عون يعلن تعليق عمل مجلس النواب البناني لمدة شهر


جراسا -

أعلن الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء تأجيل جلسة مجلس النواب لمدة شهر معرقلا بذلك الخطط المقترحة لتمديد فترة ولاية البرلمان للمرة الثالثة على التوالي منذ عام 2013.

وقال مسؤولون إنه كان من المتوقع أن يصوت البرلمان يوم الخميس على تمديد ولايته حتى يونيو حزيران عام 2018 دون إجراء انتخابات.

وقال عون في خطاب للأمة بثه التلفزيون إن التأجيل يهدف إلى منح السياسيين مزيدا من الوقت للتوصل إلى اتفاق حول قانون انتخابي جديد.

وبهذا التأجيل فمن المتوقع أنه لا مظاهرات غدا الخميس.

وكان ناشطون لبنانيون وأحزاب مسيحية لا سيما حزب القوات اللبنانية و التيار الوطني الحر وحزب الكتائب، قد دعوا إلى التظاهر، الخميس، بالتزامن مع جلسة تشريعية مرتقبة للتصويت على تمديد لمدة سنة لولاية البرلمان اللبناني للمرة الثالثة على التوالي.

وكان البرلمان قد مدد ولايته مرتين، لأن المشرعين لم يتمكنوا من الاتفاق على قانون جديد للانتخابات مرة، ولدواع قيل إنها أمنية مرة أخرى.

وفي حين مرر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري رسالته قائلاً، إن التمديد سم لا مفر من تجرعه، حاول رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري الأربعاء، طمأنة النفوس وتهدئة المشهد، قائلاً غداً ستحل الأمور.

ويبدو حتى الساعة أن المشهد غداً سيكون متوتراً في ظل إجماع مسيحي مدعوم من رئيس الجمهورية ميشال عون ونوابه على رفض التمديد، مقابل قبول وإن على مضض من قبل رئيس البرلمان والتيار الذي يمثله (حركة أمل) وحزب الله، ما يشي بتوتر على خط العلاقة التي كانت تصل عون بحزب الله.

وكان النائب المستقل نقولا فتوش قدم، الثلاثاء، اقتراح قانون إلى مجلس النواب جاء فيه أنه 'بسبب الظروف الاستثنائية، وتحاشيا للفراغ في المؤسسة الدستورية الأم المجلس النيابي: تمدد ولاية مجلس النواب الحالي لغاية 20 حزيران 2018. يُعمل بهذا القانون فور نشره في الجريدة الرسمية مع استعجال إصداره'.

يذكر أنه من المتوقع أن تشهد منطقة وسط بيروت حيث يقع البرلمان تشديدا للإجراءات الأمنية الخميس.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات