"الاقتصاد" النيابية تلتقي السفير الفرنسي في عمان


جراسا -

قال نائب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور محمد العتايقة ان مجلس النواب واللجنة ساهما في تشريع العديد من القوانين والتشريعات التي تسهم في تشجيع وجذب الاستثمار للأردن.
ودعا خلال لقاء اللجنة اليوم الاحد بالسفير الفرنسي دافيد بيرتولوتي فرنسا والاتحاد الاوروبي الى تقديم المزيد من الدعم للأردن لمواجهة التحديات الاقتصادية التي يواجهها نتيجة لاستقباله موجات اللجوء السوري وقبلها اللجوء اليمني والعراقي والليبي.
واكد عمق العلاقات الاردنية الفرنسية، مشيرا الى انها تاريخية ومتجذرة منذ عقود، وضرورة ان يكون هناك استفادة من التجربة الفرنسية في النهوض بالواقع الاقتصادي للمملكة.
وثمن تواصل السفير الفرنسي مع مجلس النواب واللجنة وللاستماع الى وجهات النظر حول التحديات التي تواجه المملكة.
من جهتهم، طالب النواب هيثم زيادين ورياض العزام وزينب الزبيد وخالد ابو حسان وحسن العجارمة ورجا الصرايرة السفير الفرنسي بزيادة الاستثمارات الفرنسية في الاردن للتخفيف من البطالة والوضع الاقتصادي الذي اثقله اللجوء السوري واغلاق العديد من المعابر الحدودية مع دول الجوار بسب الظروف الامنية فيها.
واضافوا ان التشريعات التي اقرها مجلس النواب مؤخرا ساهمت في تذليل الصعوبات التي تواجه المستثمرين، وضرورة تبسيط قواعد المنشأ والمشاركة في اعادة اعمار سوريا واقامة مشاريع الطاقة المتجددة والتشجيع على السياحة الدينية ونقل التجارب بين البلدين الصديقين تحديدا في مجال مشاريع السكك الحديدية والنقل مؤكدين على ضرورة ان يكون هناك مشروع سكك حديدية يربط الاردن بشماله ووسطه وجنوبه .
بدوره قال السفير الفرنسي ان فرنسا تولي اهتماما كبيرا بالاستثمار في الاردن وهناك العديد من الاستثمارات الضخمة فيها كشركة الاتصالات "اورانج" ومشروع الباص السريع الذي اعيد العمل فيه مؤخرا .
واضاف ان فرنسا والاتحاد الاوروبي يؤمنان بضرورة الاستثمار في المملكة لزيادة النمو الاقتصادي فيها للتخفيف من العبء الاقتصادي في المملكة.
وحول موضوع السكك الحديدية بين السفير ان هناك حوارات ودراسات تجري بين فرنسا ووزارة النقل لإعادة احياء خط الحجاز الحديدي وتطويره لما له من دور في تسهيل نقل وعبور البضائع.
واشار الى ضرورة ان يكون هناك تعاون مع مجلس النواب وتحديدا لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية لتحديد الفرص الاستثمارية وتعزيز الشراكة ما بين فرنسا والاردن .
--(بترا)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات