دراسة: الاحتلال شوّه الاقتصاد الفلسطيني


جراسا -

أظهرت دراسة دولية صدرت مؤخرًا، أن الاحتلال "الإسرائيلي" للأرض الفلسطينية، أدى إلى تشويه الاقتصاد الفلسطيني، وأن تأثير التدابير "الإسرائيلية" أحدث حالة عجز هائل في الموارد الفلسطينية.

وصدرت الدراسة عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد" تحت عنوان "الأرض الفلسطينية المحتلة: حالة من العجز المزدوج أم حالة عجز موارد قسري؟".

وأكدت الدراسة على أن حالة العجز في الموارد تتجلى في ثلاثة اختلالات في الاقتصاد الكلي "عجز تجاري، وعجز في ميزانية الحكومة، وعجز الادخار عن تمويل الاستثمار".

وتشير الدراسة إلى وجود عدد من القيود التي فرضها الاحتلال على قدرة الشركات الفلسطينية بالاستثمار كثيف العمالة.

وتؤدي هذه القيود إلى حالة عجز في الموارد تعزز التبعية للاحتلال، وتجبر العمال الفلسطينيين على السعي للحصول على فرص عمل في داخل "إسرائيل".

وذكرت الدراسة أن على السلطة الفلسطينية، زيادة استخدام الموارد المتاحة إلى أقصى حد، سعيًا لتحقيق أهداف التنمية الوطنية وبناء اقتصاد قوي تقوم عليه في المستقبل الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة والمترابطة جغرافيا، حسبما تقتضيه العديد من قرارات الأمم المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات