عبد الباري عطوان لن نحارب وجذر غيرنا في الخيانة ضارب


خرج علينا المناضل الفلسطيني الكبير عبد الباري عطوان الجاثم على صدر القدس العربية في بلاد الضباب , ليعلن لنا بخباثة, ان جلالة الملك عبد الله الثاني قد صرح له شخصيا عام 2002 , بان الاردن سيعلن الحرب على اسرائيل اذا اقدمت على تهجير الفلسطينيين الى الاردن.
الغريب في الامر ليس ما ورد على لسان عطوان من تصريح لجلالة الملك( إن صح ذلك) لاننا في الاردن نعلم جيدا بان هذا ما يجب ان يصدر عن ملك ورث عشق التصدي للمؤامرات وخبثها كابر عن كابر , ولكن الغريب هو اننا لماذا لم نسمع عن هذا التصريح قبل ذلك رغم انقضاء اكثر من 8 سنوات عليه؟, ولا ندري سبب اختيار عطوان لهذا التوقيت بالذات؟ .
سؤال كبير لن نخوض في مجلدات اجاباته , ولكننا سنختار الاقرب منها , وهو ان مفاجأة المناضل الفلسطيني الكبير القابع في بلاد الضباب لنا في هذا الوقت مسمومة جدا, وليس من ورائها هدف غير الاشتياق لرؤية حرب جديدة بالمنطقة ساحتها المصالح الوطنية للشعب الاردني.
إن الشعب الاردني تعود على صناعة المؤامرات ضده, لذا فهو يدرك تماما خبث هذا التصريح بهذا الوقت الاليم الذي تمر به المنطقة وبالتحديد الاردن الحبيب والشعب الفلسطيني الجريح , الذي تعود على الجراح تارة من اهله وقادته واخرى من بني صهيون , فنقول لعطوان لا نريد ان تخاف على الاردن , فاذا كان هدفك من التصريح مصلحة الاردن , فلن نصدقك, واذا كان هدفك مصلحة القضية الفلسطينية , فلن نصدقك, واذا كان هدفك تعميق الصراع في المنطقة خدمة لبني صهيون , فسنصدقك ونبصم لك بالعشرة.
فهدف عطوان لمن اتاه الله نفاذ البصيرة واضح وضوح الشمس , وهو لن يتعدى احراج قيادتنا امام الراي العام العالمي ,خاصة وان التصريح جاء بين حدثين هامين الاول: زيارة الملك لواشنطن لدعم الاشقاء في فلسطين بايجاد دولتهم المستقلة على ارضهم التاريخية غربي نهر الاردن , والثاني : تصريحات اليهود بتهجير 70 الف فلسطيني دون تحديد الوجهة, لندرك معا بأن من ابرز صفات عطوان إيجاد بؤر فساد, يلعب فيها دور المدافع والمهاجم والمناضل عبر شاشات التلفاز, للاستفراد بالشهرة على ظهر قضيته المركزية.
فلقد عرفنا عطوان, مناضلا يناضل بلا سلاح ولا هوية , ليس من احد مستفيد منه غير الصهيونية العالمية , فالاردن لن ينجر خلف أي نزاع مع اليهود تحت اي ذريعة كانت , فاذا اراد عطوان من تصريحه خدمة الاردن, بجلب الملايين من الدعم المادي للاردن تحت عنوان دعم المجهود الحربي , فاننا في الاردن نقول له ولغيره مللنا الحروب , ولن نحارب اسرائيل او غيرها, الا اذا تم تجاوز الحدود الطبيعية المرسومة لنا, او تم العبث بالخطوط الحمراء التي تحفظ سيادتنا وكرامتنا على ارضنا الوطنية .
فعالم السياسة اليوم يفرض فيه القوي شروطه على الضعيف , وهذا ما يتمناه عطوان وزمرته من المطبلين للحروب, ولكنه غفل عن امر مهم جدا , وهو أن الاردن لن يكون يوما ضعيفا في أي مواجهة او منازلة قادمة , خاصة اذا ما كانت المنازلة او المعركة, تعني بقاء الاردن او فنائه .
نتساءل بتعقل وتروي: لماذا سلّط المناضل الفلسطيني الكبير الضوء على الاردن في هذه الفترة الحرجة من عمر المملكة ؟, يبدوا للوهلة الاولى بانه اراد كشف حقيقة جلالة الملك وتصويره للعالم بأنه بطل قومي , لا يقبل الضيم ولا الاهانة لبلاده , فاذا كان هذا ما يرمي اليه المناضل الكبير , فاننا نقول له رويدك فانت لم تاتي بجديد , فهذا عهدنا بمليكنا وهو ما ورثه عن ابيه وعن جده كابر عن كابر,وجميل جدا ان يعلن حاقد على الملأ بان ملوك الاردن لا يقبلون الضيم ولم يكونوا يوما الا في ساحة فلسطين واهلها , ولم يتآمروا عليها كما تآمر غيرهم .
عليك يا عطوان الركض وراء ابطال الجدار العازل, وان لا تنادي بقضية اذا ما انجرفنا خلفها فسيكون الاردن هو الخاسر الاكبر لا قدر الله , لان أي حرب تعني انشغالنا بامرنا ليتم خلالها تهجير الفلسطينيين الى الاردن, وقد يتطور الامر للانقضاض على الحكم فيه كما حدث في غابر الايام, لتنفيذ المخطط الصهيوني بافراغ الارض الفلسطينية من السكان, تمهيدا للوصول الى الوطن البديل بصورته النهائية .
وقفة للتأمل " فشلت مؤامرة غزة عام 2006 من تهجير مليون فلسطيني الى الاردن, وستفشل غيرها من مخططات , بسبب وعي القيادة الهاشمية وتلاحم شعبه به "

Quraan1964@yahoo,com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين.



تعليقات القراء

ابو العز الجزازي
سيدي الكاتب
عين الشمس لا تغطي بغربال، عبدالباري عطوان معروف بحسه وانتماؤه ونضاله وصدقه وامانته لقضايا امتنا العربية وفي مقدمتها فلسطين، ولا ادري لماذا هذه الهجمة على هذا الرجل الكبير ولمصلحة من؟؟؟ هذا الرجل الذي رفضت القنوات الاخبارية العربية الصفراء والتي لها اجندات وارتبطات معروفة ومكشوفة مع اعداء امتنا باجراء اي حوار معه تنفيذا لرغبة اسيادها من السي اي ايه والموساد لتأثيره القوي على الشارع العربي وانت يا سيدي الكاتب وبجرة قلم تريد ان تقنع القاريء بعكس ذلك.
لقد قرأت لك مقالين وبدأت اضع العديد من علامات الاستفاهم عليك وارجوا من الله ان اكون مخطئا وان لم اكن مخطئا فاسأل الله ان يهديك طريق الرشد والانتماء الحقيقي لهذا الوطن ولسيد هذا الوطن ولا تحاول التأثير على القاريء بأقوال سيد البلاد المفدي فهناك الكثيرون الذين يصطادون بالماء العكر فيقولون الحق ليراد به الباطل
18-04-2010 09:42 AM
سعد الخلايلة
السلام عليكم و رحمة الله يا عمي انا سعد
18-04-2010 09:49 AM
سعد الخلايلة
السلام عليكم و رحمة الله يا عمي انا سعد
18-04-2010 09:50 AM
كايد
عطوان صنيعة كوبونات صدام وقلمه جاهز للفحيح والتطبيل لمن يدفع اكتر .. سلمت يداك اخي احمد
18-04-2010 10:13 AM
شعد
يا زلمة انت شو طينتك كل يوم بترقص على دف اراسالك على بر ومين انت لحتى تحكي على الهرم الاعلامي عبد الباري عطوان انت قزم واقف ام هرم ومش عاجبك انه الزلمة عايش في مدينة الضباب مهو كل الفلسطينيه من همالة امتك العربيه متفرطعين بكل دول العالم, وهو في مدينة الضباب عايش مثله مثل الفلسطينيه يلي تقطعت في السبل بس في مدينة الضباب سامحين لعبد الباري انه يكتب ويحكي بحريه .
18-04-2010 11:19 AM
ابو عواد
شي غاد
18-04-2010 11:37 AM
ابو عواد
شي غاد
18-04-2010 11:46 AM
بدوي
لم يمر علينا انسان حاقد مثلك ، كل يوم طالع نازل بتتهجم على هالناس ، شو رايك يوخذوا موافتك عندما يريدون التنفس واو ابداء رايهم بلزمه موافقة من حضرتك ، ياريت لو اتعير الناس اسكوتك وخلي حقدك في نفسك . وتأكد بان اتفه فلسطيني مهما كان عنده انتماء واخلاص لوطنه وعروبته وامته أكثر من الطبالين اثالك ، يا اخي كف شرك عن الناس كلامك اتجاه الفلسطينيين حاقد تفوح منه رائحه كريهه.
18-04-2010 12:32 PM
حسان الرواد
أخي الحبيب والزميل الفاضل أخمد القرعان
تحية طيبة وبعد:
عبد الباري عطوان لم يشهد أحد له إلا بالخير , ولم أعرف عنه العمالة والانقياد, وهو أبعد ما يكون عن هذه الصفات..
أيها الفاضل
ما أعرفه عن هذا الرجل الشهم ويعرفه ملايين العرب من المحيط إلى الخليج أنه رجل صادق غيور بعيد عن العصبية موحد لا مفرق يتحدث بنبض ملايين العرب والمسلمين, ومواقفه دائما مشرفة وصادقة.
رجل بكل ما تعنيه الكلمة من معنى , محب للأردن وشعبه ولم يعرف عنه في يوم من الأيام أنه أساء للأردن شعبا وقيادة.
يكفيه شرفا أنه نال شعبية وضعته من بين 100 شخصية عربية لها مكانة وشعبية كبير في قلوب العرب وأنا منهم.
زميلي العزيز...
يقول الشاعر:
كرم تبين من كلامك مائلا...... ويبين عتق الخيل من أصواتها
وهو تماما ينطبق على هذا الرجل الصادق الكريم بقوله وفعله.
والذي أنا من أشد المعجبين به وبمواقفه الأصيلة.


18-04-2010 12:37 PM
مانيدلا الاردن/فاعوري الى الرواد
والله يا اخ رواد انو القرعان لوث حاله قبل ما يلوث سيرة عطوان وشو جاب مستوى القرعان لعطوان ليكتب عنه
وانت ايضا غلبت حالك لتفهم هالقرعان الي مصمم انو يظل لووووووووووووووووووووووووووووووووووح
عطوان تتسابق الفضائيات على استضافته وللاستماع لتحليلاته السياسية اللاذعة والحقيقية
والقرعان قاعد على مكتبه في الوزارة لا يحلل راتبه ونازل عنصريه ادهو الله له بالهداية ان كان يستحقها وشكرا لك يا رواد لانك كاتب ملتزم وعقلاني ونفتخر بك كاتبا واكاديميا اردنيا
18-04-2010 12:43 PM
الى مشروع كاتب فاشل
الي ما بقدر على الحمار بتشاطر عالبردعة مع كل احترامي . فاحنا بوجود واحد زيك مش قادرين لاسرائيل، مش قادرين حتى نسحب سفيرنا من هناك او نطرد سفيرهم ، بدك نحارب ، فاحنا بنتشاطر على الفلسطينين الي همه اكثر وطنية وانتماء منك . ولولا ضعف كل العرب بوجود امثالك ما صار فيهم هيك ولا اجوا لعند شكلك . ولو عندك ايمان كنت عرفت انه في الاسلام حث المسلمين على تحرير الاقصى وفلسطين . وانه باب الجهاد مفتوح والشهادة مفتوح ليوم الدين ، ليس فقط الفلسطينين بل كل المسلمين عليهم واجب الدفاع عن المقدسات . وفلسطين هذه الارض المقدسة من رب العالمين ومهبط الديانات وارض الانبياء والمحشر ، يعشقها كل العرب والمسلمون وسندافع عنها الى جانب اهلها ، كما قاموا هم معنا ببناء الاردن الحبيب وساهموا باقتصاده وشربوا ماءه ولمسوا ترابه . غصب عنك وكل الي بدفعلك بخس الثمن لتبيع فيه عروبتك .
18-04-2010 12:46 PM
عارفك وكاشفك
انت فين والحب فين والله ما بتعرف وطنية ولا قومية ولا دين انت مين حتى تحلل وتنقد اللي ناسيه عطوان بدك الف سنة لما تعرفه الله يهديك وخليك بالنشاط حتى في النشاط مش نافع بدك تنغع بالتحليل السياسي كل هذا عشان تثبت للمسؤول الاردني انك وطني والله عرفينك زي ما عارفين غيرك ولكن للسف لانه المسؤول بده ابواق زيك بس صدقني مش رح يطلعوا عليك وانت عارف السبب
18-04-2010 01:06 PM
عجيب امرك حسان
فعلا عجيب امرك يا استاذ حسان!!!!!كيف يكون عبدالباري عطوان شهم، وصادق وغيور؟ انا من المتابعين لهذا الرجل في كتاباته، وتصريحاته على الفضائيات ولم اجد فيها سوى اثارة الفتنة والضغينة، وزرع الكره والعداء داخل الشعوب العربية لقياداتها. واذا ما تعمق الانسان اكثر في شخصيته فانه لا يجده يقل عن الارهابيين بفكره ولكنه ارهاب مبطن. وعن ادبه، فهو لم يترك شخصية عربية مرموقة الا وطعن بها وسبها وحط من شانها. فهل شخصية كهذه تستحق الاحترام؟ بقي ان اقول لماذا هو قابع في بلد الضباب بدل ان يكون قد مات على ارضه؟ لماذا اغلب الفلسطينيين تمسمر في ارضه ويرفض مغادرتها واما هو فابى الا ان يقيم في لندن عاصمة الضباب؟ افليس ليحتفظ ببشرة نقية بفعل ذلك الضباب يطل بها من على الفضائيات الرخيصة ليوم الانسان العربي بانه شخصية جميلة وغيورة على المصلحة العربية، في حين ان باطن هذه الشخصية اسود كالفحم؟ يبقى ما قلته في هذه الشخصية يا استاذ راي لا يتعدى رايك. اما رايي بهذه الشخصية فهو انه لا يستحق ان يدرج اسمه ضمن قائمة الصحافة الحيادية مادام يدعو شعوب امة باكملها ان يرموا انفسهم بالتهلكة ويبقى هو يتنعم بضباب لندن. وبشكل عام اصبحت لا فهمك يا استاذ حسان في كتاباتك وفكرك حيث تبدو لي انك لا تعرف الا المد او الجزر وكنت ارغب في ان اراك في الوسط دون حياد.
18-04-2010 01:23 PM
وضحه البنا
الاخ احمد القرعان برضه اليوم حرقه دمي بس لن ادعي عليك ان الله يحرق دمك يا رجل ليش هالحقد بتلف وتدور وبترجع تحكي كالمتصهينين نحن لسنا بوارد الفتنه التي تحرض عليها ولن تتحقق باذن الله لاننا اصبحنا عائله واحده دم واحد وهم واحد وحلمنا واحد يا رجل اتق الله ان تسئ للاردن ولفلسطين تحاول ان تمحي طبعا من عقلك تاريخنا المشترك وابطال الاردن الذين سقطوا شهداء على تراب فلسطين وشغله تانيه انت اعمى عنها رغم العالم كله شايف تمسك الفلسطيني بارضه ونضاله والشهداء يوميا اما شهيد او اسير هذا الوضع كيف اوحالك انه حابين يتوطنوا عندك اتق الله فسادك واضح مش حابه اقول عمالتك
18-04-2010 01:29 PM
FACT
ان جلالة الملك سبق وان اعلن بحزم, امام تطور سابق اقل خطورة في عام ,2003 اثناء حرب شارون على السلطة الوطنية, بان اي تهجير جماعي عبر الجسور سيُقابل بالقوة. وان الجيش سيتصدى لاي محاولة من هذا القبيل.
18-04-2010 01:35 PM
سلامتك والبندورة
قرعان يا قرعان

القول ما قاله حسان في عطوان

وعطوان لا ينتظر من احد البرهان

18-04-2010 01:35 PM
لو ما كتبت كان أحسن لك
والله يا أحمد القرعان لو ما كتبت هالمقالة والمقالات السابقة كان أحسن لك، ما حد سمع عنك، لكن إنت بمقالاتك عرفت ناس مثلي فيك لم أكن أنا وغيري نسمع بك أو نعرف عنك، لكن أول ما عرفنا عنك أنك إنسان حاقد، بدلا من أن تبدأ مشوارك وتكسب الناس بالعكس كسبت عداوتهم والكل عرف ان أحمد القرعان سيء الخلق حاقد مليء بالحقد والكراهية، فمهما قلت فهو نهجك ولا تحاول لفت المسؤولين إليك، فالحكومة الأردنية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله والملك الراحل الحسين بن طلال وكل العرب الشرفاء حتى الأجانب العقلاء يقفون مع الشعب الفلسطيني لان قضية فلسطين قضية كل العرب ويقفون مع الاردن بمواجهة العدوان الصهيوني ومخططاته، ولم يتفوه أحد بالنجاسات التي تفوهت بها من قبل إلا من لا عقل له او لا دين له، كاليهود وأعوانهم، ويكفي فلسطين والشعب الفلسطيني فخرا أن ناسبهم جلالة الملك الراحل الحسين بن طلال وكذلك الملك عبدالله الثاني، والحمد لله نفخر كلنا باختلاط الدم الفلسطيني مع الدم الأردني الحر وهذا الدم الواحد لم ولا ولن يسمح لأية دماء فاسدة بأن تختلط به أو تحاول فصله والدماء الفاسدة كثيرة هذه الأيام لكن الحمد لله مكشوفة، وبعضها يكشف نفسه،،، وأكتفي بهذا القدر فخير الكلام ما قل ودل
18-04-2010 02:08 PM
الى جراسا
أرجوا نشر كامل الاراء وليس الاراء التي تهاجم الكاتب فقط......لقد كتبت تعليقين على الموضوع وفي أوقات مختلفة وعلى مواضيع أخرى فتم نشر الاخرى ولم ينشر تعليقي على هذا الموضوع./// لأنا فقط أريد أن أعرف أين أخطأ الكاتب في هذا المقال ومقالاته السابقة.....!!! في هذا المقال هذا رأيه والكثير منا يؤيده...فعبد الباري عند البعض اله ، ولكن برأينا ما هو سوى حاقد على جميع الزعماء العرب ما عدا حسن نصرالله وحماس ومحور الشر....فأذا كان هذا توجهه فلنا الحق بان نقول له ...بأن لا خبز عندنا لك...وأترك الاردن بحاله فهو ليس بحاجة اليك. ...!!! هناك توجهين في العالم العربي.....توجه تقدمي وتوجه رجعي.....والتوجه الرجعي المتمثل في عبد الباري ليس بالضروري التوجه الذي نريد.
18-04-2010 02:39 PM
بهالدنيا
لا تظنن أن من رصً كلمتين فوق بعضهما انه أصبح كاتبا أو مؤلفا للمقالات, فلن تصنع الكلمات المبعثرة من هنا أو هناك كاتبا ولا محللا سياسيا أو خبيرا في الشؤون الأخرى,وأن أثرت عاطفيا بعض المعلقين فليس لدسم مقالتك بالأفكار والتحليلات والاستنتاجات الصادقة,بل وأنما يردون على سخافة كلماتك وضحالة فكرك في تعبيراتك عن شيء مقدس لديهم من وطنية وحب مغروس بالفطرة لارضهم المغتصبة وأهلهم أينما كانوا من فلسطين ,فالخراف المسمنًة والغبية وأن طالت قرونها و علا ثغائها وصدحت باءاتها وأنتفخت كروشها وافترشت نعاجها وانجبت الافا مؤلفة في قطعانها فليست الا للتناطح بينها على النعاج وعلى قشة عشب يابسة وأعينها على رقاب بني جلدتها تُداس بنعال الجزارين ولا تدري بأن دورها قادم ولو بعد حين .
فأن قُسمَ لك بصف كلمتين فاجعلهما في خير أمتك وأشحذ همتها في الوحدة والتألف ورص الصفً وليس بنشر النعرة الاثنية أو الأصل والمنبت او المذهب,ولا تجعلن من نفسك أراجوزا لاضحاك الغير عليك بثمن بخس , وللشهرة طرق كثيرة , فكن مع ما يعشقه الناس ويقدسوه ولا تكن مع ما يلقوا به من قمامة في حاويات الزبالة .فلا تهضمن صنائع الفلسطينيين والاردنيين وباقي العرب نضالهم وتضحياتهم وعظم ما قدموه من مأثر ,فأنت ليس من يقرر متى تكون مصلحة الامة بالحرب او السلام ولست من يوزع شهادات الوطنية أو الانبطاح .أما عطوان وأمثالك وغيركم الكثير فأنكم تركبون موجة الجهالة والغبن وفرقة صفً الامة وسطوة الاعداء في هذا الزمن الفلسطيني والعربي الرديء لتصلوا الى غايات تركضوا اليها من الشهرة والصيت وما يتبعه من تفاهة المال والدنيا , فلتفرحوا وتكتبوا وتخطبوا من وراء الميكروفونات وعلى صفحات الجرائد الصفراء وشاشات فضائيات اخر زمن ,وتذكروا أن عمر الانسان ومهما طال في هذه الدنيا ومهما طالت ما هي الا رمشة عين لا تساوي أكثر من تحريك الجفون.فأتعظوا ولا تكونوا ممن يُلقى به في مزابل الحاويات في الدنيا وفي نار السعير يوم الأخرة.
18-04-2010 02:51 PM
الى جراسا
أرجوا نشر كامل الاراء وليس الاراء التي تهاجم الكاتب فقط......لقد كتبت تعليقين على الموضوع وفي أوقات مختلفة وعلى مواضيع أخرى فتم نشر الاخرى ولم ينشر تعليقي على هذا الموضوع./// لأنا فقط أريد أن أعرف أين أخطأ الكاتب في هذا المقال ومقالاته السابقة.....!!! في هذا المقال هذا رأيه والكثير منا يؤيده...فعبد الباري عند البعض اله ، ولكن برأينا ما هو سوى حاقد على جميع الزعماء العرب ما عدا حسن نصرالله وحماس ومحور الشر....فأذا كان هذا توجهه فلنا الحق بان نقول له ...بأن لا خبز عندنا لك...وأترك الاردن بحاله فهو ليس بحاجة اليك. ...!!! هناك توجهين في العالم العربي.....توجه تقدمي وتوجه رجعي.....والتوجه الرجعي المتمثل في عبد الباري ليس بالضروري التوجه الذي نريد.
18-04-2010 02:53 PM
بلوة
الكويت ابتايت بفؤاد الغاشم والاردن ابتليت بالقرعان
18-04-2010 03:17 PM
بلوة
الكويت ابتايت بفؤاد الغاشم والاردن ابتليت بالقرعان
18-04-2010 03:17 PM
بيب
ما ظل من الخم الا ممعوط الذنب
لا انت ولا الف من شاكلتك بقدر يعبر على عطوان
18-04-2010 03:18 PM
اردني في الخارج
الحقيقة انيلم اسمع كلمة في المقال الذي كتبه السيدعبد الباري عطوان ضد الاردن بل قال كلاما صحيحا وواقعيا وما قاله عن لسان جلالة الملك ايضا صحيح ...فهل تعتقد ان يترك الاردن اسرائيل لتقوم بتهجير الاف الاخوة الفلسطينيين فسرا الى الاردن ويبفى الاردن يتفرج ..اليست هذه الخطوة اعلان حرب وهل الاردن جبان ووظيفته ان يتلقى املاءات اسرائيل عليه ...لا اعتقد ذلك ...وعلى اسرائيل التي فقد تبوصلتها ان تعي ان الزمن تغير وان المستقبل بهذه السياسات التي تنتهجها ستفقدها حتى قدرتها على الوجود
18-04-2010 03:42 PM
هاشمي هاشمي
لا عطوان ولا قرعان بالمحبة تبنى الاوطان
18-04-2010 03:55 PM
خلدون المواجـــدة
الكاتب ..باختصار شديد جداً !؟
لم نعد نعرف ماذا تريد وبماذا وعن تكتب !؟ اذ يمكنني تصنيفك من " الطابور السادس " !!؟؟ الطابور السادس باختصار هم مجموعة تستعمل اساليب " الهجمة الشرسة " !على كل شيء!! ومن اجل لا شيء!! ومن اجل ي شيء رخيص في اجنداتهم !!؟!؟ .
واعتقد بل اجزم بأنك حالة فريدة ولم نقرأ عنها في كتب الماضي ولا الحاضر !؟ وكثيراً جداً تخلط الماء بالزيت !!؟! وانت ايها الكاتب تشبه حبة الجوز .. من السهل معرفة حبة الجوز الفارغة .. وذلك بسبب خفة وزنها.. وقد يخدعك الوزن احيانا فتتفاجأ بان الوزن عادي ولا يدل على فسادها ولا تعرفها الا بعد فتحها ومشاهدتها !!؟ فتجد بداخلها العفن والدود يأكلها " خربانه " !!؟ وحتى وان كانت ثقيلة !!؟ وأما مقالاتك فتشبه المخلوظة و نجد فيها الكاشو و بزر المطلقات والفسدق الفاضي"! وحقيقة خرجت بنتيجة ان مبدأك " انا وبعدي الطوفان "!!!!.. والنتيجة الواحدة
انه لم يعد هنالك اي مجالأ للشك عندي ... ان تنطلي عليّ -على الاقل- شطحاتكم ومتاجرتكم بالوطنية وحبكم للوطن وبوصلتكم موجهة الى غير وجهتها الفعلية !!؟؟ ولقد سقط القناع عنكم !!!!! ونهائياً.

ولدحض افتراءاتكم .. بعض مما قيل! :
جلالة الملك : " لا يوجد في قاموسنا الوطن البديل "
جلالة الملك : " يحذر من نشوب حرب جديدة في المنطقة ، في ظل فشل حل الصراع الفلسطيني .."
جلالة الملك: " نتمسك بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة, ونؤكد أنه لا توجد قوة قادرة على أن تفرض علينا أي موقف يتعارض مع مصالحنا".
وزير الداخلية القاضي "... عند تراب الأردن ترجى الشهادة، وسندافع عن أرضنا ...".
قادة الجيش : " قادرون على حماية الوطن وسندافع..... حتى نستشهد أو يكتب لنا النصر".

لقد شعر الاردنيون بالعزة لسماعهم اقوال القائد ووزير الداخلية وحركوا اشياء كثيرة في نفوسنا!
واخيرأ نريد كتًاب وصحفيون ومسؤولون ... ان يفهموا علينا ونفهم عليهم...!!!!
وليس خلط اوراق وتداخل خنادق !!؟! وفقدان بوصلة !!؟؟ ايها الكاتب.

حمى الله الاردن.... وحمى الله فلسطين .












18-04-2010 04:01 PM
خلدون المواجـــدة
الكاتب ..باختصار شديد جداً !؟
لم نعد نعرف ماذا تريد وبماذا وعن تكتب !؟ اذ يمكنني تصنيفك من " الطابور السادس " !!؟؟ الطابور السادس باختصار هم مجموعة تستعمل اساليب " الهجمة الشرسة " !على كل شيء!! ومن اجل لا شيء!! ومن اجل ي شيء رخيص في اجنداتهم !!؟!؟ .
واعتقد بل اجزم بأنك حالة فريدة ولم نقرأ عنها في كتب الماضي ولا الحاضر !؟ وكثيراً جداً تخلط الماء بالزيت !!؟! وانت ايها الكاتب تشبه حبة الجوز .. من السهل معرفة حبة الجوز الفارغة .. وذلك بسبب خفة وزنها.. وقد يخدعك الوزن احيانا فتتفاجأ بان الوزن عادي ولا يدل على فسادها ولا تعرفها الا بعد فتحها ومشاهدتها !!؟ فتجد بداخلها العفن والدود يأكلها " خربانه " !!؟ وحتى وان كانت ثقيلة !!؟ وأما مقالاتك فتشبه المخلوظة و نجد فيها الكاشو و بزر المطلقات والفسدق الفاضي"! وحقيقة خرجت بنتيجة ان مبدأك " انا وبعدي الطوفان "!!!!.. والنتيجة الواحدة
انه لم يعد هنالك اي مجالأ للشك عندي ... ان تنطلي عليّ -على الاقل- شطحاتكم ومتاجرتكم بالوطنية وحبكم للوطن وبوصلتكم موجهة الى غير وجهتها الفعلية !!؟؟ ولقد سقط القناع عنكم !!!!! ونهائياً.

ولدحض افتراءاتكم .. بعض مما قيل! :
جلالة الملك : " لا يوجد في قاموسنا الوطن البديل "
جلالة الملك : " يحذر من نشوب حرب جديدة في المنطقة ، في ظل فشل حل الصراع الفلسطيني .."
جلالة الملك: " نتمسك بحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة, ونؤكد أنه لا توجد قوة قادرة على أن تفرض علينا أي موقف يتعارض مع مصالحنا".
وزير الداخلية القاضي "... عند تراب الأردن ترجى الشهادة، وسندافع عن أرضنا ...".
قادة الجيش : " قادرون على حماية الوطن وسندافع..... حتى نستشهد أو يكتب لنا النصر".

لقد شعر الاردنيون بالعزة لسماعهم اقوال القائد ووزير الداخلية وحركوا اشياء كثيرة في نفوسنا!
واخيرأ نريد كتًاب وصحفيون ومسؤولون ... ان يفهموا علينا ونفهم عليهم...!!!!
وليس خلط اوراق وتداخل خنادق !!؟! وفقدان بوصلة !!؟؟ ايها الكاتب.

حمى الله الاردن.... وحمى الله فلسطين .












18-04-2010 04:01 PM
من ابن حزم إلى رقم 13 (احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان)، وإلى حسان الرواد
الأخ حسان الرواد لك وللجميع أولا عنواني الإلكتروني: sghareib@yahoo.com وتحياتي لك وللجميع،
أخي حسان، هذه المرة الثانية أرى فيها تعليقا لك على صفحة هذا الموتور المدعو (احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان). كنت مثلك أُعلق على سخافات احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان جهلا مني بطبيعته ونفسيته، لكن سرعان ما لمحت ما به حقيقة، وما هو عليه في الواقع، فتوقفت عن التعليق ودعوت القراء للتوقف عن التعليق على هذا الجاهل الأمي.
تصور أن مخلوقا على هذا القدر من تدني الفهم والإدراك، وأنا هنا لا أقصد مضمون هذه المقالة فقط، ولكن أشير إلى مخرجات هذا النكرة المدعو ((احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان))، ورغم هذه السلسلة الهزيلة من الأسماء المنمقة يبقى هذا المخلوق نكرة، وإن ادعى أن له خمسة وعشرين (25) قرية حول القدس، وأنه من سلالة على بن أبي طالب كرم الله وجهه، وأنه من جند صلاح الدين، وأنه أردني منذ ستمائة (600) عام. تصور عمق الدنو أن كل هذه الادعاءات وإن صدقناها لن تضيف له ولو مرتبة واحدة.
رغم كل هذه السلسلة الافتخارية (أو الافتقارية) من الادعاءات الكاذبة يبقى هذا الشخص نكرة بفضل محدوديته وسطحيته العجيبتين، اللتين يجندهما لخلق مناوئين وأعداء لوطننا بكل جدارة. لكن الأعجب من ذلك أنه موظفا في وزارة التربية والتعليم، التي يقوم على رأسها حاليا الرجل الشهم، والأكاديمي البارز، الأخ الدكتور إبراهيم بدران. هذا عيب وعطل وخلل لا بد من إصلاحه، وأنا أقصد تنظيف الوزارة من هذا الزوان البائس والهشيم الضار.
من السهل الشروع في الإصلاح بهذه الطريقة رغم قسوتها، وأقصد هنا إرسال هذه النوعيات إلى الأماكن التي يمكن أن تؤدي فيها عملا ما، دون أن تكون هذه النماذج المخزية في مواقع هي أصلا للقادرين على العطاء والإبداع. لقد دعى جلالة سيدنا للإصلاح مرارا، ودعى جلالته مرارا أيضا قبل الانتخابات النيابية الماضية (وأنا أقصد معنى كلمة "الماضية" ولا أقول السابقة)، لانتخاب مجلس "على قدر المرحلة"، ودعى لإصلاح الجامعات، ودعى للوحدة الوطنية، ودعى جلالته للتكاتف من أجل النهوض بالاقتصاد، وبناء وطننا في عصر لم يعد فيه مكان للضعفاء. ما الذي حدث؟ وكيف جاءت ردة فعلي وفعلك على دعوات جلالة سيدنا؟ وكيف كانت نتيجة جهدي وجهدك؟ (أنا أشير إلى نفسي وإليك في رمزية تعنى الجميع). بقي هناك كثير من الصدأ في الوزارات، وما زال الشروع في الإصلاح بعيدا (جدا)، وجاءت نتيجة انتخاباتنا (أنا وأنت) مخزية إلى الحد الذي بلغ فيه أنيننا جراء سوء أداء من جئنا بهم أنا وأنت إلى سدة السلطة التشريعية مسامع جلالة الملك، فاستجاب جلالته حفظه الله رأفة بالأمة فقام حفظه الله بحل ذاك المجلس.
ولا أريد أن أقول كلمة واحدة عن حال الجامعات لأنك تعرفها من الداخل أكثر من غيرك، وغيرك يعرفها مما يُكتب عنها في صحافتنا المحلية وفي الصحافة العربية، وللأسف بلغ الأمر أبعد من ذلك، أي وصل إلى الإعلام العالمي أيضا، بلغات لا يعرفها ولا يقرأ بها أحد من العرب.
أما دعوة سيد البلاد للوحدة الوطنية ما زالت شعارا لم يجد طريقه إلى الحياة العملية من خلال جهود نهضوية تطيح بالفساد وتنهض بالاقتصاد، ومنهاج تعليمي متزن يبني رجال الوطن الذين سيحلون محلي ومحلك مستقبلا.
كل هذه الأمور مطلوبة بإلحاح في حياتنا، وعلينا الشروع في تنفيذها خدمة وضمانة لمستقبلنا، لكنها يا أخ حسان مازالت معرضة لعبث القُصَّر بطريقة تبعث على الامتعاض والغثيان، كما يفعل القرعان.
عبدالباري عطوان ليس بحاجة لندافع عنه، فهو صحفي يقول ما يريد حين يريد، لكن ليس كل ما يقوله دقيقا، ولديه من المنابر العشرات ابتداءا من ال(بي.بي.سي)، والقدس العربي، والجزيرة، والعربية، والعالم، والغارديان على سبيل المثال ما يمكنه من خلالها أن يبين رأيه في كثير من المسائل. أما ما يتعلق برد بلادنا؛ فهناك مؤسسات رسمية مهمتها توضيح كل ما يتعلق بالأمور الخارجية، وسياسة بلادنا، ومواقف قيادتنا. لكنني لا أعتقد أنها هزلت إلى الحد الذي يمكن لأبله أن يتصدى للقيام بالمهمة، وبرعونة فائقة يعالج سخونة موقف ما بإشعال حريق. هذا ما يفعله هذا الجاهل الأفاق المداهن، ذو الدرجة المخيفة من النفاق، دون وجل أو خوف من أي رادع رسمي، أو وازع ضمير، أو ردة فعل اجتماعية وهي التي نقوم بها أنا وأنت والمعلقين حاليا على صفحات "جراسا".
أنا أكتب إليك، وأنا أعلم علم اليقين أنه (((احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان))) سيقرأ ما أكتب، لكنه تجنب التطرق لما كتبت سابقا، وسيتجنب ما أكتب هنا.
ملاحظات سريعة أضعها أمام الجميع بأمل أن تجد صدى طيبا بين القراء والمعلقين الأعزاء. مع محبتي للجميع وإليك شخصيا.
18-04-2010 04:02 PM
يا حيف على الاخلاق
هذه أخلاق أمتنا في التعبير عن مرضها وجهلها وتخلفها.....الفاظ في حق من يقول الصحيح....هذه هي الفاظ عبدالباري طقعان وشلته....أنا أول مره بعرف أن هذه الشخصية لها من يؤيدها في الاردن.......ولكني متأكد بأنه لا يوجد أردني يؤيدها....لذا المكتوب من عنوانه........لا فتنه ولا عبالكم ، هذا رأينا والي مش عاجبه ..هو وملوخياته على الجسر. أستحوا على دمكوت وعلقوا بأدب كي نرد عليكم بأدب ...يا ممعوطي الذنب أيها المناظلينمن خلف شاشات الكمبيوتر.
18-04-2010 04:12 PM
مين ساءل في حضرك
تبت يد أبن حزم........وأقول لك خسئت وعيب عليك .....ولن تجد صدى طيبا" لدى أردني شريف واحد........لا داع لان يرد عليك الكاتب لكونك لا تستحق الرد.
18-04-2010 04:22 PM
الماجـــدي.......
"عبد الباري عطوان لن نحارب وجذر غيرنا في الخيانة ضارب"
عنوا ن رخيص لمقالة فاسدة بضاعتها ؟
ومن الذي غرس بأفكارك اننا لسنا بحرب!, ومنذ عشرات السنيين وحتى يومنا هذا!
ولماذا كل هذا التهجم الغير العلمي على كاتب وصحفي مثل عبد الباري, لقد خانتك الذاكرة,
ليس عطوان الذي اصدر قرار طرد الفلسطينين من ارضهم الى الاردن. وليس هو المتآمر " الوطن البديل". ان من يدفعك للكتابة ... فقد حرقك ودق اخر مسمار في نعشك. وانك انتهيت.
ولقي عن راسك حتى وان كتبت مقالة تحتوي على بطاقتك الشخصية فقط . فستعتبر مشبوهة!
18-04-2010 04:23 PM
إلى حسان الرواد - ملحق
كما قلت لك في تعليقي رقم 28 رد المدعو (احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان) ببضعة سطور في تعليق رقم 29، فجاء رده رد المفلس.
هو لا يدري أنني أردني منذ 601 عام، أي قبله بسنة واحدة، اولذلك يرسلني إلى الجسر. ثم يطالب الناس بما ليس له منه نصيب، ويتهم الناس بما هو غارق فيه.
إقرأ رده رقم (29) أنت والمعلقين الأذكياء، واكتبوا له عسى أن يسمع منكم، واعلموا أنه يخار أمام الرد على القراء الذين يصيبون منه مقتلا.
18-04-2010 04:43 PM
من جنين الى الشهم خلدون المواجده
تحبه الى خلدون المواجده لانك صادق وعندك انتماء لوطنك واسلامك وحريص على فلسطين كما تحرص على بيتك ولك مني الاحترام وجنبنا الله امثال هذا الكاتب
18-04-2010 04:44 PM
إلى حسان الرواد - ملحق
كما قلت لك في تعليقي رقم 28 رد المدعو (احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان) ببضعة سطور في تعليق رقم 29، فجاء رده رد المفلس.
هو لا يدري أنني أردني منذ 601 عام، أي قبله بسنة واحدة، اولذلك يرسلني إلى الجسر. ثم يطالب الناس بما ليس له منه نصيب، ويتهم الناس بما هو غارق فيه.
إقرأ رده رقم (29) أنت والمعلقين الأذكياء، واكتبوا له عسى أن يسمع منكم، واعلموا أنه يخار أمام الرد على القراء الذين يصيبون منه مقتلا.
18-04-2010 04:46 PM
ِاردنية فلسطينية تحيي ابن حزم
اشكر جميع من ساهم بالتصدي لهذا المتملق واقول والله ان كلمكم جميعا من ذهب واذا كان الاستاذ القرعان-------- بيفهم الكلام ارجو ان يتنحى جانبا عن الكتابة الصحفية والتي لا تتشرف بوجود امثاله فيها . الشكر الموصول للاخ الرواد والمواجدة .
18-04-2010 05:06 PM
ابن حزم إلى احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان
في تعليقيك (29) و(30) عرضت ما أنت عليه، وأسهبت في عرض حالك البائسة. ففي الرد الأول (29) صدمت فكتبت باحثا عن أخلاق، في معرض السياسة التي ولغت فيها عن جهالة وقصر نظر. فبعد قراءة تعليقي رقم (28) خرجت من مكتبك زائغ البصر على غير هدى، ثم عدت حائرا وشربت كأس ماء، وجمعت حطام معارفك فخرج منك سقطا وضعته تحت تعليقك رقم (30)، فجاء مفزعا يفضح خوار همتك وهزال بضاعتك.
----- وفي الحقيقة من يكتب مقالات مثل:
- 25 مليون قبلة للرئيس
- ابناء الاردن يرقصون ويطبلون
- القرعان يكتب لاهالي البلقاء كافة
- المطالبة بالتجنيس والمحاصصة السياسية خيانة لفلسطين
- المعلمين اصحاب اجندة وطنية فلا تسيسو مواقفهم
- ابناء العشائر ليسوا فئران تجارب للحكومات في قضايا الفساد
- الملك عبدالله الثاني وبس، والباقي خس
- خازوق ضرب الأحذية اخف على الاردن من خازوق قطع العلاقات
- في أخطر قراءة تاريخية ووثائقية لمعركة الكرامة
- في العيد الوطني للكويت الأردن للكويتيين بيت
- كم هي رخيصة كلمات الشكر بحقك يا سفير الكويت في عمان؟
- يذبحون الأردن وأول من يقرؤوا الفاتحة
- 25 مليون قبلة للرئيس اذا اعاد اموال الفاسدين للخزينة
---- بعد هذه المخازي (وهذا بعض منها فقط!!!)، هل هناك أمل في أن نتوقع غير ما تلفظت به في تعليقك رقم (30)؟
18-04-2010 05:10 PM
ابن حزم إلى احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان
في تعليقيك (29) و(30) عرضت ما أنت عليه، وأسهبت في عرض حالك البائسة. ففي الرد الأول (29) صدمت فكتبت باحثا عن أخلاق، في معرض السياسة التي ولغت فيها عن جهالة وقصر نظر. فبعد قراءة تعليقي رقم (28) خرجت من مكتبك زائغ البصر على غير هدى، ثم عدت حائرا وشربت كأس ماء، وجمعت حطام معارفك فخرج منك سقطا وضعته تحت تعليقك رقم (30)، فجاء مفزعا يفضح خوار همتك وهزال بضاعتك.
----- وفي الحقيقة من يكتب مقالات مثل:
- 25 مليون قبلة للرئيس
- ابناء الاردن يرقصون ويطبلون
- القرعان يكتب لاهالي البلقاء كافة
- المطالبة بالتجنيس والمحاصصة السياسية خيانة لفلسطين
- المعلمين اصحاب اجندة وطنية فلا تسيسو مواقفهم
- ابناء العشائر ليسوا فئران تجارب للحكومات في قضايا الفساد
- الملك عبدالله الثاني وبس، والباقي خس
- خازوق ضرب الأحذية اخف على الاردن من خازوق قطع العلاقات
- في أخطر قراءة تاريخية ووثائقية لمعركة الكرامة
- في العيد الوطني للكويت الأردن للكويتيين بيت
- كم هي رخيصة كلمات الشكر بحقك يا سفير الكويت في عمان؟
- يذبحون الأردن وأول من يقرؤوا الفاتحة
- 25 مليون قبلة للرئيس اذا اعاد اموال الفاسدين للخزينة
---- بعد هذه المخازي (وهذا بعض منها فقط!!!)، هل هناك أمل في أن نتوقع غير ما تلفظت به في تعليقك رقم (30)؟
18-04-2010 05:12 PM
ابن حزم إلى احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان
في تعليقيك (29) و(30) عرضت ما أنت عليه، وأسهبت في عرض حالك البائسة. ففي الرد الأول (29) صدمت فكتبت باحثا عن أخلاق، في معرض السياسة التي ولغت فيها عن جهالة وقصر نظر. فبعد قراءة تعليقي رقم (28) خرجت من مكتبك زائغ البصر على غير هدى، ثم عدت حائرا وشربت كأس ماء، وجمعت حطام معارفك فخرج منك سقطا وضعته تحت تعليقك رقم (30)، فجاء مفزعا يفضح خوار همتك وهزال بضاعتك.
----- وفي الحقيقة من يكتب مقالات مثل:
- 25 مليون قبلة للرئيس
- ابناء الاردن يرقصون ويطبلون
- القرعان يكتب لاهالي البلقاء كافة
- المطالبة بالتجنيس والمحاصصة السياسية خيانة لفلسطين
- المعلمين اصحاب اجندة وطنية فلا تسيسو مواقفهم
- ابناء العشائر ليسوا فئران تجارب للحكومات في قضايا الفساد
- الملك عبدالله الثاني وبس، والباقي خس
- خازوق ضرب الأحذية اخف على الاردن من خازوق قطع العلاقات
- في أخطر قراءة تاريخية ووثائقية لمعركة الكرامة
- في العيد الوطني للكويت الأردن للكويتيين بيت
- كم هي رخيصة كلمات الشكر بحقك يا سفير الكويت في عمان؟
- يذبحون الأردن وأول من يقرؤوا الفاتحة
- 25 مليون قبلة للرئيس اذا اعاد اموال الفاسدين للخزينة
---- بعد هذه المخازي (وهذا بعض منها فقط!!!)، هل هناك أمل في أن نتوقع غير ما تلفظت به في تعليقك رقم (30)؟
18-04-2010 05:13 PM
عبد الله
انتو مش راضيين تفهموا ليش انتو حاقدين على هذا الرجل لانة يحب الوطن ما بصير هيك
18-04-2010 05:15 PM
محتار
90 بلمئة لهم خلافات شخصية مع القرعان اخس
18-04-2010 05:33 PM
from Germany
the worst thing is to fight from another direction . you set in London and you think your self as a great warior Mr. Abdalbari ......
18-04-2010 07:13 PM
الى 39 و40 عبدالله ومحتار
اقرأوا آخر فقط آخر 3 مقالات للقرعان في بحر اسبوع!
-- يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد.........
-- يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم.....
-- المطالبة بالتجنيس والمحاصصة السياسية خيانة لفلسطين.........
هل هو انفصام, هل هي نزوات, هل هي مدفوعة الاجر, هل هي اللغاز ومسابقات!, ,وانا مثلك محتار يا محتار!

18-04-2010 07:21 PM
غريب عجيب
الى القائمين على وكالة جراسا
واضح للعيان انكم متحيزون وتنشرون فقط ماتحبون سماعه. أصبح الكاتب ملعون حرسي ومنافق وعنصري ، والباقيين ماشاء الله خزيت العين، احرار وشرفاء وماعندهم عنصرية. ولان المقصود بالمقالة عبد الباري عطوان، اصبح خط احمر ولايجوز الحديث عنه لأنه من ملتكم التي تناضل بجمع الأموال، وحضور الحفلات الماجنة والتشليح. استحوا على حالكوا، وخلوا الحرية للجميع بالتعبير. اذا كان مثلكم الأعلى حالة الإحباط واليأس والتردي والصوت العالي والجعجعة ممثلة بمثلكم الأعلى عبد الباري فسوان، بئست نماذجكم وامثلتكم. والى المتشدق الذي يتحدث عن همالة أمتنا العربية ياريت تخبرنا عن همالتك وهمالة أمثالك، وين دايرين وذايحيين، ومن أي ديسكو أو نادي ليلي بتكتب تصريحاتك النضالية. فلسطين منكم براء، المجد لأهل فلسطين ألأحرار الذين يذودون عن وطنهم كل يوم، والذل والعار لكم يامن هربتم، واحتللتم الدول العربية لتنهبوا ثرواتها، وخيراتها بحجة القضية الفلسطينية. على فكرة انا لأاعرف الكاتب، ولا أٌقرأ له، لكني أعرف امثالكم جيدا. اتمنى على وكالة جراسا النشر كما نشرتم كل التعليقات المحترمة السابقة.
18-04-2010 07:48 PM
Z.HMR
رد الى4 كايد
قال تعالى :
{فَمَنْ حَآجَّكَ فِيهِ مِن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْاْ نَدْعُ أَبْنَاءنَا وَأَبْنَاءكُمْ وَنِسَاءنَا وَنِسَاءكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ }آل عمران61

لهذا السبب نحن نعيش كارثة الذل والهوان والاحتلال على ايدي اناس امثالكم خانوا العهد وخانوا امتهم وما زالت قلوبهم حاقدة .
الشهيد صدام عاش شامخاً .... ورحل شامخاً.
الشهيد صدام لم يركع .......... ولم يساوم.
18-04-2010 07:49 PM
متابع
الى المدعو ابن حزم
لاادري لماذا اهتميت بسرد اسم الكاتب من 8 مقاطع، وتخفيت باسم مستعار كخفاش الليل، على الأقل يا نكره معروف اسم الرجل واصله وفصله ومين ابوه ومين جده وجد جده. ممكن تقولي حضرتك مين انته، ومين ابوك اذا بتعرفه. يامحترم انت مو قد ولاد الاصل علشان تحكي عليهم، لانك مقطع موصل ومابتعرف اسمك الا مقطع واحد. بئس الرجال انت، وبئس امثالك يانكره. امثالك مكانها حاويات القمامة وبدون هوية، مو بلد تضبك وتسويك بني آدم وتعطيك جواز وبعدين تسب أهلها.
18-04-2010 08:12 PM
الشرفات
لا ارى ان الاستاذ عبد الباري عطوان اساء للاردن .. كلامه منطقي و لم تاتي مناسبة كلامه هذه الا ايامنا العصيبة هذه على شعبنا العربي المسلم (فلسطين) ... لذا اتمنى اولا ان ترقى بعض الردود لمستوى يدل على قبول الرأي الاخر... فهناك الكثير في الاردن الحر بقيادته الهاشمية و حكومته الرشيدة لا يقبلوا الضيم و الظلم و التهجير لشعب مسلم من ارضه و مسكنة... لذا اعتقد سيكون هذا الطرح من الرد طبيعيا لان اسرائيل لا تفرض على الاردن الوطن البديل المزعوم كهيكلهم المزعوم ايضا... كما ان الاردن لم ينفي او يؤكد التصريحات و هذا النوع من التاكيد يكون على مستوى حكومي رفيع و ليس مقالا صحافيا... لقد كان تصريحا لجلالة الملك يتضمن خشيته من حرب متوقعة الصيف القادم ... فهل نعتقد ان جيوش السلطة الفلسطينية ستحشد جيوشه على خط المواجهه ونحن نعرف امكانتها... ان غدا لنظره لقريب.... و احترامي للجميع


18-04-2010 08:51 PM
ابن الاردن
عيب كل العيب هدى المالات رحم الله شهدا الاردن وفلسطين الله ينتقم من عطوان وامثاله
18-04-2010 09:05 PM
الى سيء الذكر ابن حزم
غريب جدا دفاعك عن شخص مثل ابراهيم بدران الذي اعاد الاردن والتعليم في الاردن الى الوراء 1000سنة لقلة درايته وعلمه، صدقني حارس مدرسة في اصغر مدرسة بيعرف بالتربية والتعليم اكثر منه وتأتي حضرتك وتزكيه وتطعن باحمد القرعان، اذا كان احمد القرعان سيء ولايعجبك، فوزيرك المبجل، والفهمان وابو الازاحة مشهود له بالفهم والذكاء تماما مثلك. اعتقد انك تشترك معه في معاداتكم لهذا الوطن العزيز، وتخريب منجزاته، وتدمير مجده. اتق الله ولاتكن امعة، واتمنى ان لاتكون صفقات الفساد القادمة مدرج بها اسمك واسمه في واحد من مشاريعكم المشبوهة والمتمثلة في نهب هذا الوطن واهله. وسلملي على السيدة الفلسطسينية الآردنية التي بتشد على ايدك، يظهر انكم قارين عند شيخ واحد، علمكم الحقد والكره لهذا البلد واهله. ومين بيشهد للعروس مثلك، أكيد خالتها
18-04-2010 09:11 PM
وين بلادك يامتابع يارقم (45)
وين جاي تتعكز خيوه ياهاطاري، تدافع عن القرعان؟ تكون من ربعه ياهانشمي فازع.
تحسب نفسك تطلع شي مع ابن حزم، الله يجعله يرد عليك عشان يمسح بك الأرظ. بتظحك ياهالولد، تقول لابن حزم لويش ما يكتب اسمه واسم ابوه، طيب خيوه لويش انت سميت نفسك متابع، وين اسمك واسم ابوك ومك وتاريخ ميلادك ومكان السكن ومكان الولاده. والله أقرب شي لك تقول عن نفسك "تابع" ما إنت متابع ولا شي. جاي ياهاطارش ما تدري وين الله موديك. انظب، خزاك الله على هالكلام اللي تقوله، صحيح قليل أدب. الله يسلط عليك بن حزم يعلمك شلون تتدخل.
بعدين افيدك خيوه ابن حزم قال لك وللقرعان إنه إردني من 601 سنه يعني إردني من قبل القرعان.
والله تظحكون وتبكون ياهالولاد.
أول مرة اعرف إن الكمبوتر يقرا قرآن زي الراديه. وصوته أحسن من صوت الراديه. والشيوخ اللي يقرون بالكمبوتر أكثر من اللي يقرون بالاذاعة.
18-04-2010 09:21 PM
عربي عدناني غيور
انا عاتب على جراسا نيوز كيف تنشر هذه التعلبقات التي تدل على مستوى متدني من الاخلاق عند معظم المعلقين ولهذا احجم عن التعليق ...؟؟؟!! .
18-04-2010 09:42 PM
ابن زيزيا إلى رقم 50
أول مرة اعرف إن القرعان يكتب باسماء مستعارة.
الذي يسمي نفسه "عربي عدناني غيور" هو القرعان وانا متئكد. وكل اللي يدافعون عن القرعان وهميين في الحقيقة هم شخص واحد هو احمد القرعان.
18-04-2010 09:57 PM
صاحب التعليق رقم 49
خواني متأسف ، السطرين الأخيرات في الرد اللي كتبته ما ردت أكتبها لكو، بس شلون طلعت والله ما أدري. صار عندي شك ان الكمبوتر يسرق.
18-04-2010 10:01 PM
صاحب التعليق رقم 49
خواني متأسف ، السطرين الأخيرات في الرد اللي كتبته ما ردت أكتبها لكو، بس شلون طلعت والله ما أدري. صار عندي شك ان الكمبوتر يسرق.
18-04-2010 10:08 PM
صاحب التعليق رقم 49
خواني متأسف ، السطرين الأخيرات في الرد اللي كتبته ما ردت أكتبها لكو، بس شلون طلعت والله ما أدري. صار عندي شك ان الكمبوتر يسرق.
18-04-2010 10:16 PM
إيناس
بإختصار..كل التحية والإحترام للكاتب العملاق الحر عبد الباري عطوان
18-04-2010 10:23 PM
محمـد عبــد الرحمــن
لم يكفر احمد القرعان ولم يرتد عن دينه قال رأيه ولم يلزم به أحد وهذا حق مشروع له ولغيره حاسبوه على هذا المقال ولا داعي لنبش المقالات السابقه ، صحيح أن عبد الباري عطوان يتكلم بنبض الشارع العربي وما يتمناه هذا المواطن في زمن شراء الاقلام وتسييسها حسب اهواء ومصالح الحكام ولكن هو ليس بالشخص المنزه عن الخطأ فصحيفته كانت قائمه على دعم
عراقي غير محدود ولولا هذا الدعم لما استطاعت الاستمرار بسبب منع توزيعها في معظم الدول لطروحاتها الحاده وانتقادها للجميع ولكن لا ننسى ايضا أن عبد الباري عطوان يأخذ الان منحى سياسي متحيز لا يسلم من قلمه الا دولتين قطر الممول الجديد وسوريا تلبيه لطلب من قطر والباقي تحت مطرقة مقالاته اللاذعه ولا ننسى ايضا وبأمر من قطر التحيز الكامل لحماس ضد السلطه وهذا التحيز ينفي مهنية عطوان الاعلاميه الشفافه فكل اخطاء حماس وحزب الله يقدم لها عطوان صكوك الغفران لتبريرها وزلات الباقي جرائم وهي ايضا بأمر دولة العمالقه في قطر فهذا عبد الباري خرج من عباءة الرئيس صدام وحزب البعث ليتحرر ولكن زلت رجله واحتمى بمظلة قطر وبغير ذلك بات قانعا لن يستطيع الاستمرار بهذه الصحيفة مع تردي مبيعاتها والمتتبع لعطوان في العام الماضي يرى ظهوره اليومي على قناة الجزيره في تحليلات ومقابلات مدفوعة الاجر بأكثر من ستة ارقام مع اقامته في قطر لاكثر من شهر لتغطية مؤتمر القمه على الطريقه القطريه كون عطوان مؤثر على الشارع العربي وتستطيع قطر من خلاله ايصال ما تريد لهذا الشارع في مقابل ملايين الدولارات لن تعجز عنها دولة العمالقه وفي الملخص ان الجزيره هي عطوان وعطوان هو الجزيره والمناكفه عنوانهم بحق او بغير حق أما مقاله الاخير فالقاريء العادي يجد فيه مدحا لمليكنا وترجمة لحياة هذه العائله الشريفه ولكن ما قصده عبد الباري عطوان احراج الاردن بكل اطيافه في هذا الوقت بالذات وايضا برغبه قطريه حاقده على كل عربي معتدل شأنها شأن سوريا وحزب الله وحماس لاثارة الشارع العربي وهم جالسون على مقاعد الاحتياط يتفرجون على خلط أوراق كفيله بإلهاء الشارع العربي ردحاً من الزمن وكأن ليس يكفينا ما نحن فيه فليعذرنا عبد الباري عطوان في ردنا على مقاله المسموم وسنسميه في هذا المقال (عبد الباري دولار ) لحين أن يتكلم بما هو قانع وليس بما يأمرونه به في جزيرة الغاز أما الاخ أحمد القرعان فلك الله في هذه الردود التي قرأت وكأنك ميدان رمايه تتلقى المصيب والمخطيء وما أكثر المخطئين وإن لم يعترفوا فأنا وبعض من الاخوه متأكدين من صدق نواياك دفاعا عن الاردن ومليكه وشعبه فتحمل الانتقاد مثلما تتحمل المديح فمهنتك شاقه وستقلع الاشواك بيديك طالما أردت العلا فلتتحمل اذا شئت أن تستمر ونحن معك ومع قلمك طالما يكتب خيرا ونحترمك كاتبا اردنيا حراً طالما لا تمس مشاعر الناس ولا تسعى لشرخ الوحده الوطنيه وهذا أملنا فيك شابا اردنيا مخلصا لمليكه ووطنه فلك تحيه صادقه وامنياتنا لك بالتوفيق والى جراسا العزيزه كل محبه وتقدير
18-04-2010 10:38 PM
صاحب التعليق رقم 49
خواني متأسف ، السطرين الأخيرات في الرد اللي كتبته ما ردت أكتبها لكو، بس شلون طلعت والله ما أدري. صار عندي شك ان الكمبوتر يسرق.
18-04-2010 10:48 PM
احمد من الجنوب
انا بسمع الى عبدالباري عطوان عندما يتحدث باللغة الانجليزية في برامج يشارك بها اجانب لا يتابعها العرب يكون امامهامة سلام وانه ضد الحرب ومع السلام وان اسرائيل يتم تحميلها اشياء لا علاقة لها وانها لا تتحمل كل الماسي للفلسطينيين انما يتحملها العرب ومعظم الفلسطينيين وسالت عربي يقيم في لندن وقال بان عبدالباري يتلقى تعليمات من المخابرات البريطانية في احاديثة
18-04-2010 11:41 PM
لولو
والله ياأخي إنه السيد عبدالباري مليح
18-04-2010 11:50 PM
وين بلادك يامتابع يارقم (45)
وين جاي تتعكز خيوه ياهاطاري، تدافع عن القرعان؟ تكون من ربعه ياهانشمي فازع.
تحسب نفسك تطلع شي مع ابن حزم، الله يجعله يرد عليك عشان يمسح بك الأرظ. بتظحك ياهالولد، تقول لابن حزم لويش ما يكتب اسمه واسم ابوه، طيب خيوه لويش انت سميت نفسك متابع، وين اسمك واسم ابوك ومك وتاريخ ميلادك ومكان السكن ومكان الولاده. والله أقرب شي لك تقول عن نفسك "تابع" ما إنت متابع ولا شي. جاي ياهاطارش ما تدري وين الله موديك. انظب، خزاك الله على هالكلام اللي تقوله، صحيح قليل أدب. الله يسلط عليك بن حزم يعلمك شلون تتدخل.
بعدين افيدك خيوه ابن حزم قال لك وللقرعان إنه إردني من 601 سنه يعني إردني من قبل القرعان.
والله تظحكون وتبكون ياهالولاد.
أول مرة اعرف إن الكمبوتر يقرا قرآن زي الراديه. وصوته أحسن من صوت الراديه. والشيوخ اللي يقرون بالكمبوتر أكثر من اللي يقرون بالاذاعة.
19-04-2010 12:52 AM
الى الكاتب الجبان
والله انك غير صادق في كل ما تكتب انت انسان منافق تكره شيء اسمه فلسطين فدع عنك فلسطين واهلها فهم أحسن منك فأنت تخشى ان تصبح قزما بحضورهم لان لديك عقدة نقص اسمها فلسطين فهم أحسن منك ويترفعون عن عنصريتك البغيضه والعتب على هذه المواقع ان تسمح لامثالك من المعقدين نفسيا ان يكتبوا ما هب ودب اتقي الله ولكن مثلك لا يعرفه ايها الحاقد
19-04-2010 01:22 AM
محمد المجالي
الاخ الكاتب احمد اعزك الله تحدثت واصبت فالعطوان معروف يدير الحروب من خلف الميكروفونات فقط لم يسجل له ان كان مناضلآ بصفوف اي مقاومه بل متلقي معونه ومثير فتن بين ابناء الامه 00وانت ابن القرعان منتمي لوطنك اولآ وأولآ وللأمه ثانيآ
19-04-2010 01:39 AM
الى جميع المعلقين
لاحظوا ان هذا الكاتب في كتاباته يغازل السفاره الكويتيه دائما المقال القادم سيكون بالطعن بالشهيد صدام حسين ترقبوا معي
19-04-2010 01:44 AM
ابن حزم إلى تعليق رقم (56) احمد القرعان أو باسمه المستعار (محمد عبدالرحمن)
لا فرق يا أحمد أن تكتب بأي اسم، لكن الفرق يكمن في ما كتبت.
أولا: لا نختلف معك في رأيك حول عبدالباري عطوان كصحفي أو كسياسي أبدا. ولو كتبت ضده أو معه لن نرى في ذلك ما يستحق التعليق.
ثانيا: علقنا على مضمون ما نشرت تحت عنوان ((عبد الباري عطوان لن نحارب وجذر غيرنا في الخيانة ضارب)) ينم عن الدسيسة والإقليمية وهي أي الإقليمية البغيضة هي تجارة الضعفاء والمتسلقين، وهي أشر بضاعة يمكن أن تؤذي وطننا الذي تدعي إنت الحرص عليه. لولا عبثك بالوحدة الوطنية لما كتب أحد ينتقدك، فنحن نؤمن بالحرية الفردية ولقدسيتها بالنسبة لمستقبل بلادنا. نحن في حالة سلم مع إسرائيل، فلا بد أن نكون جميعا في هذا الوطن الهاشمي في سلم مع بعضنا البعض قبل كل شيئ. بدون ذلك يا أحمد القرعان سنجد أنفسنا في مهب الريح عرضة لمؤامرات من الأخ ومن الصديق ومن العدو.
ثالثا: أنت كثيرا ما تكتب ثم تعتذر عما كتبت وتبدأ في توضيح موقفك الباهت الذي انطلقت منه، وهذه نقيصة في من يتصدى للرأي العام. وفي هذه المرة لم تكن استثناء، فكتبت ما كتبت ثم لجأت للحيل المعروفة نفسها، تبرر موقفك من خلال ردود تحت أسماء مستعارة لا تخفيك عن القراء أبدا. وهنا الخطل الذي يجلب لك النقد دفاعا عن أردننا وعن قيادتنا الهاشمية.
رابعا: لا بد من تغيير لغتك العدائية بلغة مرنة، وإذا استعصى عليك ذلك، فلا مفر أمامك من السيطرة على نفسك ومغادرة الكتابة كليا. لأن لغتك ليست سليمة وهذا يدفعنا للظن أنك تبغ مقصدا وتصل إلى عكسه تماما. في هذه الحالة ستجد نفسك دون أن تدري في مرمى سهام الغيارى على الأردن الهاشمي بدلا من الانسياب معهم في مسرب متناغم.
خامسا: عليك أن تعلم أن وطننا هو نتاج جهد هاشمي، وثورة هاشمية رفعت شعار الوحدة العربية في زمن لم يكن للعرب كلمة أبدا، ورسم الهاشميون خريطة الوطن حين كان العرب أشتاتا ضعافا. شارك العرب من كل أرجاء الوطن العربي في تلك الثورة عام 1916، وجميع الثوار وجدوا في قيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالله الأول زعيما مخلصا التفوا حوله. ولن تتغير طبيعة وطننا عما بنيت عليه: وطن العرب جميعا، وطن الوحدة العربية السليمة، وليست الوحدة التي نتادي بها الأحزاب بغية غرض ما، أو استخدام شعار الوحدة لمكسب ما.
سادسا: إذا تابعت سياسة جلالة سيدنا ستجد أنها حريصة على مصالح العرب والمسلمين في كل مكان: في العرق، في فلسطين، في موريتانيا، في لبنان، في اليمن، وحيثما كان العرب في حاجة لعون. من هنا لا يحق لك تحت اسم محمد عبدالرحمن أن تشير بالاسم إلى أي قطر شقيق، هذه ليست مهمتك، هذه مهام تعالجها ليست حكومتنا بل تعالجها دولتنا بالروية والحكمة اللازمتين.
سابعا: عليك أن تصغي لأصوات المعلقين، فهم ليسوا أقل منك حرصا على الأردن، رغم أنك تلجأ لحيلة ساذجة تنحصر في توجيه اتهامك لمن لا يعجبك بأنه متآمر باع أرضه واستوطن الأردن وهو غريب وهو عميل وهو يسعى لتنفيذ مؤامرة الوطن البديل. هذا الموقف يجلب لك العداوة من أناس هم أحرص الناس على الوطن كما رأيت وكما ترى.
ثامنا: جميع القراء والمعلقين على درجة من الذكاء يمكنهم معها تصور تعاملك مع مرؤوسيك في قسم النشاطات الذي ترأسه، ومن يحلل الأمور بهذه الطريقة، أو من يكتب في الشؤون العامة من هذا المنطلق لن يكن رئيسا ناجحا في عمله.
تاسعا: التعامل مع الرأي العام مهمة حساسة ودقيقة وهي علم قائم بذاته، تحاول أنت أن تلقي في البئر حجرا بكل سهولة، سيعجز عن إخراجه ألف رجل عاقل.
لا أريد أن أستطرد أكثر، لكنني كتب ما كتبت هنا مدفوعا بإحساس مصدره قراءة تعليقك المرقم 56 تحت اسم مستعار اخترته لنفسك تحاول فيه تبرئة نفسك، وتوضيح موقفك، مما دفعني لهذه الصراحة في الحديث معك. وعفى الله عما سلف، ولننظر إلى المستقبل بعيون هاشمية نقية حريصة على الوطن والأمة. والسلام.
19-04-2010 01:47 AM
ابن حزم إلى تعليق رقم (56) احمد القرعان أو باسمه المستعار (محمد عبدالرحمن)
لا فرق يا أحمد أن تكتب بأي اسم، لكن الفرق يكمن في ما كتبت.
أولا: لا نختلف معك في رأيك حول عبدالباري عطوان كصحفي أو كسياسي أبدا. ولو كتبت ضده أو معه لن نرى في ذلك ما يستحق التعليق.
ثانيا: علقنا على مضمون ما نشرت تحت عنوان ((عبد الباري عطوان لن نحارب وجذر غيرنا في الخيانة ضارب)) ينم عن الدسيسة والإقليمية وهي أي الإقليمية البغيضة هي تجارة الضعفاء والمتسلقين، وهي أشر بضاعة يمكن أن تؤذي وطننا الذي تدعي إنت الحرص عليه. لولا عبثك بالوحدة الوطنية لما كتب أحد ينتقدك، فنحن نؤمن بالحرية الفردية ولقدسيتها بالنسبة لمستقبل بلادنا. نحن في حالة سلم مع إسرائيل، فلا بد أن نكون جميعا في هذا الوطن الهاشمي في سلم مع بعضنا البعض قبل كل شيئ. بدون ذلك يا أحمد القرعان سنجد أنفسنا في مهب الريح عرضة لمؤامرات من الأخ ومن الصديق ومن العدو.
ثالثا: أنت كثيرا ما تكتب ثم تعتذر عما كتبت وتبدأ في توضيح موقفك الباهت الذي انطلقت منه، وهذه نقيصة في من يتصدى للرأي العام. وفي هذه المرة لم تكن استثناء، فكتبت ما كتبت ثم لجأت للحيل المعروفة نفسها، تبرر موقفك من خلال ردود تحت أسماء مستعارة لا تخفيك عن القراء أبدا. وهنا الخطل الذي يجلب لك النقد دفاعا عن أردننا وعن قيادتنا الهاشمية.
رابعا: لا بد من تغيير لغتك العدائية بلغة مرنة، وإذا استعصى عليك ذلك، فلا مفر أمامك من السيطرة على نفسك ومغادرة الكتابة كليا. لأن لغتك ليست سليمة وهذا يدفعنا للظن أنك تبغ مقصدا وتصل إلى عكسه تماما. في هذه الحالة ستجد نفسك دون أن تدري في مرمى سهام الغيارى على الأردن الهاشمي بدلا من الانسياب معهم في مسرب متناغم.
خامسا: عليك أن تعلم أن وطننا هو نتاج جهد هاشمي، وثورة هاشمية رفعت شعار الوحدة العربية في زمن لم يكن للعرب كلمة أبدا، ورسم الهاشميون خريطة الوطن حين كان العرب أشتاتا ضعافا. شارك العرب من كل أرجاء الوطن العربي في تلك الثورة عام 1916، وجميع الثوار وجدوا في قيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالله الأول زعيما مخلصا التفوا حوله. ولن تتغير طبيعة وطننا عما بنيت عليه: وطن العرب جميعا، وطن الوحدة العربية السليمة، وليست الوحدة التي نتادي بها الأحزاب بغية غرض ما، أو استخدام شعار الوحدة لمكسب ما.
سادسا: إذا تابعت سياسة جلالة سيدنا ستجد أنها حريصة على مصالح العرب والمسلمين في كل مكان: في العرق، في فلسطين، في موريتانيا، في لبنان، في اليمن، وحيثما كان العرب في حاجة لعون. من هنا لا يحق لك تحت اسم محمد عبدالرحمن أن تشير بالاسم إلى أي قطر شقيق، هذه ليست مهمتك، هذه مهام تعالجها ليست حكومتنا بل تعالجها دولتنا بالروية والحكمة اللازمتين.
سابعا: عليك أن تصغي لأصوات المعلقين، فهم ليسوا أقل منك حرصا على الأردن، رغم أنك تلجأ لحيلة ساذجة تنحصر في توجيه اتهامك لمن لا يعجبك بأنه متآمر باع أرضه واستوطن الأردن وهو غريب وهو عميل وهو يسعى لتنفيذ مؤامرة الوطن البديل. هذا الموقف يجلب لك العداوة من أناس هم أحرص الناس على الوطن كما رأيت وكما ترى.
ثامنا: جميع القراء والمعلقين على درجة من الذكاء يمكنهم معها تصور تعاملك مع مرؤوسيك في قسم النشاطات الذي ترأسه، ومن يحلل الأمور بهذه الطريقة، أو من يكتب في الشؤون العامة من هذا المنطلق لن يكن رئيسا ناجحا في عمله.
تاسعا: التعامل مع الرأي العام مهمة حساسة ودقيقة وهي علم قائم بذاته، تحاول أنت أن تلقي في البئر حجرا بكل سهولة، سيعجز عن إخراجه ألف رجل عاقل.
لا أريد أن أستطرد أكثر، لكنني كتب ما كتبت هنا مدفوعا بإحساس مصدره قراءة تعليقك المرقم 56 تحت اسم مستعار اخترته لنفسك تحاول فيه تبرئة نفسك، وتوضيح موقفك، مما دفعني لهذه الصراحة في الحديث معك. وعفى الله عما سلف، ولننظر إلى المستقبل بعيون هاشمية نقية حريصة على الوطن والأمة. والسلام.
19-04-2010 03:06 AM
الى السم الزعاف احمد القرعان اسف احمد باراك
بنت الان على حقيقتك واقسم باالله العظيم لو مرض الدلاي لاما في التبت الا تتصب كل غضبك على الفلسطينيين من انت ايها الصعلوق القزم لتقارن نفسك بعطوان ومن اخبرك ان الفلسطيني حاب يشوفك والا يزورك اتخشى لقاء اليهود في الحرب لانك اصيل والاصيل لايحارب اشقائه واحبابه سحقا للزمن الذي جعل امثالك يتحدثون باسم الاردن انت لا تمثل الا مرضك وعقلك العفن هل سيبقى الاردن ينتظر وقوع الماساة وهل انت احرص على امن الوطن اكثر من قيادته الهاشمية لقد طاولت حدودك ومقامك وان الاوان لاغلاق فمك باالتراب وقطع لسانك الاردن ليس بهذا الهوان الذي تصوره لاسيادك ابناء صهيون مت كيدا وغيظا لانك موتور لا تتطاول على اسيادك يا اهبل شو جاب الطز للمرحبا وشو جاب الثرى للثريا من الطبيعي الذي استساغ ورضي ان يضرب سفيرنا باالاحذية على ان نغضب احبابك يرضى باالذل والهوان لنفسه ولوطنه الله يريحنا منك في القريب العاجل وفي اسرع وقت ممكن
19-04-2010 03:25 AM
الى السم الزعاف احمد القرعان اسف احمد باراك
بنت الان على حقيقتك واقسم باالله العظيم لو مرض الدلاي لاما في التبت الا تتصب كل غضبك على الفلسطينيين من انت ايها الصعلوق القزم لتقارن نفسك بعطوان ومن اخبرك ان الفلسطيني حاب يشوفك والا يزورك اتخشى لقاء اليهود في الحرب لانك اصيل والاصيل لايحارب اشقائه واحبابه سحقا للزمن الذي جعل امثالك يتحدثون باسم الاردن انت لا تمثل الا مرضك وعقلك العفن هل سيبقى الاردن ينتظر وقوع الماساة وهل انت احرص على امن الوطن اكثر من قيادته الهاشمية لقد طاولت حدودك ومقامك وان الاوان لاغلاق فمك باالتراب وقطع لسانك الاردن ليس بهذا الهوان الذي تصوره لاسيادك ابناء صهيون مت كيدا وغيظا لانك موتور لا تتطاول على اسيادك يا اهبل شو جاب الطز للمرحبا وشو جاب الثرى للثريا من الطبيعي الذي استساغ ورضي ان يضرب سفيرنا باالاحذية على ان نغضب احبابك يرضى باالذل والهوان لنفسه ولوطنه الله يريحنا منك في القريب العاجل وفي اسرع وقت ممكن ارجو النشر يا جراسا كما عودتموناحمى الله وطنا وقائدنا المفدى من كل متامر على هذا الوطن
19-04-2010 03:26 AM
الحقو يا احرار بني حسن
ورب الكعبة ان هذا الصعلوق قد اساء اليكم والى سمعتكم الطيبة والتاريخ يشهد لكم باالوطنية والنضال انتم من روس العرب لم هذا السكوت عليه الى متى تتقبلون وتحتملون اسائته الى عشائركم الكريمة ارجوكم تن تغلقو فمه وتقطعو لسانه بوق ينفث سموم والوطن لا يتحمل شروره فاالاردن يكفيه ما يلقاه من مؤامرات اسرائيلية ضدخ موناقصه مؤامرات داخلية من شخص ارعن مريض مختل العالعقل اناشدكم الله وعروبتكم ودينكم ان تتصرفو تجاه هذا المهستر
19-04-2010 03:33 AM
محمد الخالدي - لندن
لست بصدد مناقشة و تحليل شخصية عطوان ، لكن السؤال الذي يطرح نفسه ؟؟ من هذا القزم أحمد القريعان ؟؟؟؟
19-04-2010 08:34 AM
Z.HMR
ما الفرق بين ما يكتبه القرعان ويروج له وبين زمر التوطين والمحاصصة وشرخ وحدتنا الوطنية امثال اسمى دعيبس وايفا حلاوة والسمهوري وغيرهم.
سنحارب وسيدافع كل الشعب الاردني عن ارضه وهويته ووجوده.
19-04-2010 08:43 AM
بلغ السيل الزبى
النقاد الاكارم , القراء الاعزاء!!!!!
ان لهذا الكويتب ( تصغير كاتب ) غايات واجندات غير واضحه ولا مفهومه على الاطلاق فكل يوم يأتينا بموضوع يبين فيه نيته الخبيثه من زرع الفتنه واثاره الضغناء بين ابناء الضفتين !!!!
يا اخي اتقي الله يكفيك ثرثره فـ والله ان لك نوايا خبيثه وتتلون كـ الحرباء بمقالاتك
انظر ما قيل في الاخوه
لو اشتكى مسلم فى الهند أرقنى أو اشتكى مسلم فى الصين أبكاني

نتمنى من القرعان ترك الكتابه والصحافه لاصحابها , وندعوا الجميع للانضماء الى جروب على الفيس بوك عنوانه (((( معا لوقف احمد خليل القرعان عن الكتابه )))) وانشالله نجد اقبال من الاخوه. ودمتم
19-04-2010 08:44 AM
محمد عليان
تحيه للكاتب احمد والعار للمنتقدين
19-04-2010 08:53 AM
الى جراسا
نحن ابناء عشائر بني حسن نناشدكم بأن تكفوا شركم وشر الحاقدين على الاردن لذلك نتمنى ان تنشر جميع التعليقات وليس التعليقات المسيئه للكاتب فقط.
حمى الله الاردن من جراذين الليل.
19-04-2010 08:57 AM
اردني حر
الى كل المطبلين والمزمرين المدافعين عن عطوان ا اقول خسئتم.
للاردن رجال احرار يأكلون الصوان.
19-04-2010 09:01 AM
خوالدة بني حسن- يلعما
انا باتلنسبة لي والكثيرين من ابناء بني حسن نتبرءى من هذا المقال وهو لا يمثل الا الكاتب الخاقد نفسة- تحية للاخ الكاتب عبد الباري عطوان
19-04-2010 09:14 AM
محمد أبوشبيب
الكاتب المحترم للعلم في فرنسا خمسة ملايين عربي ومسلم وبالمقبل يوجد حوالي خمسون الف يهودي ، ولكن من المؤسف أن اليهود هم من يؤثر بل يقود السياسة الفرنسيه أما المسلمين والعرب غالبيتهم يفكر بالتجارة الممنوعه يفكر كيف يستخدم هاتف مجاناً والزواج المشروع وغير المشروع يعني لاتأثير لهم بالمجتمع والسياسة الفرنسيه .. لكن المناضل عبد الباري عطوان يمثل الصوت العربي وثبت أنه ذو تأثير ايجابي لصالح القضايا العربي وقامة عاليه استحقت وتستحق الاحترام عالمياً , وهو عندما طرح هذا الموضوع لأن الوقت مناسب ومتزامن مع القرارات الصهيونيه التي تقضي بتهجير الشعب الفلسطيني من وطنه . إذن من المعيب الرد واستهداف هذا المناضل الشريف بهذا الشكل . أعلمك ياسيدي أنت ومن على شاكلتك من يشوه صورة الامه وقادتها ومناضليها ويشكك بقدراتها .
19-04-2010 09:23 AM
الى جراسا
تحيه معطره بنسيم الاردن الطيب الى هذا الموقع المتميز.تحيه لكل العاملين في جراسا.تحيه لكل كاتب يكتب بجراسا.نحن شباب بني حسن نشكر جراسا ونشكر الاستاذ احمد القرعان على ما قام به من توضيح لكي نشاهد ونستقي عن مدى الكره المتأصل بنفوس الخبثاء الحاقدين على وطننا الغالي الذي ما بخل في يوم من الايام على اي كان.
حماك الله يا وطني يا وطن الاحرار والنشامى
محمد الخلايله
19-04-2010 09:27 AM
سعد محمد
نشكرك عمي احمد على مقالاتك الرائعه التي تصب في مصلحة الوطن كما نشكرك على كشف الاواني الصدئه بعد ازالة الغبار عنها.
شكرا لجراسا
19-04-2010 09:31 AM
اردني
المملكه الاردنيه الهاشميه جنة الامن والامان.ملاذ لكل احرار العرب.ملجأ لكل الهاربين من القهر
استثمار لكل مستثمر يريد الحياة.بيت للحريه.ديمقراطيه لكل الباحثين عن الحرية.بلد النخوه والشهامه.بلد الخير.دولة القانون.بلد تنام انت واهلك والابواب مشرعه بدون خوف.
لذلك يجب احترامها والمحافظه عليها واما مغادرتها بدون رجوع.
حمى الله الاردن
حمى الله قائدها المفدى
حمى الله الاردنيين
ابن بني حسن ابن الاردن
19-04-2010 09:54 AM
ابن حزم إلى تعليق رقم (56) احمد القرعان أو باسمه المستعار (محمد عبدالرحمن)
لا فرق يا أحمد أن تكتب بأي اسم، لكن الفرق يكمن في ما كتبت.
أولا: لا نختلف معك في رأيك حول عبدالباري عطوان كصحفي أو كسياسي أبدا. ولو كتبت ضده أو معه لن نرى في ذلك ما يستحق التعليق.
ثانيا: علقنا على مضمون ما نشرت تحت عنوان ((عبد الباري عطوان لن نحارب وجذر غيرنا في الخيانة ضارب)) ينم عن الدسيسة والإقليمية وهي أي الإقليمية البغيضة هي تجارة الضعفاء والمتسلقين، وهي أشر بضاعة يمكن أن تؤذي وطننا الذي تدعي إنت الحرص عليه. لولا عبثك بالوحدة الوطنية لما كتب أحد ينتقدك، فنحن نؤمن بالحرية الفردية ولقدسيتها بالنسبة لمستقبل بلادنا. نحن في حالة سلم مع إسرائيل، فلا بد أن نكون جميعا في هذا الوطن الهاشمي في سلم مع بعضنا البعض قبل كل شيئ. بدون ذلك يا أحمد القرعان سنجد أنفسنا في مهب الريح عرضة لمؤامرات من الأخ ومن الصديق ومن العدو.
ثالثا: أنت كثيرا ما تكتب ثم تعتذر عما كتبت وتبدأ في توضيح موقفك الباهت الذي انطلقت منه، وهذه نقيصة في من يتصدى للرأي العام. وفي هذه المرة لم تكن استثناء، فكتبت ما كتبت ثم لجأت للحيل المعروفة نفسها، تبرر موقفك من خلال ردود تحت أسماء مستعارة لا تخفيك عن القراء أبدا. وهنا الخطل الذي يجلب لك النقد دفاعا عن أردننا وعن قيادتنا الهاشمية.
رابعا: لا بد من تغيير لغتك العدائية بلغة مرنة، وإذا استعصى عليك ذلك، فلا مفر أمامك من السيطرة على نفسك ومغادرة الكتابة كليا. لأن لغتك ليست سليمة وهذا يدفعنا للظن أنك تبغ مقصدا وتصل إلى عكسه تماما. في هذه الحالة ستجد نفسك دون أن تدري في مرمى سهام الغيارى على الأردن الهاشمي بدلا من الانسياب معهم في مسرب متناغم.
خامسا: عليك أن تعلم أن وطننا هو نتاج جهد هاشمي، وثورة هاشمية رفعت شعار الوحدة العربية في زمن لم يكن للعرب كلمة أبدا، ورسم الهاشميون خريطة الوطن حين كان العرب أشتاتا ضعافا. شارك العرب من كل أرجاء الوطن العربي في تلك الثورة عام 1916، وجميع الثوار وجدوا في قيادة المغفور له بإذن الله الملك عبدالله الأول زعيما مخلصا التفوا حوله. ولن تتغير طبيعة وطننا عما بنيت عليه: وطن العرب جميعا، وطن الوحدة العربية السليمة، وليست الوحدة التي نتادي بها الأحزاب بغية غرض ما، أو استخدام شعار الوحدة لمكسب ما.
سادسا: إذا تابعت سياسة جلالة سيدنا ستجد أنها حريصة على مصالح العرب والمسلمين في كل مكان: في العرق، في فلسطين، في موريتانيا، في لبنان، في اليمن، وحيثما كان العرب في حاجة لعون. من هنا لا يحق لك تحت اسم محمد عبدالرحمن أن تشير بالاسم إلى أي قطر شقيق، هذه ليست مهمتك، هذه مهام تعالجها ليست حكومتنا بل تعالجها دولتنا بالروية والحكمة اللازمتين.
سابعا: عليك أن تصغي لأصوات المعلقين، فهم ليسوا أقل منك حرصا على الأردن، رغم أنك تلجأ لحيلة ساذجة تنحصر في توجيه اتهامك لمن لا يعجبك بأنه متآمر باع أرضه واستوطن الأردن وهو غريب وهو عميل وهو يسعى لتنفيذ مؤامرة الوطن البديل. هذا الموقف يجلب لك العداوة من أناس هم أحرص الناس على الوطن كما رأيت وكما ترى.
ثامنا: جميع القراء والمعلقين على درجة من الذكاء يمكنهم معها تصور تعاملك مع مرؤوسيك في قسم النشاطات الذي ترأسه، ومن يحلل الأمور بهذه الطريقة، أو من يكتب في الشؤون العامة من هذا المنطلق لن يكن رئيسا ناجحا في عمله.
تاسعا: التعامل مع الرأي العام مهمة حساسة ودقيقة وهي علم قائم بذاته، تحاول أنت أن تلقي في البئر حجرا بكل سهولة، سيعجز عن إخراجه ألف رجل عاقل.
لا أريد أن أستطرد أكثر، لكنني كتب ما كتبت هنا مدفوعا بإحساس مصدره قراءة تعليقك المرقم 56 تحت اسم مستعار اخترته لنفسك تحاول فيه تبرئة نفسك، وتوضيح موقفك، مما دفعني لهذه الصراحة في الحديث معك. وعفى الله عما سلف، ولننظر إلى المستقبل بعيون هاشمية نقية حريصة على الوطن والأمة. والسلام.
19-04-2010 11:29 AM
عبد الله
ذكرني مقال هذا الكويتب بالقزم الذي جمع كومة من الحجارة وأخذ يلقي بها الى الاعلى يريد ان ينزل بها احد النجوم اللامعة في السماء وما نابه بعد عناء كبير الا خيبة الامل فلا النجم سقط من عليائه وما عادت هذه الحجارة ألا على رأس القويزم وذلك لغبائه وقلة معرفته فحري بكل انسان ان يعرف قدره جيدا ويقف عنده وكان الاجدر به لو حاول الكتابة في مواضيع اخرى تتناسب وحجمه ان يكتب مقالة مثلا عن هروب الارانب الى جحورها اذا رأت احد الطيور الجوارح محلقة في السماء او عن بسطة بندورة واسعارها المرتفعة او غيرها من المواضيع التي تتناسب ومستواه واسمحولي هنا ان اقتبس بعض ما قال هذا الجهبذ في مقاله سيئ الذكر (فاننا في الاردن نقول له ولغيره مللنا الحروب ولن نحارب اسرائيل او غيرها الا ....فعالم السياسة اليوم يفرض فيه القوي شروطه على الضعيف ) انظروا الى كلامه ,فالاخ يقول مللنا الحروب ووالله لو سمعت هذه الكلمة بشكل عرضي لادركت انها لن تصدر الا من راقصة بأحدى الكباريهات وكذلك عندما يقول ان القوي يملي شروطه على الضعيف الم يقصد ان اسرائيل هي القوية والاردن هي الضعيفة وهنا اسأل متى صار الجبناء وابناء القردة والخنازير اقوى من نشامى الوطن الذين يذودون عن حماه بأرواحهم وكسروا شوكته ومرغوا انفه بالتراب في معركة الكرامة وغيرها. عموما نصيحتي اخيرا لهذا الكويتب ان يجد لنفسه شيئ أخر غير الكتابة لانه كلما كتب اكثر كلما خسر اكثر ونزل من عين الناس اكثر.
19-04-2010 11:33 AM
الى ابن حزم او جزم
انا احد المعلقين ولي الحق بالتعليق كما هو لغيري لذلك يجب عليك احترام الاخرين.
اما موضوع حرصك على الاردن فهو كحرصك على الكويت عندما احتلت حملت امتعتك ونهبت وهربت.لذلك دع عنك تفاهاتك المزيفه.
حمى الله الاردن من امثالك.
19-04-2010 11:52 AM
شوفوا العنصرية
لانه الرجل بدافع عن بلده من امثال عبد الباري عطوان وغيره قامت الدنيا وما قعدت بدافع العنصريه اما هم بيسبوا الاردن اللي ضابتهم عادي وبيحكوا على اهلها عادي وبعدين انتو بتصغروا باسم عيلته بتقولوا قريعان يكفي انه اله اصل مش مقطع ممكن يبيع ابوه عشان دينار وخائن للعشره وبقطع ايدي اذا واحد عنصري فيكم بدفع دينار تبرع لفلسطين او اهلها المناضلين في الداخل اما انتم يا مرتزقه فلسطين بريئه منكم
19-04-2010 12:02 PM
الى تعليق81
الى المدعو عبدالله!!!!! الاستاذ احمد القرعان كاتب عنده احاسيس وولاء وانتماء لوطنه الاردن لذلك هو ليس بكويتب كما تدعي!!اما موضوع نعته بالغبي فهذا موضوع مهم جدا فلو كان كذلك لما حصل على مجموعة شهادات لا انت ولا احد افراد عائلتك يحملونها..اما موضوع حجمه لو انت بحجمه لواجهتة وجها لوجه.حتى طلبك ان يكتب عن بسطات البندوره يقنعني بأنك فعلا تتناسب مع مستوى طلبك.
اقولها ومعي احرار الاردن جميعا نعم مللنا الحروب وسئمنا هدر مكتسبات الوطن فهنالك أناس ينعمون بالحياة ويعيشون بترف هم اجدر بأن يضحوا ولو 0% مما ضحينا.
اكتب استاذ احمد فكلما خسرة شخص كسبت عشرات الاشخاص
شكرا جراسا
19-04-2010 12:10 PM
عبيد الله المجالي الى حفيد ابو رغال وابن العلقمي
كل بلد وبوجد فيها ابو رغال وابن العلقمي وعلى مدار التاريخ فليها ايه انتقرعن المنسلخ من طينتك ودينك وعشيرتك وارتددت للدفاع عن بني صهيون اعداء الاردن وتخوفنا من مواجهتهم وكانهم وحوش التتار او جيش ابرهة الاشرم انت بحق تفوقت على الملعونين في تاريخ العرب والمسلمين ايها المتخاذل الجبان من اين جلبت جبنك وخوفك هذا يا محطم المعنويات حطمك الله من فوق سبع سموات لماذا تصغر من شأن الاردن واهله كل هذا التصغير ولمصلحة من اجب انك سوس ينخر في الوطن اعاذنا الله من شرورك وجنب الاردن وقيادته الهاشمية الابية التي لم ترضى الضيم والظلم لاي مظلوم في امة العرب وحيا الله اهلك يا اردن
19-04-2010 01:07 PM
مجرد سؤال الى اخمد مائير
اين اخطأ السيد عبد الباري عطوان في تصريحه عن تهديد جلالة سيدنا بانه سيعلن الحرب اذا قامت اسرائيل بابعاد اهل فلسطين الى الاردن ما الخطأ في ذلك ايها الذوينب الصغير المدعو احمد القرعان وهل انت احرص على امن الاردن اكثر من جلالة الملك حفظه الله وهل انت الشخص الوحيد الذي ارتعب لذلك القول لو كنت كما تدعي وطني ومحب لبلدك وقيادتك لشكرت السيد عطوان على افشاء الامرلان احبابك بني صهيون لا يعرفون الا لغة القوة ول عليك شخص متخاذل تخاف من جرة الحبل لانك جبان تدعي الوطنية وخوفك على الاردن والوطنية منك براء انكشفت حقيقتك للقاصي والداني والسؤال الاخير هل تظن ان الاردن وقيادته سيظل مكتوف الايدي وينظر لابعاد الفلسطينيين الى ارضه وتهديد امنه القومي ولا يحرك ساكنا مثلك ايها الجبان من الطبيعي ان تسمع سيدتك اسرائيل هذا التهديد القوي الصادر من ملك حر ابي تعلم الوطنية من ابيه وجده رحمهم الله عيب عليك هذا الجبن والتخاذل الذي لا يليق باالاردنيين الشرفاءهل سالت نفسكع لماذا لم يخرج علينا الناطق باسم الحكومة لينفي هذا التصريح لعطوان على لسان سيدنا اذن اخسا وتعلم الرجولة لانها تنقصك واريد ان ابشرك وابشر مشتقاتك الهاملة انه الشعب الفلسطيني نسي اللجوء وشطبه من قاموسه واقسم بالله العظيم لو زلزلت الارض زلزالها لما لجأ الفلسطينيين وهربو من ارضهم والدليل غزة وما جرى لها وانت كنت فرح شمتان سكنو على انقاض بيوتهم ولم يغادروها وهل نسيت اجتياح الضفة الغربية وحصار الشهيد ابوعمار هل رايت لاجئين وصلو الى الاردن لم تصب نار حقدك على الفلسطيني وما سر هذا العداء لهم هل باوامر واموال خارجية تكسبها وتوجه اليك ولمصلحة من اجب لن تجيب واتحداك ان تجيب لانك غير شجاع وانتهازي ووصولي عاشت وحدتنا الوطنية قوية مهابة الى الابد الاردن سند لفلسطين وفلسطين سند وخط دفاع اول عن الاردن وليخسأ الخاسئون
19-04-2010 01:41 PM
الى عبدالله المجالي
كل انسان برجع لاصله.....
نشكر الاستاذ القرعان الذي انار دروب الاردن.
وفتح الابواب على مصرعيها.
19-04-2010 01:55 PM
محمد عبد الرحمن الى المدعو ابن حزم
انا محمد عبد الرحمن وليس احمد القرعان واقسم انني لا اعرفه مطلقا الا من خلال ما يكتب فلا داعي لان تتذاكى وتتهم احمد القرعان وتكذبنا فهذا يا اخي عيب انا ليس مع كل ما يكتب احمد القرعان ولكن ليس ضده بالمطلق فيا أخي ناقشوه دون تحزب وفندوا اخطاءه دون تجريح لتصل رسالتكم دون عصبيه أما هذا الاسلوب فهو غير حضاري واطلب من الاخ احمد القرعان ان لا يرد على كل من يسيئون اليه بإساءة مقابله فهم يودون ان يسحبوك لتخطيء ولي رجاء آخر ايها الكاتب العزيز ان لا تستفز مشاعر الناس فالعصبيه زائده والجو مشحون مع تحياتي للجميع
19-04-2010 02:14 PM
من الكاتب الى فلسطين واهلها الصامدين على ارضها فقط فقط فقط
من قلب اردني صادق نقي نقاء حليب الام المرضعة ازفها الى الصامدين على ارض فلسطين رغم الذل والهوان , تحية الاعتزاز والتقدير بكم شيوخا ورجالا نساءا واطفالا .
اقول لكم بان من يقف ضد فلسطين واقامة دولتها ملعون وخائن وكل من يقف ضدكم ملعون وخائن , فانتم الاهل والعزوة غربي النهر وانا حين اكتب , فانني اكتب خوفا عليكم, وعندما اخاطب اهل فلسطين فانتم المعنيون بمقالتي فانا اخاطب اهل الشرف الصامدين على ارضهم ولا اخاطب غيرهم لان مقالاتي تخاطب اهل فلسطين , وانا لا اخاطب غيركم فعلى حاملي شعارات الدجل والخنوع الابتعاد عن صفوف الشعب الفلسطيني القابضين على جمر التحدي.
فيا اهلنا في فلسطين ان الكاتب واحد منكم واقسم بالله العزيز الجبار بانني لا احمل لكم في قلبي الا الاحترام والتقدير .
اما الاصوات الخادعة والمخادعة والمتلحفة بثوب الاسماء المستعاره فهي لا تمثلك ولا يشرف فلسطين ان يكون اتباعها من الخونة والمزمرين والمطبلين ومن الذين باعوا الارض لليهود وغادروها طائعين حيث الملذات والسنيورة واللبنة.
ان الكاتب ابن الاردن والذي يعتز بان بصطار ابيه داس يوما الشيخ جراح والسموع والمكبر وقبلان وجنين فلا يمكن ان يكون عاقا لفلسطين , ولكن هناك ثلة ممن باعوا فلسطين يحاولون تصوير الكاتب بانه ضدها وضد اهلها .
من القلب الى القلب تحية اردنية صادقة ازفها لفلسطين واهلها الرابضين على ارضها رغم الصعوبات , اما من ينادي بالخوف على فلسطين واهلها فهو يعيش خارجها ولا يعرف همومها كما يروي لي زوار فلسطين للاردن.
ودعوني اصارحكم بما جاد اهل فلسطين الممسكين بالارض عندما زار ابنه في عمان بالقول"" باننا ننظر الى غالبية اهلنا خارج فلسطين من منظار الهارب الخائن لفلسطين لقبوله بيع الارض ومغادرتها بحثا عن الملذات والرفاهية رغم اننا نعيش نفس الوضع ونفس الصعوبات, ويضيف الفلسطيني الحر باننا عندما نستقبل ضيوفنا من حملة الجنسيات الاردنية وغيرها في فلسطين فاننا نرحب بهم في البداية ثم يصبحون ضيوفا ثقال الدم وسرعان ما نتمنى مغادرتهم الى عمان".
مرة اخرى كل الاحترام والتقدير لاخوتنا واهلنا الفلسطينيين المرابطين على الارض المتحدين لعثرات الزمان خوفا من تهويد فلسطين.
هذا ما اردت توضيحه لاهل فلسطين الحبيبة من الموجودين على ارضها فقط.
اما بخصوص بعض التعليقات فالتي شتمتني واتهمتني برموز اليهود كشامير ورابين وابن العلقمي فانني اقول لهم بان تلك الاسماء تصبح من اجملها اذا كانت تصب في صالح الوطن, وصدقونني بانني لا اقبل العيش بغير وطني فهنا اموت وهنا اعيش وهنا اصارع الشيطان واتحد معه لكي يبقى الاردن عزيزا معافى وسليم البدن .
اللهم ابعد عن وطني كل انواع البعوض الذي لا يمكن له ان يعيش الا على الدماء.
كفانا بكاء وعويلا على فلسطين وكفانا انتسابا لها بالاسم فقط فاذا لم يكن هناك احد منا يريد رؤية فلسطين حرة فليترك غيره يناضل من اجل رؤيتها حرة.
اما بخصوص البكاء على الاردن فارجوا ان ابين بان الاردن للاردنيين فقط مهما ادعى غيرهم الولاء , نقول ذلم ونحن ندرك تمام بان الام الثكلى ليست كالنائحة المستأجرة.
ولتبقى فلسطين حرة ابية باهلها الصامدين على ارضها فقط فقط فقط فقط فقط فقط فقط.
19-04-2010 02:48 PM
رائد المجالي لجميع المعلقين
للأسف انا استغرب من هو عبيدالله فنحن ليسوا بما وصف نفسه نحن اسود ونشكر الكاتب المنتمي احمد القرعان على انتماءه وحسه العروبي الاردني والعار على من كرر التعليقات وبأسماء وهميه ليطول كاتبنا الهمام والذي لبس العباءه الاردنيه بدل التمترس بغير مصالحنا وهمومنا الف شكر للكاتب وعائلته وعشيرته الكريمه الكبيره
19-04-2010 06:00 PM
رائد المجالي لجميع المعلقين
للأسف انا استغرب من هو عبيدالله فنحن ليسوا بما وصف نفسه نحن اسود ونشكر الكاتب المنتمي احمد القرعان على انتماءه وحسه العروبي الاردني والعار على من كرر التعليقات وبأسماء وهميه ليطول كاتبنا الهمام والذي لبس العباءه الاردنيه بدل التمترس بغير مصالحنا وهمومنا الف شكر للكاتب وعائلته وعشيرته الكريمه الكبيره
19-04-2010 06:09 PM
الى الكاتب من شامت سابقا
اخي احمد تحية الاعتزاز بك وبعد,,,,
لقد كنت سابقا احد الشامتين بك لانه قيل لي بانك تحقد على فلسطين حقج الجمال واليوم لا يسعني بعد ان قرأت ردك علينا وما تفضلت به لا يدل الا على انك اردني حر وشريف فنحن نتعامل مع الواقع وواقعك يدل على صدقك وحبك وخوفك على فلسطين.
19-04-2010 06:41 PM
ربيع القيسي الى تعليق رقم 86
دعني اقول لك بان النضال والخوف على فلسطين لا يكون بانتهاج نهج الضعيف بالشتم على الكاتب والتلفظ بالفاظ نابية خارجة عن واقع مجتمعنا , ودعني ابرهن لك بانك لم تقرأ المقال ولم تعرف ما هو قصد الكاتب فالكاتب اشار الى واقعة قد تكون صريحة وقد تكون كاذبة واشار الى ذلك وبناء على ما جاء فيها فانه يكتب لوطنه ولناسه ويقول باننا لن نحارب لنقتل ويدمر الاردن وقج نفتح علينا اعشاش الدبابير لتنهب الاردن في وقت انشغاله بالحرب, واسف لانني سأقول بان التاريخ لا يرحم ومن لا يتعلم منه فهو انسان امي , فتاريخ الاردن الحديث لا يتحمل حربا قادمة, كما انني اقول لك من سيحارب اليسوا هم ابناء العشائر وغيرهم سيشاهدون المعركة في فضائيات عبد الباري والجزيرة.
فمن حق الاردن ان يكون لها جيش ليدافع عن امنها وان يقف ضد الاخطار الداخلية اكثر من الخارجية.
على العموم اخي احمد لقد كنت موفقا جدا في طرحك للموضوع .
وشكرا لجراسا على اتاحتها للكاتب الى مساحة حرية قد لا نجدها في غيرها من المواقع التي باتت ناطقا رسميا باسم الحكومة والاحزاب ومن يدفع اكثر
19-04-2010 06:50 PM
اردني حر الى تعليق رقم 81
الغريب في تعليقك انك تحرم الكاتب من التطرق لقضايا الاردن التي باتت اهم من الاكل والشرثم انني ارغب في القول لك الكاتب يكتب لنا باسمه الصريح ورسمه وهذا يدل على شجاعة انت تفتقدها لانك تفضل ان تعلق باسم مزور .
ان الخفافيش لا تخرج الا بالليل لعدم رؤيتها اترك الاردن وشأنه واذا اردت البكاء عليه فصوت نحيبك مزور ولن نصدقه مهما ادعيت حب الاردن, ولا ادري من الشجاع الذي يتستر وراء اسم مزور ام من يكتب وصورته على الملا
19-04-2010 06:56 PM
محمد العجارمه الى تعليق 85

اتحداك اذا كنت تحمل من عائلة المجالي غير الاسم الذي تختبئ خلفه وكم كنت اتمنى لو كنت مجاليا حقا لكتبت بطريقة مخالفة فهذه العائلة لم تنجب غير الرجال ويا رب لو كان حابس وهزاع احياء فصدقني سيقطعون راسك لخيانتك للوطن, اكتب باسم عائلتك الحقيقي ودعك من التلحف بالاسماء المزورة.
معك يا قرعان الى نهاية الطريق والمشوار
19-04-2010 07:00 PM
من ثامر الفايز الى ابن حزم


الاخ ابن حزم اتابع تعليقاتك على الكاتب منذ فترة وارى من الواجب القول لك :
ان ما تتحدث به يجانب الحقيقة فانت لا تعلق كانسان مثقف بقدر ما تعلق انتقاما وهذا ما نلمسه في تعليقاتك المجحفة بحق الكاتب فعلى سبيل المثال اذا كان هناك مادحين للمقالة نراك تقول بانه الكاتب باسماء مستعارة واذا كان هناك ذم للكاتب لا تكون اسماء المعلقين مستعارة , فلماذا لا نقول بان كل التعليقات التي تذم المقالة هي من صنعك وباسماء مستعارة .
ثم انني اعرف من خلال خبرتي بالتكنولوجيا بان التعليقات يعرف مصدرها من اين؟
كما انك تقول بان الكاتب في حديثه عن الحرب بقوله لن نحارب بانه ينم عن دسائس واقليمية وهي تجارة الضعفاء , فلماذا لا تذهب انت وتحارب وتحرر بلدك من المغتصبين , فهل مطلوب من الاردني ان يبقى طوال عمره يحارب .
فمن حق الكاتب وارى انه ابدع في ذلك واجاد حين برر خوفه من الحرب اذا ما خاضها الجيش الاردني ان يكون هناك عدوا اخر غير اسرائيل يتربص بنا في الاردن كشاكلتك التي تبكي الوطن بكاء التمسايح.

ثم انني احب القول لك اذا كنت انت من الغيارى الذي سيدافع عن الاردن فصدقني بان الاردن ليس بخير ومن حديثك سافند مزاعمك فاذا كان الكاتب بما عرفنا عنه من وطنية وقد يلحظها الشريف من عمق موضوعاته التي يطرحها والتي لا تنتج الا عن اردني اصيل سيخرب البلد , فماذا تكون انت ؟ لانك لو كنت غيورا على الاردن ووطنيا وتحبه فان المقالة هي في صالح الاردن جملة وتفصيلا ولكنك اردت باسمك المستعار ان تكون خفاشا ليس له حيلة ولا قوة فنراه يقاتل من تحت الظلام وهو نائم.
على العموم انا اعرف الكاتب معرفة قريبة جدا فهو ليس من النوع الجبان لكي يخاف تعليقك او يرد على خراريفك التي تدعي الانتماء للاردن اسما.
اتمنى ان تزور الكاتب في مكتبه الذي تعرفه تماما لترى الرجولة وتلمسها واقعا لعلك تستفيد منها بحياتك بدلا من الاستخباء وراء ابن حزم.
كما انني في الختام اريد ان افصح عن سر عن الكاتب بانه من الرجال الذين لا يلتفتون لفاقعات الهواء . ولعلي اكتب حكمة يضعها الكاتب على طاولته في المكتب اذا كانت لا تزال على حالها(( كن من انت يا انسان كن مع الحق والحقيقة حتى لة لم يبقى لك في هذه الدنيا اي صديق) .
من الاعماق تحية الاهل الغيارى عليك وعلى الوطن

19-04-2010 07:19 PM
من محمود الخوالده الى المزيف تعليق 75
بداية نحن ابناء عشيرة الخوالده بلعما يشرفنا ان يكون الكاتب العملاق احمد القرعان الخزاعله من بني حسن ونشد على يديه وقلمه لانه يكتب بلسان حالنا وما كتبه في هذه المقاله وغيرها هي نفس المواضيع التي نتاناولها في جلساتنا وتعاليلنا اليومية.
اما المدعو الذي علق بقوله خوالدة بني حسن بلعما فان بني حسن لم تنجب يوما جبانا او خفاشا او فأرا يخاف من صدى الصوت فكيف تسمح لنفسك استخدام اسم عشيرة لتشتم غيرك فلو كنت صادقا لكتبت اسمك كاملا .
احجل من نفسك وعلى بركة الباري اخي احمد دوس الخبثاء فالشجر المثمر دوما هو من يقذف بالحجارة,
19-04-2010 07:26 PM
من احمد عبدالله الخالدي اربد الى محمد الخالدي لندن
اولا نحن احرار الاردن نقول بعد ان طالعنا بعض التعليقات بان الاردن يجب ان يحذر غدر الغادرين المتلحفين بثوب الوطنية اسما , اما بخصوص المجاهد المصطنع الجالس في لندن يدافع عن فلسطين من بيوت القذارة والدعارة, فانت تتهكم على الكاتب لتقول من هو القريعان فهو الالمتربع على ارضه ليدافع عنها ولم يبعها ليذهب الى لندن كما ان عطوان هو شريف بنظرك وبنظر الاردنيين فهو يمثل رمز الخيانة.
نتمنى الكف عن زج عشيرتنا بمهاترات لا تمثلنا
19-04-2010 07:32 PM
تركي الشمري الكويت العاصمة الى ابن حزم
نحن ابناء الكويت الذين نعيش في الاردن بين اهلنا لن نرى منهم الا الاحترام والود ولعلنا نتابع مقالات الاخ الكريم احمد القرعان بدفاعه عن الكويت واهلها كما دافع عن السعودية والعراق وسوريا والسودان واليمن.
ولكننا نرى مع الاسف انك تغتاض من الكاتب بدفاعه عن الكويت ولا ندري ما السبب علما بانه كتب عن العديد من الدول العربية.
اخي ابو حزم اذا كنت من الجالية التي كانت تعيش بالكويت طوال 40 عاما ولم نكن نسمع بانها اردنية الا بعد معركة التحرير في الكويت وللعلم فان من نهب الكويت ليس العراقيين ولا الجيش العراقي وانما هم الجالية الفلسطينية في الكويت وهي التي كانت تدل الجيش العراقي على المقاومة الكويتية .
فاعتقد ان هذا سر عدائك للكويت والسبب الرئيس لانتقادك الكاتب بزجك بما كتبه عن الكويت في التعليق فاذا كنت صادقا وموضوعيا فما دخل الكويت واهلها بمقالة بعيدة جدا.
الاخ الكريم احمد اكتب ما شئت ما دامت كلماتك في صالح الوطن , فاهل الكويت يقدرون لك حرصك على دعم العلاقات دون ان تكون مستفيدا من احد وقد علمنا ذلك من السفارة ورسالتك الاخيرة للسفير الكويتي تدل على عمق اصالتك.
19-04-2010 07:43 PM
الى الكاتب من احرار الجنوب الكرك

بالامس كنت بيننا مناصرا لقضية انشاء نقابة المعلمين واليوم نجد انفسنا ملزمين بالدفاع عن قلمك الشريف والحر وغير التابع.
ان الحملة التي يشنها البعض عليك نابعة من الغيرة لانها تاتي من اناس يعرفونك ويغارون منك لعدم قدرتهم على المواجهة ولفشلهم الحياتي, كما انها تاتي من اناس لا ذمة لهم ولا ضمير سلاحهم الجبن والشتائم والنوح كالنساء , فلا تلتفت لكل الناعقين ولعلي هنا اكاد اجزم واقسم بان البعض يستخدم اسماء العشائر الاردنية الحبيبة لكي يعطي اهمية للمواقف المناهضة لك وانت تعلم ما هي نظرة ابناء العشائر بمن باع الارض والعرض لليهود, لياتي الى هنا للبكاء على وطن ضاع بفعل ايديهم.
اخي احمد انت مصدر الهام لكل شريف فالانسان يقدر بما يقدمه لوطنه في وقت ترى البعض كالقراد على مؤخرة الحصان لا يعيش الا على الفتن.
استغرب من بعض التعليقات التي تتهم قلم الكاتب بانه مثير للفتن : فهل بات الدفاع عن الاردن في نظر الحاقدين ثارة للفتنة ؟. فصدقني يا اخي احمد كل المعلقين الشاتمين لك لا يستطيعوا مجتمعين ان يقفوا موقف الرجولة الذي وقفته بمناصرتك لنا في مجمع النقابات يوم تحديت نفسك وقلت ما يثلج الصدر والخاطر, ستبقة قافلة شرفاء الوطن تواصل المسير وستبقة كلاب النوح تلاحقها ولا تستطيع.
اللهم اجعل الاردن شوكة في حلوق الشامتين ايا كان منبعهم ومشربهم اللهم امين
19-04-2010 07:55 PM
الى ابن جزمه
والله بدك بزقه بوجهك يا عنصري ورح تقع ما تخاف واذا وقعت ما حد رح يرحمك بدك تحارب روح انقلع حارب اذا انت زلمه
واذا جراسا فعلا صادقه تنشر تعليقي
19-04-2010 08:45 PM
الاستاذ الدكتور غبدالنبي سليم ناصر / الامم المتحده
انا من المعجبين بكتاباتك وبهذا الموقع القوي الذي يملكه الاعلامي المعروف جمال الحتسب الى الامام نحو تحرير فلسطين
19-04-2010 08:53 PM
حسنية
الى ابن حزم ليش التجريح بني حسن وقراهم معروفة في القدس افتح النت واطلع عليها وعشيره المليون ما بهمها راي جاهل مثلك
19-04-2010 09:10 PM
حسنية
الى ابن حزم ليش التجريح بني حسن وقراهم معروفة في القدس افتح النت واطلع عليها وعشيره المليون ما بهمها راي جاهل مثلك
19-04-2010 09:10 PM
حسنية
الى ابن حزم ليش التجريح بني حسن وقراهم معروفة في القدس افتح النت واطلع عليها وعشيره المليون ما بهمها راي جاهل مثلك
19-04-2010 09:11 PM
Q & A to the writer 89
In the last sentence of your comment, you say that Jordan is for the Jordanians and not the others, so i was born in Jordan and i have a Jordanian passport, but my problem is that my father came from Palestine as a refugee in 1947,,,, my question to you is and since you are the interpreter of the Jordanian constitution, and you gave your self the right to decide who is Jordanian and who is not,,,, do you think that i am a Jordanian
19-04-2010 09:24 PM
to 106
you are not ,because the jordanian nationality dosnt mean passport,it means feeling and love for the country
most of you have pssports but if you have any chance to destroy it iam sure you will not hisitate to do
19-04-2010 11:14 PM
المزيف رقم 75
اتحداك اذا كنت من بلعما انت مزيف زم حالك وعيب تستخدم اسم مزيف الخوالده اشرف منك
19-04-2010 11:18 PM
الى 106
لا تقلق راح نتوسط الك عند القرعان ليعتبرك اردني.

والاغرب جملته (ان الكاتب ابن الاردن والذي يعتز بان بصطار ابيه داس يوما الشيخ جراح والسموع والمكبر وقبلان وجنين فلا يمكن ان يكون عاقا لفلسطين ).

فعلاً كاتب هزيل ولا يرى ابعد من خشمه.
19-04-2010 11:20 PM
ههههههههه
هذا الكاتب بلش يكتب باسماء مستعارة يمدح نفسه بعد ما حس انو تبهدل
الله يشفيك
20-04-2010 12:15 AM
عن
اعتبر مجموعة من الشخصيات الأردنية قرار الحكومة الصهيونية بترحيل 70 ألف مواطن فلسطيني من الضفة الغربية بمثابة إعلان حرب على الشعبين الفلسطيني والأردني .


وطالبوا في بيان أصدروه مساء الاثنين بإطلاق حملة وطنية ، رسمية وشعبية ، توحد المواطنين حول قضية حق العودة .
وفيما يلي نص البيان :


الموقعون بأدناه ،إذ يعتبرون أن القرار الصهيوني الإجرامي بتنفيذ الترانسفير الثالث، بمثابة إعلان حرب على الشعبين الفلسطيني والأردني ، يجعل من معاهدة وادي عربة غير ذات موضوع ،


وينبهون إلى أن ذلك القرار يجرّد ، كذلك، مئات الآلاف من أبناء الضفة الغربية خارجها من حقهم الطبيعي في العودة والإقامة في الضفة الغربية ،


ويلاحظون إرتباك الحكومة الأردنية، وتناقض مواقفها في مواجهة هذا الخطر الداهم ، وسط القلق البالغ الذي ينتاب الأردنيين إزاء هذه التطورات، ويؤكدون أن الشعب الأردني مستعد لتقديم كل أشكال التضحيات في ظل سياسات وطنية تجابه الخطر الصهيوني .
يطالبون بالأتي :


أولا ، إصدار بيان حكومي شفاف يتضمن التقدير الفعلي للموقف وكافة المعطيات المرتبطة به ، والإجراءات التي ستتخذها الحكومة الأردنية إزاء تصاعد العدوانية الإسرائيلية وسقوط العملية السلمية والأخطار المحدقة التي تهدد فلسطين والأردن ،
ثانيا، الشروع في مائدة حوار وطني حول الإستراتيجية الدفاعية التي تتطلبها مستلزمات الحفاظ على سيادة الأردن ومصالحه وكرامته و نرى في هذا السياق ضرورة اعادة العمل بنظام خدمة العلم و الجيش الشعبي و دعم قواتنا المسلحه ماديا و معنويا و القيام بتعبئه وطنيه جماهيريه ،


ثالثا ، مراجعة الخطاب الرسمي فيما يتصل بالقضية الفلسطينية حول حل الدولتين وصولا إلى خطاب يكرّس أولوية حق العودة و يعالج الأخطار الفعلية القائمة وعلى رأسها التهجير ونزع المواطنة وتهويد القدس والاستيطان ،


رابعا ، إتخاذ إجراءات جدية تصعيدية في مجال العلاقات الثنائية مع "إسرائيل" ، ابتداء من وقف التطبيع الثنائي نهائيا ، مرورا بقطع العلاقات الدبلوماسية ، وانتهاء بإعلان وفاة معاهدة وادي عربة ،


خامسا ، إطلاق حملة وطنية ، رسمية وشعبية ، توحد المواطنين حول قضية حق العودة بوصفها القضية المشتركة للشعبين الأردني والفلسطيني،


سادسا، رفض الخضوع لكل أشكال الابتزاز والضغوط التي تمارسها الولايات المتحدة وأوروبا على الأردن بهدف اجباره على القيام بإجراءات التوطين السياسي والمحاصصة ،


سابعا، المطالبه بتشكيل حكومه وطنيه تتحمل مسؤولياتها بالدفاع عن سيادة الاردن و استقلاله .
الموقعون :


( مع حفظ الألقاب )

هاشم أبو حسان ، سلطان أبو تايه ، أحمد ملحم ، طارق مريود التل ، خالد تركي المجالي ، محمد تركي بني سلامه ، إلياس جنكات ، منصور الطورة، قيس مدانات ، أدهم غرايبة ، محمد الخصبة ، سياج المجالي ، بسام مشاقبة ، فراس سحيمات ،محمد السنيد ، اسلام مغايره ، صالح جرادات ، فلاح الغويري، خالد علاونة ، خلدون مواجدة ، صفاء البطاينة ، ادهم غرايبه ، مجاهد السمردلي ، محمد مرشد الزعبي، جمال ابراهيم غرايبه،امين حسن مستريحي، زايد ابو زيتون، محمد عبدالله خراشقه، تامر هزاع عبيدات، نعيم زعل الرواجفه ، ياسر المعلا، محمد عبدالرحمن بني سلامه، علي صوالحة ، كامل سليمان عبيدات، محمد صالح العمري، بيدر خلدون التل، عزام عنانزه، خلدون غرايبة، محمد درادكه، محمد حسن العمري، فاروق العبادي ،سامر سلايمه ، مبارك شرادقه، محمد قاسم عبابنه ، عبدالاله دراوشه، عمر شرادقه، محمد صالح بني عيسى، ناهض حتر.
20-04-2010 12:20 AM
اقل الواجب
ينطلق في مايو/ أيار المقبل أسطول سفن من تركيا إلى قطاع غزة المحاصر محملة بأدوية ومعدات طبية وبعض لوازم البناء، ويشارك فيه نواب برلمانيون وصحفيون وفنانون وناشطون في حقوق الإنسان من عدة دول.

ومن المنتظر أن تشارك في الأسطول –الذي ينظم تحت شعار "وجهتنا فلسطين.. حمولتنا المساعدات الإنسانية"- سفن ووفود من 15 دولة، وتأكدت حتى الآن مشاركة سفينتين من تركيا وثلاث من بريطانيا وواحدة من اليونان وواحدة من أيرلندا.

وقال رئيس هيئة الإغاثة والمساعدات الإنسانية التركية بولنت يلدرم إن فكرة الأسطول تعود إلى نحو سنة ونصف السنة، وجاءت نتيجة مشاورات بين العديد من ممثلي منظمات المجتمع المدني في العالم.
20-04-2010 12:23 AM
لل
لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم ؟ بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي تُوجه إليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا ؟ لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين و"الكتابة منهم براء" على أن يكونوا صهـاينـة أكثر من الصهاينة أنفسهم ؟ بل أكثر صهـيونيـة من مؤسس الحركة الصهـيونيـة ثيودورهرتزل نفسه ؟
وإلى كل هؤلاء الذين يدعون الكتابة أقول : لقد صدق ديفيد وارمرز -المستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني- في مقولته عن اسطبل المثقفين العرب : من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام, فالإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية, وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلاً من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائماً أن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما "حظيرة الخنازير" الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة ؟
20-04-2010 12:30 AM
ابو العز الجزازي
من المخزي ان نجد البعض في هذا الزمن الذي اصبحت فيه الرجال من اهل العزم عملة نادرة واصبحت الخيانة مشروعة ومبرره ومحل جدال واصبح الصادق كاذب واصبح الكاذب صادق وانقلبت الموازين لحد اصبحنا فيه نرى من يدافع عن الاقلام الصفراء التي تعمل جاهدة لمصالحها الخاصة غير مكترثة بوطن جل همها ارصدتها المتصاعدة في البنوك الاجنبية الملوثة بدماء شهداء هذه الامة، اكراما لشهدائنا على ارض الحبيبة الغالية فلسطين والتي لم تجف دمائهم بعد اكراما لحق الاجيال التي ستاتي من بعدنا لكي يكون لهم كرامة وعزة ان نعمل من اجل هذا الوطن ونبتعد عن النعرات القذرة التي لا تخدم احد سوى اعداء امتنا، كفانا جلد بالذات ولنبحث عن حلول لمشاكلنا المتراكمة كالجبال، هناك حق وهناك باطل ولا يوجد شيء بينهما هناك صدق وهناك كذب ولا يوجد شيء بينهما هناك وطني وهناك عميل ولا يوجد شيء بينهما، لا يهمني من هو القرعان ومن هو العطوان بل يهمني مواقفهما تجاه قضايا امتنا وعلى راسها فلسطين، عندما نجمل اخطائنا يتسلل من خلال ظلامها الدامس كلاب صفراء باقلام مسمومة لها اجندات مرتبطة باعدائنا لكي تحولنا من انسان مفكر الى حيوان مستهلك، حتى تغير مفاهيم وقواعد وثوابت قضيتنا، وللاسف هم من ابناء جلدتنا وينطقون بلسان حالنا ولكنهم ابعد ما يكون عن هموم وطننا، يدعون الوطنية ويرقصون على اغانيها، نراهم من اوائل المهنئين في افراحنا ومن اوائل المعزين في اتراحنا، لا تدعوهم يستغفلونكم بكلماتهم الصفراء الحاقدة وهم مهره باستخداماتها والعزف على لحن الوطنية تارة والانتماء تارة اخرى لكي يشقوا صفوفكم، قاتلهم الله انهم وباء وبلاء، لنعد الى ابجديات ثقافتنا وعاداتنا فلا يصح الا الصحيح الف باء اسرائيل تحتل ارض عربية تا ثاء يجب ان نعمل على تحرير ارضنا حاء خاء الوحدة طريقنا الى التحرير والكرامة ونحن امة واحده اكرمها اتقاها جيم دال ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم، وحالنا يصعب حتى على المتشمت بنا لنعمل على تغيير حالنا بالعمل تحت مظلة ولاة امرنا وتذكروا عبارة باني هذا الوطن رحمه الله فلنبني هذا البلد ولنخدم هذه الامة
اسأل الله ان يهدي كاتب هذا المقال وان يعينه على نفسه وان يسأل نفسه من المستفيد من اثارات النعرات؟؟؟ ما الذي فعله او قاله الناشط الكبير الاستاذ عبدالباري عطوان حتى يوضع في خانة المتأمرين على مصالح امتنا؟؟؟ ما الفرق بين الاردني والفلسطيني والسوري واللبناني والمصري والسعودي والكويتي والاماراتي و... و... و...؟؟؟؟ ألسنا امة عربية واحده يجمعنا مصير واحد وثقافة عربية واحده ولسان واحد؟؟؟؟؟ أليس العرب من خليجهم لمحيطهم مستهدفون بلا استثناء؟؟؟؟
أسال الله ان لا ياتي هذا اليوم الذي نجد الاخ ينعر اخيه
20-04-2010 01:51 AM
فلسطيني
كلامك مردود عليلك ايها الكويتب
خليل الوزير
ياسر عرفات
ناجي العلي
تربوا خراج فلسطين
لم تجد اذانا صاغية وتريد زرع الفتنه بين الفلسطينين انفسهم
اسم رائحى فؤاد الغاشم في كلماتك
20-04-2010 02:02 AM
bashar
والله هزلت ما ضل الا واحد مثل هذا الي يجيب سيرة الكاتب عبدالباري عطوان...روح اكتب عن اليهود الصهاينة الي دمروا غزة.....اه صح ما انا نسيت انو اليهود اولاد عمنا وعبدالباري عطوان من ورا الشيك....والله ما ضل الا يتقارن واحد مثل هذا القزم والصعلوك بالسيد عبدالباري عطوان
20-04-2010 05:21 AM
to Q&A
اعتقد بأنك نوع من الصناعات لذلك انت ادخال مؤقت.
20-04-2010 08:19 AM
الى تعليق109
هل لان الكاتب مدح الشعب المرابط تحت الاحتلال هو هزيل ولا يرى ابعد من خشمه؟
20-04-2010 08:23 AM
نزيه
مين انتا يا قرعان عشان تكتب عن عبد الباري عطوان!!!!!!
20-04-2010 08:56 AM
الى نطفه هالزنوه
انا قرأت اغلب مقالات(تفاهات) المدعو القرعان ولم اجد بها والله الا العنصرية
والحقد والكره
فشل الله لسانك لتكون عبره لغيرك والى مزبله التاريخ ايها الكويتب
20-04-2010 10:22 AM
محمد الخالدي لندن إلى احمد عبدالله الخالدي اربد
يا ابن عشيرتي أحمد ، بداية أنا قلت في البداية أنني لست بصدد مناقشة شخصية عطوان .. و ثانيا هل لديك أي دليل ملموس أنه يتكلم من داخل بيوت الدعارة ؟؟ لا نريد فقط توزيع الكلمات يمينا و يسارا و بدون معنى !! اما القرعان فكلامه تافه .. بدو ينشهر على حساب القضية العظيمة و للأسف التي صار أمثاله و غيرهم يدعون الدفاع عنها .. تحية عطرة لك يا أحمد يابن حوشة الحرة يابن الصحراء .. أخوك المقدسي الحر محمد الخالدي - بني خالد ...
20-04-2010 10:53 AM
الووووووووووووووو
الكاتب القرعان اجل وارفع من جميع المطبلين والمنافقين.
20-04-2010 10:58 AM
الى تعليق120
نطفة هالزنوه للي ما اله اصل والمستورد امثالك.
20-04-2010 10:59 AM
سالم الخوالدة -مرصع
نحن شرفاء بني حسن نقف مع عبد الباري عطوان الذي يكشف فساد الرؤساء العرب وسرقاتهم ومؤامراتهم وياريت يا قرايبي ما تنجروا وراء الفتنة فاقلرعان والخوالدة وكل الاردنيين مع قضاياهم العربية الواحدة وليس مع هذه الفتن اتركوها للفئران والمتخفين خلفها ونحن لسنا بحاجة للمدح
20-04-2010 01:22 PM
الى 118
لا يا اخي
اقرأ الفقرة ( في رده 89) كويس..... وركز على بسطار ابيه دااااااااااااااااااااااااس.........
والنقطة الاخرى اعتبر 48+67 ليسوا اردنيون. وهي ليست واقعاً وتندرج تحت باب الفتنة! على اقل وصف.
20-04-2010 02:00 PM
ابو جندل
انت مين لتتكلم عن عبدالبارى عطوان بدك سنوات لتصل لمستوى قلمه
20-04-2010 06:56 PM
الى 73
مين انت حتى تحكي باسمنا
20-04-2010 11:23 PM
الى127
من انتم!
وكيف سمحت لنفسك بالاجابة عنهم!
تحلل لنفسك وتحرم للغير!

21-04-2010 07:16 AM
الى سالم الخوالد وتعليق127
انتم بواد والعالم بواد....العرب شرقت اصحوا
21-04-2010 08:32 AM
عبدالكريم اللواما
اخوتي لا داعي لكل هذه المشاحنات وهذا جو ديمقراطي لكل شخص ان يعبر عن وجهه نظره والقناعه هي الحكم . اقول ان الاستاذ عبدالباري عطوان رجل قومي وثوري ومطلع على اسرار وقضايا لن يعرفها كل احد فينا . ولكن اقول لاستاذ عطوان ماذا تعمل لشعب فلسطيني متفرق لاجل المال والكراسي . بيع ويبيع باراضيه بمشاركة مسؤوليه والجاسوسيه تنغر به حتى العظم . من شعب وقيادات وطغى المال واعمى قلبه ولحق الاخ يشترك بقتل ابيه واخيه والاطفال والنساء وسلطه تنكل بشعبها وتقبض عليهم لتسليمهم لاسرائيل لمحاكمتهم وهم الامينين على المحتل واْي دوله يطالبون بها . دم الشرفاء ذهب هدراً والوطنيون قتلوا غدراً . عن من يدافع عطوان يكفينا كذب والشعب بين مطرقه اسياده والاحتلال .
21-04-2010 08:33 AM
الى ابو جندل
اصبت في تعليقك حقا يلزم القرعان سنوات ليصل لمستوى قلمه المأجور!!!!!
21-04-2010 08:34 AM
عبدالكريم اللواما
اخوتي لا داعي لكل هذه المشاحنات وهذا جو ديمقراطي لكل شخص ان يعبر عن وجهه نظره والقناعه هي الحكم . اقول ان الاستاذ عبدالباري عطوان رجل قومي وثوري ومطلع على اسرار وقضايا لن يعرفها كل احد فينا . ولكن اقول لاستاذ عطوان ماذا تعمل لشعب فلسطيني متفرق لاجل المال والكراسي . بيع ويبيع باراضيه بمشاركة مسؤوليه والجاسوسيه تنغر به حتى العظم . من شعب وقيادات وطغى المال واعمى قلبه ولحق الاخ يشترك بقتل ابيه واخيه والاطفال والنساء وسلطه تنكل بشعبها وتقبض عليهم لتسليمهم لاسرائيل لمحاكمتهم وهم الامينين على المحتل واْي دوله يطالبون بها . دم الشرفاء ذهب هدراً والوطنيون قتلوا غدراً . عن من يدافع عطوان يكفينا كذب والشعب بين مطرقه اسياده والاحتلال .
21-04-2010 08:38 AM
عبدالكريم اللواما
اخوتي لا داعي لكل هذه المشاحنات وهذا جو ديمقراطي لكل شخص ان يعبر عن وجهه نظره والقناعه هي الحكم . اقول ان الاستاذ عبدالباري عطوان رجل قومي وثوري ومطلع على اسرار وقضايا لن يعرفها كل احد فينا . ولكن اقول لاستاذ عطوان ماذا تعمل لشعب فلسطيني متفرق لاجل المال والكراسي . بيع ويبيع باراضيه بمشاركة مسؤوليه والجاسوسيه تنغر به حتى العظم . من شعب وقيادات وطغى المال واعمى قلبه ولحق الاخ يشترك بقتل ابيه واخيه والاطفال والنساء وسلطه تنكل بشعبها وتقبض عليهم لتسليمهم لاسرائيل لمحاكمتهم وهم الامينين على المحتل واْي دوله يطالبون بها . دم الشرفاء ذهب هدراً والوطنيون قتلوا غدراً . عن من يدافع عطوان يكفينا كذب والشعب بين مطرقه اسياده والاحتلال .
21-04-2010 08:40 AM
عبدالكريم اللواما
اخوتي لا داعي لكل هذه المشاحنات وهذا جو ديمقراطي لكل شخص ان يعبر عن وجهه نظره والقناعه هي الحكم . اقول ان الاستاذ عبدالباري عطوان رجل قومي وثوري ومطلع على اسرار وقضايا لن يعرفها كل احد فينا . ولكن اقول لاستاذ عطوان ماذا تعمل لشعب فلسطيني متفرق لاجل المال والكراسي . بيع ويبيع باراضيه بمشاركة مسؤوليه والجاسوسيه تنغر به حتى العظم . من شعب وقيادات وطغى المال واعمى قلبه ولحق الاخ يشترك بقتل ابيه واخيه والاطفال والنساء وسلطه تنكل بشعبها وتقبض عليهم لتسليمهم لاسرائيل لمحاكمتهم وهم الامينين على المحتل واْي دوله يطالبون بها . دم الشرفاء ذهب هدراً والوطنيون قتلوا غدراً . عن من يدافع عطوان يكفينا كذب والشعب بين مطرقه اسياده والاحتلال .
21-04-2010 08:40 AM
عبدالكريم اللواما
اخوتي لا داعي لكل هذه المشاحنات وهذا جو ديمقراطي لكل شخص ان يعبر عن وجهه نظره والقناعه هي الحكم . اقول ان الاستاذ عبدالباري عطوان رجل قومي وثوري ومطلع على اسرار وقضايا لن يعرفها كل احد فينا . ولكن اقول لاستاذ عطوان ماذا تعمل لشعب فلسطيني متفرق لاجل المال والكراسي . بيع ويبيع باراضيه بمشاركة مسؤوليه والجاسوسيه تنغر به حتى العظم . من شعب وقيادات وطغى المال واعمى قلبه ولحق الاخ يشترك بقتل ابيه واخيه والاطفال والنساء وسلطه تنكل بشعبها وتقبض عليهم لتسليمهم لاسرائيل لمحاكمتهم وهم الامينين على المحتل واْي دوله يطالبون بها . دم الشرفاء ذهب هدراً والوطنيون قتلوا غدراً . عن من يدافع عطوان يكفينا كذب والشعب بين مطرقه اسياده والاحتلال .
21-04-2010 08:41 AM
شوبكي اردني حقوقه ناقصة
الى ابن حزم
شكلك من اصحاب الحقوق (المنقوصة )
على كل حال انتو مو شاطرين الا بالحكي ومن برة من خارج فلسطين بتتشاطرو
شو بعمل عطوان وغيرو ؟ كم سنة صارلهم بيتفلسفو ؟ شو غيرو ؟ شو قدمو ؟ انا لا اؤمن الا بالشهداء
وشهداء 48و66و67و68 اغلبهم اردنين !!
وين حضراتكم بالمعارك ؟؟
بانجلترا ؟ بامريكا ؟ وين فهمني ؟؟
ولك روح على السفرات وخصوصا الامريكية رح يىقي يا ابن حزم كل ال حزم صافين طابور من الصبح من الفجر طوابير يقبلون احذية موظفين السفارة مشان فيزا .
نحنا ان تكلمنا بالوطنية اصبحنا عنصرين !!
وانتم ان تكلمت بلعنصرية اصبحتم وطنين !!
شي بيقرف .
21-04-2010 09:00 AM
علي ابوحميدان العوامله
الى احرار الأردن
على امتداده
الى شيوخه وصغاره
الى عجوله الأوفياء الذين حرثوه
من جنوبه الى شماله
الى كل اردنيه ارضعت الشرف لأبنائها
وخبزت لهم من تراب الأردن رغيفهم
وعافت من عمرها اجمل سنوات عمرها
لتبني منها سواعد تحمي
وأخرى تروي وتسقي
ارجوكم جميعا
استجدي فيكم
حب الأردن
هذه الرقعه البريئه من تراب الأرض
المساحه الصغيره التي اتسعت لكل شيْ
احتضنت كل شيْ
صبرت على كل الأشياء
افيقوا بالله عليكم
كل من يعيش عليها فهي له
وكل من تنكر لها فهي له
لأنها الأم الباقيه الى الأبد
ومن عق امه
ذهب هو وعاش بشقائه
وبقيت تدعو له
بأن يهديه الله
ويعيده الى صوابه
وجذوره
و الى الرحم الدافيء الهاديء الآمن
ليسكن فيه ويولد من جديد
21-04-2010 10:05 PM
اردني غيور على الاردن وفلسطين
اكرر 113 الى كل المعلقين افيقوا من سباتكم!!!!
لماذا يصر بعض الجهلة على الاستمرار في جهلهم ؟ بل يصرون على مضاعفته رغم النصائح التي تُوجه إليهم ليستفيقوا من جهلهم هذا ؟ لماذا يصر بعض الكتاب العرب والمسلمين و"الكتابة منهم براء" على أن يكونوا صهـاينـة أكثر من الصهاينة أنفسهم ؟ بل أكثر صهـيونيـة من مؤسس الحركة الصهـيونيـة ثيودورهرتزل نفسه ؟
وإلى كل هؤلاء الذين يدعون الكتابة أقول : لقد صدق ديفيد وارمرز -المستشار والمسؤول عن قسم الشرق الأوسط في فريق ديك تشيني- في مقولته عن اسطبل المثقفين العرب : من ضمن خطتنا في المنطقة لابد أن ننتبه للإعلام, فالإعلاميون العرب كلهم أعداء وكلهم ضد السامية, وكلهم يمكن أن يشكلوا معسكر الخصم, لكن لابد أن نجد إسطبلاً من الإعلاميين العرب يشبه سفينة نوح, الأحصنة في هذا الإسطبل وظيفتهم أن يقولوا دائماً أن سوريا وإيران هما المشكلة, أما الحمير فهم من يصدقوننا بأننا نريد الديمقراطية, أما "حظيرة الخنازير" الذين يقتاتون على فضلاتنا فمهمتهم كلما أعددنا مؤامرة أن يقولوا أين هي المؤامرة ؟
23-04-2010 01:25 AM
بعثي وافتخر
صورة مين هاي ؟
ليكون الجحش؟
11-05-2010 03:31 AM
مراقب
احمدالقرعان وطني ويحب بلده وفلسطين وعبد الباري عطوان وطني ولكنه يميل الى طرف وممكن يكون مخطئ ارجوا منه ان يكون في الوسط وذلك لصالح القضيه الفلسطينيه والمعلقون كلهم خائفون مرتجفون ولا توجد ثقه مع انهم كلهم يحبون الاردن وفلسطين
21-05-2010 11:25 AM
مراقب
احمدالقرعان وطني ويحب بلده وفلسطين وعبد الباري عطوان وطني ولكنه يميل الى طرف وممكن يكون مخطئ ارجوا منه ان يكون في الوسط وذلك لصالح القضيه الفلسطينيه والمعلقون كلهم خائفون مرتجفون ولا توجد ثقه مع انهم كلهم يحبون الاردن وفلسطين
21-05-2010 11:25 AM
To # 106 from: barqouq1@yahoo.com
First of all he is not a writer, par excellence he is an idiot. So it is wrong to address him saying "to the writer", all bloggers deny him this title and when mentioning him they say to "al-gur'aan" ("agra'" means "Ding" in Arabic). Ok
Another thing you missed slightly regarding the date of your father coming to Jordan: it was in 1948 not 1947.
The third point: You are Jordanian as much as you want to be. Tribal Jordanians who claim they are the "original" dwellers in desert will not exceed 1.8 million by the most optimistic estimation. The rest of the population are Palestinians 3.8 - 4.3 millions, while the rest are Syrians and other tiny minorities: Kurds, Druz, Cherkes,
22-05-2010 12:36 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات