فحص جديد لكشف عدوى السل بين عاملات المنازل


جراسا -

  تبدأ وزارة الصحة اعتبارا من بداية العام المقبل، بتطبيق اختبار جلدي يسمى (التويبركولين) لكشف الاصابة بعدوى السل، لعاملات المنازل القادمات من جنوب شرق آسيا.

وتخضع وزارة الصحة جميع عاملات المنازل لنوعين من فحوصات التحري المتعلقة بمرض السل، الاول سريري والثاني شعاعي، فيما تم اقرار الفحص الجديد بناء على توصية من منظمة الصحة العالمية.

وقال مدير الامراض الصدرية وصحة الوافدين بالوزارة الدكتور خالد ابو رمان لـ ( بترا )، ان تقارير المديرية تظهر اصابة بعض عاملات المنازل بالسل بعد اشهر من وصولهن الى الاردن، بسبب تفاعل العدوى الاولية لديهن والتي لا يمكن اكتشافها بالفحص السريري او الشعاعي.

واضاف ان الاصابة بالعدوى لا تعني الاصابة بمرض السل، بل هي اصابة بجرثومة السل، وان ثلث سكان العالم حسب احصاءات منظمة الصحة العالمية مصابون بعدوى السل.

واعتبرت المنظمة حركة الهجرة والتنقل بين الدول، عوامل منشطة لتفعيل العدوى الأولية.

وقال ابو رمان ان الوزارة ستقدم العلاج الوقائي لمنع نشاط المرض لدى المصابات بالعدوى، موضحا ان العلاج الوقائي يمنع تجدد المرض واعادة تنشيطه بنسبة تصل الى 95 بالمئة.

وكانت الوزارة استقدمت خبيرا من منظمة الصحة العالمية بدعم من الصندوق العالمي للايدز والتدرن لاعداد دليل ارشادي للتعامل مع فحوصات العمالة الوافدة.

واوصى الخبير باجراء الفحوص على ثلاث مراحل تبدأ الاولى في بلد الوافد بالتعاون مع السفارات الاردنية في الخارج، والمرحلة الثانية بفحص الدخول الشعاعي والسريري واختبار الجلد، اما الثالثة فتجرى بعد دخول الوافد وعند تجديد اقامته.

( بترا )



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات