طبقة وسطى .. أهلا .. أهلا .. !!


صدق الشاعر إذ يقول:
 
كل فرد من الرعية عبد ....... ومن الحكومة كل فرد أمير
 
هذا واقع الحال, والحبل على الجرار, وبدون أدنى شك, وبعيدا عن الإعلام الرسمي الزائف, الناطق بلسان واحد, المعبر عن صوت الحكومة, والأصم عن نبضات الأغلبية الصامتة, نعم في بلدي بتنا طبقتين لا ثالث لهما: طبقة فوق القانون, وهي طبقة الأقلية الأرستقراطية الرأسمالية الإقطاعية المحتكرة للسلطة والمال, المتنفّذة المتحكمة بمصائرنا, المالكة للثروات والشركات والمؤسسات, المشرّعة للقرارات التي تخدمها بالدرجة الأولى, والمفصّلة للقوانين التي تزيدها نفوذا وتجبرا, وتزيدنا قهرنا وجوعا, وهي وريثة السلطة والمال والنفوذ, وهم السادة بكل شيء, وطبقة تحت القانون, وهي الأغلبية الكادحة الصامتة المقهورة المكبوتة, من ظلم السادة الحيتان, وهم العمال والمزارعين والمعلمين والموظفين وأضف إليهم مدرسي الجامعات, وكل العاملين في سلك الدولة بدون استثناء, لتتسع الشريحة الكادحة, وتتفاقم الهوّة الساحقة بين الطبقتين.

وما بين تصريحات كاذبة وشعارات زائفة تمني النفس بحياة كريمة, وبين واقع مرير يزداد سوءا وقهرا وحرمانا, من خلال رفع كل شيء من محروقات وسلع ورسوم وتأمين وسن المزيد والمزيد من الضرائب, والتي تصب نتائجها في النهاية على رأس هذه الطبقة المسحوقة المستهلِكة والمستهلَكة, وتستفيد منها هذه الطبقة الكاسبة, وما الحديث عن الطبقة الوسطى صمام الأمان  للمجتمع إلا أوهام في أوهام, نعم هذا هو واقع الحال.

مديونية في ازدياد, وعجز يتفاقم, وخزينة الدولة ابتليت بحنفيات كثيرة لا جلد فيها, ونزيفها مستمر, بيعت شركات كبرى ومؤسسات وطنية, وميناء واتصالات, ولم يبق ما تبيعه الحكومات إلا نحن !!! والحال لم يتغير إلا  للأسوأ, فزاد العجز, وارتفعت المديونية, وزادت نسبة التضخم.

ومع ذلك ومنذ عشرات السنين, ويوم أن وعينا على الدنيا ونحن لا نسمع من الحكومات إلا الشكوى والتذمر, وسوء الحال, وفقر الموارد, والظروف الصعبة, التي لا تنتهي, والمرحلة الحرجة, والأوضاع الحساسة, ونختلق الأسباب ولو كانت وهمية لتبرير الارتفاع  غير المبرر, وأتذكر ويتذكر الأردنيون أن أسعار المحروقات كانت ترتفع بحجة ارتفاع الأسعار العالمية في حين أن النفط كان يستورده الأردن من العراق بأسعار تفضيلية, بل كانت نصف احتياجاتنا من النفط تقدم مجانا والنصف الآخر بأسعار تفضيلية محددة بغض النظر عن السعر العالمي.

في أرض الأردن وباطنها الكثير من الثروات والمعادن, كالفوسفات وكمياته الضخمة في الجنوب والذي وصل سعر الطن فيه عالميا قبل عام ما يقارب  (600 دولار) , كما هو حال النحاس والبوتاس والمنغنيز واليورانيوم والزيت الصخري والغاز الطبيعي وغيرها من الثروات التي لا نعلم عنها شيئا, كل ذلك ونشكوى قلة الحال, وفقر الموارد, والأهم من كل ذلك هو الإنسان الأردني المنتمي المحب المعطاء الوفي المخلص, الذي يستحق حياة أفضل بكثير من هذه الحياة, والذي لم ولن يبخل بروحه فداء للوطن والقائد إذا ما ناداه الواجب لذلك.

ومع إطلالة الذكرى الحادية والعشرين لهبة نيسان المجيدة, التي انطلقت شرارتها من معان عام( 1989 ) مصنع الرجال, وامتدت لتصل أكثر المدن والقرى الأردنية, مع هذه الإطلالة نستذكر أرواح الشهداء (بإذن الله) الذين ضحوا بحياتهم لتشرق مرحلة جديدة على الأردن, ولتعيد لنا الذاكرة انتفاضة الخبز والجوع والكرامة. وما بين هبة نيسان..  وهواء نيسان.. و ربيع  وصفي .. نقول: ما أشبه الليلة بالبارحة.  
 
 
rawwad2010@yahoo.com



تعليقات القراء

وعلى ذلك ابصم
كم انت رائع وموفق في كتابتك هذه المرة يا استاذ حسان، وكم كنت اخشى ان يشكل تعبيرنا عن وجهة نظرنا في مقالتك السابقة احباطا لك لان توقف الكتابة. ولكنك اثبت في مقالتك هذه انك فعلا رجل شجاع، ولا تخشى الغوص في الحقيقة التي اصبح الخوض فيها مخيفا اكثر من الخوض في النقاشات والخلافات الدينية واعتقد انك تفهم قصدي جيدا. ارجو ان تتقبل مني قبلة احترام وتقدير على جبينك. مقالتك هذه اعجبتني كثيرا وجعلتني اجزم ان في الوطن اناس يقضين وحريصين من كل ما يدور على هذه الارض الطيبه. احترامي
18-04-2010 12:51 PM
طفيلي
كل فرد من الرعية عبد ....... ومن الحكومة كل فرد أمير
رائع هذا البيت
18-04-2010 12:58 PM
مقهووووووووور واكثير كمان وبدي انجر
بكسة البندور 5 نيرات يا عالم
امطار ما جتنا من عشرين سنة خير اكثير
وقلنا السنة خضرتنا باسعار محروقة
وتالي اللي احرق قلوبنا والبندور اول القهر
عشان هيك المزارعين تركو ارضهم وبدروا على وظايف
لانه خير ارضهم للتجار الكبار
وللي بصدروا وبخلو الخماخم للشعب
بس خرجنا واكثير علينا الخماخم ازبالة الخضره
لان اغلبية صامتة ومسكرين اثمامنا
وما بنعرف غير التصفيق والمزايدة
18-04-2010 01:26 PM
الى الكاتب المحترم
نؤيد الكثير مما قلت كطبقة وسطى أو أرستقراطية غنية أو فقيرة فالتاثير على الجميع وليس على شريحة لوحدها ، فكم من الاغنياء اءت حالتهم بسبب الوضع الاقتصادي وكم من الفقراء أصبحوا بحالة اسؤ مما كانوا عليه.....!! يا سيدي ، لا يوجد حل سحري، والانتقاد البناء الجميع يقبل به ويحترمه....أنت تقول بوجود الثروات الهائلة لدينا فأن كان هذا صحيحا" فيجب البحث والكتابة بأستمرار والضغط على الحكومة لسماع الاجابة المقنعة...فأن كان كلامك صحيحا" فيجب على الحكومة أبداء الاسباب ، وأن لم يكن صحيحا" وجب التأكد قبل ان تنشر كلامك. /// لا بد أن هناك دراسات اقتصادية وتجارية تقوم بها الحكومة من اجل أستخراج الثروات فأن لم تكن مجزية أذا" لماذا المصاريف الزائدة.....وأن كانت مجزية فلماذا يا حكومة لا تستغلي مواردنا من أجل رفعة وتقدم الوطن والمواطن....!!! نعلم جميعا" بوجود الفساد ونعلم جميعا" بأن الفساد من الانسان فليس من المعقول أن يكون كل موظف حكومة أو مسؤول فاسد من مسؤولية الحكومة فهو من الشعب قبل أن يكون مسؤول والحكومة لا تعلم بالنيات والتربية المنزلية ...لذا لا يجب أن نلوم الحكومة على كل فاسد......وصدقني فأن الفساد ليس حكرا" على حكومة موالية أنما أيضا" موجود في المعارضة ، ولو تمكنت المعارضة من أستلام زمام الامور لوجدت فيها ربما أسوأ من واقع الحال الحالي....!!!! هناك من الشعب من يطير فرحا" عندما يقرأ موضوع ينقد الحكومة وينتقد المسؤوليين....ربما من القهر ، وربما لان أتجاهاتهم لا تنطبق وسياسات الدولة ...وللجميع الحق بأن يكون له رأي، ولكن يجب أيضا" على الجميع أن يكونوا موضوعيين ، فليس كل انتقاد للحكومة في محله وليس كل منتقد للحكومة صادق في نقده.....ولو تمكن الكثيرين ممن ينتقدون أن يصلوا الى سدة الحكم لربما رأينا فساد أكثر بكثير مما نرى في الوقت الحالي..زفهم يرون أن لا أحد أحسن من أحد ويجب عليهم التعويض عما فاتهم......!!! نعم اعود وأكرر هناك الكثير من السلبيات في مجتمعنا ولكن اللوم ليس وحد على الحكومة والمسؤول فنحن أيضا" ملومين لاننا لا نحب بعضنا ولا نتمنى الخير للغير. /// في النهاية كنت أتمنى أن لا تدخل في كتاباتك ما يفتح الجروح...فأنت كالذي يصب الزيت على النار ...فتتوجه الى اهل معان أهل الرجولة وكأنك تطلب منهم أنتفاضة ثانية....!!!! كل الاردن رجال وليس بيننا متخاذل سوى من لا يحب الاردن ولا يتمنى الخير له......وعندما تقول ما أشبه اليوم بالبارحة .... ماذا تعني وهل كنت تعتقد أنها مجرد كلمة تقولها أو أنك معتمد على سطحية تفكير القارىء كي لا يفهم ما تقصد ، أن في رسالتك تهديد واضح غير مقبول من قبل أي محب للاردن ، فنحن لا نريد انتفاضة شعبية للاعتراض والتذمر.....فلدينا في الاردن من الحريات والديمقراطية ما هو غير موجود لدى الكثيرين في دول العالم وخصوصا" العربي......ولو لم يكن الامر صحيحا" لما تمكنت من نشر هذه المقالة..!!!!!
الحل بالتحاور مع الجميع وأيجاد الوسيلة السلمية للتعبير عما يجول في فكر الانسان المعارض لما يجري....فلو أنتفضنا على كل كبيرة وصغيرة.....فأين التقدم وأين الرخاء./// لا تفهمني بطريقة خاطئة أرجوك فأنا معك بمحاربة الفساد ...ولكني ليس معك في طريقة المحاربة، ومحاولتك لزج معان ورجالها....وذكرها على أساس هبة نيسان ..لم تكن موفقا" بها أبدا".
18-04-2010 01:40 PM
الى تعليق (4)
اريد منك الاجابة على سؤال واحد فقط وهو: لماذا يتم التحفظ على تقارير تنقيب الشركات عن النفط في الاردن بكامل السرية ولا يتم نشرها؟ وشكرا على الاجابة
اؤيدك بان الفساد ليس فقط في الحكومة، وانما هو اكثر في الشعب، يعني الوضع فساد في فساد ومن كله
18-04-2010 04:03 PM
حسان الرواد إلى الأخ صاحب التعليق رقم 4

أخي الكريم
يمكنك العودة وبسهولة للتعرف على المعادن الموجودة في الأردن من نحاس ويورانيوم ومنغنيز وغيرها الكثير وهي موثقة رسميا وليس تنجيم وتخمين مني وأتمنى على أي مختص وملم بتفاصيل الامور أن يدلي بدلوه في هذا الشأن.
ولكل من يريد أن يعرف أكثر ما عليه سوى وضع اسم المعدن ويضيف في الأردن
يعني ..النحاس في الأردن ..اليورانيوم وهكذا ويقوم بعملية البحث وستجد المصادر والمعلومات و في أكثرها حكومية
أما لماذا لا يتم الاستفادة منها فهذا السؤال أطرحه أنا وأنت على الحكومة
لقد كنت متواضعا في الرقم الذي ذكرته عن سعر طن الفوسفات حيث ذكرت أنه وصل إلى ما يقارب 600 دولار في حين هذا التقرير يذكر أن سعر الطن وصل إلى 750 دولار
إليك الرابط ومن السهل الحصول على المعلومات من الصحف الرسمية أكرر الرسمية
ولمن يريد الاستزادة ما عليه سوى البحث في محرك البحث جوجل
http://www.ammanstock.net/vbnew/showthread.php?p=227266




--------------------------------------------------------------------------------
ولمن يريد الاستزادة ما عليه سوى البحث في محرك البحث جوجل
http://www.ammanstock.net/vbnew/showthread.php?p=227266



زيادة الطلب على المخصبات عالميا ترفع أسعار الفوسفات

جريدة الدستور 10/8

قفزت أسعار المخصبات الرئيسة الثلاثة في أسواق تداول السلع على مستوى عالمي الى ارتفاعات غير مسبوقة ، فقد شهدت "نيترات الامونيا" ، و"البوتاس" ، و"الفوسفات" قفزات سعرية هائلة في أقل من سنة جعلت بعض المحللين الاقتصاديين يطلقون تسمية "عام الفوسفات" على عام ,2008

وكانت دول ذات كثافة سكانية عالية كالصين والهند قد توسعت في انتاج السلع الغذائية الرئيسة كالذرة والقمح والارز والشعير وفول الصويا وقصب السكر توسعا كبيرا أجبرها على استخدام المخصبات الزراعية كالفوسفات والبوتاس استخداما واسعا لتعويض نقص خصوبة التربة بسبب الانهاك الشديد الذي حصل للأراضي الزراعية في هذه الدول وكثير من دول العالم.

الطلب العالمي المتزايد على المخصبات جعل أسعار سلعة كالفوسفات تتضاعف ثلاث مرات ما بين عامي 2007 2008و لتصل في شهر كانون الاول وشباط من هذا العام الى أكثر من 750 دولارا للطن الواحد ، ويتوقع مراقبون أن تصل الى الألف دولار هذا العام.



أخي الكريم :

إن استذكار الأحداث التي لها الأثر الأيجابي على الأردن ليس تأجيجا للفتنة
ولولا الذي حصل لما استطعت لا أنا ولا أنت الكتابة بهذه الصراحة ويحق لنا اليوم أن نحي هذه المناسبة والتي تصادف هذا اليوم 18/4/2010 ونستذكر تضحيات الأردنيين الشرفاء
ومعان مدينتي ومسقط رأسي ونشأتي لا تحتاج إلى منظر مثلي أو مثلك ليزج بها فهي في المقدمة دائما في نصرة قضايا الوطن والأمة لا منقادة . ولك العودة لتاريخها القديم والحديث لتعرف أكثر عن معان وأهلها. وهذا لايعني أبدا الانتقاص من الأردنيين أينما كانوا
وكل نحية حب وتقدير لكل مدن الأردن قاطبة وبدون استثناء
وتحية لكل ذرة من ترابه الطهور مدنه وقراه وريفه وبواديه, ولكل من يعيش على ترابه مهما كانت أصوله.

18-04-2010 04:12 PM
حسان الرواد إلى صاحب التعليق 4

أخي الكريم

يمكنك العودة وبسهولة للتعرف على المعادن الموجودة في الأردن من نحاس ويورانيوم ومنغنيز وغيرها الكثير وهي موثقة رسميا وليس تنجيم وتخمين مني وأتمنى على أي مختص وملم بتفاصيل الامور أن يدلي بدلوه في هذا الشأن.
ولكل من يريد أن يعرف أكثر ما عليه سوى وضع اسم المعدن ويضيف في الأردن
يعني ..النحاس في الأردن ..اليورانيوم وهكذا ويقوم بعملية البحث وستجد المصادر والمعلومات و في أكثرها حكومية
أما لماذا لا يتم الاستفادة منها فهذا السؤال أطرحه أنا وأنت على الحكومة
لقد كنت متواضعا في الرقم الذي ذكرته عن سعر طن الفوسفات حيث ذكرت أنه وصل إلى ما يقارب 600 دولار في حين هذا التقرير يذكر أن سعر الطن وصل إلى 750 دولار
إليك الرابط ومن السهل الحصول على المعلومات من الصحف الرسمية أكرر الرسمية
ولمن يريد الاستزادة ما عليه سوى البحث في محرك البحث جوجل للمزيد من المعلومات عن أسعار الفوسفات


http://www.ammanstock.net/vbnew/showthread.php?p=227266



جريدة الدستور 10/8

قفزت أسعار المخصبات الرئيسة الثلاثة في أسواق تداول السلع على مستوى عالمي الى ارتفاعات غير مسبوقة ، فقد شهدت "نيترات الامونيا" ، و"البوتاس" ، و"الفوسفات" قفزات سعرية هائلة في أقل من سنة جعلت بعض المحللين الاقتصاديين يطلقون تسمية "عام الفوسفات" على عام ,2008

وكانت دول ذات كثافة سكانية عالية كالصين والهند قد توسعت في انتاج السلع الغذائية الرئيسة كالذرة والقمح والارز والشعير وفول الصويا وقصب السكر توسعا كبيرا أجبرها على استخدام المخصبات الزراعية كالفوسفات والبوتاس استخداما واسعا لتعويض نقص خصوبة التربة بسبب الانهاك الشديد الذي حصل للأراضي الزراعية في هذه الدول وكثير من دول العالم.

الطلب العالمي المتزايد على المخصبات جعل أسعار سلعة كالفوسفات تتضاعف ثلاث مرات ما بين عامي 2007 2008و لتصل في شهر كانون الاول وشباط من هذا العام الى أكثر من 750 دولارا للطن الواحد ، ويتوقع مراقبون أن تصل الى الألف دولار هذا العام.



أخي الكريم :

إن استذكار الأحداث التي لها الأثر الأيجابي على الأردن ليس تأجيجا للفتنة
ولولا الذي حصل لما استطعت لا أنا ولا أنت الكتابة بهذه الصراحة ويحق لنا اليوم أن نحي هذه المناسبة والتي تصادف هذا اليوم 18/4/2010 ونستذكر تضحيات الأردنيين الشرفاء
ومعان مدينتي ومسقط رأسي ونشأتي لا تحتاج إلى منظر مثلي أو مثلك ليزج بها فهي في المقدمة دائما في نصرة قضايا الوطن والأمة لا منقادة . ولك العودة لتاريخها القديم والحديث لتعرف أكثر عن معان وأهلها. وهذا لايعني أبدا الانتقاص من الأردنيين أينما كانوا
وكل تحية حب وتقدير لكل مدن الأردن قاطبة وبدون استثناء.

وتحية لكل ذرة من ترابه الطهور في مدنه وقراه وريفه وبواديه, ولكل من يعيش على ترابه مهما كانت أصوله..


18-04-2010 04:53 PM
المغربي
الف تحية لكاتبنا الدكتور حسان الرواد .
18-04-2010 06:23 PM
ابو العبد
الاستاذ حسان : انت ممتاز بالطرح والرد على التعليق رقم 4
18-04-2010 06:35 PM
إيناس
أخي أبا الحارث مقالتك جريئة تحاكي همومنا كسابقاتها من المقالات والكتابات وهي دليل حبك وإنتماؤك لأرضك ووطنك ورفضك للظلم..أتمنى أن تبقى كذلك تحمل هموم الأمة واالضعفاء المنكسرين حتى لو إستلمت منصبا وزاريا وأصبحت من الحكومة ..حماك الله وحفظك لأسرتك الكريمة وأولادك..
18-04-2010 08:54 PM
الصاروخ
كل الشكر والتقدير للكاتب المحترم الذي يطل علينا بمقالاته الرائعه والحساسه وامهمه والتي تعكس واقع الحال في هذا الوطن العزيز على قلوب كل الاردنيين والتي تعبر عما يدور في تفكير الاغلبيه الساحقه من الكادحين من هذا الشعب. اما بالنسبه للظلم الواقع على هذه الشريحه الكبيره فهو كبير وكبير جدا فاصبحنا كا العائش في الغابه القوي فيها يأكل الضعيف . اما بالنسبه للموارد الطبيعيه الموجوده في ارض وتراب هذا الوطن فحدث ولاحرج فهي كثيره وكثيره جدا انعم الله سبحانه وتعالى بها على هذا الوطن من نفط ونحاس وذهب ومنغنيز وفوسفات وبوتاس وغيرها من الموارد الكثيره والتي لاتفصح عنها الحكومات ولا نعرف ما هو السر والسبب الذي يجعل الحكومات تتكتم عليها هل السبب هو ان يبقى المواطن جائع وفقير الحال لاهم له ولا تفكير الا برغيف الخبز والبندوره والبطاطه ليطعم اولاده وينسى هموم امته ودينه والذي اصبح الغرب وعلى رأسه الولايات الامريكيه وبريطانيا تنتهك حقوق الامه وتستبيح مواردها واعراضها وارضها000 كمانشكر جراسا على نشر هكذا مواضيع تتلمس هموم المواطنين
19-04-2010 12:07 AM
الصاروخ
كل الشكر والتقدير للكاتب المحترم الذي يطل علينا بمقالاته الرائعه والحساسه والمهمه والتي تعكس واقع الحال في هذا الوطن العزيز على قلوب كل الاردنيين والتي تعبر عما يدور في تفكير الاغلبيه الساحقه من الكادحين من هذا الشعب. اما بالنسبه للظلم الواقع على هذه الشريحه الكبيره فهو كبير وكبير جدا فاصبحنا كا العائش في الغابه القوي فيها يأكل الضعيف . اما بالنسبه للموارد الطبيعيه الموجوده في ارض وتراب هذا الوطن فحدث ولاحرج فهي كثيره وكثيره جدا انعم الله سبحانه وتعالى بها على هذا الوطن من نفط ونحاس وذهب ومنغنيز وفوسفات وبوتاس وغيرها من الموارد الكثيره والتي لاتفصح عنها الحكومات ولا نعرف ما هو السر والسبب الذي يجعل الحكومات تتكتم عليها هل السبب هو ان يبقى المواطن جائع وفقير الحال لاهم له ولا تفكير الا برغيف الخبز والبندوره والبطاطه ليطعم اولاده وينسى هموم امته ودينه والذي اصبح الغرب وعلى رأسه الولايات الامريكيه وبريطانيا تنتهك حقوق الامه وتستبيح مواردها واعراضها وارضها000 كمانشكر جراسا على نشر هكذا مواضيع تتلمس هموم المواطنين
19-04-2010 12:09 AM
ريم الزيود
يعطيك الف عافيه استاذي كفيت ووفيت؟؟؟؟
19-04-2010 01:42 AM
محمد المجالي
ألف تحية لكلماتك الصادقة والمعبرة عن وجدان كل الأردنيين
نعم وما أكثر حنفيات الخزينة...............ز
19-04-2010 10:32 AM
رانيا علوش
مقال جريئ ورائع
سلمت يداك................
20-04-2010 12:16 AM
ابو حسن
يعين اللة يادكتر يقول المثل المواطن جمل المحامل نضل نعمل نحن المواطنيتين حتا تشبع الحيتان
20-04-2010 07:26 AM
soso
Middle class ... Welcome .. Welcome ..!!
20-04-2010 09:11 AM
أبو بكر النابلسي
السلام عليكم ..

أبي الفاضل .. الدكتور حسان الرواد .. بارك الله فيك ... وبكل كلمة حق انت قائلها من دون خوف ولا جبن .. بالفعل الطبقة الوسطى في هذا المجتمع .. هي الطبقة التي تتكفل برفع وزيادة ميزانية الدولة .. حتى ولو ارتفعت وزادة الميزانية على حساب اناس فقثراء لا مال لهم لاطعام انفسهم مدة شهر كامل .. ما من شيئ مهم .. الا تخفيض العجز المالي . ورفع اسعار النفط والخضروات وكل شيئ .. اصبح المواطن الاردني لا يدري ما يشتري .. فهو بنظر يمينا يرى البندورة ب4 دنانير .. فيلتفت شمالا .. فيرى سعر عبوة الغاز يكاد يصل 7 دنانير او اكثر .. فيرجع الى الخلف ليرى اسعار الارز والسكر والشاي .. الخ قد ارتفعت .. فيحتار . ماذا سيفعل .. سوى ان يصبر على جوع على امل انتظار ان تشفق الدولة على المواطنين وتقلل من شأن الاسعار المرتفعة .. ليعيش الشعب والاردن بامان وراحة وحياة هنيئة لا ينقصها اي شيئ ..

لا يسعني الا ان اقول حسبنا الله ونعم الوكيل .. ليس لنا الا رب هو خالقنا .. فعليه نتوكل .

ابنك البار .. ابو بكر ..
20-04-2010 06:01 PM
علي ابو حميدان العوامله
الى احرار الأردن
على امتداده
الى شيوخه وصغاره
الى عجوله الأوفياء الذين حرثوه
من جنوبه الى شماله
الى كل اردنيه ارضعت الشرف لأبنائها
وخبزت لهم من تراب الأردن رغيفهم
وعافت من عمرها اجمل سنوات عمرها
لتبني منها سواعد تحمي
وأخرى تروي وتسقي
ارجوكم جميعا
استجدي فيكم
حب الأردن
هذه الرقعه البريئه من تراب الأرض
المساحه الصغيره التي اتسعت لكل شيْ
احتضنت كل شيْ
صبرت على كل الأشياء
افيقوا بالله عليكم
كل من يعيش عليها فهي له
وكل من تنكر لها فهي له
لأنها الأم الباقيه الى الأبد
ومن عق امه
ذهب هو وعاش بشقائه
وبقيت تدعو له
بأن يهديه الله
ويعيده الى صوابه
وجذوره
و الى الرحم الدافيء الهاديء الآمن
ليسكن فيه ويولد من جديد
21-04-2010 09:50 PM
علي ابو حميدان العوامله
الى احرار الأردن
على امتداده
الى شيوخه وصغاره
الى عجوله الأوفياء الذين حرثوه
من جنوبه الى شماله
الى كل اردنيه ارضعت الشرف لأبنائها
وخبزت لهم من تراب الأردن رغيفهم
وعافت من عمرها اجمل سنوات عمرها
لتبني منها سواعد تحمي
وأخرى تروي وتسقي
ارجوكم جميعا
استجدي فيكم
حب الأردن
هذه الرقعه البريئه من تراب الأرض
المساحه الصغيره التي اتسعت لكل شيْ
احتضنت كل شيْ
صبرت على كل الأشياء
افيقوا بالله عليكم
كل من يعيش عليها فهي له
وكل من تنكر لها فهي له
لأنها الأم الباقيه الى الأبد
ومن عق امه
ذهب هو وعاش بشقائه
وبقيت تدعو له
بأن يهديه الله
ويعيده الى صوابه
وجذوره
و الى الرحم الدافيء الهاديء الآمن
ليسكن فيه ويولد من جديد
21-04-2010 10:13 PM
ALI ASSI
الصيف راح وزمهرير الشتـا حـلّ

وانا فقيـرة حـال وَاهْلِـي فَقَـارَا

ياشاعري عن مَطْلَبِي لَلْبَشَـرْ : قِـلّ

صيتـه تِبِيْ،مِعْطَفْ:هنـادي،وِيَـارا

لو يوم واحد بَدْفِـنْ الفقـر وَافِـلّ

هذا الْحِجَاجْ اللـي كسـاه الغبـارا

وأدَوْس باقدامي على فَرْشَـة الـزّل

لو نصف يوم أهْجُرْ حيـاة الطُفَـارا

هذا الفقر مَـا كَـلّ مِنَـا وَلاَ مَـلّ

ولَـهْ سطـوةٍ جبّـارةٍ مَـا تُجَـارَا

بيِدْيه سَلّ الحـال ياشاعـري سَـلّ

ولبّـس عيونـي ليـل مالـه نهـارا

كم قِلْت لَهْ دِخِيْل رَبْ السما :حِـلّ

عنّا، وكـم صَيَّحْت،فيهـا جِهَـارا

وكم قِلْت لَهْ :فارق: عَنْ ارْوَاحَنَا :وَلّ

ويِقْبِـلْ عـدوٍّ مـن عـدوّه تثـارا

يا شاعري مِنْ تَلّـة اوْجَاعَنَـا طُـلّ

ومِدّ الْبَصَرْ دَاخِـلْ وِجِيْـه الْحيـارا

تلقى بِنَا : أعمى :وأطـرم :وِمِنْشَـلّ

وتلقى الأسَى يَسْكِنْ عيون الصغـارا

و تِلْقَى هَيَاكِلْ: نَا حِلَهْ مَا لَهَا ظِـلّ

عَنْهَا يطيـح مـن النحـول الأِزَارَا

تشرب قَهَرْ :والقـوت بَحْلَوْقَهَـا ذِلّ

ورغم الفقر تلبـس عبـاة الوقـارا

ومع كُلْ طَلْعَةْ شَمْس،تِنْدَاسْ:تِنْـذَلّ

والدين وصّى لاَ ضَـرَرْ: لاَ ضِـراراَ

مَامَرُّهُـمْ دِيْـم الْرَفَاهِيّـه وبَــلّ

ظُمَى الكبود إنْ كَانْ بَـلّ الصحـارا

حِنّا: وَطَنْ والفقر غـازي ومُحْتَـلّ

والْعِرْض عن عيـن الرذيلـه تِـوَارَا

نَعْرِفْ طريق المال ونشـوف وَنْـدِلّ

بس الثمن خُـزْي :وفضيحه:وعـارا

ونَخَافْ ثوب الْطُهرْ في يـوم يُبْتَـلّ

الفقـر كافـر :والمصايـب كبـارا

تِتِلّنِـا يُمْنـي الْفَقُـرْ للخطـا تَـلّ

بالنفس كسـر وبالعيـون انكسـارا

لو تصفع العابد يديـن الفقـر ضَـلّ

وصارت له قبـور الخطايـا مـزارا

ياشاعري سَوْلَفْت لك :جُزْء مِنْ كُلّ

عن فَقُرْ عَذْرا :كَمْ وَرَاهَـا عَـذَارا

وذولا يبيعـون المزايـيـن والْـبِـلّ

سَكْـرَةْ زَمَـنْ وِلاّ الأوادم سُكَـارا

ناَظِرْ عيونـي مَابَهَـا مَاطْـر ٍ هَـلّ

جفّـت سَحَايِبْهَـا بليـل السهـارا

وتبقى قضية فَقْرَنَـا مَـا لَهَـا حَـلّ

يَا شَاعِري مَا تْـت قُلـوب الغيـارا

ورَاحَتْ وانَا اقْول الْفَقُرْ شَخْص مُنْحَلّ

أبغـى أَدَارِيْهَـا وهِـيْ مَـا تُـدَارَا

أخاف اصَرّح ثُمْ عَلى راسـي اتْهِـلّ

سُحْب المصائب من يميـن ويسـارا

بَسْكِتْ وَبَبْلَعْهَا مِثِـلْ كَاتِـمْ الْغِـلّ

وأقـول ياربـي تعيـن الفـقـارا

وسلام :يا نَرْجِسْ: وِكَادِي :وِِيَا فُـلّ

وسلام يَا كِذْبَـة غِنَـى وازْدِهَـارا
23-04-2010 06:41 AM
علي عاصي
الصيف راح وزمهرير الشتـا حـلّ

وانا فقيـرة حـال وَاهْلِـي فَقَـارَا

ياشاعري عن مَطْلَبِي لَلْبَشَـرْ : قِـلّ

صيتـه تِبِيْ،مِعْطَفْ:هنـادي،وِيَـارا

لو يوم واحد بَدْفِـنْ الفقـر وَافِـلّ

هذا الْحِجَاجْ اللـي كسـاه الغبـارا

وأدَوْس باقدامي على فَرْشَـة الـزّل

لو نصف يوم أهْجُرْ حيـاة الطُفَـارا

هذا الفقر مَـا كَـلّ مِنَـا وَلاَ مَـلّ

ولَـهْ سطـوةٍ جبّـارةٍ مَـا تُجَـارَا

بيِدْيه سَلّ الحـال ياشاعـري سَـلّ

ولبّـس عيونـي ليـل مالـه نهـارا

كم قِلْت لَهْ دِخِيْل رَبْ السما :حِـلّ

عنّا، وكـم صَيَّحْت،فيهـا جِهَـارا

وكم قِلْت لَهْ :فارق: عَنْ ارْوَاحَنَا :وَلّ

ويِقْبِـلْ عـدوٍّ مـن عـدوّه تثـارا

يا شاعري مِنْ تَلّـة اوْجَاعَنَـا طُـلّ

ومِدّ الْبَصَرْ دَاخِـلْ وِجِيْـه الْحيـارا

تلقى بِنَا : أعمى :وأطـرم :وِمِنْشَـلّ

وتلقى الأسَى يَسْكِنْ عيون الصغـارا

و تِلْقَى هَيَاكِلْ: نَا حِلَهْ مَا لَهَا ظِـلّ

عَنْهَا يطيـح مـن النحـول الأِزَارَا

تشرب قَهَرْ :والقـوت بَحْلَوْقَهَـا ذِلّ

ورغم الفقر تلبـس عبـاة الوقـارا

ومع كُلْ طَلْعَةْ شَمْس،تِنْدَاسْ:تِنْـذَلّ

والدين وصّى لاَ ضَـرَرْ: لاَ ضِـراراَ

مَامَرُّهُـمْ دِيْـم الْرَفَاهِيّـه وبَــلّ

ظُمَى الكبود إنْ كَانْ بَـلّ الصحـارا

حِنّا: وَطَنْ والفقر غـازي ومُحْتَـلّ

والْعِرْض عن عيـن الرذيلـه تِـوَارَا

نَعْرِفْ طريق المال ونشـوف وَنْـدِلّ

بس الثمن خُـزْي :وفضيحه:وعـارا

ونَخَافْ ثوب الْطُهرْ في يـوم يُبْتَـلّ

الفقـر كافـر :والمصايـب كبـارا

تِتِلّنِـا يُمْنـي الْفَقُـرْ للخطـا تَـلّ

بالنفس كسـر وبالعيـون انكسـارا

لو تصفع العابد يديـن الفقـر ضَـلّ

وصارت له قبـور الخطايـا مـزارا

ياشاعري سَوْلَفْت لك :جُزْء مِنْ كُلّ

عن فَقُرْ عَذْرا :كَمْ وَرَاهَـا عَـذَارا

وذولا يبيعـون المزايـيـن والْـبِـلّ

سَكْـرَةْ زَمَـنْ وِلاّ الأوادم سُكَـارا

ناَظِرْ عيونـي مَابَهَـا مَاطْـر ٍ هَـلّ

جفّـت سَحَايِبْهَـا بليـل السهـارا

وتبقى قضية فَقْرَنَـا مَـا لَهَـا حَـلّ

يَا شَاعِري مَا تْـت قُلـوب الغيـارا

ورَاحَتْ وانَا اقْول الْفَقُرْ شَخْص مُنْحَلّ

أبغـى أَدَارِيْهَـا وهِـيْ مَـا تُـدَارَا

أخاف اصَرّح ثُمْ عَلى راسـي اتْهِـلّ

سُحْب المصائب من يميـن ويسـارا

بَسْكِتْ وَبَبْلَعْهَا مِثِـلْ كَاتِـمْ الْغِـلّ

وأقـول ياربـي تعيـن الفـقـارا

وسلام :يا نَرْجِسْ: وِكَادِي :وِِيَا فُـلّ

وسلام يَا كِذْبَـة غِنَـى وازْدِهَـارا
23-04-2010 06:43 AM
هديل الزعاترة
اشكرك كثيراااااااا يا دكتوري الغالي : لكن اسمح لي أن أقدم لك رأي فيما كتبت يداك الرائعتان
بالفعل ليس هناك طبقة وسطى الان او بالاحرى طمست تلك الطبقة فاصبحت الديمقراطية تتطاردنا اينما كنا فدائما تقاس احوالنا بطبقتين السفلى وهي تضم الفقراء والمساكين والمعلمين وموظفوا الدولة كافة والطبقة العليا التي تضم كل انسان له نفوذ بالسلطة والمال وما بين الطبقتين مشاجرات دائما واحساس بالظلم بشع للغاية لكن ما السبب في طمس تلك الطبقة وخاصة ان الزمن الان اصبح الجميع يتكلم به بلغة الفلوس معك قرش كل شيء بدك اياه يحضر وفي هذه الحالة من يملك مالا يتجاوز القوانين ويدعم الواسطة والرشوة والمحسوبية ام من لا يملك الا قوة يومه وحاجاته الاساسيه فكانه اعمى واخرس واطرش غير قادر على فعل ذلك صوته غير مسموع مهما طلب فكل شيء حلم بالنسبة له هو لا يريد منصب أو مال او جاه يريد عدالة لكسب لقمة الخبز له ولابنائه .
24-04-2010 12:16 PM
حسان الرواد
كل التحية لجميع القراء وأصحاب التعليقات

وأخص قلميَ علي العواملة وعلي عاصي المبدعين
25-04-2010 09:49 AM
reem jallad
يعطيك الف عافية يا دكتور
26-04-2010 09:34 AM
يزيد ملكاوي
عن جد دكتور اهلا اهلا
09-06-2010 11:17 AM
رزان جزر
سلمت يداك أستاذي الفاضل على هذا المقال الرائع...وفعلاً كما قلت فإنّ الطبقة الوسطى من المجتمع انصهرت إلى حد كبير،وأصبح يتكون من طبقتين الغنية والفقيرة
09-06-2010 12:52 PM
دالين فيصل رباع
ربما باتت هذه الطبقية من مقومات المجتمع في هذا الزمن...............
سلمت يداك
09-06-2010 07:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات