علماء بريطانيون يثبتون وجود "السارين" بمجزرة خان شيخون


جراسا -

قال الوفد البريطاني في منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية الخميس إن عينات أخذت من مسرح الهجوم الكيمياوي في سوريا الأسبوع الماضي أثبتت وجود غاز السارين.

وأضاف الوفد خلال جلسة خاصة للمنظمة في لاهاي "حلل علماء بريطانيون العينات التي أخذت من خان شيخون. ثبت وجود غاز السارين للأعصاب أو مادة تشبه السارين."

وكانت اختبارات سابقة أجرتها السلطات التركية قد أظهرت أيضاً أن المادة الكيمياوية المستخدمة في هجوم الرابع من نيسان/أبريل هي السارين.

وكانت مصادر قالت إن منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية أرسلت فريقاً من الخبراء إلى تركيا لجمع عينات، ضمن إطار تحقيق بهجوم بغاز السارين في سوريا الأسبوع الماضي نفّذته قوات الأسد، وأدى إلى مقتل العشرات في خان_شيخون بإدلب.

وقالت المصادر لرويترز الخميس إن المنظمة ومقرها #لاهاي أرسلت بعثة لتقصي الحقائق لجمع عينات حيوية (بيومترية) وإجراء مقابلات مع الناجين.

وكانت الاستخبارات العسكرية الأميركية قد استعرضت محادثات هاتفية بين عناصر من جيش الأسد وخبراء كيمياوي أثناء الإعداد للهجوم بـ غاز السارين على خان شيخون في إدلب الأسبوع الماضي، حسب ما نقلته شبكة "سي.أن.أن" عن مسؤول عسكري رفيع في الجيش الأميركي.

وأوضحت الاستخبارات_الأميركية أن عملية الاختراق هذه جاءت ضمن مراجعة فورية عقب #الهجوم_الكيمياوي للتأكد من مسؤولية النظام_السوري في الهجوم.

وشدد المصدر على أن أميركا لم تكن على علم مسبق بـ هجوم إدلب، وأن التقرير حول فحوى المحادثات لم يرصد دوراً روسياً، ربما بسبب حذر ويقظة الروس في اتصالاتهم.

ورجّح المصدر أن يحتفظ البيت الأبيض و البنتاغون بالمعلومات حول إمكانية تورط الروس في حال امتلكا أدلة على ذلك.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات