كيف تختاري الألعاب المناسبة لعمر طفلك


جراسا -

كي تختاري الألعاب المناسبة لعمر طفلك، فعليك معرفة قدراته في مراحله السنية، كما تقول الدكتورة إبتهاج محمود طلبة، أستاذة المناهج وبرامج الطفل بقسم العلوم التربوية، كلية رياض الأطفال؛ فهو يمر بعدة مراحل كي يتعرف على اللعبة ليحبها ثم يمارسها، فلعب أطفال في سن الحضانة لا تناسب أولئك الذين على مشارف المرحلة الابتدائية، وهكذا بقية المراحل.

في السنة الأولى
لو تتبعنا نمو الطفل منذ ميلاده، فإننا نلاحظ أن شكل النشاط يتغير بازدياد نضج الطفل، حيث نلاحظ أن لعبه في بداية حياته يكون بسيطًا لا تعقيد فيه؛ يتألف من حركات عشوائية، ومن استثارة لأعضاء الحس، وكلما تطور نمو ذكائه، يصبح لعبه أكثر تعقيدًا.

مرحلة الحضانة
ويلاحظ أن ألعاب الحضانة ورياض الأطفال متنوعة؛ كالألعاب التمثيلية، واللعب بالمكعبات، والماء والطين، والرسم، والموسيقى، أما في مرحلة المدرسة الابتدائية؛ فإن الأطفال يهتمون بالألعاب ذات النشاط الجسمي أكثر من اهتمامهم بالألعاب ذات النمط العقلي أو الجمالي.

فاللعب بالدمى يجتذبه منذ سن مبكرة، حيث يصل إلى ذروته في العام السابع أو الثامن من عمره. ولهذا أطلق العلماء على هذه المرحلة اسم سن اللعب بالدمى toy age.

المرحلة الابتدائية
يكون الطفل فيها مهتمًا بألعاب الجري، ثم الألعاب الرياضية القائمة على نظم محددة؛ هي تسليته المفضلة، هذا بالإضافة إلى اهتماماته الأخرى؛ كالقراءة، أو جمع الأشياء؛ كالطوابع أو الأفلام، والصور.

أواخر المرحلة الابتدائية
هي مرحلة الاتزان الحسي الحركي، التي تتميز بالرشاقة والقوة والحيوية، وسهولة انتقال الحركة وسرعة تعلم المهارات الحركية، وفي هذه المرحلة أيضًا نجده يهتم بالألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب، ولذا نجد أن تكسيره للعبة أمر مشاع في هذه المرحلة، ليس لأنه يحب التكسير، بل لأنه يريد أن يكتشفها، ولذا نحاول أن نوجهه ولا ننهره، ونعمل على أن تكون ألعابه هي في أصلها معتمدة على الفك والتركيب.

لا تفوتي قراءة تفاصيل "مراحل لعب طفلك" ومواضيع أخرى عن التغذية والصحة في العدد 41 من "سيدتي وطفلك" في الأسواق

أرسلي كل استفساراتك التي تتعلق بالحمل والولادة وتربية الاطفال على الإيميل الآتي mothernchild@sayidaty.net لتفيدك سيدتي وطفلك من خلال اختصاصييها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات