الإمارات في أواخر أبريل/نيسان الماضي حظر دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من عدة دول عربية من بينها الأردن بسبب ارتفاع نسب السمية في متبقيات المبيدات.


وأرجعت الإمارات، قرار الحظر، نتيجة وجود آثار لمتبقيات مبيدات بمستويات أعلى من الحد المسموح به، وفقاً للمعايير المعتمدة لدى الدولة.

وفي وقت لاحق، قامت قطر والكويت والبحرين بتشديد الرقابة على الخضراوات والفواكه الأردنية اسوة في الإمارات.

ويبلغ حجم الصادرات السنوية من الخضار والفواكه الأردنية، لدولة الإمارات نحو 150 ألف طن، وبنسبة تتراوح ما بين 33فِي المائة - 35فِي المائة من صادرات الأردن إلى الخليج.

والمحاصيل التي تم حظرها من الأردن هي، الفلفل والملفوف والزهرة والخس والكوسا والفول والباذنجان، إضافة إلى التفاح.



تعليقات القراء

مغترب بامريكا
اي روحوا عاد لاخضاركو نافعة ولا اسعاركو نافعة ولا رواتبكو نافعة ولااشي زابط عندكم والله لو اموت مابرجع عندكو وقرف عيشتكو
15-05-2017 09:15 PM
مزارع
خضارنا أفضل خضار في المنطقة وأفضل من مزروعاتكم المعدلة وراثيا وبلدنا أجمل البلدان نعشقها ونعشق ترابها
17-05-2017 01:34 PM
سم الهاري
يعني طوال هالسنوات كاينين نوكل سم هاري واحنا مش عارفين...وبنقول لويش زادت نسبة السرطان بشكل مخيف وكل بيت صار فيه اعاقات وامراض....حسبي الله فيكم.
20-05-2017 06:48 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات