قطر وتركيا دفعتا لتمديد ولاية ثالثة لمشعل


جراسا -

تواصل حركة "حماس" انتخابات عضوية المكتب السياسي العام للحركة والذي يشكل اعلى سلطة تنفيذية فيها، والذي يضم 15 شخصًا ممثلا عن ساحتي الداخل والخارج في الحركة.

الانتخابات التي افرزت إسماعيل هنية رئيسًا لـ"حماس" تتواصل لاختيار نائبيه، في ظل ترجيحات بأن الاختيار قائم بين ثلاثة شخصيات وهم "محمد نزال ويحيى السنوار" وقيادي اخر في المكتب السياسي لـ"حماس" لم تفصح المصادر عن اسمه.

واستبعدت المصادر أن يشغل موسى أبو مرزوق عضوية نائب رئيس المكتب السياسي لـ"حماس" بعد ان شغله طيلة الفترة الماضية.

وكان أبو مرزوق المنافس الأكبر لرئاسة الحركة الى جانب إسماعيل هنية الذي فاز بها.

وأسس أبو مرزوق المكتب السياسي لـ"حماس" منتصف تسعينيات القرن الماضي، قبل ان يعتقل في واشنطن عام 1995م، ليترأس المكتب خالد مشعل الذي كان نائبًا له، واستمر في رئاسته حتى الانتخابات الأخيرة التي افرزت هنية، بسبب حظر لوائح "حماس" الداخلية انتخاب مشعل مجددا.

وكشفت مصادر محلية أن الضغوط القطرية والتركية لم تتوقف حتى اللحظات الأخيرة في محاولة لاقناع خالد مشعل بالتمديد لفترة ثالثة.

وقالت المصادر إن مشعل رفض التمديد له، فيما قال مشعل نفسه انه رفض أي منصب عرض عليه في حماس، واكتفى ان يكون عضوًا في مجلس الشورى.

وذكرت المصادر ان مشعل سيمسك برئاسة مجلس الشورى لـ"حماس" وهو منصب لم يحسم له لهذه اللحظة.

وفق المصادر ايضًا، فإن انتخابات "حماس" ستختار نائبين لهنية، على غرار ما كان في عهد مشعل.

وكانت "حماس" قد اختارت يحيى السنوار رئيسًا لها في غزة وخليل الحية نائبًا له، كما اختارت محمد عرمانة عن ساحة السجون، وصالح العاروري عن الضفة الغربية.

ويعتبر العاروري من اخطر المطلوبين لإسرائيل، وتتهمه بالمسؤولية عن عمليات عديدة نفذتها الحركة في الضفة.

وأرجأ إسماعيل هنية زيارته الى الدوحة.

وارجعت مصادر مقربة من هنية في تصريح نقله موقع "العرب بوست" أن الأسباب تعود لاستكمال انتخابات الحركة التي تجري بين الداخل والخارج عبر الفيديو كونفرنس.

وذكرت ان هنية قد يغادر القطاع في أي لحظة اذا استدعت الضرورة للخروج.

وترجح المصادر أن تعلن "حماس" بشكل رسمي عن نتائج الانتخابات في غضون الساعات القادمة من خلال بيان صحفي ستصدره عقب الانتهاء الكامل منها.

من جهته، قال القيادي في حركة "حماس" احمد يوسف أن الأسابيع القادمة ستشهد تحركات نشطة على مستوى توزيع المهام والمواقع القيادية الحركية، وترتيب البيت الداخلي لحركة حماس.

كما ذكر يوسف أنه سيجري ترميم للكثير من علاقاتها الإقليمية والدولية، خاصة في ضوء الرؤية والبرنامج السياسي الجديدة، والذي توافقت على بنوده كل قطاعات الحركة في داخل الوطن وخارجه، وغدت منذ إطلاقها في الدوحة ملزمة للجميع كخارطة طريق للتحرك في المرحلة القادمة.

وقالت "حماس" في بيان لها، إن وزير الخارجية القطري ‏الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني هنأ، هنية بانتخابه رئيسا للمكتب السياسي للحركة.

وقدم وزير الخارجية القطري خلال اتصال هاتفي لهنية التهاني بنيله ثقة قيادة حركة "حماس" وأعضائها وانتخابه رئيسا لها.

كما وهاتف أمين سر اللجنة المركزية لـ"فت"ح جبريل الرجوب هنية مهنئا بانتخابه بمنصبه الجديد وأجريا حديثا في عمق الوضع الفلسطيني الداخلي وسبل استعادة الوحدة الوطنية، وفق بيان "حماس".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات