يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد


علينا جميعا التصفيق لكل المخططات والازمات التي لا زالت تصّدرها اسرائيل لنا بغباوتها وضعف تفكيرها, لانهم خدموا الاردن وفلسطين دون علم منهم بذلك ,وخاصة تلك التي يعتقد قصار النظر بانها ستكون حلولها على حساب الارض الاردنية, فالارض الاردنية هي ارض الطيب والشرف والكرامة الانسانية , ولا زال بها متسع لعشرات الملايين من البشر , فماذا في الامر اذا استقبل الاردن موجة جديدة من اللاجئين الفلسطينين اوالعراقيين اواللبنانيين على ارضه.

ان وجود 70 الف لاجئ فلسطيني جديد لن يضر بالامن الوطني الاردني كما يعتقد الخونة من الحاقدين على الشعب الفلسطيني, ولن يترك فلسطين لليهود بل سيزيد المقاومة قوة ويمنحها عزيمة , لانها من خارج فلسطين تستطيع مقاومة الاحتلال بشكل افضل من وجودها على ارض فلسطين , ومن هنا فالحل يكمن في استقبال كل الاخوة المهجّرين على الارض الاردنية بحكم روابط القربى والنسب لان في ذلك قوة لفلسطين واضغاف لليهود .

فملعون من الاردني الذي يندد ويهرف بما لا يعرف بان على الاردن عدم السماح للاخوة الفلسطيينين من دخول اراضيه , لانه يثير العنصرية ويزرع الفتنة بين الاخوة في الجسد الواحد , ويحاول ان يمزق ارض فلسطين و يرغب يمنحها لليهود كهدية مجانية , فلقد بات كواجب على الاردن وشعبه ان يعملوا ما بوسعهم لكي يتجمع كل اهل فلسطين شرقي النهر , كخطة استراتيجية هدفها ابقاء اليهود يتجمعون غربي النهر قبيل الانقضاض عليهم وابادتهم نهائيا , وليس غريبا ان يكون الاردن مسرحا لحروب جديدة, لان الاردن بلد الحشد والرباط, وهو اولى الدول العربية بالدفاع عن فلسطين والقضاء على اليهود.

لا عليك يا وطن النشامى , اذا جاءتك هجرة جديدة ,فانت لم تخلق الا لكل عظيمة وهذا قدرك الذي هو نفس قدر شعبك وجيشك لخوض الحروب ضد اليهود , وليبقى ثوب الانسانية الاردنية واسعا فضفاضا لكي يتسع للجميع, فالماء في الاردن والحمد لله كثير ومتوفر, والاقتصاد ليس فيه ركود , والمعيشة فيه سهلة وليس هناك تضخم كبير , لذا فالاردن كان ولا زال مهيئا لاستقبال الملايين كمهاجرين جدد , وعلينا ليس استقبالهم فقط بل منحهم الجنسية الاردنية فور وصولهم , بالاضافة الى منح كل فلسطيني يقيم على الارض الاردنية الجنسية الاردنية بما فيهم اهل غزة في فلسطين ومن المقيمين على ارضه , لان الاردن بلد مضياف, وشأن استقبال مهاجرين جدد , لن يضر فلسطين بل سيقضي على اليهود نهائيا ويعمق جراحهم ويزيد من اوجاعهم .

فالاردن برفضه للتوطين والوطن البديل, يقف في خانة من يخون الله والرسول وفلسطين, لذا عليه فورا اعادة النظر بهذا الرفض واعلان موافقته بقبول التوطين والوطن البديل, لانهما سلاحان حادان وقاتلان لليهود , وملعون من لا يقبل بهما لانه يخون فلسطين, ويتآمرمع اليهود .

هذه حقيقة يجب ان يتوقف عندها كل من يحمل في ضميره ذرة احترام لفلسطين وعلينا ان ُنبقي الاردن قريبا من كل ساحات الثورات والشعارات التي تطالب بتحرير فلسطين من الاردن , لان ما يربك اليهود هو وجود المقاومين خارج حدود فلسطين وليس بداخلها , وعلينا مد يد العون لكل مقاوم لليهود من الاردن, لانها الوسيلة الفعالة للقضاء على اليهود والمحافظة على ارض فلسطين.

فالجنسية الاردنية هي مقدسة لذا على الحكومة اتباع كل التدابير لمنحها لمن يطلبها فمحاولات التهافت المرعبة للحصول عليها ليست موجهة ضد فلسطين كما يرى اصحاب الافق الضيقة, وانما لجودتها ولحسنها ولانها تمثل سلاح المقاومة الاول لليهود , وهذا امر يجعلنا كاردنيون نفتخر به , و نشد على الايادي التي نطالب الحكومة بتوفيرها لمن يرغب بها, حماية لفلسطين من الضياع, وقوة للاردن امام الاعاصير التي ستواجهه في المستقبل.

ومن هنا فانني اطالب واهيب بالحكومة اعادة الجنسية لكل مواطن ُسحبت منه لنمكنه من الثبات والمقاومة , وان لا نحذو حذو الدول العربية الاخرى التي منعت جنسيتها عن الاخوة الفلسطيينين خدمة لليهود , ولكي تلحق الضرر بارض فلسطين .

ولان الاردن ليس كغيره من الدول العربية ضيقة الافق والمتآمرة على الارض الفلسطينية ولانها دولة قومية بطبعها , مما يحتم عليها ان ٌتبقى ارضها مشرعة لكل العرب, وان تبقى جنسيتها في متناول اليد لكي يحصل عليها كل الاخوة الفلسطينيين والعرب , بهدف التجمع في الاردن ارض الحشد والرباط استعدادا للمعركة القادمة الفاصلة , والتي سنضرب بها اسرائيل ضربة واحدة موجعة تحرر فلسطين وتعيد شعبها لها .

وقفة للتأمل"" انه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه "" .

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

اردني مش اصلي الى الكاتب
اخي الكاتب انا اتابع مقلاتك كثيرا بسبب عناوينها الفضفاضة وخصوصا مقالك الاخير(قبل هذا المقال)
هنا في مقالك هذا كلامك سليم ولا فيه جدال وخصوصا ما كتبت اعلاه ولا اختلف فيه معك نهائيا فانت اصبت الجرح.

ولكن اخي اعتراضي عليك بانك تدخل بعض الجمل والتي يفهم منها عدم الانتماء للاردنيين من اصل فلسطيني والمتواجدين على تراب الاردن الغالي من سنوات عديدة اكثر من 50سنة
وقد تكون بغير قصد او بقصد لا اعلم ذلك.

نحن ورائك في اي محاولة لزعزعة امن وطننا الغالي ولكن ارجو من سعادتكم التفريق بين المواضيع المطروحة التي تختارها لانها مؤلمة جدا لنا ولغيرنا فلقد اذيت مشاعر الكثير ,لا تخلط بين هذا وذاك
الفلسطينين الموجودين في فلسطين لا يقبلون اي مساومة على ارضهم ووطنهم وما غزة التي دمرت غير شاهد على ذلك ورغما من الحصار الا انهم مرابطين
لا احد يزاود علينا رجاء
طلبي ان توضح المقصود من كلامك وليكن بدون توريات يقصد منها شيء اخر فنت تخلط الحامل بالنابل
كم رئيس وزراء وكم وزير خدم المملكة من اصل فلسطيني اهذا يصنف من تصنيفاتكم(مشردين)
وضح اخي الكاتب فنكون قد ظلمناك كثيرا
اما اسمي (اردني مش اصلي)
لللاسف اضطررت الى ذلك لان البعض يصنفوننا بذلك
رغم انني عندما يسالني اي شخص اقول له اردني
ويكرر من وين بالضبط وهكذا وبعدها تتغير النظرة لي وكانني سارق
انا واخواني الاردنيين جيران منذ 30عام والله يعلم بان مصابنا واحد وحلونا واحد
وتصاهرنا واصبحنا جسد واحد
كفى ايها الكاتب الجليل تجريحا وارجو منك الرد
وشكرا لسعة صدرك

14-04-2010 12:22 PM
سلام ابو حرب
قلت اية؟؟؟؟واللة ما فاهم عليك يا رجل....
14-04-2010 12:23 PM
اصيلة
والله هالكاتب شكله بتخوث وبتمسخر علينا
14-04-2010 12:42 PM
معاني
الي بسمعك بصدق . يا سيد احمد انت بتفكر الفلسطينين مستكتلين على الاردن وصحراء الاردن دخلك ويش في عندنا في الاردن غير هلحرامية ؟! ياعمي ناس انظلمت واخرجت من ديارهم بغير حق. وغصب عنهم وعن الاردن وعن كل العرب اسرائيل بدها ترحلهم وترحل غيرهم كمان وما في للاردن خيار الا استقبالهم .. فانت كمواطن اردني اكسبها اجميلة واستقلهم بوجه طليق وهلي ورحب فيهم هذول مش من بلاد الواق واق هذول من عظام الرقبه. عرب ومسلمين واخواننا ونسايبنا وحبايبنا .. على كل حال بعيد وبكرر لك اذا ما عندكم مجال تسكنوهم في بلعما ولا في المصطبة احنا في معان دورنا وصدورنا فاتحه الهم . ولعلمك انت بتستهزأ بان المعركة الفاصلة ستكون من الاردن لتحرير فلسطين .
نعم ستكون من الاردن لانها ارض الحشد والرباط شئت ام ابيت وما بدي ازيد لاني شعرت انك يامخك ناشف يامجبور تكتب هيك..
14-04-2010 12:50 PM
من الكاتب الى كل منتقدي مقالاته مع الاحترام
الاخوة الاعزاء المنتقدين لمقالاتي والباحثين عن اصلي وفصلي ,لن اتحدث لكم عنه انا, بل سأتركه لغيري لاخباركم, موردا لكم مقتطفات من محاضرة ""رئيس لجنة رجال الاعمال في الكونغرس الاميركي "البروفيسور عودة مهاوش الدعجة" امام الطلبة العرب الدارسين في الولايات المتحدة الاميركية والذي قال فيها :
" ان نظرية الوطن البديل التي تاتي في سياق مؤامرة يتعرض لها الاردن لتصفية القضية الفلسطينية على حساب المملكة مؤكدا الموقف المبدئي والثابت للاردن في رفضه لهذه النظرية . وان العشائر الاردنية والمملكة الصلبة والمتماسكة اكدتا استحالة ايجاد ولو اردني واحد يقبل الوطن البديل باعتبار العشائر الاردنية قدمت الشهيد تلو الشهيد في سبيل فلسطين والحق العربي والاسلامي فيها.
وقال البروفيسور الدعجة ان التاريخ يسجل للعشائر الاردنية مواقفها العربية والقومية والاسلامية مشيرا الى ان اول شهيد اسلامي من خارج جزيرة العرب كان من العشائر الاردنية وهذا ما يؤكد تاريخيا استعانة القادة الاسلاميين بابناء العشائر الاردنية مستعرضا تجربة صلاح الدين الايوبي عندما استعان بعشائر "" بني حسن"" وعشائر الوسط لدحر الصليبيين الى الابد .واوضح ان استعانة القائد الايوبي بالعشائر الاردنية يوضح اسباب امتداد "عشائر بني حسن" الى القدس وشمال فلسطين وجنوب لبنان بعد ان كان لهم الدور الكبير في انتصارات التحرير.
وتطرق البروفيسور الدعجة الى "عشائر بني حسن" وانحدار سلالتها من من سلالة آل البيت مقدما قراءة اسلامية وتاريحية لتسلل هذه العشيرة فعند خبراء تاريخ العشائر أن بني حسن ينحدرون عن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فهم أبناء علي وفاطمة الزهراء ولا يكاد يجادل في ذلك إلا مكابر وللامانة الدينية والعلميه .
فهل بمقالتي هذه ارضيت غرور من يتهمني بانني ضد فلسطين واهلها.
واحب هنا القول لكم بانني ادافع عن فلسطين لان لي بها اكثر من 25 قرية في محيط القدس تدعى بقرى بني حسن من اجدادي الذين استعان بهم صلاح الدين الايوبي لتحرير القدس ورفضوا العودة الى الاردن وفضلوا البقاء فيها لكي لا يتركوها للصليبين, فكيف تمنعونني من المحافظة على ارث وتاريخ اجدادي الذي فصلهم فيما تقدم من تعليقي انسان لا علاقة ببني حسن؟ فكفى اسئلة عن الاصل والفصل لان الاصل كله متجذر في عشائر بني حسن الدعجه والعبابيد والصخور والحويطات وكل عشائرنا الاردنية فعندما نتحدث عن الاصول والفصول فلا يجوز لاحد ان يتهمنا بذلك.
المدافع عن الاردن رغم انف الحاقدين " احمد خليل محمد فلاح محمد سليمان مفلح احمد القرعان, فها انا اذكر لكم 7 اجداد لي وكل واحد عاش بالاردن 80 عاما اي ان عمرنا في الاردن يفوق 600 سنة اتركوكم من الخزعبلات التي لا يستفيد من ورائها غير اليهود.
14-04-2010 01:00 PM
خلدون المواجـــدة
الاخ الكاتب احمد القرعان تحية وبعد،.
انا اتفهم حقيقة كتابة هذا المقال وبهذا الاسلوب والمحتوى!؟.
واريد ان انبه الى حقيقة وواقع بان الذين تهجموا عليك بعضهم اساء الفهم ؟! وبعضهم لديه وجهة نظر خاصة بهم ؟! وبعضهم ليس بالضرورة ان يكون منا !!؟ وبعضهم منا ولكن وظيفته تتطلب ذلك!؟
لهذا دعنا نتفق على ان كل مواطن يحمل الجنسية الاردنية هو اردني الهوية والانتماء ( من شتى المنابت والاصول ). اذ لا يعقل من شرد قصراً الى الاردن عام 1948 وعام 1967 ان لا يعتبر مواطن اردني!؟ - الآ لمن لا يرغب بذلك - ومن يعتقد ان احداً منهم سيعود فهو واااااهم .
اذاً فقد اختار -طواعية - الاردن وطناً له والشعب الاردني شعبه والقيادة الاردنية قيادته... لهم حقوق المواطنة وعليهم واجباتها....
ولنعد الى ما كتبته - ولعلمي اسبابه وظروفه -
ان كل من يدعم عنوان المقال هو متآمر وخائن لدينه وارضه وعرضه وانه يدعم العدوان الصهيوني على الاردن وفلسطين !!؟؟! وبذلك يكون قد ادى الدور المرسوم له !؟
ونقول هل !؟ فاجأت إسرائيل الفلسطينيين والعرب في 11 / نيسان
بأخطر قرار يصدر عن الصهاينة ؟!!. "طرد آلاف الفلسطينيين من وطنهم المغتصب ".
وحقيقة هذا القرار صدر منذ شهر10/2009 وكانت تعلم به السلطة الفلسطينية !!؟ إلا أنها لم تتخذ موقفا حاسما تجاهه وركزت فقط على التعامل مع خدعة إدارة أوباما حول المفاوضات غير المباشرة والتي أقرتها فيما بعد لجنة متابعة مبادرة السلام العربية.. وما زيارة بايدن واجتماعه مع زمرة التوطين !؟ وزيارة عباس بحجة العلاج واجتماعه مع ميتشل !؟ في عمان قبل شهر تقريباً ؟ ولنتذكر حديث أوباما لقناة " فوكس نيوز" الأمريكية " الإعلان الذي تزامن مع زيارة جو بايدن إلى المنطقة وإن كان لا يساعد في عملية السلام ..إلا أن إسرائيل من أقرب الحلفاء لواشنطن وهناك علاقة خاصة بين الولايات المتحدة وإسرائيل لن تتلاشى .. أمن إسرائيل شيء مقدس للغاية.. الأصدقاء يختلفون في بعض الأحيان ". أذاً كلها تصب لنفس الهدف !؟!؟!؟!؟..
وأنه بمثابة المرحلة الأخيرة من المخطط العنصري الهادف لإعلان إسرائيل "دولة يهودية" .. بل وإنه قد يكون بداية النهاية لأي وجود فلسطيني في الضفة الغربية والقدس الشرقية وداخل الخط الأخضر في حال لم يكن هناك تحركا جدياً لإجهاضه!!؟!؟!.. والكارثة الحقيقية !ّ!؟ هي أن القرار سوف يعاقب كل من يعتبره خطراً على الاحتلال في الضفة بالطرد والإبعاد .. بل وقد يطال السلطة الفلسطينية ذاتها في نهاية المطاف!!؟؟ .. وهكذا فإن إسرائيل التي تسابق الزمن لتوجيه الصفعة تلو الأخرى للوجود الفلسطيني الشرعي في وطنه وأرضه ؟! إلى إخلاء الضفة الغربية من مواطنيها من خلال ترحيلهم إلى غزة والأردن .. وبالتالي الحديث فيما بعد عن "الوطن البديل في الأردن" كحقيقة وواقع !!؟؟ لتصفية القضية الفلسطينية تماما !!؟
وحقيقة ً أن إسرائيل اتبعت في الشهور الأخيرة طرقا أخرى لسرقة الأرض الفلسطينية داخل الخط الأخضر من خلال عدد من القوانين الجائرة منها قانون "شارع عابر إسرائيل" لتهويد النقب والمثلث والجليل وقانون "أملاك الغائبين" الذي سيطرت من خلاله على أملاك اللاجئين والنازحين الفلسطينيين....!؟
ومن جانب آخر وعلى صعيد لقاءات جلالة الملك عبد الله المعظم مع نتنياهو فإنه لم يلتق به جلالة الملك منذ بدء ولاية نتنياهو الثانية في رئاسة الحكومة في نهاية شهر آذار من العام الفائت .. سوى مرة واحدة في أواسط أيار.. ومرة ثانية لمدة لا تزيد عن خمس دقائق في أروقة مقر الأمم المتحدة في نيويورك على هامش أعمال افتتاح أعمال الجمعية العامة في نهاية أيلول الفائت وتحدثا عبر الهاتف مرة واحدة فقط خلال الأشهر التسعة الأخيرة.
وجلالة الملك عبد الله المعظم في أحاديثه شدد على أن الأردن لن يقبل باستبدال الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية بجيش أردني .. لافتا إلى أن ما يريده الفلسطينيون هو حقهم في دولتهم المستقلة رافضا أي حديث عن الخيار الأردني.. مؤكدا أن هذا مرفوض من قبل الأردنيين والفلسطينيين .. ورفض أي طرح بقيام الأردن بدور في الضفة الغربية المحتلة مؤكدا أن الأردن لا يقبل حتى مناقشة هذا الطرح .. وإن الدور الوحيد الذي سيظل الأردن يقوم به هو مساندة الأشقاء الفلسطينيين على إقامة دولتهم المستقلة على ترابهم الوطني….
ولهذا جاءت تأكيدات جلالة الملك على الثوابت الأردنية الوطنية .. لم يأتي من فراغ وان زيارته لواشنطن تصب لهذه الثوابت !!؟ وان لدى الاردن خيارات كثيرة لاجهاض هذا المشروع !!؟ وانه مستعد لأسوأ الاحتمالات !!؟ ولهذا على المسؤولين الأردنيين أن يكونوا رديفاً حقيقياً لما يقوله جلالة الملك والنخب السياسية الأردنية - من كل الاطياف - الصادقة التوجه حماية للوطن ولفلسطين.
وحمى الله الاردن... وفلسطين.








14-04-2010 01:17 PM
ابو عمر
يا احمد القرعان اثبتت في مداخلتك السابقة على موقفك الضعيف ولو كان موقفك قوي وكنت واثقا من نفسك لما استحق الامر منك الرد فاتمنى التريث قبل ان تكتب غدا ، اما موضوع مقالك لهذا اليوم فلا اريد التلعيق عليه كسابقه من المقالات : وختاما ( لا تقل اصلي وفصلي انما اصل الفتى .......
14-04-2010 01:25 PM
من مواطن غيور الى معاني
اقسم بالله بان معان بريئة منك ومن تعليقك الفارغ , فالمقالة السابقة التي يعارض فيها الكاتب تهجير الفلسطينيين على الاردن لم يجف حبرها بعد , ولكنه كتب مستهزا باصحاب العقول الفارغة هذه المقالة التي جاءت بعكس السابقة لكي يري العالم كم انحطت ثقافة الفهم عند الغيورين بالشعارات على فلسطين , فما هو الذي يعجبك لا الاستقبال يرضيكم ولا المنع يرضيكم.
ثم انك لو كنت صادق بتعليقك , فلماذا لا تعلق باسمك الصريح ولكن ما رايته بانكم تختبئون وراء اسماء العشائر الاردنية لكل توهموا الناس بان من يقف ضد الكاتب هم ابناء الاردن وليسوا ابناء فلسطين , ولا تريدون كذلك فهم اهداف المقالات التي يكتبها الكاتب والتي تصب في صالح ارض فلسطين ولكن من يهن يسهل الهوان عليه , ومن لا يملك نفعا لفلسطين فصدقونني لن يملك نفعا للاردن مهما علت شعاراته .
ففلسطين بحاجة لمن يثبت اهلها على ارضها وليست بحاجة لمن يجمع الاموال في الاردن ويلتهم السنيورة واللبنة ويطالب الاردن بتحرير ارضه.
اللهم احمي فلسطين من كيد اهلها ومن مكر اليهود انك نعم المجيب.
14-04-2010 01:27 PM
ابن رشد
طلّقنا التعليق على مخازي القرعان، لكن حين تصل الأمور إلى هذا الحد من البؤس والتدني، لا بد من مما ليس منه بد، والنزول إلى حفرة القرعان للتحدث معه.
أولا: يا أحمد لا بد أن تفهم أنك إنسان ساذج، لأنك أصبحت لعبة هينة في يد رئيس الوزراء السابق الذي يلعب بك، ويضحك عليك، ويضللك ويوجهك إلى أسوأ فعل لا تجازى عليه إلا بالنقد والذم والتجريح.
ثانيا: أنت إنسان بلا مبدأ، فاليوم مع قوم وغدا ضدهم، وهذا ما رأيناه في علاقتك مع السفير الكويتي. فحين لم يعجبك تراجعت عنه وعن الكويتيين، ووضعتهم في خانة ال"خس".
ثالثا: أنت، أثبت لنا أن قرعان يوم الثلاثاء (الأمس) يختلف عن قرعان يوم الأربعان (اليوم). ففي يوم الثلاثاء أتحفتنا بمخزاة أو بملهاة لا تلائم إلا أن يوضع اسمك في ذيلها، وتلائم عديم الضمير الذي يزج بك في مستنقع الكراهية والإقليمية النتنة، عنوانها: ((يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم))، ورغم أن هذا العنوان يبوح ببؤس بضاعتك اللغوية، والسياسية، والقومية، وحتى بضاعتك الإقليمية، قبلنا الجزء الأول من العنوان وهو ((منع إسرائيل من تهجير ال 70 ألف...)) وتغاضينا عن أسلوبك الدنيئ في معالجة قضايا أنت ومن يدفع بك لا تصلحوا للتعامل معها، ولستم مؤهلين لا رجوليا، ولا دبلوماسيا، ولا قوميا، ولا دينيا للتعامل معها. فحين أكملت العنوان مقترحا وسيلة التصدي للتهجير ((برفض استقبالهم)) فضح الله خبيئتك القذرة، ومحدودية تصورك ولا أقول فكرك، وفضح خبيئة من عبأك بالغثاء الذي أفسدك ووضعك موضع الملعون، المرفوض، والمنبوذ بين الناس؛ سواء من علق ومن لم يعلق من الفلسطينيين ومن الأردنيين ولكي أُجملهم أقول "الهاشميين" العقلاء، أهل الصبر والحكمة، وأهل الغيرة على كل ذرة من تراب الوطن الهاشمي.
رابعا: كالغزال في المرعى، أو كالعنز في المرعي، لأن تشبهك بحيوان جميل لا يليق، شطبت مقالة الأمس البذيئة، وتقيأت لنا مقالة الأربعاء الأقبح ووضعت لها عنوانا سوقيا بدل على هُزال مداركك السياسية والاجتماعية. العنوان مازال أعلاه يقول: ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)). هذا دليل نادر على أسباب تخلفنا كأمة، فهذا نتاج التربية التافهة المتخلفة في الجامعات وقبلها في المدارس. مثل تلك المناهج لا بد أن تنتج لنا قرعانا يشتمنا ويشتم وطننا، ويدعي الغيرة عليه، عاجز عن تحديد الوجهة التي يُدفع إليها من لئام لا يحترموه ولا يرحموه، لأنك يا أحمد والله بحاجة إلى الرحمة والرافة، وحتى بحاجة لفرض الوصاية على القُصَّر عقليا مثلك. وكي أكون واضحا معك شخصيا أقول لك لماذا؟ لأنك تعالج أمور وطن تدعي محبته بوسائل تدمر الوطن وتمزق المجتمع، ثم أنك بحاجة للوصاية لأنك لا تميز الغث من السمين، فلو من الله عليك بادنى درجات الإدراك، لرفضت غثاء ذاك الحقود الذي يسقيك من زعاف سمٍ يجبن هو عن الظهور به أو الكتابة عنه، فوجد في غضاضتك (رغم أنك لست غضا إلا عقليا، فأنت في الأربعينات من عمرك) وجد فيك ضالته، فاستخدمك لطلاء حائط يبنيه كل خؤون، كل مناع للخير معتد أثيم، مثل معلمك اللئيم، بامل أن يتصدى هو للقيام بالدور المخز الدنيئ الذي يزج بك للقيام به.
رابعا: بمقالتك المنشورة اليوم تحت عنوان ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)) تقوم بعرض أقصى درجات الشطط الولداني، والبله المعرفي، والعجز عن إقناع أي قارئ مهما تدنى مستواه الثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي. جاءت مخزاتك اليوم مضطربة، بسبب النزق المتحكم في نفسيتك، النزق الذي أفقدك صفاء الرؤية، وحسن الروية.
خامسا: نداء إلى القراء الكرام الذين طلبوا من "جراسا" وقف نشر كتابات القرعان، أقول: لولا فسحة الحرية التي تمنحها "جراسا" للقرعان لما عرفناه. فدعوه يكتب، وعليكم تقديم الشكر لسيد البلاد الذي أعطى للأردنيين الغيارى "حرية سقفها السماء"، وأرجوكم تقديم الشكر ل"جراسا" أيضا على حياديتها واحترامها لجميع الآراء، وهذا هو منبع قوتها وقدرتها على استقطاب قاعدة من القراء تفوق عشرات المرات كثير من الصحف الأخرى الإلكترونية والورقية.
14-04-2010 01:38 PM
ابن رشد
طلّقنا التعليق على مخازي القرعان، لكن حين تصل الأمور إلى هذا الحد من البؤس والتدني، لا بد من مما ليس منه بد، والنزول إلى حفرة القرعان للتحدث معه.
أولا: يا أحمد لا بد أن تفهم أنك إنسان ساذج، لأنك أصبحت لعبة هينة في يد رئيس الوزراء السابق الذي يلعب بك، ويضحك عليك، ويضللك ويوجهك إلى أسوأ فعل لا تجازى عليه إلا بالنقد والذم والتجريح.
ثانيا: أنت إنسان بلا مبدأ، فاليوم مع قوم وغدا ضدهم، وهذا ما رأيناه في علاقتك مع السفير الكويتي. فحين لم يعجبك تراجعت عنه وعن الكويتيين، ووضعتهم في خانة ال"خس".
ثالثا: أنت، أثبت لنا أن قرعان يوم الثلاثاء (الأمس) يختلف عن قرعان يوم الأربعان (اليوم). ففي يوم الثلاثاء أتحفتنا بمخزاة أو بملهاة لا تلائم إلا أن يوضع اسمك في ذيلها، وتلائم عديم الضمير الذي يزج بك في مستنقع الكراهية والإقليمية النتنة، عنوانها: ((يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم))، ورغم أن هذا العنوان يبوح ببؤس بضاعتك اللغوية، والسياسية، والقومية، وحتى بضاعتك الإقليمية، قبلنا الجزء الأول من العنوان وهو ((منع إسرائيل من تهجير ال 70 ألف...)) وتغاضينا عن أسلوبك الدنيئ في معالجة قضايا أنت ومن يدفع بك لا تصلحوا للتعامل معها، ولستم مؤهلين لا رجوليا، ولا دبلوماسيا، ولا قوميا، ولا دينيا للتعامل معها. فحين أكملت العنوان مقترحا وسيلة التصدي للتهجير ((برفض استقبالهم)) فضح الله خبيئتك القذرة، ومحدودية تصورك ولا أقول فكرك، وفضح خبيئة من عبأك بالغثاء الذي أفسدك ووضعك موضع الملعون، المرفوض، والمنبوذ بين الناس؛ سواء من علق ومن لم يعلق من الفلسطينيين ومن الأردنيين ولكي أُجملهم أقول "الهاشميين" العقلاء، أهل الصبر والحكمة، وأهل الغيرة على كل ذرة من تراب الوطن الهاشمي.
رابعا: كالغزال في المرعى، أو كالعنز في المرعي، لأن تشبهك بحيوان جميل لا يليق، شطبت مقالة الأمس البذيئة، وتقيأت لنا مقالة الأربعاء الأقبح ووضعت لها عنوانا سوقيا بدل على هُزال مداركك السياسية والاجتماعية. العنوان مازال أعلاه يقول: ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)). هذا دليل نادر على أسباب تخلفنا كأمة، فهذا نتاج التربية التافهة المتخلفة في الجامعات وقبلها في المدارس. مثل تلك المناهج لا بد أن تنتج لنا قرعانا يشتمنا ويشتم وطننا، ويدعي الغيرة عليه، عاجز عن تحديد الوجهة التي يُدفع إليها من لئام لا يحترموه ولا يرحموه، لأنك يا أحمد والله بحاجة إلى الرحمة والرافة، وحتى بحاجة لفرض الوصاية على القُصَّر عقليا مثلك. وكي أكون واضحا معك شخصيا أقول لك لماذا؟ لأنك تعالج أمور وطن تدعي محبته بوسائل تدمر الوطن وتمزق المجتمع، ثم أنك بحاجة للوصاية لأنك لا تميز الغث من السمين، فلو من الله عليك بادنى درجات الإدراك، لرفضت غثاء ذاك الحقود الذي يسقيك من زعاف سمٍ يجبن هو عن الظهور به أو الكتابة عنه، فوجد في غضاضتك (رغم أنك لست غضا إلا عقليا، فأنت في الأربعينات من عمرك) وجد فيك ضالته، فاستخدمك لطلاء حائط يبنيه كل خؤون، كل مناع للخير معتد أثيم، مثل معلمك اللئيم، بامل أن يتصدى هو للقيام بالدور المخز الدنيئ الذي يزج بك للقيام به.
رابعا: بمقالتك المنشورة اليوم تحت عنوان ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)) تقوم بعرض أقصى درجات الشطط الولداني، والبله المعرفي، والعجز عن إقناع أي قارئ مهما تدنى مستواه الثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي. جاءت مخزاتك اليوم مضطربة، بسبب النزق المتحكم في نفسيتك، النزق الذي أفقدك صفاء الرؤية، وحسن الروية.
خامسا: نداء إلى القراء الكرام الذين طلبوا من "جراسا" وقف نشر كتابات القرعان، أقول: لولا فسحة الحرية التي تمنحها "جراسا" للقرعان لما عرفناه. فدعوه يكتب، وعليكم تقديم الشكر لسيد البلاد الذي أعطى للأردنيين الغيارى "حرية سقفها السماء"، وأرجوكم تقديم الشكر ل"جراسا" أيضا على حياديتها واحترامها لجميع الآراء، وهذا هو منبع قوتها وقدرتها على استقطاب قاعدة من القراء تفوق عشرات المرات كثير من الصحف الأخرى الإلكترونية والورقية.
14-04-2010 01:39 PM
ابن رشد
طلّقنا التعليق على مخازي القرعان، لكن حين تصل الأمور إلى هذا الحد من البؤس والتدني، لا بد من مما ليس منه بد، والنزول إلى حفرة القرعان للتحدث معه.
أولا: يا أحمد لا بد أن تفهم أنك إنسان ساذج، لأنك أصبحت لعبة هينة في يد رئيس الوزراء السابق الذي يلعب بك، ويضحك عليك، ويضللك ويوجهك إلى أسوأ فعل لا تجازى عليه إلا بالنقد والذم والتجريح.
ثانيا: أنت إنسان بلا مبدأ، فاليوم مع قوم وغدا ضدهم، وهذا ما رأيناه في علاقتك مع السفير الكويتي. فحين لم يعجبك تراجعت عنه وعن الكويتيين، ووضعتهم في خانة ال"خس".
ثالثا: أنت، أثبت لنا أن قرعان يوم الثلاثاء (الأمس) يختلف عن قرعان يوم الأربعان (اليوم). ففي يوم الثلاثاء أتحفتنا بمخزاة أو بملهاة لا تلائم إلا أن يوضع اسمك في ذيلها، وتلائم عديم الضمير الذي يزج بك في مستنقع الكراهية والإقليمية النتنة، عنوانها: ((يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم))، ورغم أن هذا العنوان يبوح ببؤس بضاعتك اللغوية، والسياسية، والقومية، وحتى بضاعتك الإقليمية، قبلنا الجزء الأول من العنوان وهو ((منع إسرائيل من تهجير ال 70 ألف...)) وتغاضينا عن أسلوبك الدنيئ في معالجة قضايا أنت ومن يدفع بك لا تصلحوا للتعامل معها، ولستم مؤهلين لا رجوليا، ولا دبلوماسيا، ولا قوميا، ولا دينيا للتعامل معها. فحين أكملت العنوان مقترحا وسيلة التصدي للتهجير ((برفض استقبالهم)) فضح الله خبيئتك القذرة، ومحدودية تصورك ولا أقول فكرك، وفضح خبيئة من عبأك بالغثاء الذي أفسدك ووضعك موضع الملعون، المرفوض، والمنبوذ بين الناس؛ سواء من علق ومن لم يعلق من الفلسطينيين ومن الأردنيين ولكي أُجملهم أقول "الهاشميين" العقلاء، أهل الصبر والحكمة، وأهل الغيرة على كل ذرة من تراب الوطن الهاشمي.
رابعا: كالغزال في المرعى، أو كالعنز في المرعي، لأن تشبهك بحيوان جميل لا يليق، شطبت مقالة الأمس البذيئة، وتقيأت لنا مقالة الأربعاء الأقبح ووضعت لها عنوانا سوقيا بدل على هُزال مداركك السياسية والاجتماعية. العنوان مازال أعلاه يقول: ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)). هذا دليل نادر على أسباب تخلفنا كأمة، فهذا نتاج التربية التافهة المتخلفة في الجامعات وقبلها في المدارس. مثل تلك المناهج لا بد أن تنتج لنا قرعانا يشتمنا ويشتم وطننا، ويدعي الغيرة عليه، عاجز عن تحديد الوجهة التي يُدفع إليها من لئام لا يحترموه ولا يرحموه، لأنك يا أحمد والله بحاجة إلى الرحمة والرافة، وحتى بحاجة لفرض الوصاية على القُصَّر عقليا مثلك. وكي أكون واضحا معك شخصيا أقول لك لماذا؟ لأنك تعالج أمور وطن تدعي محبته بوسائل تدمر الوطن وتمزق المجتمع، ثم أنك بحاجة للوصاية لأنك لا تميز الغث من السمين، فلو من الله عليك بادنى درجات الإدراك، لرفضت غثاء ذاك الحقود الذي يسقيك من زعاف سمٍ يجبن هو عن الظهور به أو الكتابة عنه، فوجد في غضاضتك (رغم أنك لست غضا إلا عقليا، فأنت في الأربعينات من عمرك) وجد فيك ضالته، فاستخدمك لطلاء حائط يبنيه كل خؤون، كل مناع للخير معتد أثيم، مثل معلمك اللئيم، بامل أن يتصدى هو للقيام بالدور المخز الدنيئ الذي يزج بك للقيام به.
رابعا: بمقالتك المنشورة اليوم تحت عنوان ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)) تقوم بعرض أقصى درجات الشطط الولداني، والبله المعرفي، والعجز عن إقناع أي قارئ مهما تدنى مستواه الثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي. جاءت مخزاتك اليوم مضطربة، بسبب النزق المتحكم في نفسيتك، النزق الذي أفقدك صفاء الرؤية، وحسن الروية.
خامسا: نداء إلى القراء الكرام الذين طلبوا من "جراسا" وقف نشر كتابات القرعان، أقول: لولا فسحة الحرية التي تمنحها "جراسا" للقرعان لما عرفناه. فدعوه يكتب، وعليكم تقديم الشكر لسيد البلاد الذي أعطى للأردنيين الغيارى "حرية سقفها السماء"، وأرجوكم تقديم الشكر ل"جراسا" أيضا على حياديتها واحترامها لجميع الآراء، وهذا هو منبع قوتها وقدرتها على استقطاب قاعدة من القراء تفوق عشرات المرات كثير من الصحف الأخرى الإلكترونية والورقية.
14-04-2010 01:41 PM
ابن رشد
طلّقنا التعليق على مخازي القرعان، لكن حين تصل الأمور إلى هذا الحد من البؤس والتدني، لا بد من مما ليس منه بد، والنزول إلى حفرة القرعان للتحدث معه.
أولا: يا أحمد لا بد أن تفهم أنك إنسان ساذج، لأنك أصبحت لعبة هينة في يد رئيس الوزراء السابق الذي يلعب بك، ويضحك عليك، ويضللك ويوجهك إلى أسوأ فعل لا تجازى عليه إلا بالنقد والذم والتجريح.
ثانيا: أنت إنسان بلا مبدأ، فاليوم مع قوم وغدا ضدهم، وهذا ما رأيناه في علاقتك مع السفير الكويتي. فحين لم يعجبك تراجعت عنه وعن الكويتيين، ووضعتهم في خانة ال"خس".
ثالثا: أنت، أثبت لنا أن قرعان يوم الثلاثاء (الأمس) يختلف عن قرعان يوم الأربعان (اليوم). ففي يوم الثلاثاء أتحفتنا بمخزاة أو بملهاة لا تلائم إلا أن يوضع اسمك في ذيلها، وتلائم عديم الضمير الذي يزج بك في مستنقع الكراهية والإقليمية النتنة، عنوانها: ((يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم))، ورغم أن هذا العنوان يبوح ببؤس بضاعتك اللغوية، والسياسية، والقومية، وحتى بضاعتك الإقليمية، قبلنا الجزء الأول من العنوان وهو ((منع إسرائيل من تهجير ال 70 ألف...)) وتغاضينا عن أسلوبك الدنيئ في معالجة قضايا أنت ومن يدفع بك لا تصلحوا للتعامل معها، ولستم مؤهلين لا رجوليا، ولا دبلوماسيا، ولا قوميا، ولا دينيا للتعامل معها. فحين أكملت العنوان مقترحا وسيلة التصدي للتهجير ((برفض استقبالهم)) فضح الله خبيئتك القذرة، ومحدودية تصورك ولا أقول فكرك، وفضح خبيئة من عبأك بالغثاء الذي أفسدك ووضعك موضع الملعون، المرفوض، والمنبوذ بين الناس؛ سواء من علق ومن لم يعلق من الفلسطينيين ومن الأردنيين ولكي أُجملهم أقول "الهاشميين" العقلاء، أهل الصبر والحكمة، وأهل الغيرة على كل ذرة من تراب الوطن الهاشمي.
رابعا: كالغزال في المرعى، أو كالعنز في المرعي، لأن تشبهك بحيوان جميل لا يليق، شطبت مقالة الأمس البذيئة، وتقيأت لنا مقالة الأربعاء الأقبح ووضعت لها عنوانا سوقيا بدل على هُزال مداركك السياسية والاجتماعية. العنوان مازال أعلاه يقول: ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)). هذا دليل نادر على أسباب تخلفنا كأمة، فهذا نتاج التربية التافهة المتخلفة في الجامعات وقبلها في المدارس. مثل تلك المناهج لا بد أن تنتج لنا قرعانا يشتمنا ويشتم وطننا، ويدعي الغيرة عليه، عاجز عن تحديد الوجهة التي يُدفع إليها من لئام لا يحترموه ولا يرحموه، لأنك يا أحمد والله بحاجة إلى الرحمة والرافة، وحتى بحاجة لفرض الوصاية على القُصَّر عقليا مثلك. وكي أكون واضحا معك شخصيا أقول لك لماذا؟ لأنك تعالج أمور وطن تدعي محبته بوسائل تدمر الوطن وتمزق المجتمع، ثم أنك بحاجة للوصاية لأنك لا تميز الغث من السمين، فلو من الله عليك بادنى درجات الإدراك، لرفضت غثاء ذاك الحقود الذي يسقيك من زعاف سمٍ يجبن هو عن الظهور به أو الكتابة عنه، فوجد في غضاضتك (رغم أنك لست غضا إلا عقليا، فأنت في الأربعينات من عمرك) وجد فيك ضالته، فاستخدمك لطلاء حائط يبنيه كل خؤون، كل مناع للخير معتد أثيم، مثل معلمك اللئيم، بامل أن يتصدى هو للقيام بالدور المخز الدنيئ الذي يزج بك للقيام به.
رابعا: بمقالتك المنشورة اليوم تحت عنوان ((يجب منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين واستقبال اللاجئين الجدد)) تقوم بعرض أقصى درجات الشطط الولداني، والبله المعرفي، والعجز عن إقناع أي قارئ مهما تدنى مستواه الثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي. جاءت مخزاتك اليوم مضطربة، بسبب النزق المتحكم في نفسيتك، النزق الذي أفقدك صفاء الرؤية، وحسن الروية.
خامسا: نداء إلى القراء الكرام الذين طلبوا من "جراسا" وقف نشر كتابات القرعان، أقول: لولا فسحة الحرية التي تمنحها "جراسا" للقرعان لما عرفناه. فدعوه يكتب، وعليكم تقديم الشكر لسيد البلاد الذي أعطى للأردنيين الغيارى "حرية سقفها السماء"، وأرجوكم تقديم الشكر ل"جراسا" أيضا على حياديتها واحترامها لجميع الآراء، وهذا هو منبع قوتها وقدرتها على استقطاب قاعدة من القراء تفوق عشرات المرات كثير من الصحف الأخرى الإلكترونية والورقية.
14-04-2010 01:51 PM
الى الكاتب المحترم
لا تتعب نفسك ولا تحاول....فأن عقولهم محدودة التفكير ولا ترى عيونهم أبعد من أنوفهم.....من عجبه فأهلا" به ومن لا يعجبه لدينا البحر الميت يمكنه أن يشرب منه......والله لو كتبت ما كتبت وكنت أوضح من وضوح الشمس لقالوا أنك صهيوني متأمر....لم يفهموا ما كتبت سابقا" ولن يفهموا هذا المقال أيضا". /// هذا هو حالنا نحن الاردنيين بالعين السيف وساكتين، ووجب علينا أن نتحمل السفهاء..لاننا لو لم نفعل لكنا عنصريين وأقليميين.
14-04-2010 01:56 PM
من محمد الصمادي الى ابن رشد
ارجوا ان ابين لك بان تعليقك ليس في مكانه ويدل على قصور في النظر, فلقد طالعت بتمعن مقالته بالامس واليوم وهي نفس المقالة والتي في اعتقادي بان الكاتب اراد من خلالها ان تكون مقالة اليوم بشكل مغاير لمقالة الامس وجاءت بصورة تهكمية كرد على منتقديه في المقالة الساابقة .
نعم اراد الكاتب حسب فهمي من مقالته بان يوصل للشعب الاردني كم هو حجم الحب في قلوب من يبكون على الاردن , وفي رأي انه اصاب ونجح فاين من كان ينتقد مقالة منع تهجير الفلسطينيين للاردن, بعد ان كتب ما يلائم وجهة نظرهم , فلماذا لا نرى التعليقات على مقالة اليوم من منتقديه امس , ام ان الدفاع عن الاردن بات جريمة في نظر البعض.
على العموم شكرا للكاتب فلقد خلعت عن البعض ثوب الفهم والخوف على فلسطين وتمت تعريتهم بشكل ساخر بمقالتك والتي في ظني بانك غير مؤمن ولا بحرف واحدا فيها فالسخرية ظاهرة منها راجيا الاخ ابن رشد التمعن جيدا باخر المقالة حين قال الكاتب في وقفته للتأمل::"" انه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه "" . وهنا اراد الكاتب ان يوضح امرا في غاية الاهمية لن اتطرق اليه احتراما لفكر الكاتب الذي ابدع واجاد.
اكتب اخي احمد ولا تلتفت الا قصر النظر لدى البعض الذين يريدون بيع الاردن كما باعوا فلسطين.
14-04-2010 02:08 PM
الى بن رشد
يا زلمه خلي مجال لغير هو ما في الا انت
14-04-2010 02:17 PM
سؤال؟
هل السيناريو المتوقع يبدأ -
قيام اسرائيل بطرد الفلسطينيين
تجمعهم على بوابات العبور والجسور
الاردن تمنع دخولهم
ادانة دولية ومنظمات حقوق الانسان للأردن - لاحظوا للأردن- قوى اقليمية وسياسية واحزاب وجماعات , تطالب الاردن بأدخالهم بحجة الانسانية وانهم عرب ومسلمين ومعهم اطفال ونساء.
يدخلون الاردن ويتم توزيعم " مدينة الملك عبدالله - شرق الزرقاء ومدينة اهل العزم الطريق الصحراوي غرباً. والجزء المتبفي مخيمات مؤقته. والرحيل لشقق تم شراءها مسبقاً وجزء ايجار.



14-04-2010 02:26 PM
سليم محمد عبد القادر ابراهيم
دعك من فلسطين واهلها فأنت اكبرمنافق لفلسطين فشيعة العراق ارحم منك عليهم ومن جلس معك واستمع اليك تنضح كرها لهم يعرف مستواك اما خزعبلاتك في هذا المقال والذي سبقه فسأفندها للقراء : يوجد في فلسطين عشائر كبيره تحمل اسم القرعان وهي فلسطينيه ولم ترحل من الاردن ورحل جزء منها الى اربد الى قرية (ابصر ابو علي ) وهؤلاء شيوخ وليس لك علاقه بهم وهم من خيرة اهل الشمال وثانيا تاريخ صلاح الدين كتبه مؤرخون كثر وخير من أرخ له السوريون لكون بلاد الشام او سوريا الطبيعيه كانت بلاد واحده ولم يكن شيء اسمه الاردن سابقا وسمي شرق نهر الاردن ولم تذكر الكتب وهي بالمئات ان صلاح الدين استعان بأي عشيره عربيه وان استعان ببعض سكان المنطقه فكانوا شيوخ وافراد بعض العشائر واجمع كل المؤرخون انهم عشائر الحويطات وعشائر سلطيه لم تسمى بالاسم وهذا ثابت في معظم الكتب ولم يذكروا قبيلة بني حسن مطلقا مع احترامنا لهذه العشيره الكبيره ونضالاتها في مقاومة اعداء الشرق اما ما يقوله الذي تدعي انه بروفيسور الدعجه فهذا اسم لم نسمع به وان وجد فلا يوجد بروفيسور في التاريخ والسياسه في الجامعات الامريكيه يحمل هذا الاسم واتحداك بذلك وهذا يسير على اي مواطن عاش في امريكا ان يعرف هذا الكلام صحيح ام لا اما اصول النسب يا اخي فهذه شجرة نبوه لا تلصق نفسك بها وهذا شرف لا اعتقدك تستحقه فهذا تدليس وكذب وانساب العرب من الجاهليه لغاية يومنا موثقه في ارشيف خاص انتقل من الدوله العثمانيه الى بعض الدول المجاوره والثابت ان هناك بعض العائلات تنتمي للامام جعفر الصادق والامام الكاظم ولا توجد فيها اسم القرعان ولا القرعاني ولا ابو قرعه فلا داعي الاستظلال بفي هذه الدوحه الهاشميه وعندنا سيدها وابن سيدها جلالة الملك عبدالله حفظه ورعاه اما فلسطين فحقدك عليها وعلى اهلها معروف للجميع وجميعا نترفع على الرد عليك فيها وهم لم يهاجروا بخاطرهم ولكن هذا عدو غاصب وسيأتي يوم ترتاح منهم ويخلو الوطن اليك والى اتباعك اما الذين حصلوا على الجنسيه الاردنيه منذ خمسين عاما وهم بالاصل سكان الضفه الغربيه فهم اردنيون شئت ام ابيت وهم مخلصين لهذا البلد اكثر منك واخيرا كن على ثقه حين تدرس تاريخ انساب العرب تعلم جيدا ان العشائر الاردنيه والفلسطينيه هم عشائر كل اصولها واحده ما عدا عشيرة واحده لن اذكرها وهي اكبر العشائر وفخر العشائر العربيه فهذه العشيره كانت اقوى العشائر قوة ونخوه وهي اردنيه خالصه وهي بنفس الوقت اقرب العشائر محبة لفلسطين ولقد ذكرت اسمها في مقدمة الرد راجيا لك التوفيق لتكتب لخدمة الوطن ولحمة الشعب لا لتفرقته كما انت الان وتحيه لجراسا العظيمه
14-04-2010 02:28 PM
وضحه البنا
الى زعيم الفتنه السيد احمد القرعان كل ما اقرا موضوع الك بنحرق دمي وبدعي عليك الله يحرق دمك يا رجل في الف اسلوب وطريقه توصل رايك بدون هالحقد يعني لم يتحقق مرادك وتقضي على اسر برتاح ضميرك وفلسطين بترجع يا زعيم انا اللي خمسين سنه اردنيه باي حق انت بدك تحرمني من جنسيتي انا قبر جدي بيافا وقبر والدي بنابلس وقبر امي بعمان وان شاء الله ان ادفن بعمان لانها حبيبه وغاليه على قلبي نفس الحب والانتماء والعشق لفلسطين غصبا عنك اردنيين وغصبا عنك وعن كل من يحاول اثاره الفتنه سنبقى يدا بيد واصابع الاردنيين النشامى بعينك وان شاء الله ما تندفن انت في الاردن لانك ملوث بالحقد والضغينه
14-04-2010 02:35 PM
معاني الى المواطن الغيور
لقد اقسمت بالله كذبا. كيف تقسم بالله ان معان بريئه مني . انا معاني ابا عن جد واسمي خذه عندك ومن 5 مقاطع اذا كان حاب توصله لجماعتك (محمد مزهر يونس مزهر كريشان) ابو الوليد. نعم ايها الكاتب انا لم اشم فيك رائحة الوطنية لم اشم الا رائحة العنصرية النتنه وانت وكثيييير من المتاجرين بالوطنية معنى الوطنية عندكم هي معاداة الفلسطيني وليس حبا في الاردن ولعلمك اقل الناس وطنية هم الاردنين.. والله مصري بشتغل زبال عندنا عندو وطنية لمصر قدك وقد كل الوطنيين امثالك 100 مرة وموضوعك هذا مابده فيلسوف حتى يعرف هدف مضمونه . مضمونه واضح مابدك فلسطينين في الاردن . وهذا بعدك ياخوي. الفلسطينين قدرنا والواقع الي عايشينه لا انا ولا انت بنقدر نغيره ولا حتى كل حكومات العرب مجتمعة . فعندما نرى اخوه لنا من فلسطين يطردهم عدوهم من ارضهم بغير حق وما باعو ارضهم واجونا.. بل طردهم الكفرة واعوانه فلا تكون عليهم مع الليهود
14-04-2010 02:37 PM
محمد علي الدعجه الى تعليق رقم 17
ان المصدر هو جراسا وعليك سؤالها ان كان هناك اسما للبرفسور اما لا وعليك توجيه سؤال لابيك هل هناك قلاى لبني حسن في القدس, تاريخ فلسطين لا تريدوه وتاريخ الشفاء بها لا تريدوه فهل نعلن بيع فلسطين بالمزاد العني لكي تنفرج اساريركم.
اما الدكتور عوده الدعجه فهو شخصية حقيقية لا يشرفها ان تقيمها انت وهو باحث تاريخي يقيم في امريكا منذ عشرات السنيين
14-04-2010 02:56 PM
الى محمد مزهر يونس مزهر كريشان سليم محمد عبد القادر
انا مستعد وعشيرتي الان اذهب اليك لاقبل رأس كل وطني شريف امثالك فتحيه لك خالصه وتحيه لآل كريشان التي انجبتك وتحيه لمعان فخر محافظاتنا ومصدر ثوراتنا فهذا الكاتب قاتله الله كما قلت المهم ان يكره فلسطين واهلها وآخر ما طلع اينا انه ينتمي الى النبي صلى الله عليه وسلم فهذا انسان تمادى ويجب ردعه ولكن لا يستحق طباعة هذه الكلمات مره اخرى تحيه لمعان واهلها والى كل وطني غيور فرجال ونساء واطفال معان معادنهم نقيه وتراهم دوما شيوخ عشائر سائدين الناس الى العلا وتاريخ الثوره العربيه شاهد على ذلك اما هذا القرعان فهو لا يعرف الا ان يثأر من فلسطين وأهلها ولكن مش طالع بإيده الا العواء والنحيب
14-04-2010 03:01 PM
الى القرعان
تدعي واهلك انكم منذ ستمائة سنه تعيشون في الاردن واقول لك ايها المحترم قبل ستمائة سنه لم يكن شيء اسمه الاردن فدع عنك هذا الهبل والتخلف اما ادعاءك انك من نسل النبي فويل لك ايها المنافق الا اذا كنت من سلالة ابو لهب وحتى هذا فهو كذب فإصمت أفلا يكفيك ما تلقاه من اهانات بسبب مسخرتك التي تسميها كتابه كلنا وطنيون اكثر منك ونحب الاردن ونعشق ترابه ولكن كرامتنا وتربيتنا لا تسمح لنا باهانة فلسطين واهلها ولكن لانك ليس اردني فأنت استنساخ ليس اصل فلو كنت اصلي لما فعلت ذلك وكأنك الوحيد حامي حمى الوطن وكل الجيش العربي نائمون ينتظروا ان تنبههم ليحمونا من فلسطين قبل ان تفكر بقدوم اخوتنا الينا فكر اين سيذهبون فأنت خائف ان يأكلوا رزقك او طعامك وكأن مضارب القرعان فاتحه ذراعيها للناس يا أخي هم لن يحتاجوك وكفاهم الله خيرا منك المهم ان تشبع انت بدونهم
14-04-2010 03:09 PM
HaShIm QuRaAn
الأخ احمد القرعان .... تحية إجلال ومحبة خالصة
أتقدم من هذا المنبر الحر (( جراسا)) اليك ........ لاشكرك جزيل الشكر والعرفان على كتاباتك التي لطالما أثلجت قلب الاردني الغيور بما يتلائم مع حنكة وبراعة الفرد الاردني الغيور الذي تجلت براعته بادراك ما تضمنته سطور مقالتك .
إلى الأمام يا قلما سطر معنى الوفاء والإخلاص للأردن الغالي .
وأقول انه لا يهمك ما يتم التعليق به على مقالاتك من القراء الذين لا يبصرون إلا أمتارا قليلة أمامهم ولا يفكرون إلا بما تمليه عليهم أنفسهم المهزومة ......... وصدقني يا اخ احمد أنهم نفس الأشخاص تشاركوا بالصفات والأفكار والصور واختلفوا بالأسماء المستعارة .
وانا اقول لك بانهم يحاولون استفزازك ............. فانتقدتك حينما أوردت اسمك بالكامل من 7 اجداد فذلك دليل انك استجبت لاستفزازاتهم واقول لك بانني ارفض فكرت الرد على القراء من طرفك فهي حيل لاستفزازك .
دعك منهم ......... وسطر ما شئت لانك اردني الانتماء هاشمي الولاء ........ فقلم حر وحقك ان تكتب ومن حق القراء الردود ......ولكن عندما يتضمن الرد عبارات مدسوسة واراء غبية .......فدعك منها واعرف انها النفس المريضة .
واخيرا" اود منك التوجه لكتابة في قضية لطالما اشغلتني ولا اعرف الاجوبة عنها ...... اتمنى منك تخصيص مقالتك القادمة بخصوص (( نقابة المهندسين ما بين العمل النقابي والعمل الحزبي ))
وهذا ايميلي sewar_hauy@hotmail.com
14-04-2010 03:19 PM
الى محمد مزهر يونس مزهر كريشان 19 معاني
"معنى الوطنية عندكم هي معاداة الفلسطيني وليس حبا في الاردن ولعلمك اقل الناس وطنية هم الاردنين.." تحليل ونتيجة خرجت بها الينا شكرا الك.
وللامانة اشكر الكاتب الذي استطاع كشف المزيد والجديد لنا ................
14-04-2010 03:33 PM
ابو سند
ارى وطني يضيع مني على يد اناس غرتهم الامور المادية والشخصيات المتنفذة......وطني الاردن وحبيبتي عجلون وقلبي كفرنجة الى متى........
14-04-2010 03:33 PM
تعريف الفلسطيني

الفلسطيني كائن قلق، غير مستقّر، وهذا ليس في طبيعته، ولكنه نتيجة للنكبات والمصائب، والمذابح، والمطاردات، والتسريح التعسفي، و..هو كخبز الشعير مأكول مذموم.
الفلسطيني كائن مُعمّر، ففي كل بلاد العرب له دور، ولكنه بلا (دور)، فهو كسنمار، جزاؤه معد قبل قيامه بالبناء، وكل ما يحصل عليه يعتبر تفضّلا، علما أنه يعطي، وغالبا لا يأخذ، وما يأخذه لا يدوم، فقد يسحب منه، وقد يطرد منه، و..ذلك حفاظا على حقوقه، ودعما له، وحرصا عليه!



ساركوزي إبن المهاجر اليهودي يترقّى في سلّم القيادة في فرنسا حتى يبلغ ذروة قيادة فرنسا: الرئاسة، ويجلس على كرسي ديغول ...

وباراك حسين أوباما ينتخب رئيسا للدولة (الأعظم) ..بينما الفلسطيني ملاحق في وثيقة، أو جواز، تسهّل سفره، وتمكّن أبناءه من العمل، والدراسة، والزواج، وسياقة السيّارة ..وهكذا فالفلسطيني خطر على الأمن الوطني، والقومي!
الفلسطيني كائن مشبوه في المطارات العربيّة، حتى لو كان يحمل جواز سفر مضبوطا، غير مزوّر..وموظفو المطارات والحدود البريّة والبحريّة مدربون على شمّ رائحته، وتمييز سحنته من بين سحن مواطني العالم، ولذا يعاد من حيث أتى، أو يزج به في سجن المطار، أو يرمى به على كراسي المطار ليقضي بضعة أيام دون سين أو جيم، وقد يفرض عليه النوم في غرفة في فندق المطار بالعملة الصعبة كما لو أنه سائح، رغم أنه يتنقّل في العالم بحثا عن أي عملة سهلة تساعده في تربية أبنائه، وصون كرامة أسرته!



الفلسطيني هو الذي يمكن طرده من مخيمات على الحدود إلى تشيلي والبرازيل ..حرصا على عروبته، وفلسطينيّته!

الفلسطيني هو الذي يمكن لأي (طامح) في بلد عربي أن يشّن عليه حملة، فيطالب بتجريده من جواز سفره، وحرمانه من كل حقوقه، وذلك ليتبوأ ذلك الشخص منصبا، ويشار له بالبنان أنه يدافع عن بلده!

الفلسطيني هو العربي الذي يمكن لأي دولة عربيّة اعتقاله دون حساب للنتائج، أو اهتمام بردود الفعل، فهو مستباح تماما، وهو مُلكيّة عامة لكل نظم الحكم، يحق لها أن تفعل به، ومعه، ما تشاء..انطلاقا من الأخوة..والتضحيات التي قدّمت له ولفلسطين!



الفلسطيني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم بلده، لأن ذلك يعني أنه (إقليمي) متعصّب..وناكر للجميل!
14-04-2010 03:54 PM
معلومة تهم الكاتب عن 19 والذي تهجم على الاردنيين
الإسم : محمد مزهر يونس مزهر
العمر : 33سنة
الدولة : فلسطين - قطاع غزة - معسكر النصيرات
مكان الاقامة : ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
14-04-2010 04:22 PM
ربابعه
الى ابن رشد الذي تجنب الرشد
سيدي بدل توزيع الاتهامات بالاتجاهات الاربعة شوفو حالكو اغلب الدول العربية كانت مستعمرة وتحررت الا انتو لما شفتوا انه الارض راح تضيع من ورا همالتكو قلتو يلله راح نعمل اتحاد ونرمي غلطتنا على غيرنا وصرتوا تتهموا العرب يا ترى اذا واحد سطى على بيتك بنص الليل شو بتسوي بتروح تنادي عالجيران لو كنتوا مؤمنين بقضيتكم ما خسرتوها انتم كذبتو الكذبة وصدقتوها يا كرابة وبعد ستين سنة جاي تقول بعتوها احه ما بنعرفكوا
14-04-2010 04:25 PM
إلى محمد الصمادي رقم 14 وإلى النكرة رقم 15 وإلى ربابعه رقم 28
كنت أقرأ التعليقات حتى وصلت تعليقاتكم بعد قراءة تعليق ابن رشد، فأصبت بالصدمة لعظم الفارق بين تعليقاتكم وتعليق ابن رشد. وكما شعرت بالسرور أن هناك من يكتب بهذا الأسلوب في عصر الانحطاط الثقافي، أصبت بخيبة الأمل من تعليقاتكم الباهتة التي ينقصها المعنى والغرض.
في تعليقه تحدث ابن رشد عن سوء حالة التعليم في العالم العربي، فجاءت تعليقاتكم دليلا ساطعا على ما قاله. رايت ديناميكية العقل والتحليل في تعليق ابن رشد، ورأيت بلادة وبطئ الفهم في مخرجات عقولكم الصغيرة.
وبعد قراءة تعليقاتكم ثبت لي بالدليل القاطع أنها تعليق واحد مُقسّم إلى عدة فقرات، وكاتبها هو أحمد القرعان، لكنه كان تحت تأثر العجز الفادح عن قول أي شيئ ذي وزن أو معنى.
الأجدر بكم أن تقولوا لأحمد القرعان أن يقرأ تعليق ابن رشد. كنت أظنه معلقا جديدا لكن يبدو أنه كان يكتب هنا.
14-04-2010 05:33 PM
إلى محمد الصمادي رقم 14 وإلى النكرة رقم 15 وإلى ربابعه رقم 28
كنت أقرأ التعليقات حتى وصلت تعليقاتكم بعد قراءة تعليق ابن رشد، فأصبت بالصدمة لعظم الفارق بين تعليقاتكم وتعليق ابن رشد. وكما شعرت بالسرور أن هناك من يكتب بهذا الأسلوب في عصر الانحطاط الثقافي، أصبت بخيبة الأمل من تعليقاتكم الباهتة التي ينقصها المعنى والغرض.
في تعليقه تحدث ابن رشد عن سوء حالة التعليم في العالم العربي، فجاءت تعليقاتكم دليلا ساطعا على ما قاله. رايت ديناميكية العقل والتحليل في تعليق ابن رشد، ورأيت بلادة وبطئ الفهم في مخرجات عقولكم الصغيرة.
وبعد قراءة تعليقاتكم ثبت لي بالدليل القاطع أنها تعليق واحد مُقسّم إلى عدة فقرات، وكاتبها هو أحمد القرعان، لكنه كان تحت تأثر العجز الفادح عن قول أي شيئ ذي وزن أو معنى.
الأجدر بكم أن تقولوا لأحمد القرعان أن يقرأ تعليق ابن رشد. كنت أظنه معلقا جديدا لكن يبدو أنه كان يكتب هنا.
14-04-2010 05:35 PM
اردنيه نشميه
وحطينا الاردن بالقلب وتوكلنا على الله

وعند الفزعه بنفس الشاهد نضغط على زناد البارود

نحمي بيارق وحدود والشاهد علينا الله

يعني نفس الشاهد يشهد ان النخوه بهاي الدار

حره ولاده احرار وماتركع الا لله

يمشي على روس الاصابع غيمها خايف يصحي ورودها من نومها

والغيث ينزل عالهدى مثل الندى من خوف يجرح خدها برشه مطر

وخيولها اللي مثل الطلق من عشقها للارض ماتترك حوافرها اثر

شفتو العشق هذا العشق باقي مثل نقشات من امس النبط فوق الصخر

ومن هو اللي يسرج عالاصيله معرقه ((الاردني))

ومن هو بحومات الوغى بفزعه قدر رد النقى ((الاردني))

ومن هو اللي يبني للحضاره صروحها

ومن هو اللي روحه بالشدايد ذايبه في روحها


الاردني


ومين اللي تتعفف بطاق المدرقه

أمي أنا

ومين اللي بحروف الكرامه والشهامه مدقدقه

أمي أنا


ومين اللي مثل المسك ريحة فوحها


ومين اللي في عز البكا ماسمعتنا نوحها


أمي أنا


ابوي

ابوي اول ماوعي عالجيش راح

يوم انه صوتك يابلد للفزعه صاااح

بعده شباب ويقرط الصوان ومايحسب حساب الموت او نزف الجراح

قال المهم يايابا العلم مايطيح ابد حتى لو راسك عن الكتفين طاااح

ويا الجيـــش


ويالجيش من كثر حب ابوي فيك بعد التقاعد ظلت عيونه عليك

ترمج وماشال بوريته ولانزل عن كتافه رتب بتذكره فيك

وظلو يتمتم انتبه كتفا سلاح ووصاني بعد مايموت اكفنه ببدله فوتيك

لانه آمن بالله الواحد

وعشقه للاردن الواحد

وكل حبابه فوق ترابه قالو احنا الشعب الواحد


نبني ونحلف قدام الله والله علينا اعظم شاهد


بيوم الشده كلنا جيش ويبقى الاردن اول واحدوتوكلنا على الله

وعند الفزعه بنفس الشاهد نضغط على زناد البارود

نحمي بيارق وحدود والشاهد علينا الله

يعني نفس الشاهد يشهد ان النخوه بهاي الدار

حره ولاده احرار وماتركع الا لله

يمشي على روس الاصابع غيمها خايف يصحي ورودها من نومها

والغيث ينزل عالهدى مثل الندى من خوف يجرح خدها برشه مطر

وخيولها اللي مثل الطلق من عشقها للارض ماتترك حوافرها اثر

شفتو العشق هذا العشق باقي مثل نقشات من امس النبط فوق الصخر

ومن هو اللي يسرج عالاصيله معرقه ((الاردني))

ومن هو بحومات الوغى بفزعه قدر رد النقى ((الاردني))

ومن هو اللي يبني للحضاره صروحها

ومن هو اللي روحه بالشدايد ذايبه في روحها


الاردني


ومين اللي تتعفف بطاق المدرقه

أمي أنا

ومين اللي بحروف الكرامه والشهامه مدقدقه

أمي أنا


ومين اللي مثل المسك ريحة فوحها


ومين اللي في عز البكا ماسمعتنا نوحها


أمي أنا


ابوي

ابوي اول ماوعي عالجيش راح

يوم انه صوتك يابلد للفزعه صاااح

بعده شباب ويقرط الصوان ومايحسب حساب الموت او نزف الجراح

قال المهم يايابا العلم مايطيح ابد حتى لو راسك عن الكتفين طاااح

ويا الجيـــش


ويالجيش من كثر حب ابوي فيك بعد التقاعد ظلت عيونه عليك

ترمج وماشال بوريته ولانزل عن كتافه رتب بتذكره فيك

وظلو يتمتم انتبه كتفا سلاح ووصاني بعد مايموت اكفنه ببدله فوتيك

لانه آمن بالله الواحد

وعشقه للاردن الواحد

وكل حبابه فوق ترابه قالو احنا الشعب الواحد


نبني ونحلف قدام الله والله علينا اعظم شاهد


بيوم الشده كلنا جيش ويبقى الاردن اول واحد

14-04-2010 05:37 PM
إلى محمد الصمادي رقم 14 وإلى النكرة رقم 15 وإلى ربابعه رقم 28
كنت أقرأ التعليقات حتى وصلت تعليقاتكم بعد قراءة تعليق ابن رشد، فأصبت بالصدمة لعظم الفارق بين تعليقاتكم وتعليق ابن رشد. وكما شعرت بالسرور أن هناك من يكتب بهذا الأسلوب في عصر الانحطاط الثقافي، أصبت بخيبة الأمل من تعليقاتكم الباهتة التي ينقصها المعنى والغرض.
في تعليقه تحدث ابن رشد عن سوء حالة التعليم في العالم العربي، فجاءت تعليقاتكم دليلا ساطعا على ما قاله. رايت ديناميكية العقل والتحليل في تعليق ابن رشد، ورأيت بلادة وبطئ الفهم في مخرجات عقولكم الصغيرة.
وبعد قراءة تعليقاتكم ثبت لي بالدليل القاطع أنها تعليق واحد مُقسّم إلى عدة فقرات، وكاتبها هو أحمد القرعان، لكنه كان تحت تأثر العجز الفادح عن قول أي شيئ ذي وزن أو معنى.
الأجدر بكم أن تقولوا لأحمد القرعان أن يقرأ تعليق ابن رشد. كنت أظنه معلقا جديدا لكن يبدو أنه كان يكتب هنا.
14-04-2010 05:42 PM
محمود حمد العطيوي
السيد أحمد القرعان من المؤسف حقا أنك تدّعي الوطنية ولكن الظاهر من أفكارك المسمومة التي نقرؤها تنم عن قصر نظر ولا مبالاة وعدم الوضوح فأنت تدس السم في الدسم وكأن الأردن جسر يمر عليه المشاة دون حسيب أو رقيب والأولى لك أن تحتفظ بأفكارك الجهنمية لنفسك فهي الفتنة بعينها . وليعلم الجميع بأن الأردن بلد مستقل وله الحدود المعترف به دوليا وله جيش أبيّ عربي هاشمي في الدفاع عن حماه المقدس ولكن المستغرب أنك تنكر على الأردن مواقفه المشرفة في الدفاع عن فلسطين وعروبتها ومقدساتها والدعم المتواصل من قائدنا أبا الحسين حفظه الله وأعز ملكه ، ولنا قوانين تحكمنا ونسير عليها ولا يمكن تجاوزها بأي حال من الأحوال شاء من شاء وأبى من أبى . أرجو النشر وشكرا
14-04-2010 05:43 PM
إلى الأردنية النشمية من ابن رشد
سلم لسانكي يا أمنا سلم لسانكي، ولكي منى تحية صادقة كشعرك المنثور الذي وضعتيه أمامنا. وشكرا وأبشري فإن وطننا غني بالرجال الذين لا يشبهون احمد القرعان الذي يتلون بعشرين لونا كل يوم.
واقبلي تحيتي واحترامي،،، ابن رشد
14-04-2010 05:47 PM
الى المدعو محمد علي الدعجه
لماذا هذه العصبيه يا أخي احمد ولماذا تتلطى بهذا الاسم لتزيد من مؤيديك وان كنت حقيقي ارجع الى ردي لم أذم بني حسن وقلت التالي (ولم يذكروا قبيلة بني حسن مطلقا مع احترامنا لهذه العشيره الكبيره ونضالاتها في مقاومة اعداء الشرق ) فهل هذا ذم يا أخي هذا تاريخ رددت به عبى القرعان وهذه عشيره كبيره ونعتز بها دوماً والقاصي والداني يعرف مكارمها فلا تقولني ما لم أقل او تتحامل علي دون وجه حق أما بخصوص السيد الدكتور البروفيسور عوده مهاوش الدعجه اذا كان موجود فنحن نكن لكل مثقف اردني كل احترام اما اذا كنت تتكلم بلسانه ولا يهمك تقييمي فأنا أيضا لا يهمني لاأنت ولا هذا الاسم الغريب وحتى ان وجد فكل ما رواه عنه القرعان كلام خاطيء لا يتفوه به دكتور كما تقول لانه ان كان كما قلت فهو لا يستطيع تزوير التاريخ لارضاءكم ، اما الى المدعو هاشم القرعان فنقول لك مبارك عليك هذه التحفه لانو الظاهر كلكم نوعيه واحده من الاخر اشي بيرفع الرأس واحد هيكل والثاني مصطفى امين والله ما حدا لا داري فيك ولا داري في قرعان افندي والى ربابعه معلوم ان هذه العائله محترمه ومثقفه واشك ان تكون ربابعه ومع ذلك الشعب الفلسطيني لم يبيع فلسطين ولكن هذا قدره وتخاذل من العرب جميعا والضفه الغربيه هي اردنيه ولا زالت أفليس من حقنا ان ندافع عنها وباقي فلسطين أفليس من حق كل المسلمين أن يدافعوا عنها هل الاقصى هان عليكم لتساندوا القرعان بهذه الاقليميه البغيضه هذا كلام عيب لا يصدر عن اناس محترمه الا انجرارها خلف شخص اهوج لا مبدأ له مع تحياتنا لجراسا العزيزه
14-04-2010 05:56 PM
اردنى حر
يا فلسطينيه الى يطلع من بيتنه قل مقداره انا حضرتكم
14-04-2010 06:17 PM
ربابعه وافتخر
الى ابن رشد الذي تجنب الرشد
نفهم جيدا الفرق ما بين الصالح والطالح ، وما بين المهني و العشوائي ، ونفهم جيدا الفرق بين بيت أسس على محبة هذا الوطن وقيادته وشعبه ، وبيت لا يزال يعاني من الأثر النفسي لطلاق الزوجين طلاق خلافي ، بعد أن تزوجت الأم أزواجا كثر ، وتركت الأبناء يعانون من فقدان النضوج والاعتداد بالشخصية المتفردة ما خلق عندهم اضطراب الهوية الشخصية للفرد ، فمرة تراه يحابي الأب ، ومرة يذرف دموعه في ذكرى الأم ، ولا يدري أيكفر أم يؤمن بقضاياه الداخلية ، فيجلس على قارعة الأيام ليبث الفرقة بين هذا البيت وذاك ، وبين الأخ وابن الأخ ، وتبني الميكافيلية التي تبيح الوسيلة للوصول الى الغاية والهجوم العشوائي لتحصين ضعفهم .
14-04-2010 06:32 PM
ربابعه وافتخر
الى ابن رشد الذي تجنب الرشد
نفهم جيدا الفرق ما بين الصالح والطالح ، وما بين المهني و العشوائي ، ونفهم جيدا الفرق بين بيت أسس على محبة هذا الوطن وقيادته وشعبه ، وبيت لا يزال يعاني من الأثر النفسي لطلاق الزوجين طلاق خلافي ، بعد أن تزوجت الأم أزواجا كثر ، وتركت الأبناء يعانون من فقدان النضوج والاعتداد بالشخصية المتفردة ما خلق عندهم اضطراب الهوية الشخصية للفرد ، فمرة تراه يحابي الأب ، ومرة يذرف دموعه في ذكرى الأم ، ولا يدري أيكفر أم يؤمن بقضاياه الداخلية ، فيجلس على قارعة الأيام ليبث الفرقة بين هذا البيت وذاك ، وبين الأخ وابن الأخ ، وتبني الميكافيلية التي تبيح الوسيلة للوصول الى الغاية والهجوم العشوائي لتحصين ضعفهم .
14-04-2010 06:34 PM
ربابعه وافتخر
الى ابن رشد الذي تجنب الرشد
نفهم جيدا الفرق ما بين الصالح والطالح ، وما بين المهني و العشوائي ، ونفهم جيدا الفرق بين بيت أسس على محبة هذا الوطن وقيادته وشعبه ، وبيت لا يزال يعاني من الأثر النفسي لطلاق الزوجين طلاق خلافي ، بعد أن تزوجت الأم أزواجا كثر ، وتركت الأبناء يعانون من فقدان النضوج والاعتداد بالشخصية المتفردة ما خلق عندهم اضطراب الهوية الشخصية للفرد ، فمرة تراه يحابي الأب ، ومرة يذرف دموعه في ذكرى الأم ، ولا يدري أيكفر أم يؤمن بقضاياه الداخلية ، فيجلس على قارعة الأيام ليبث الفرقة بين هذا البيت وذاك ، وبين الأخ وابن الأخ ، وتبني الميكافيلية التي تبيح الوسيلة للوصول الى الغاية والهجوم العشوائي لتحصين ضعفهم .
14-04-2010 06:34 PM
معاني الى 24 و27
24 انت غبي مابتفهم.... و27 ليش مش مصدق اني اردني قح انت بتفكر كل الاردنيين مابحبوا الفلسطينين ؟ غلطان ياخوي انا اردني ومعاني وما شفت في معان واحد بكره الفلطيني لانه فلسطيني واذا مش مصدق تعال زورنا علىمعن وشوف صحيح انه الفلسطينين في معان قليل لكن ما بتشعر في فرق بينا وبينهم .. وخليني اجيبها من الاخر الي عندو دين جميع المسلمين عندو سواسيا حتى لو امريكي مسلم هو اخ لنا ..... فاهم يامحترم ولا افهمك كمان؟
14-04-2010 06:41 PM
ابو عدوان
ان هذا الرجل عظيم جدا الله يحييك يا ابو قرعان وحنا كلنا معك
14-04-2010 07:04 PM
الى معاني 40
اشكرك على مشاعرك نحو اخوانك من اهل فلسطين
وانتم اهل معان عرف عنكم احتضانكم لاخوانك حتى ييسر الله لهم العودة الى ديارهم سالمين وهذه ليست جديدة عليكم اهل معان
ومع ان عدد الفلسطينيين في معان قليل الا ان اهل معان في الانتخابات الاخيرة للبلدية انتخبوا نائب رئيس البلدية من اصول فلسطينية وهذا يدل على طيبة اصل اهل معان وحبهم لأخوانهم من المسلمين.
14-04-2010 07:22 PM
سامي البطاينة الى ابن رشد
تحيو وبعد اريد ان اسالك سؤال اليس فلسطين احق باهلها ؟ ومن واجبنا عدم افراغ الارض من الناس ؟ اذا كانت اجابتك بنعم فما الذي ارتكبه الكاتب من خطأ , فهل معارضتك لانك تريد منح الجنسية الاردنية لكل الفلسطينيين فلقد ارضى طموحك الكاتب وكتب لك ما تريد , وللعلم اللي ما فيه فايدة لبلده كيف يكون فيه فايده لغيرها
14-04-2010 07:53 PM
الى تعليق 33 العطيوي
كيف تدعي حب الوطنية والغيرة على الاردن والمقالة تصب في خانة الوطنية , والله عيب تتلحف بثوب الطفايله وتدعي الوطنية انت ليس من العطيوي بل معطوب
14-04-2010 07:56 PM
من ماجد العبادي الى تعليق رقم 36
لا ادري ما هو الاعي لما قلته فهل نطلوب من الاردن ان تمنح كل فلسطيني فلسطين الجنسية لتعلنوا بعدها ان الاردن خانت فلسطين كما تدعون الان , فتصور معي لو ان الاردن وقف ومنع الجنسية عن اهل فلسطين وسار على نهج لبنان وسوريا والعراق ومصر والخليج فماذا انتم فاعلون؟
اما بخصوص اوباما استلم الحكم في امريكا فلان امريكا ذات شعب كله مرتزقة فلا تفرق بينهم من يستلم السلطة , اما الاردن يا اخي فله شعب اصلي ويخاف عليه ودفع ثمنا باهضا من التضحيات لاجله , وانتم كذلك لكم وطن , فهل انت معي ان منح الفلسطيني الجنسية الاردنية يدخل باب الخيانة فهل ترضى الخيانة للاردن.
ثم ان الكاتب مع الاحترام له نجح في كشف الافاعي واخراجها من جحورها نجاحا باهرا , فاذا كنتم تعتبرون انفسكم اردنيون حقا فما الذي يزعجكم من كتاباته اذا كان يريد المحافظة على الاردن بمنع تفريغ فلسطين من شعبها.
وفي الختام الكاتب اصاب حين وضخ بان الاردن لن يلدغ من الجحر مرتين .
شكرا لك احمد القرعان اكتب للوطن ما شئت فقبلك اهل الفضل قد حسدوا. يكفي ان المعلقين لم يفهموا الرسالة نهائيا من تغيير معنى مقالت بهذه السرعة.
14-04-2010 08:04 PM
الى معاني 19+40
مساء الخير للعاملين في جراسا والاخوة القراء..
ارى ان هنالك مجموعة زعران بلطجية ساقطين اخلاقياً ومسعورين وينبحون هنا وهناك واصحاب فتن , ولا يعجبهم اي شخص لا يتماشى مع اجنداتهم.. ويتلفظون بالفاظ وردود غير منطقية وخارجة عن المألوف والواقع , مضطرين التعامل معهم بالمثل.
الى 40 المعاني محمد مزهر اليست هذه جملة من ردك رقم 19 :-
"معنى الوطنية عندكم هي معاداة الفلسطيني وليس حبا في الاردن ولعلمك اقل الناس وطنية هم الاردنين.."
ومع هذا لم ننعتك بالغبي ولا بالساقط ولا بالحاقد... ولا بأثارة الفتن , كونكم مريضين نفسياً ولديكم عقدة النقص. وانكم تكتبون بأسم مجموعة وتردون بأسم مجموعة وتنعتون باسم مجموعة وانكم حماة الفلسطينيين وتتحدثون بأسمهم اقرأ جملتك "انت بتفكر كل الاردنيين مابحبوا الفلسطينين ؟ في رد40. ........ ماذا يعني هذا.
ومن الذين غرس في رأسك بان الاردنيين يكرهون الفلسطينيين . عيب عليكم عيب!
وكل الاحترام والتقدير لكل صاحب رأي ووجهة نظر , تصب في مصلحة الاردن والاردنيين.

14-04-2010 08:06 PM
من محمد الرواشده الى تعليقي 17 و18
اسمخوا لي بالقول بان الفارغ والفاضي يعمل قاضي لماذا مطلوب من الاردن ان تحل القضية الفلسطينية على حسابه , عيب عليكم فاذا ادعيتم بانكم في تعليقكم حريصين على فلسطين فالمقالة لصالح فلسطين واذا ادعيتم بانكم خريصين على الاردن فلقد كتب الكاتب مقالته السابقة وهي تحت انظاركم لصالح الاردن , ودعوني اقول لكم تريدون ان تكونوا فلسطينين دون ان تقولوا باننا اردنيون وتريدوا ان تكونوا اردنيون وبنفس الوقت انمتم فلسطينيون.
المواطنة الحقة تعني الانتماء للوطن الذي تعيش به انتماء حقيقيا وليس خوف او للحاجة , والله من يرى الاردن يتصور بان به دولتين وشعبين حرام فلسطين تنادي اهلها وانتم تملاؤن سجون الاردن الكبرى.
14-04-2010 08:13 PM
الى مراد الشوابكه وخليل السالم وفؤاد في المقالة السابقة
تابعت ما كتبتم وعلقتم في مقالة الكاتب السابقة عندما طالب بمنع اللاجئين من دخول الاردن واتهمتوه بالخيانة وباثارة الفتنة فلماذ لا نراكم تعلقون علىالمقالة الجديدة والتي نجح الكاتب بها في كشف حقيقتكم وانكم شخص واحد باسماء مستعاره.
ان الافاعي وان لانت ملامسها** عند التقلب في انيابها العطب
سلمت اخي احمد فانت مثال للوطنية ونحن لولاك لما فتحنا على جراسا من اصله , سير على بركة الله فالمثمر من الشجر هو من يقذف بالحجارة
14-04-2010 08:18 PM
امن هيام كريشان الى وضحا البنا
اتحداك اذا كان اسمك صخيخا وحقيقيا ودعيني اقول لك اللي ما فيه خير لاهله وبلده مستحيل يكون فيه خير للاردن. دعيك من حجة القبر ففلسطين اليوم تنادي اهلها عليك ان كنت تحبين فلسطين ان تطالبي بالغاء الجنسية الاردنية واسقاطها عن الفلسطينيين لتبقى قضية فلسطين حية.
14-04-2010 08:21 PM
حسام الكرمي / طولكرم الى الكاتب احمد القرعان
تحية الاسلام اخي احمد طالعت مقالتك الجميله الملغومة وها هي الفرصة للمرة الثانية لكي اتواصل معك بعد غياب دام منذ عام 1987 يوم تخرجنا من الجامعة الاردنية, فاقول بان التعليقات التي قرأتها كانت تدل على فراغ فكري وعدم وضوح الرؤية لدى المعلقين, واقول نحن اهل فلسطين الحقيقين الذين ما زلنا نتمسك بالارض رغم الذل احق من غيرنا في البكاء على فلسطين, وكما تعلم اخي احمد بان من يطالب بالمزيد من منخ الجنسيات لاهل فلسطين ماذا نسميه في العرف الفلسطيني ؟ حائن وعلى رأسه ريشة تميزه عن غيره , فهل خب فلسطين يعني الحصول على الجنسية الفلسطينية لكي تقول اسرائيل بان اهل فلسطين ليسوا بحاجة لها.
اخي احمد صدقني بان اصخاب التعليقات الذين يدعون خرصهم وخوفهم على فلسطين لو عادت فلسطين محررة لن يعودوا اليها وانما هي المهاترات التي اشبعنا بها قادة النضال الفلسطينية.
وفي الختام اذا اقبل وجنتيك اخي احمد فلقد خبرناك ولمسنا مدي حرصك على فلسطين طوال سنين الدراسة وكم كنت لنا العون حين نتضايق ماديا او سلوكيا ودعني اذكر من يتهمونك بالعداء ضد اهل فلسطين كيف وقفت ضد محمود السبع وابراهيم الرواحنة وعبد المهدي العوران يوم حاولوا الاعتداء عليّ وعلى صادق الكرمي امام مبنى كية التربية فقمت بضربهم حتى تدخل الدكتور عبدالله عويدات وفكهم منك.
انت يا قرعان مثال للوطني الاردني الحر الملتزم ونحن في فلسطين القابضين على جمر الذل والقسوة والذين نموت في اليوم عشرات المرات احق من غيرنا من المتباكين على فلسطين في نقدك او مناصرتك.
شكرا الى الاردن ملكا وحكومة وشعبا وعلى المتباكين والمتهافتين على الحصول على الجنسية الاردنية ان يتركوا الاردن للاردن وان يعرفوا بان فلسطين تنادي .
المجد والخلود لفلسطين والشكر الجزيل لهذا الموقع الجميل الذي بات صفحتنا الرئيسة في فلسطين لصدق طرحها ولتناولها مواضيع لا تتناوله بقية المواقع.
14-04-2010 08:34 PM
ابو الرحلات
ارجوا ان ابين بان غالبية التعليقات يكتبها معلم من مدرسة يسر ضبيان طرده القرعان من المكتب ولم يمنحه موافقة رحلة الى العقبة لانه وجد ان المعلم يحاول سرقة 85 دينار زيادة , للامانة هذا المعلم صور القرعان لنا وكأنه وحش كاسر ختى زرناه في مكتبه ووجدنا الاصالة والاخلاق وطيب المعشر على الرجل فوافق لنا على الرحلة لان المبلغ الذي جمعنها من الطلبة كان قريب للواقع , عندها عرفنا في ان الاخ احمد القرعان رئيس قسم النشاطات يغار على مصلحة الطلاب بصورة تحمل الاذى عليه لكنه انسان صادق وخلوق , اللهم اشهد انني رفضت ان اكون شيطانا اخرس
14-04-2010 08:38 PM
الى 26 لأضافة تعريف جديد
الحكومة الأمريكية رفضت تنسيب الأردن بالوزيرة السابقة سهير العلي كسفيرة للأردن في واشنطن.
الحكومة الأمريكية عللت رفضها بأن ذلك يعود إلى أن العلي تحمل الجنسية الأمريكية، بالإضافة إلى الجنسية الأردنية.
العلي كانت شغلت مناصب وزارية في عدة حكومات أردنية.
$$$$$$$$$$$
ليس غريبا أن تكون العلي أمريكية الجنسية ..., لكن الغريب أن تكون في بلدها أمريكا سفيرة للأردن .




14-04-2010 08:43 PM
الى 26 لأضافة تعريف جديد
الحكومة الأمريكية رفضت تنسيب الأردن بالوزيرة السابقة سهير العلي كسفيرة للأردن في واشنطن.
الحكومة الأمريكية عللت رفضها بأن ذلك يعود إلى أن العلي تحمل الجنسية الأمريكية، بالإضافة إلى الجنسية الأردنية.
العلي كانت شغلت مناصب وزارية في عدة حكومات أردنية.
$$$$$$$$$$$
ليس غريبا أن تكون العلي أمريكية الجنسية ..., لكن الغريب أن تكون في بلدها أمريكا سفيرة للأردن .




14-04-2010 08:43 PM
الى 16 تأكيداً للسيناريو
أخبار جراسا : الأردن يعيد الجنسية لـ"30%" من الفلسطينيين

14-04-2010 08:48 PM
علي من الطفيلة
ندعم كل ما جاء بمقال الاستاذ القرعان ونقول هناك متامرين على الاردن وعلى جلالة الملك التدخل ودسترة قرار فك الارتباط وسحب الجنسيات من الفلسطيين ومنحهم جوازات سفر باسم الجامعة العربية او جواز فلسطيني
14-04-2010 09:35 PM
خليل السالم الى احمد القرعان
كفاك تدليس وكذب انا خليل السالم واعتز بمن أنا ولكنك منافق دجال تعتقد ان كل من ينتقدك وهم اغلب القراء شخص واحد واقسم بالله العظيم ان ردك هذا انت الذي كتبته يا منافق واقسم بالله العظيم ان الاخوه فؤاد ومراد الشوابكه اشخاص لا اعرفهم الا لعنة الله عليك ولكن لانك تكتب كل الردود التي تمدح كذبك تعتقد الناس ساقطين امثالك اما الى هذا العميل من طولكرم خسأت ان تكون فلسطيني يا ابو ذنب طويل فهل يقبل فلسطيني على نفسه ان يجعل من القرعان رجال وهو ساقط قومه غالشعب الفلسطيني شعب شريف لا يحوي امثالك الساقطين ...........
14-04-2010 09:38 PM
علي من الطفيلة
ندعم كل ما جاء بمقال الاستاذ القرعان ونقول هناك متامرين على الاردن وعلى جلالة الملك التدخل ودسترة قرار فك الارتباط وسحب الجنسيات من الفلسطيين ومنحهم جوازات سفر باسم الجامعة العربية او جواز فلسطيني
14-04-2010 09:39 PM
الى جراسا العزيزه
اشكركم جزيل الشكر على اتاحة الفرصة للشرفاء لبهدلة هذا القرعان
14-04-2010 09:42 PM
من 27 الى 40 محمد مزهر يونس مزهر- معاني والمعاني في اللغة العربية كثيرة؟
لا تستعمل الفاظ نابية او صيغة تهجم في ردودك . اطرح ما تشاء !
وانصحك بعدم الاقتراب والعبث في " عش الدبابير " دعها نائمة؟ لأنها ستلسعك وغيرك.
14-04-2010 10:05 PM
اردني ومش مزفلق يا قرعان
احترنا يا قرعان من وين نمسكك شكلك مدهن بزيت نابلسي وجاي تتمردغ فينا
يا رجل شوها الكلام الغوغائي المسطح والمفلطح ما حدى يقنع فيه الا اذا كنت قاصد مسؤول معين بالدوله بجوز القلاب او المدحيله يا رجل يفترض ان تكون مثقف لتدرك هدف اسرائيل من تهجير الشعب الفلسطيني (للافلات من الطوق الديموغرافي في فلسطين ) ويفترض انك تعرف شو سياسه الاردن تجاه مزيد من الهجرات التي بدات تغير واقع البلد مع ما يعانيه من شح المياه وغلاء الاسعار وارتفاع نسب البطاله والفقر للاسف هناك من يبيعون اقلامهم والامر من ذلك ان هناك من يبيعون اوطانهم ....
14-04-2010 10:21 PM
زمن العجائب
في هذا الزمن الرديء
الفلسطيني الذي تمسك بأرضه وبقي فيها ولم يهرب ويقاوم المحتل ننعته بالخائن والعميل.
والآخر الذي ترك الارض وتخلى عن كل شيء وشيد امبراطورية مال خارجاً نصفه بالمناضل والحر .
14-04-2010 10:24 PM
الى 44 المتفلسف
صن لسانك يا متفلسف الطفايلة أرفع شأنا وأسمى مقاما منك ومن امثالك المارقين انت لا تفهم ما تقرأ عليك أن لا توجه كلامك لأسيادك يا معطوب يا عديم الفكر والأدب
14-04-2010 10:28 PM
الى ادارة جراسا المحترمة
اتمنى من ادارة وكالة جراسا المحترمة سحب هذه المقالة الرخيصة ولا تعبر الا عن رأي صاحبها المريض ولا تنم عن حرية الرأي او الديمقراطية بل تنم عن فتنة مغرضة ولا احبذ أن أزيد أو اطيل عليكم ولكن الواضح من المقالة انه كلام رخيص ودنيء ويرفضه كل أردني شريف وفلسطيني شريف كأن الكاتب يريد أن يحقق احلام ارادها ابناء الأفاعي من الصهاينة وعملائهم بتفريغ الأرض الفلسطينية من ابنائها وشكرا
14-04-2010 10:47 PM
حمودة
يا حبة العدس . اين وجهك ولتستقر عليه فلا نحن نعرف لك رأي ثابت ولا انت سالم من الذين يفتحون بنادقهم على اسمك
15-04-2010 12:07 AM
تعريف واقعي

الفلسطيني هو الذي يمكن طرده من مخيمات على الحدود إلى تشيلي والبرازيل ..حرصا على عروبته، وفلسطينيّته!

الفلسطيني هو الذي يمكن لأي (طامح) في بلد عربي أن يشّن عليه حملة، فيطالب بتجريده من جواز سفره، وحرمانه من كل حقوقه، وذلك ليتبوأ ذلك الشخص منصبا، ويشار له بالبنان أنه يدافع عن بلده!

الفلسطيني هو العربي الذي يمكن لأي دولة عربيّة اعتقاله دون حساب للنتائج، أو اهتمام بردود الفعل، فهو مستباح تماما، وهو مُلكيّة عامة لكل نظم الحكم، يحق لها أن تفعل به، ومعه، ما تشاء..انطلاقا من الأخوة..والتضحيات التي قدّمت له ولفلسطين!



الفلسطيني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم بلده، لأن ذلك يعني أنه (إقليمي) متعصّب..وناكر للجميل!
الفلسطيني هو الذي يمكن طرده من مخيمات على الحدود إلى تشيلي والبرازيل ..حرصا على عروبته، وفلسطينيّته!

الفلسطيني هو الذي يمكن لأي (طامح) في بلد عربي أن يشّن عليه حملة، فيطالب بتجريده من جواز سفره، وحرمانه من كل حقوقه، وذلك ليتبوأ ذلك الشخص منصبا، ويشار له بالبنان أنه يدافع عن بلده!

الفلسطيني هو العربي الذي يمكن لأي دولة عربيّة اعتقاله دون حساب للنتائج، أو اهتمام بردود الفعل، فهو مستباح تماما، وهو مُلكيّة عامة لكل نظم الحكم، يحق لها أن تفعل به، ومعه، ما تشاء..انطلاقا من الأخوة..والتضحيات التي قدّمت له ولفلسطين!



الفلسطيني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم بلده، لأن ذلك يعني أنه (إقليمي) متعصّب..وناكر للجميل!
15-04-2010 12:58 AM
محمد عبد الرحمن
القراء الكرام ، بعد التحيه اسمحوا لي ان اتكلم في هذا الموضوع بعقلانيه ودون تعصب
وليس دفاعاً عن الاخ احمد القرعان بشخصه فأنا لا أعرف هذا الكاتب المحترم الا من خلال هذا الموقع
أقرأ بعض من مقالاته ومنها ما يعجبني ومنها ما لا يعجبني والبعض منكم كذلك، أنا أعلم جيداً أن بعض
من مقالاته تستفز البعض منا وأنا كذلك ولكن لا تحكم عليه من مقال واحد فهذا كاتب تحكمه معطيات
متغيره في واقعنا السياسي وليس له الا هدف واحد هو الحفاظ على هذا الوطن الغالي الذي تربينا في ظلاله
وأقول له صادقاً معك حق في نواياك ولكن نحن أيضاً أشد حرصاً على هذا الوطن من كثير ممن
يتشدقون بالوطنيه حتى يحولوها الى اقليميه بغيضه نحن بغنى عنها فأنت تعرف ايها الكاتب اننا
شعب عاطفي وحماسي ويسهل استفزازنا ولا نعرف الحل الوسط ولذلك دائما ترى على وجوهنا
الكشره والغضب وكأنها علامه مسجله بإسمنا دون الشعوب العربيه وحين تلمس هذه المشاعر
بكلمات يحسبها البعض استفزازيه تنهال عليك الانتقادات من كل حدب وصوب متجاوزين فيها
أعراف النقد البناء والخلق الرفيع وكأن لا تسامح بيننا مع ان هذا التسامح هو نص صريح في هذا الدين
الذي اكرمنا الله به ، ولكن نحن بشر نصيب ونخطأ وفي النهايه نتسامح ونفتح صدورنا لاستقبال
الغريب قبل القريب فليس كل من انتقد احمد القرعان يكرهه وأنا على يقين أن أشد منتقديه ان
رأى احمد القرعان في مناسبه سيسلم عليه بحراره فالخلاف هو في الرأي أما محبتنا لبعض فهي
دائمه لأن ما يجمعنا أكثر بكثير من ما يفرقنا .
أيها الاخوه الاعزاء،
والله لو أعرف أن هذا الكاتب يكره فلسطين وأهلها كما ذكر البعض لعاديته معكم وأسمعته أقذع
الكلام مني و غيري ممن لم يردوا على هذا المقال، ولكن الواقع الذي نعيشه ويفرضه علينا عدونا
الصهيوني يتطلب منا أن نتوحد في حماية هذا الوطن اولا، وعدم الموافقه والمصادقه على تفريغ فلسطين
الغاليه، وليس القلب قاسٍ بحيث لو دخل علينا مليون فلسطيني سنطردهم بمعنى هذا المقال فنحن بيوتنا
مفتوحه ليس لتوأمنا فلسطين بل لكل عربي مسلم وهجرة الاخوه العراقيين ماثله أمامكم
ولكن علينا محاولة الردع بما أوتينا لمنع هذا المخطط لأن مشكلة فلسطين أصبحت ككرة الثلج فبدل
أن نذيبها ندحرجها ليكبر حجمها ، من يريد أن ينتقد فليكتب ما يشاء ولكن دون المساس بشخص الكاتب
ولا نستغل هذا الموقع الكريم بديمقراطيته الناشئة والتي نعتز بها فهذا موقع كريم ولكنه ليس بساحة الطرف
الاغر لننشر غسيلنا عليه ، اما الى الاستاذ أحمد القرعان فأقول نحن شريحه كبيره من هذا المجتمع ونحب
الاردن لاننا اردنيون ونعشق شعبه ولقد انصهرنا مع بعضنا البعض فلا تجعل قلمك يستفزنا لتمتحن ولاءنا
فولاءنا لهذا البلد راسخ ومحبتنا لهذا الشعب أبديه وعشقنا لترابه عشقنا لقدسنا و أقصانا فلا تصادر هذه المحبه من
قلوبنا فلن تستطيع ذلك، وما يقلقك يقلقنا وما يزعجك يزعجنا فنحن بلد واحد وشعب واحد ومصيرنا واحد
وكما تعلم ويعلم الاخوه القراء أن اصول البلدين واحده فمعظم عشائر الاردن من اصول فلسطينيه والعكس كذلك
فهذه رابطة دم أزليه فإكتب كما تشاء وإحرص على محبتنا لنكون لك ولكل الشرفاء عوناً على كل معتدي ويقيني
أنك شخص محترم وراقِ وتحترم الاخرين وعشيرتك من العشائر التي نفتخر بها وسيرتك حسب ما نعلم أنك
انسان مستقيم فيا أخي تحمل بعض الردود القاسيه وإعتبرها ردة فعل آنيه وكن على ثقه أن لا كره بين أفراد شعبنا
وانما خلاف رأي يزول بزوال اليوم وأرجو من كافة الاخوه القراء أن نوقف أي استفزاز ونقد غير بناء وأي
تعصب غير مبرر فنحن شعب طيب كريم النفس رجولي لا يقبل المهاترات وأخلاقنا تحكمنا مثل ديننا ولذلك
ترانا نشفق على الغريب ونطيب خاطر الضعيف وأخيرا لكم جميعا المحبه والتقدير ودعائي اليك بالتوفيق ولهذا الموقع
بالتقدم والازدهار ليبقى منبرا حرا نتباهى به أمام العالم
والســلام
15-04-2010 01:14 AM
الى المعلق ابو اربع واربعون 44
واذا أتتك مذمتي من ناقص.....فهي الشهادة لي بأني كامل
15-04-2010 01:38 AM
الى المعلق ابو اربع واربعون 44
واذا أتتك مذمتي من ناقص.....فهي الشهادة لي بأني كامل
15-04-2010 01:40 AM
زمـيل .....!

بـعـد التحيه لـكافة القراء وجـراسـا :

احمد الـقـرعـان مـعـذور لأسـبـاب نـفـسـيـه

محمد الصمادي مـعـذور لأسـبـاب عـائـلـيـه

حمدي عــلي ( العلي ) مـعـذور لأسـبـاب ..................؟؟؟؟؟؟؟






15-04-2010 02:32 AM
كركي
السادة في موقع جراسا
اشكركم واشكر الكاتب ..والنتيجة بتعرية وفضح ممارسات الازدواجية ... وخلاصة بان هنالك بعض الاحقاد الشخصية على الكاتب وليس بسبب آراءه. وان الاردنيين واغلب الفلسطينين هدفهم واحد .
15-04-2010 07:40 AM
ابو بلال
شكرا للكاتب
السؤال لبعض المعلقين هل الدفاع عن الاردن جريمة هل حب الوطن اصبح عار
لا بل انة شرف يعلق على جبين كل اردني
والدفاع عن الوطن اصبح امر حساس لمن باع ارضة وهرب من فلسطين وينادي بحبة لفلسطين وهو كاذب وعاث خرابا بكل وطن دخلة
الف تحية للمرابطين الف تحية لاهلنا في غزة ورحم اللة الشهداء
ولعن اللة الخون
15-04-2010 09:56 AM
يا....
بتتخوث؟؟!؟؟!؟!؟!؟
15-04-2010 10:51 AM
الى عش الصراصير
انا اعتذر عما يجول بخاطري من كلام تستحقه ولكني اترفع عنه
15-04-2010 11:15 AM
ابو بكر
انا مع العقلانية التي وردت في تعليق الاخ المحترم رقم 66
15-04-2010 11:55 AM
من اجل ان تنشر جراسا
لماذا تحجبون بعض التعليقات وتنشرون البعض الاخر من شان الله خليكو مهنيين وانشرو والا في ناس عز وناس معزة احمد القرعان على حق فهو احرص العرب منذ قحطان وعدنان ومضر على اهل فلسطين والله لو يطرد اليهود اهل فلسطين لذهب لاستقبالهم على جسر الملك حسين وهلل ورحب بهم وطلق 100 يمين طلاق اللا يكون معزبهم طول مدة طردهم ليش التجني على محب الفلسطينيين حرام ايوه با ابو القرعان خللك كريم كما عودتنا وتبرع براتب سنة من رواتبك في التربية لفلسطين تجنى عليك القوم يا ويلهم من الله اتقو الله يا اخوان ابو القرعان فلسطيني واردني وعربي ومسلم شو الحكي اللي بتحكو فيه حلص ماحدا يزاود عليه جهز بيوت الشعر والاجمال لاكرام احبابك القادمين ولو اني مكانك رياح اعطيهم جواز سفري واقابل المسؤولين للمطالبة بمنحهم الجنسية دبل مو مرة واحدة لنكيد المغرضين وكاريهينك عليهم يا قرعان الله يقوي قلمك ويطول لسانك لينغاضومو هيك بدك يا جراسا يا الله يهديكو وانشرو
15-04-2010 01:54 PM
ابو رعد
اما انك مدفوع او تحب الشهره وعلى مبدأ خالف تعرق
15-04-2010 01:57 PM
رائد المجالي
الاخ احمد اعزك الله اتحفتنا بمقالتك السابقه والتي استفزت التوطينيين وثله المتعنصرين واليوم يستفز البعض ونقول لهم احترنا من وين بدنا نبوسك ياقرعه
15-04-2010 02:01 PM
عبد الرب


وسوى الروم خلفك روم
فعلى اي جانبيك تميل
15-04-2010 02:05 PM
تعريف الجزائري
ينام الشعب الجزائري وهو ينعم بالحريه التي قدم لها مليون شهيد لم يتناطحوا ويتقاتلوا فيما بينهم ويصبحوا فصائل وقبائل يتنابزوا بالالقاب لم يكن بينهم من رضي بقليل من الفرنكات ليطعن وطنه بالظهر وذاقوا شتى اصناف العذاب والجبروت من المحتل لم يغادروا البلاد عند سماعهم صوت اول طلقه لم يتدخلوا بشؤون جيرانهم باحداث المشاكل والحروب لهم لم يخطفوا الطائرات ويفجروها لم يعتدوا على ملاعب الكره لم يلقوا بشخص مقعد من على ظهرسفينه الى عرض البحر وكانوا وحدهم ندا للمحتل وبناء على ما ذكر استحقوا احترام دول العالم وشعوبها واولهم كانت فرنسا تحياتي لكم جميعا
15-04-2010 02:08 PM
الى 79 الهبيلة
نسيت والا تناسيت ماذا فعل الجزائرييت قدوتك في بعضهم البعض في التسعينات الم ترى يا اهبل مثالا افضل لكراهيتك وعنصريتك سيبقى الفلسطينيين اسيادك وتاج راسك اللي علمو العرب امثالك وامثال القرعان معنى البطولة والمقاومة نسيت حصار بيروت ثلاثة اشهر وهم صامدون في الحصار والقصف بر وبحر وجو لو انه شكلك كان هناك لمات الف ميتة خوفا وجبنا الم تسمع بوسام المقاومة العالمية الذي تم منحه لرمز الشعب الفلسطيني ابو عمار رحمه الله من الجنرال زياب الفيتنامي اللي عنده بعد نظر اكثر منك اقرا التاريخ جيدا يا مهستر ة\وبعدين اتفلسف يا ذنب العنصرية والاقليميمية النتنة مثل افكارك وافكار القرعان الله لا يسامحه اللي خلى الامعات امثالك يتطالون على تاريخ شعب مقاوم 13 مقاوما فلسطينيا صمدو في قلعة الشقيف اسبوعين وقد ادى قائد الهجوم الاسرائيلي تحية الشلرف على جثامنيهم تقديرا من عدوهم لشجاعتهم الله لا يساح الزمن الاغبر اللي خلك تنتقد ابطال العرب والمسلمين غصب عنك وعن مشتقاتك
15-04-2010 02:37 PM
?????
يا أماه لا تلومي أحداً من أبنائك فكيف تتوقعين إنجازاً من ذليل
15-04-2010 02:59 PM
الى الاهبل من الهبيله
اليوم اعدموا اثنين بغزه اعرفلي ليش عدموهم خايف انه القرعان الي عدمهم
15-04-2010 03:02 PM
متابع... اردني وافتخر
تحياتي للكاتب............
الخزي والعار والذل لزمر التوطين خونة الامة واذناب الصهاينة ...
عاشت المقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الصهيوني.
تحية الى فلسطيني الداخل المرابطين والمقاومين للصهاينة المحتلين.
الاردن للأردنيين وفلسطين للفلسطينين ولبنان للبنانيين ومصر للمصرين وسوريا للسورين والصومال للصوماليين.


15-04-2010 03:33 PM
لاااا للوطن البديل
إلى دعاة التوطين نقول -
خسئتم ما أقبحكم وما أشد قذارتكم،
ونقول لهؤلاء شلت أيديكم وألسنتكم أيها الخائنون".
وان مشروع التوطين خيانة للأوطان، لأن الوطن ليس سلعة. ايها المتاجرون السماسرة. خسئتم

15-04-2010 03:51 PM
م
الكاتب المحترم تحياتي لك وللاخوه المحررون على سعه صدورهم الشكر لك على مقالاتك لانها عرت الوجوه وازالت الاقنعه التي كانوا يتسترون بها وظهر كل واحد على حقيقته كما لم يفعلها كاتب من قبلك استمر حتى اذا بقي مقنع لنكتشفه
15-04-2010 04:11 PM
لا تخلطوا الاوراق
الأردني مثقف والمثقف إنسان .
الأردني بطبيعته أنساني وشهم وصاحب نخوة وقيم عريقة ....
الأردني بطبيعته مضياف وصاحب عزيمة .. وكم تحّمل نتيجة الهجرات إلى وطنه واقتسم كل شيء مع الآخرين ..وهو الذي كخبز الشعير مأكول مذموم ..لا غيره .. ومطعون من الخلف !

الأردني "حقوقه كاملة "... يقال له صحيح لا تقسم.. ومقسوم لا تأكل.. وكل لما تشبع!؟
كل عربي مواطن عزيز في وطنه الآ الأردني فهو يشعر كالغريب في وطنه دوره ثانوي ومطلوب منه أكثر مما له ، ما يحصل عليه يعتبر منّه وهضم لحقوق أصحاب الحقوق المنقوصة ، وغالبا لا يأخذ، وما يأخذه لا يدوم، ذلك من اجل ان لا يقال عنه صاحب فتنة !.

الأردني هو المطلوب منه دائماً تحمّل موجات الهجرات والطرد وكوارث الأمة لأنه تعوّد على ذلك... وباسم الإخوة والإنسانية.. وكأنه هو العربي الوحيد ! وإذا اجتهد وناقش يُلعن ويُشتم ويُذم ويُنعت بالفتنة والخيانة !.

اوليس الأردني هو العربي الوحيد المطلوب منه أن لا يذكر اسم وطنه وهويته وانتمائه لأن ذلك يعني أنه عنصري متعصّب وصاحب فتنة ! وحاقد !؟
كفاكم قلب الحقائق .... وخلط الأوراق...
15-04-2010 05:02 PM
محمد قيس الى الجاهل 22
استوقفني كثيرا كلام الجاهل بكل شيء رقم 22 الذي يقول انه لم يكن الاردن موجودا قبل ستمائة عام......واساله من اين اتى الاردن يا ايها الجاهل الغبي؟؟؟؟؟هل سقط من السماء؟؟؟؟ارجع الى كتب التاريخ جميعها وستعرف الحقيقة.....لا ذنب للناس انك لا تعلم ولا تعرف شيئا وانك جاهل.....الا تعرف ان اجناد الشام هي جند دمشق(جلق) وحمص وجند الاردن وجند فلسطين؟؟وحلب وحوران؟؟؟؟
الم تسمع بالحديث النبوي الشريف حول جنان الاردن؟؟؟؟الم تسمع بقول الفرزدق:
نزلت على الاردن منه بلية.....نضدت به هام الر فاق تلولا؟؟؟؟؟
هل تعلم ان منطقة طبريا وشمال فلسطين الحالية كانت تابعة جغرافيا الى جند الاردن وان التقسيم بين الاردن وفلسطين كان عرضيا ولم يكن طوليا؟؟؟؟
يبدو ان الجهل قد عشش في مخك الخرب
15-04-2010 07:09 PM
سطل
بالله عليكو يا اخوان تعطوني تعريف الصومالي بما انو الشباب فتحت الموضوع و اذا ما فيها غلبة

كمان بدي ولعة لاني انقطعت
15-04-2010 07:15 PM
الى جراسا
هل انتم موقع اردني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

اذا كان كذلك لماذا تضعون تعليقات تشتم الاردن والاردنيين ..................... هذا الفعل يحتاج الى تفسير وماذا لو كنتم في اي بلد عربي مجاور هل كنتم تجرؤن ؟اخخخخخخخخخ يابلد الى متى ننام ونصحوا على سيفونية مقيته كتلك الحاصله الان
15-04-2010 07:23 PM
الاردني الحر الى معاني .....
انا عارف ليش انتا حاقد على الكاتب وعلى الاردن انتا يا حبيبي حاقد بعد احداث معان ويوم نزل الجيش الاردني على معان عشان يضبو الهمل والمخربين والمسلحين الي حولوا معان الابيه معان الرجوله لمدينه خارجه عاى القانون وشكلك كاين مستفيد من التهريب والبلطجه عشان هيك انت مش عاجبك العجب وبدك تسوق علينا الوطنيه ... والله عيب عليك هالاسلوب ..... ارجو من جراسا الحبيبه النشر من مبداء الراي والراي الاخر وللكاتب كل الحب B-)
15-04-2010 09:26 PM
من معاني حر إلى الكاتب وكل المعلقين
اول حاجة كل الناس خير وبركة
وان اكرمكم عند الله اتقاكم
وثاني حاجة معان مش بلد للمخربين معان بلد الاحرار الذين يرفضون الذل والاهانة والتهميش من حكومة او غيرها وارجعوا الى تاريخ معان ومواقفها المشرفة مع قضايا امتها الاسلامية
معان مدينة ذات طابع اسلامي والوطن بالنسبة للمعاني كل ارض مسلمة هي وطن له كما ان فلسطين بالنسبة لمعان ارضهم المقدسة التي احتلت وواجب تحريرها على كل المسلمين الاحرار
دخول الجيش الى معان وسام شرف لمعان وتاريخها الحافل بالبطولات فقد دخل الجيش قبل ضرب العراق واحتلاله وكانت الحجة ان في معان خارجين عن القانون وكأن في الاردن من هو تحت القانون وكل ذلك حتى لا تهب الاردن بدءا من معان السباقة دائما لنصرة قضايا المسلمين ونصرة العراق الشقيق فضرب معان هذا الوقت ودخول قوات الامن التي وصل عددها 15 الف فرد وارجع الى المصادر الرسمية للتحقق من الرقم كان لضمان أشياء كثيرة منها عدم قيام الاحتججات وأسباب اخرى معروفة.
يكفي ان اقول لك لا من باب التعصب وانما للعلم انه لولا معان وشهدائها في انتفاضة نيسان 1989 لما استطعت ان تكتب بكل هذه الحرية فمن معان اشرقت شمس الحرية على الأردن من جديد.
15-04-2010 11:14 PM
ابوراس
هدا القرعان نازل على الكتابة ببرشوت ....
15-04-2010 11:21 PM
أإلى المعلقين المحترمين
تعليق رقم (66) كتبه القرعان تحت الاسم الحركي المدعو (محمد عبدالرحمن)
وانتظروا سيعلق لكم القرعان مادحا نفسه تحت اسم حركي مستعار آخر يقول (محمد رسول الرحمن)
وصدقوني كل التعليقات التي تدافع عن القرعان هي من كتاباته بيده.
فليس هناك من يدافع عن بضاعة كهذه البضاعة التالفة.
15-04-2010 11:32 PM
ابو احمد
قبل التعليق على المقال اعلاه اناا لست من دعاة التوطين وخاصة في هذه الايام العصيبة التي يجري فيها العمل على تفريغ فلسطين من اهلها حتى يتم توطين المهاجرين اليهود اليها وحتى يثبت اليهود للعالم بان فلسطين ارض بلا شعب وهم شعب بلا ارض وهم اولى الناس بالسكن فيها ولكن بالنسبة للاخوان الفلسطينيون الذين سكنوا في الاردن فقد حصلوا على الجنسية الاردنية وهم اردنيون بحكم القانون والدستور ولا يستطيع اي كان ان يزاود عليهم في الجنسية لان ةالكثير منهم اثبت ولاؤه للاردن وقام بما يتوجب عليهم اتجاه الاردن فلا يحق لاي انسان ان يطعن في جنسية الاردني بغض النظرعن اصله وفصله ويجب علينا اذا اردنا بناء الوطن ان نتجاوز هذه المرحلة والمهاترات التي لا تغني ولا تسمن من جوع واثارتها لا تؤدي الا الى الفتن وهذا الاسلوب من الكاتب تعودنا عليها من الكاتب احمد العويدي الذي يثير الفتن في كتاباته لا اكثر ولا اقل ان الطعن في جنسية مواطن يعاقب عليه القانون في اكثر دول العالم ويجب ان يطبق هذا القانون لدينا اذا ما اردنا ان نكون شعبا متماسكا وان نضع حدا للفتن
15-04-2010 11:40 PM
ابو احمد
الى تعليق رقم 40 يسلم ثمك فعلا انك مسلم حقيقي وفاهم الاسلام على حقيقته ويا ريت كل المسلمين او من يدعون الاسلام يفهمون الاسلام بهذا الشكل الجميل كما امرنا دينا الحنيف مع الشكر لك والله يكثر من امثالك مع العلم انا مش فاسطيني ولكني مسلم وافتخر بذلك
16-04-2010 12:09 AM
عشمشم
يا اخون انا مش عارف اذا الكاتب نفسة صار بدو يثبت انو اصلة من القدس او من المفرق انا بقول لما الكاتب يرسى على بر ارجعو تهاوشو مرة ثانية
16-04-2010 12:43 AM
عشمشم
يا اخون انا مش عارف اذا الكاتب نفسة صار بدو يثبت انو اصلة من القدس او من المفرق انا بقول لما الكاتب يرسى على بر ارجعو تهاوشو مرة ثانية
16-04-2010 12:46 AM
محمد الصبيحي
للاسف كل ملرة اقول ما في داعي اقرا مقالات هذا الكاتب ولا تعليقات القراء ولكنني لسبب لا افهمه اقرا وينغم بالي
لافائدة نهائيا حصلت عليها او ترجى من قراءة اي مقال من كتابات هذا الكاتب واعود الى حقيقة اتمترس خلفها بان كل من يزاود على الناس بالشرف يحاول ان يستر عاره وكل من يزاود بالوطنية وحب الوطن بالصراخ العالي وتخوين الاخرين فانه على الاغلب اقل الناس وطنية

أ . محمد حسن الصبيحي  
16-04-2010 01:28 AM
راي
ارى ان الكاتب شرب من مدرسه فؤاد الهاشم وعبدالله الدهلق
الله يعين الامة العربيه على هيك مصايب
16-04-2010 01:28 AM
إلى الأخ الكاتب
ما تدعو اليه أيها الكاتب العظيم إنما هو من محض الخيال ولا يمت للمنطق بأي صلة ...
فأنت تقول بأن علينا ان نستقبلهم وأن تمنحهم الحكومة الأردنية الجنسية بهدف الحشد في شرقي النهر من ثم الانقضاض على الصهاينة لسحقهم ....وكأن اسرائيل ما هي إلا دولة بسيطة ضعيفة يمكن القضاء عليها بسهولة فنحن لم نستطع القضاء عليهم في بداية إحتلالهم لفلسطين الحره فكيف نستطيع مواجهتهم بما هم فيه من قوة في الوقت الحاضر ....
وإذا ما تم فعل ما تدعو اليه فنحن بذلك نساعد اليهود على تفريغ فلسطين من أهلها كما ونساعدهم على ما يطمحون اليه بأن تمتد دولتهم من النهر إلى النهر ....
فأرجو منك أيها الكاتب بأن يكون في كتاباتك شئ من المنطق وان تكتب ما يقبله العقل السليم وليس الخيالي.... وشكرا"
16-04-2010 02:32 AM
إلى الأخ الكاتب
ما تدعو اليه أيها الكاتب العظيم إنما هو من محض الخيال ولا يمت للمنطق بأي صلة ...
فأنت تقول بأن علينا ان نستقبلهم وأن تمنحهم الحكومة الأردنية الجنسية بهدف الحشد في شرقي النهر من ثم الانقضاض على الصهاينة لسحقهم ....وكأن اسرائيل ما هي إلا دولة بسيطة ضعيفة يمكن القضاء عليها بسهولة فنحن لم نستطع القضاء عليهم في بداية إحتلالهم لفلسطين الحره فكيف نستطيع مواجهتهم بما هم فيه من قوة في الوقت الحاضر ....
وإذا ما تم فعل ما تدعو اليه فنحن بذلك نساعد اليهود على تفريغ فلسطين من أهلها كما ونساعدهم على ما يطمحون اليه بأن تمتد دولتهم من النهر إلى النهر ....
فأرجو منك أيها الكاتب بأن يكون في كتاباتك شئ من المنطق وان تكتب ما يقبله العقل السليم وليس الخيالي.... وشكرا"
16-04-2010 02:32 AM
مهند فاعوري
اسم الله عليك من شو بتشكي شفت شو اسم المعلق الاول بوزبوطش
16-04-2010 07:46 AM
مهند فاعوري
اسم الله عليك من شو بتشكي شفت شو اسم المعلق الاول .... بوزبوطش..؟
16-04-2010 07:48 AM
من محمد عبد الرحمن الى الاخ المعلق رقم 93
والله يا أخي إنك أقسمت هذا اليمين غير صادق وأنا الذي أقسم بالله العظيم انني لا أعرف الاخ احمد القرعان ولم أقابله في حياتي وأن هذا التعليق أنا الذي كتبته بمحض ارادتي ومن قناعتي دون أي تدخل من أحد فمن أعطاك الحق أيها الاخ أن تتهمني بغير ذلك فهل كلمة الحق أصبحت مزعجه لآذاننا بحيث لا نستطيع سماعها ونشكك فيها وحتى لو أخطأ أحمد القرعان في بعض الجمل فمن الذي يعطينا الحق لأن نحاربه بدل أن ننتقده أهكذا هي المحاوره أكتب يا أخي ما تشاء من نقد بناء ولكن لا تمس الناس بسوء هداك الله ، اما انت ايها الكاتب فإني لا أدري ما أقول لك فلقد نسبوا تعليقي على مقالك اليك وأنت بريء من ذلك وهذه تهمه أخرى ألصقوها بك فإني أتأسف أنا اليك راجيا أن يكون صدرك رحبا يتسع لكل انتقاد مع جزيل الشكر يا سرايا
16-04-2010 10:23 AM
إلى رقم 104 المكنى بمحمد عبدالرحمن لإخفاء أحمد القرعان
يا أحمد عيب تنكر وتصر على مديح نفسك بنفسك. رد على الناس بشكل مباشر، لن يفيدك فبركة أسماء وهمية وتكتب تحتها. بنعرف أسلوبك، وبنعرف كلماتك، وبنعرف ترتيب الكلمات والجمل عندك. اللي بتكتبوا يدل عليك والله أكثر من دلالة جواز سفرك على شخصيتك.
فليس هناك داع للروح الحربائية المتلونة التي ترمي بك هنا وهناك بحثا عن مخرج يأتي عن طريق نصير ولو شخص خيالي.
أكتب باسمك الذي يدعونك به أفضل لك. لا تحاول، أوكي؟ باي.
16-04-2010 12:20 PM
إلى رقم 104 المكنى بمحمد عبدالرحمن لإخفاء أحمد القرعان
يا أحمد عيب تنكر وتصر على مديح نفسك بنفسك. رد على الناس بشكل مباشر، لن يفيدك فبركة أسماء وهمية وتكتب تحتها. بنعرف أسلوبك، وبنعرف كلماتك، وبنعرف ترتيب الكلمات والجمل عندك. اللي بتكتبوا يدل عليك والله أكثر من دلالة جواز سفرك على شخصيتك.
فليس هناك داع للروح الحربائية المتلونة التي ترمي بك هنا وهناك بحثا عن مخرج يأتي عن طريق نصير ولو شخص خيالي.
أكتب باسمك الذي يدعونك به أفضل لك. لا تحاول، أوكي؟ باي.
16-04-2010 12:22 PM
إلى تعليق 23 المدعو HaShIm QuRaAn واسمه الحقيقي أحمد القرعان
يبدأ أحمد القرعان التعليق بكتابة عبارات يروس بها مراسلات قسم النشاطات (أو قسم الشطارات) فيقول، طبعا موجها الكلام لنفسه من نفسه بأمل استغباء القراء فيقول:
((الأخ احمد القرعان .... تحية إجلال ومحبة خالصة)) بهذه الافتتاحية العبيطة يريد القرعان أن يلقي بصخرة التأكيد دافعا بنا على الاعتقاد أن هناك حمارا يمكن أن يقول هذا الكلام، وينتظر من القراء أن لا يعرفوه، فيقولوا زرافة. لا، لا، خيوه كان الأفضل لو كتبت:
((من الأخ احمد القرعان، إلى الأخ احمد القرعان .... تحية جلاجل وأجراس ثعابين))، ثم فبركت لنفسك عنوانا إلكتروني sewar_hauy@hotmail.com لتصطاد به المغفلين، ويكتبوا لك عليه فترد أن اسمك HaShIm QuRaAn كما كتبته في التعليق أعلاه.
هاي خيوه بضاعة ما بتنشرى هالأيام. على رأي إخوانا المصريين: جاي تبيع الميه في حارة السقايين.
بعدين ما حد يدري والله ياقرعان من وين إنت؟ مرة أردني من 600 سنة، ومرة مجند مع صلاح الدين (حاشا لله)، ومرة كل قرى القدس ال25 هي لك، ومرة تدعي أن أصولك تعود إلى على بن أبي طالب، اللي بنستناه تقول إلنا إنك كردي من اللي قدموا مع صلاح الدين وانقطعوا بهالصحرا.
سؤال أخير ألكسندر المقدوني تتلاقى إنته وياه بعد كم جد؟ قول إلنا وفيدنا، بارك الله فيك.
أكيد عبدالقادر الحسيني، وجمال عبدالناصر (إللي إنته زعلان منه)، والقذافي، ومانديلا، وبان كي مون، وعبدالسلام عارف (واخوه عبدالرحمن اللي ما هو عارف شي)، كلهم تلتقي معهم بعد سلسلة جدود.
ردت أسألك عن قرابتك لصدام حسين اللي قال إنه من سلالة على بن أبي طالب؟ يعني إنته وياه تطلعوا من عشيرة وحده. ما بدي أسألك عن بقية الناس، عارف جوابك، "كلهم خس".
16-04-2010 12:54 PM
إلى تعليق 23 المدعو HaShIm QuRaAn واسمه الحقيقي أحمد القرعان
يبدأ أحمد القرعان التعليق بكتابة عبارات يروس بها مراسلات قسم النشاطات (أو قسم الشطارات) فيقول، طبعا موجها الكلام لنفسه من نفسه بأمل استغباء القراء فيقول:
((الأخ احمد القرعان .... تحية إجلال ومحبة خالصة)) بهذه الافتتاحية العبيطة يريد القرعان أن يلقي بصخرة التأكيد دافعا بنا على الاعتقاد أن هناك حمارا يمكن أن يقول هذا الكلام، وينتظر من القراء أن لا يعرفوه، فيقولوا زرافة. لا، لا، خيوه كان الأفضل لو كتبت:
((من الأخ احمد القرعان، إلى الأخ احمد القرعان .... تحية جلاجل وأجراس ثعابين))، ثم فبركت لنفسك عنوانا إلكتروني sewar_hauy@hotmail.com لتصطاد به المغفلين، ويكتبوا لك عليه فترد أن اسمك HaShIm QuRaAn كما كتبته في التعليق أعلاه.
هاي خيوه بضاعة ما بتنشرى هالأيام. على رأي إخوانا المصريين: جاي تبيع الميه في حارة السقايين.
بعدين ما حد يدري والله ياقرعان من وين إنت؟ مرة أردني من 600 سنة، ومرة مجند مع صلاح الدين (حاشا لله)، ومرة كل قرى القدس ال25 هي لك، ومرة تدعي أن أصولك تعود إلى على بن أبي طالب، اللي بنستناه تقول إلنا إنك كردي من اللي قدموا مع صلاح الدين وانقطعوا بهالصحرا.
سؤال أخير ألكسندر المقدوني تتلاقى إنته وياه بعد كم جد؟ قول إلنا وفيدنا، بارك الله فيك.
أكيد عبدالقادر الحسيني، وجمال عبدالناصر (إللي إنته زعلان منه)، والقذافي، ومانديلا، وبان كي مون، وعبدالسلام عارف (واخوه عبدالرحمن اللي ما هو عارف شي)، كلهم تلتقي معهم بعد سلسلة جدود.
ردت أسألك عن قرابتك لصدام حسين اللي قال إنه من سلالة على بن أبي طالب؟ يعني إنته وياه تطلعوا من عشيرة وحده. ما بدي أسألك عن بقية الناس، عارف جوابك، "كلهم خس".
16-04-2010 12:59 PM
من محمد عبد الرحمن الى الاخ احمد القرعان
والله يا أخي حاولت اقناع هذه الزمره الفاسده انني محمد عبد الرحمن ولكنهم أصروا على غيهم وأقول ليس دفاعا عنك فقط ولكن للامانه أعانك الله على هؤلاء القوم أكتب ما أنت مقتنع به دون استفزاز أحد ومن يعجبه مقالاتك فليعجبه ومن لا يعجبه فليحترم نفسه ويرد عليك بأدب وبغير ذلك فلتتدخل جراسا لتضع حد لهذه المهاترات مع جزيل الشكر
16-04-2010 01:37 PM
الى معاني
في كل الدنيا تشرق الشمس من الشرق وفي الاردن تشرق الشمس من الجنوب تحية الى كل اهل معان النشامى
16-04-2010 02:15 PM
حكمة اليوم
أنظروا كيف تجري الحكم على ألسن الحكماء. الحكمة الأولى تقول:
(((وقفة للتأمل"" انه من المخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه "" ))) يلي تلك الحكمة توقيع يقول طبعا بعد النجمة:
*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين
احمد خليل القرعان

عبارة تفوح بالروح القرعانية الودودة، انتبهو ياإخوان كي لا تقعو في الشيئ المخجل، ألا وهو التعثر مرتين بالحجر نفسه.
القرعان بتعثر بالحجر نفسه عشرين مرة (لكن يحق للحكيم ما لا يحق لغيرة من المجانين).
الحكيم بيقولكو عيب التعثر بالحجر مرتين فقط. فإذا عثر أحدكم في حجر مرتين، فعليه العودة للتعثر فيه مرات ومرات، فقط تحاشو العثور مرتين (السر في العدد وما زلنا لم نصل إلى مكنون السر).
حكم آخر زمن.
والله ما نا عارف أخر زمن والا خارج الزمن.
إحفظو الحكمة وادمجوها في مناهج التربية والتعليم لجميع الصفوف.
بالمناسبة الحكمة مكتوبة بخط عريض في الممر المؤدي إلى قسم النشاطات، وجميع موظفي القسم يعرفون الحكمة عن ظهر قلب، وعن قلب ظهر أيضا. وبعض الموظفين يعرفها عن قلب وعن ظهر إمعانا في الإبحار في حكم علوم الفلك والتربية.
رأيت طالبا من خريجي التوجيهي بمعدل عال يكتب أطروحة دكتوراه عنوانها:
"الأبعاد العقلية، والأسس المنطقية، والفضاءات الفكرية في حكمة تجنب العثور مرتين بالحجر نفسه".
وقد أشار طالب الدكتوراه (أو التوجيهي لا فرق) النجيب إلى حكمة أخرى أقوى فاضت بها قريحة حكيمنا احمد القرعان وأنهى بها مقالة سابقة عنوانها: ((يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم))، والحكمة التي انتهب بها المقالة تقول (انتبهو للحكمة):
(((وقفة للتأمل"" عندما لا نبكي على احزاننا فهذا لا يعني اننا فقدنا الاحساس, ولكن اوجاعنا كثرت فاكتفينا بالصمت ."")))، مدد، مدد، مدد ياأهل الحكمة مدد.
ولاحظوا أن الحكيم بدأ الحكمتين بعبارة كررها مرتين، عبارة عاقلة جدا تدعونا للتوقف "وقفة للتأمل" ثم تليها الحكمة المناسبة.
ومن الحكم السياسية أن مقالتي القرعان متناقضتان، لكن يجب علينا الاعتراف بأننا ما زلنا لا نفهم أسرار العلاقة التناقضية المتناغمة جدا في عنواني المقالتين. لكن أملي كبير أن نفهم يوم ما معنى وأبعاد التناقض الرشيد، التناقض السلس، التناقض اللطيف، التناقض البديع بين عنواني المقالتين ومحتواهما أيضا.
هذا بعض ما أنعم الله به علينا ياشباب، فالحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.
أنا سعيد جدا إني عايش في عصر يعيش فيه القرعان. عصر كثر فيه الحكماء حتى أصبح العامة مثلي مثلا ندرة نادرة.

16-04-2010 02:55 PM
ابو علاء
ا لاْخوه القراء ارجوا التمعن بما كتبه رقم 47 يلفظ حرف الحاء بالخاء وهى متكرره مما يوْكد انها ليست غلطة املاء . اليهودى,والاْجنبى الذىيعرف العربيه لا يستطيع لفظ الحاء الا خاء , وقد يستطيع ذالك عند الطباعه , اسمخوا لى خريصين لم يستطع فيهما التحكم بالرغم من امكانية استخدام اسماء عربيه .وهم باالتاْكيد يتابعون كل المواقع العربيه الالكترونيه ويضربون فى كل اتجاه . قديكون 47 محليا, ولكن الحقيقه ان اعداء الوطن واعداء الاْمه يشاركونكم بهف ايقاع الفتنة فيما بينكم . فالحذر مطلوب * وعذرا من السيد محمد ان كان هو صاحب التعليق ,وسينوبك الثواب لاْسخدامنا له كمثال, مع التخفظ*على المضمون.
16-04-2010 04:29 PM
ساخر...USA..
لماذا نتراشق و نقذف بعضنا البعض بالحجارة، لماذا نتنافس و نصرّ على نشر غسيلنا الوسخ على مرأى و مسمع العالم كلّه حتّى صرنا مضحكة و أحد أسباب التّنكيت و التّفكّه....؟! ما الهدف من هذه الحملات المسعورة و اللاّأخلاقيّة على إخواننا و مواطنينا ,علينا أن ننشغل بأنفسنا فكلّنا عورات و لكلّ الآخرين أعين...!
16-04-2010 05:52 PM
ماجد المبيضين
المشكله في الي ببيعنا وطنيات وبزاود على الشعب الاردني امثالك ياخي استقبلهم بدارك اذا فيك كل هالنخوه
16-04-2010 10:01 PM
ماجد المبيضين
المشكله في الي ببيعنا وطنيات وبزاود على الشعب الاردني امثالك ياخي استقبلهم بدارك اذا فيك كل هالنخوه
16-04-2010 10:07 PM
ماجد المبيضين
المشكله في الي ببيعنا وطنيات وبزاود على الشعب الاردني امثالك ياخي استقبلهم بدارك اذا فيك كل هالنخوه
16-04-2010 10:09 PM
ابو العز الجزازي
عزيزي الكاتب
لقد قرأت مقالك مراروتكرارا علني اجد ما استطيع ان امنع نفسي به من مخالفة رأيك ولكنني للأسف لم أجد
أعزائي المعلقين ... بصراحة قرأت القليل وزهقت من طرقعات البعض التي لا تليق بمناقشة موضوع مهم وحساس مثل هذا الموضوع
لا يوجد شيء اسمه اردني او فلسطيني او سوري او لبناني او مصري او او تذكروا شعار ثورتنا العربية الكبرى وترحموا على شهدائها تذكروا اننا اردنيو الانتماء هاشميو الولاء ولمن لا يعرف الهاشميون فهم من اخذ على عاتقهم الوحدة العربية وإلغاء الحدود والمسميات البغضية التي خلفها الاستعمار تذكروا الاتحاد الهاشمي وتذكروا ان الاقصى والقيامة امانة في اعناقنا من المحيط الى الخليج وليست حكرا على الفلسطنيين وحدهم
ان رباط اخوتنا في فلسطين المحتلة هو شوكة في حلق المحتلين مهما حاول المجملين والمطبيعين والاقلام الصفراء تضليلنا والتشدق بكلمات وطنية لا تغني ولا تسمن من جوع ولعلني اذكر الكاتب ان الحجارة هي من اجبرت المغتصب على الجلوس في اوسلو مع الفلسطيني من اجل حل (مع انني ضد اوسلو) نعم نحن بحاجة الى مقاومة خارجية ولكننا بحاجة اكثر الى مقاومة داخلية
16-04-2010 10:51 PM
ابو العز الجزازي
عزيزي الكاتب
لقد قرأت مقالك مراروتكرارا علني اجد ما استطيع ان امنع نفسي به من مخالفة رأيك ولكنني للأسف لم أجد
أعزائي المعلقين ... بصراحة قرأت القليل وزهقت من طرقعات البعض التي لا تليق بمناقشة موضوع مهم وحساس مثل هذا الموضوع
لا يوجد شيء اسمه اردني او فلسطيني او سوري او لبناني او مصري او او تذكروا شعار ثورتنا العربية الكبرى وترحموا على شهدائها تذكروا اننا اردنيو الانتماء هاشميو الولاء ولمن لا يعرف الهاشميون فهم من اخذ على عاتقهم الوحدة العربية وإلغاء الحدود والمسميات البغضية التي خلفها الاستعمار تذكروا الاتحاد الهاشمي وتذكروا ان الاقصى والقيامة امانة في اعناقنا من المحيط الى الخليج وليست حكرا على الفلسطنيين وحدهم
ان رباط اخوتنا في فلسطين المحتلة هو شوكة في حلق المحتلين مهما حاول المجملين والمطبيعين والاقلام الصفراء تضليلنا والتشدق بكلمات وطنية لا تغني ولا تسمن من جوع ولعلني اذكر الكاتب ان الحجارة هي من اجبرت المغتصب على الجلوس في اوسلو مع الفلسطيني من اجل حل (مع انني ضد اوسلو) نعم نحن بحاجة الى مقاومة خارجية ولكننا بحاجة اكثر الى مقاومة داخلية
16-04-2010 11:01 PM
عناد
في البدا لا بد من القول من بين جميع عظماء التاريخ لم نستطيع أن نتعرف على الجد السابع لأي من

احد هؤلاء العظماء ...ولم يذكر لنا التاريخ هذا ...للأسف ...مع أن الكاتب يفتخر في الجد السابع

الذي قد يكون احد هؤلاء الجدود شارك في بيع الأوطان وقبض الثمن كما نحن اشتركنا

في بيع بعض البلاد سواء بصمتنا أو تأيدنا لعملية البيع ...كما حصل في العراق كمثل صغير

وقس على ذالك الكثير الكثير ....

بلاد كثيرة معروضة للبيع .... حكومة وشعبا ليس عليك سوى أن تدفع السعر المناسب

ولن يتنفس احد ألا بأذنك ...يمكنك أيضا استيراد كتاب ومثقفين أيضا بأسعار (محروقة )

مثل كاتبنا العزيز ...

الذي نراه يصعد إلى خشبة المسرح ومعه حاوية قمامة مليئة بأفكار غبية وسخيفة

ثم يلقيها على الجمهور البرئ وكأنه مكب نفايات مدعيا أن هذه الأفكار تندرج تحت

بند الوطنية ...فلتذهب الوطنية إلى الجحيم أن كانت كذالك ...هذه ليست وطنية

ليست ألا مذبحة باختصار .....وأنصحك يا عزيزي الكاتب

بالاشتراك بمشروع....( نحو أردن اخضر عام 2000)

لزراعة الأشجار في الصحراء ...بدل من الكتابة هنا فهناك قد تزرع

شيئا مفيدا بدل من زراعة هذه الأفكار التي لم تعد تجدي ...

ولكي لا أحطم قلبك لا بد أن أقول لك (الله يهديك )

وتترك هذه العنصرية والتمترس تحت رداء العشيرة التي لم تأتي لنا

ألا بالويلات .....تحياتي

17-04-2010 02:02 AM
إلى تعليق 114 المدعو ماجد المبيضين
فكلّنا عورات و لكلّ الآخرين أعين
17-04-2010 05:00 AM
قلم ساخر....US.......
اصطهجوا حتى تنفلجوا أو انبسطوا حتى تنجلطوا هاهو حال ماتبقى من البشر على امتداد بلاد العربان تتخبطها مطامع الانس والجان رحم الله كل صابر وغلبان ورحم الله العباد من الفتن والانفتان وحما الله بلاد العربان ممايحاك لها في زمان دخلت فيه حقوق الأنام غينيس في طي النسيان وكان باماكان
17-04-2010 05:04 AM
عبدالله النمري
مشان الله فك عنا ترا كرفنا حالنا كلكم بس شغل حكي مثل الحكومة بتحكي وبتقرقع روس الناس مثلا الطبل حكي بس ما في فعل شو احنا فاتحين البلد هاي حضانة اى كل حاظ علي حساب مين بعيشو كلو على حساب الاردني الي ماكل هوا في ايده ورجليه مشان الله ارحمو اولد هل البلد بتخلو الغريب يعيش على حساب ابن هل البلد ولكم الله يكسر خاطركم اذا بوكر بصير في البلد حاجة اول ما بشمت فيني همى ولكم ابن البلد صار شحاة والغريب صار يسرق وينهب في بلدنا وانتو قاعدين بتحكو كرف وضيافة طيب بدي اششوف خلي واحد فيكم يروح يقعد اكثر من اسبوع هناك بدي اشوف مين بدو يطلع في شكلو انا عارف ومجرب شو راح يعملو فيه راح يعملوه مسخرة عشانو اردني ومش بعيد يلبسوه تهمة هناك انو جاي عميل لليهود عشان يخلصومنو والكم اصحو الله لا يوفقمارحمو ابن البلد الي خيره رايح لغيره
17-04-2010 12:54 PM
عبدالله عبدالله لنمري
مشان الله فك عنا ترا كرفنا حالنا كلكم بس شغل حكي مثل الحكومة بتحكي وبتقرقع روس الناس مثلا الطبل حكي بس ما في فعل شو احنا فاتحين البلد هاي حضانة اى كل حاظ علي حساب مين بعيشو كلو على حساب الاردني الي ماكل هوا في ايده ورجليه مشان الله ارحمو اولد هل البلد بتخلو الغريب يعيش على حساب ابن هل البلد ولكم الله يكسر خاطركم اذا بوكر بصير في البلد حاجة اول ما بشمت فيني همى ولكم ابن البلد صار شحاة والغريب صار يسرق وينهب في بلدنا وانتو قاعدين بتحكو كرف وضيافة طيب بدي اششوف خلي واحد فيكم يروح يقعد اكثر من اسبوع هناك بدي اشوف مين بدو يطلع في شكلو انا عارف ومجرب شو راح يعملو فيه راح يعملوه مسخرة عشانو اردني ومش بعيد يلبسوه تهمة هناك انو جاي عميل لليهود عشان يخلصومنو والكم اصحو الله لا يوفقمارحمو ابن البلد الي خيره رايح لغيره
17-04-2010 12:56 PM
مريض
انسان بخبص مستهتر ياخسارة انك من هالشعب الابي
17-04-2010 01:15 PM
000
المقال مش راكب على بعضه .. او انا مش قادر افهم
17-04-2010 04:39 PM
الى 114
الاخ ماجد المبيضين
الواضح جداً انك فاهم الموضع غلط؟
راجع مقالات الكاتب السابقة .. الكاتب كتب هذا المقال قاصداً ومتعمداً ضد ما يؤمن به!؟ وذلك نتيجة الهجمة والشتائم دائماً وضد كل اردني نشمي .. واذ بنفس الاشخاص يشتمونه ويثيروا الفتنة وفي كلا الحالتين.......... والتفسير الوحيد انهم " عصابة واحدة " تعمل..... !!!!!!!!!.
والكاتب لا يقصد ولا يتمنى ما كتبه.
17-04-2010 05:28 PM
من ابن الاردن ابن هالبلد التي طول عمرها ما قصرت مع حدا
لعنة الله على هيك رأي ساذج
كيف جراسا تسمح بهيك رأي متخلف ضد مصلحة البلد
الاردن للاردنيين .... و فلسطين للفلسطينيين
و كلنا للوطن و كلنا ( أردنيون )
17-04-2010 05:32 PM
الماجـــدي......
اتحدوا " قوادي حكومة تل أبيب " وعرصات الكنيست الإسرائيلي" ومخانيث ومومسات من ابناء جلدتنا" ليجمعوا سهام أفكارهم وليصوبوها نحو دعوات الوطن البديل والتي تدعوا الى أن يكون الأردن هو وطن الفلسطينيين ، وعدم السماح بعودة اللاجئين الى أرضهم ، و" تحرير الأرض والمسجد الاقصى،.
لنستذكر دعوات أبناء الهاغانا والآرغون وخلفاء ديفيد بن غوريون .. الم يقل بن غوريون لهم يوما .. لا تخافوا من هؤلاء العرب فالكبار سيموتون ! والصغار سينسون !.
الم يقل بن غوريون مفجر الحلم الصهيوني يوما :
" إن الأرض في أعيننا ليست الأرض التي يعيش عليها أو يمتلكها سكانها الحاليون.و عندما يقال بأن أرض إسرائيل هي أرض لقوميتين، يكون المبدأ الصهيوني قد حُرِّف، ففلسطين لا يجب لها أن تحل مشاكل الشعبين، ولا ينبغي لها أن تحلها لأنها لا تحل إلا مشكلة شعب واحد، هو الشعب اليهودي في العالَم".
ما الذي حصل لكم ؟ الم يكن أول مسمار دق في نعش القضية الفلسطينية هو السماح بمنح جنسية أي دولة في العالم لأول لاجىء فلسطيني طرد من وطنه قسراً وغصباً ..
الم يكن التآمر على المسجد الأقصى الذي تتباكى عليه عيوننا الكاذبة اليوم قد بدأ منذ عقود طويلة ؟
ان الفتنة التي يتذاكى أبناء غوريون بزرعها في الاردن خطيرة للغاية ! والمهم في الموضوع إن هنالك أبطال من أبناء فلسطين لا زالوا يتناسلون على أرضهم في فلسطين لن يقبلوا إطلاقا الوصاية من احد ، ولا الخنوع لأوامر أو مقترحات كنيست اللممّ ، وهم يعلمون إن أكبر كلمة مرعبة في القاموس الصهيوني هي كلمة " فلسطيني " ، لذلك من يحاول ان يمسح هذه الكلمة من الواقع والوثيقة والهوية - وبحجج واهية - فهو يعمل لغايات العدو الصهيوني ! وخائن !
ويجب العمل ، والضرورة تقتضي التحضير لمعركة حق العودة وهي التي ستوحد الاردنيين والفلسطينيين في مواجهة هدف واحد وعدو واحد.




17-04-2010 06:04 PM
عربية غيورة
أنا لا أوافقك الرأي يا أخي ليس هكذا نعزز صمود أهلنا بفلسطين‏↳إزا هيك وإسرائيل مش تاركيتهم كيف بس يتركوا أرضهم
17-04-2010 06:33 PM
شايان (((( الاردني سابقا))))
نعتذر
17-04-2010 06:50 PM
هل الجنسية الأردنية عار
إلى كل من يدعون ويقولون بأن كل فلسطيني يطلب الجنسية الأردنية فهو خائن لوطنه، سؤالي هو: هل إذا أردني كما هو حال عدد لا بأس به وكما هو حاصل هذه الأيام، هل لو أردني من أصول أردنية يعيش في بلد أجنبي مثلا وأخذ جنسيتها هل يعتبر خائنا لوطنه الأردن، أريد إجابة من كل من يدعون خيانة الفلسطيني لفلسطين إذا طلب الجنسية الأردنية، وهل طلب الجنسية الأردنية عار ومهين للشخص إذا حمل الجواز الأردني، أريد جوابا مقنعا، وهل فقط الفلسطيني حامل الجنسية الأردنية خائن، أما غيره من الجنسيات الأخرى التي تحمل الجنسية الأردنية ليست خائنة؟؟؟!!!
18-04-2010 08:43 AM
الكريم لا يمكن أن يكون لئيما
بالنسبة لموضوع منج الجنسيات، فمن بداية القضية الفلسطينية المعقدة وعند هجرة الفلسطينيين وتشردهم من بلدهم ولجوئهم للأردن، قام الأردن بمنحهم الجنسية الأردنية كونهم عاشوا فيه، وهذا كرم أردني يشهد له الجميع، والكريم لا يمكن أن يكون لئيما، ولو تلاءم يوما ما فإن كرمه كان شكليا، أما الأردن فبلد الكرم الأصيل، منح الجنسية ولا أظن أن العربي الكريم الأصيل أن يتراجع عن كرمه، وتم منح الجنسية الأردنية للفلسطينيين من زمن الملك الراحل الحسين بن طلال وهذا كرم يشهده العالم كله له وللأردن، فهل الكريم يعود عن كرمه لا والله، ما هذه طبائع الأردنيين الأصلاء، الأردني الأصيل وكل عربي أصيل مهما كانت جنسيته ومهما كان أصله لا يمكن أن يتراجع عن كرمه، ومعروف من زمان عن كرم العرب وجودهم، والعربي الأصيل إذا وهب شيء لا يمكن أن يأخذه أو يتراجع عنه مهما كلفه الثمن،،، ليس فقط ذلك بل لا يمكن أن يتكلم بهذا الموضوع حتى لفظا وليس فعلاً،،، فإلى هؤلاء الذين يطالبون بسحب الجنسية من الفلسطينيين هذا الكلام الذي يمس مشاعر وكرامة غالبية الشعب الأردني كون نصفه تقريبا من أصول فلسطينية عدا على أن هنالك بعض العائلات الأردنية لها ارتباط وأصول قديمة تنحدر من فلسطين، وهذا شرف لفلسطين وللأردن، شرف للبلدين بأن تكون العوائل من كلا البلدين تنتمي للطرف الآخر، فكأنهم بذلك يطالبون بسحب جنسية ما لا يقل عن 80% من الشعب وهذه مصيبة كبرى،،، أعتقد أن الرسالة وصلت
18-04-2010 08:58 AM
الى 131
اتحدوا " قوادي حكومة تل أبيب " وعرصات الكنيست الإسرائيلي" ومخانيث ومومسات من ابناء جلدتنا" ليجمعوا سهام أفكارهم وليصوبوها نحو دعوات الوطن البديل والتي تدعوا الى أن يكون الأردن هو وطن الفلسطينيين ، وعدم السماح بعودة اللاجئين الى أرضهم ، و" تحرير الأرض والمسجد الاقصى،.
لنستذكر دعوات أبناء الهاغانا والآرغون وخلفاء ديفيد بن غوريون .. الم يقل بن غوريون لهم يوما .. لا تخافوا من هؤلاء العرب فالكبار سيموتون ! والصغار سينسون !.
الم يقل بن غوريون مفجر الحلم الصهيوني يوما :
" إن الأرض في أعيننا ليست الأرض التي يعيش عليها أو يمتلكها سكانها الحاليون.و عندما يقال بأن أرض إسرائيل هي أرض لقوميتين، يكون المبدأ الصهيوني قد حُرِّف، ففلسطين لا يجب لها أن تحل مشاكل الشعبين، ولا ينبغي لها أن تحلها لأنها لا تحل إلا مشكلة شعب واحد، هو الشعب اليهودي في العالَم".
ما الذي حصل لكم ؟ الم يكن أول مسمار دق في نعش القضية الفلسطينية هو السماح بمنح جنسية أي دولة في العالم لأول لاجىء فلسطيني طرد من وطنه قسراً وغصباً ..
الم يكن التآمر على المسجد الأقصى الذي تتباكى عليه عيوننا الكاذبة اليوم قد بدأ منذ عقود طويلة ؟
ان الفتنة التي يتذاكى أبناء غوريون بزرعها في الاردن خطيرة للغاية ! والمهم في الموضوع إن هنالك أبطال من أبناء فلسطين لا زالوا يتناسلون على أرضهم في فلسطين لن يقبلوا إطلاقا الوصاية من احد ، ولا الخنوع لأوامر أو مقترحات كنيست اللممّ ، وهم يعلمون إن أكبر كلمة مرعبة في القاموس الصهيوني هي كلمة " فلسطـــــــــــــــــيني " ، لذلك من يحاول ان يمسح هذه الكلمة من الواقع والوثيقة والهوية - وبحجج واهية - فهو يعمل لغايات العدو الصهيوني ! وخائن !
ويجب العمل ، والضرورة تقتضي التحضير لمعركة حق العودة وهي التي ستوحد الاردنيين والفلسطينيين في مواجهة هدف واحد وعدو واحد.

والجنسية الاردنية ليست عاراً , العار هو ان تكون معركة الفلسطينين الحصول على على جنسية اخرى! وتسليم ارض فلسطين والاقصى للصهاينة.



18-04-2010 04:41 PM
معاني
كل واحد لازم يضل في بلده
20-04-2010 07:44 PM
علي ابوحميدان العوامله
هالبلد
اسمها مملكه
اردنيه وهاشميه
وعمرها
سنين وسنين من
عمر الجادور والبترا
من يوم ماتفجرت عيون عفرا
وغزلت السمرا
النشميه
خيطان البيت
وربطت بجدايلها
البيت
مع اول وتد
وقالت لضيوف
ابوها
وجدها وشيوخ البلد
يامرحبا وياهلا
بيكم وبضيوفكم
من الملفى للملقى
وماتصد مملكتنا بوابها
وبيوتها عامره بالعز والجاه
لولد الولد


23-04-2010 07:51 PM
كاتب من الاخر
لاخير في ود امرء متلون اذا الريح مالت مال حيث تميل
25-04-2010 09:56 AM
علي الفليز
توضيحا لحقائق الاشباء حثى لا نضيع بالطوشه كما يقولون,,فقد جرى ءاجتماع اللجنه الوطنيه الاردنيه للضباط المحاربين القدامى من كل المملكه في جمعية لواء الموقر,,وتم تداول الهم الاردني وموضوع ترحيل الفلسطينيين للاردن,,وقد حضر الاجتماع حوالي 100 شخصيه سياسيه أردنيه غالبيتهم من الضباط المتقاعدين,,وبعد البحث المعمق اتفق الجميع على
1,رفض أي مشروع تهجير للفلشطينيين الى الاردن ومقاومته بكل الوسائل المتاحه وهذا واجب كل اردني يهمه الاردن أولا,,
2,سيصدر بيان يوزع على كل وسائل الاعلام ولضح وضوح الشمس أن من يحاول تمرير توطين أي فلسطيني بالاردن فهو يتامر على الاردن أولا وعلى الفلسطينيين ثانيا لانه يخلق لهم وطنا غير بلدهم فلسطين وبالتالي اصبح الفلسطيني اردني وضاع حق العوده المنصوص عليه بقرارات الامم المتحده وهو حق مقدس خائن من يلتف عليه او يميعه بالتوطين بالاردن او غير الاردن
3,الطلب من الحكومه الاردنيه ومن جلالة الملك حفظه الله تفعيل قرار فك الارتباط مع الضفه,,وهذا قانونا يعني ان كل سكان الضفه الغربيه يعودو الى جنسيتهم الاصليه قبل الوحده وهي الجنسيه القلسطينيه,,كما حصل عندما انفكت الوحده بين مصر وسوريا ,,كل واجد رجع لجنسيته الاصل,,وكما حدث عند تفكك الاتحاد السوفياتي,,رجع كل واحد لجنسيته الاصل
والاردن ليس استثناء عن باقي دول العالم
4,الفلسطينيون بالاردن هم اخوه ضيوف على الاردن لهم علينا كل الاحترام والوقوف معهم للحصول على حقهم بالعوده لبلدهم نلسطين,,أما الجنسيه التي معهم فهي أصبحت غير قانونيه لسببين رئيسيين. أولهما فك الارتباط وانتهاء الوحده التي على اساسها منحو الجنسيه الاردنيه وثنيها أت الوحده التي حصلت بالاصل لم تكن قانونيه وكانت مخالفه للدستور الاردني وقتها,,لان الدستور الاردني حدد حدود امملكه وقتها وان حد امملك الغربي هو نهر الاردن ووادي عربه,,وتعديل الحدود لتشمل الضفه ليس من صلاحيات مجلس الامه دستورا,بل مجلس الامه يقترح تعديل الحدود والوحده مع الضفه الفلسطينيه وبهدها ينص الدستور على استفتاء مباشر للثعب الاردني وقتها,,شرق الاردنيين,,ليقرر الاستفتاء هل الشعب الشرق اردني يريد الوحده او لا يريدها,,هذا النص الدستورى لم يتم وبالتالي قرار الوحده غير دستوري وكل ما ترتي على قرار غير دستوري يكون غير دستوري ايضا,,بالنتيجه منح الجنسيه الاردنيه لاي فلسطيني على اساس الوحده مخالف للدستور وغير قانوني,,وعلى الحكومه الاردنيه التصرف بما يتواءم مع نص الدستورولا يحق لاي شخص بالاردن مخالفة الدستور
5,يؤكد البيان المقترح على الدعم الكامل من الشعب الاردني للاخوه الفلسطينيين بكل الشبل الممكنه والقانونيه والدستوريه والتعامل معهم كاخوه ضيوف الاردن ولهم كل ما للاردني من حق عمل وتملك وتجاره ولكن الحقوق الساديه والوظائف السيادبه بالدوله الاردنيه في من حق الاردنيين الذين كان اباءهم من مواطني امارة شرف الاردن عام 1921
المواطنيين الاصليين وليس المتجنسين بناء على وحده انكت اولا وغير دستوريه ثانيا
6,ان النسب والعلاقات العائليه بين الفلسطينيين والاردنيين عميقه ومباركه ولكنها لا ترتب اي حقوق سياسيه,,الاردني ناسب الفلسطيني وناسب السوري وناسب المصري وناسب السعودي وناسب الامريكي,,وهذه علاقات انسانيه فقط مطلوبه ومرغوبه بين كل جنسيات العالم
7,الشعب الاردني واعي لمن ينتحل أسماء شرق اردنيه ليدس سمومه بالهجوم على كل اردني يقول البلد بلدي,,ويتهمه بالقطريه,,نعم نحن الاردنيون نحب القطر الاردني كما يحب الفلسطينيون القطر الفلسطيني والسوريون القطر السوري,,هل تسمح حكومة فلسطين بالضفه الان لاي اردني ان ياخذ الجواز الفلسطيني؟؟أو يتولى وزاره؟؟أو حتى شرطي بالسلطه الفلسطينيه؟؟طبعا الف لا,,كيف الاردني بالضفه مش مواطن وبن الضفه بالاردن مواطن؟؟شو هالتناقض الاجقم,,أما المتشدقيين بالعروبه فاهل الاردن هم أول من يشقق جوازه وجنسيته عندما يقرر العرب الوحده ويشقق المصري والفلسطيني والسعودي جوازه وجنسيته,,والاردن مش حيط واطي لاى حد,,الفلسطيني له فلسطين المقدسه وسيعود لها باذن الله والاردن مضاف له مؤقت الى ان يعود لبلده,,
7,الاردنيون يعلمون ان أغلب فلسطينيي الاردن مع الوطن البديل ويقولوعن شرق الاردن بادية فلسطين,,علما أن تاريخ الاردن سبق تاريخ كل الدول حولنا بما فيها فلسطين,,والبرهان دولة الانباط وعاصمتها من عجايب الدنبا ,,بناها الاردنيون الانباط اجدادنا
8,نحن الاردنيون نعرف أن عباس وسلطته مع الوطن البديل ونثمن موقف حماس الواضح برفض اي حل خارج ارض فلسطين والتمسك بحق كل الفلسطينيين بالعوده لفلسطين بما فيهم فلسطينيي الاردن ولبنان وسوريا
9,واضح للاردنيين اصطفاف كل دعاة الوطن البديل من فلسطينية الاردن خلف تنظيم نادي الوحدات,,ولا نتهم النادي ولا كل مؤيدبه,,فيهم الشريف والرياضي ولكن كثيرون من الكارهين لكل اردني وقد نسو خير الاردن عليهم,,لديهم نوايا خبيثه وظنهم الاردنيون بدو ما يفهمو,,ويفكرو يوكلو بعقولنا حلاوه بكلام فارغ معسول ومغسول بالسم عن الوحده والقوميه والاكاذيب التي ما نفعت ذبابه,,ليش الفلسطيني يزعل لما تقولو انت فلسطيني؟؟ كانك سبيتو,,ليش؟؟طبعا ليس الكل,,
10,المناصب السيديه العليا الان بأيدي فلسطينيه,,هذه مرفوض ويجب ان يكون رئيس الحكومه وورير الخارجيه والناطق باسم الحكومه اردنيين
11,كل الكبار والدعم والاجلال للشعب الصامد بالضفه وغزه وهؤلاء الشرفاء الصامدين بارضهم,,والخزي للذي باع وطنه وغادر واستوطن بالاردن او غير الاردن
وسيبقى الاردن لاهله وستعد فلسطين لاهلها ونعيش جيران اصدقاء وما حد يطمع او يخطط يبلع بلد الثاني بحجج واهيه مثل الوحده والقوميه وهو بالضفه لا يسمح للاردنئ يسجل شرطي وهان يطالب بدو رئيس حكومه...شو هالتناقض
29-04-2010 05:21 AM
رياض
الله يسعد اوقاتكو جميعا اخي الكاتب المحترم انت انسان عربي وشريف وكلامك صحيح جدا انا يا جماعة الخير تربيت وعشت وترعرعت بلاردن الحبيب العزيز علا قلبي واعرف بهي اكثر من اي اردني اصلي او مزور سحبو جنسيتي وانا عمري 31سنه اردني من اول ما نولدت وحصلت علا هويه انا ووالدي لما كان عمري 17 سنه وراجعت جميع الدوائر الحكوميه المطلوبه ورجعت جنسيتي ولان رجعو سحبوها مني انت تتكلم الصواب هل انا مش عربي هل انا اللي تربيت بلاردن وعشت بحواري عمان ودست بمدارسها اذا حصل للاردن اي شي مارح افديها بدمي وروحي هل انا اصبحت غريب على بيتي حارتي شارعي مدينتي لماذا ايها السؤلين تحكمو عليي بسحب روحي بسحب جنسيتي لم اضر اي انسان ولم احكم باي قضيه مواطن صالح كما بلقانون اسالكم هل ادفن ماضي واصدقائي واهلي لماذا يا وطني لماذا يابلدي اني اعشق ترابك يا اردن كم احبك كم احب هواءك كم اشعر بدفء عندما اكون فيك لماذا اصبحت بك غريبا ما الفرق بين الاردن وفلسطين ليش منحكي حكي فاضي احنا كلنا بلاد الشام احنا كلنا قوة مع بعض انا بعرف عائلات كثر الخال اردني والمرة فلسطينيه او العكس ليش زي اللي بيضحك الواحد علا حالو احنا ما بفرقنا قرارات ولا المدير مزاجو معكر او مش عاجبو وجهك ليش ليش حياتي مربوطه بقرار ما اللي زنب فيي بس حسبي الله علا كل ظالم واعشق ترابك يا اردن واعشق ملكك واتنفس رائحت شعبك الكريم ان كان اصلي ولا تقليد بلجيكي اخ يازمن الشقلبة ويش سويت وشكرا
01-05-2010 01:17 AM
اردني
لما يحكي الاردني عن الوطن وعن هوية الاردنية بيقولوا عنه عنصري ولما يحكي الفلسطيني عن ارضة ويعلق الشماغ ويحط خريطة فلسطين ويفتخر بقرية عادي ما فيه غلط ,مش من حق الاردني يحكي عن الاردن ويفتخر ببطولاتها .
الاردن موجود على الخريطة باهلة وناسه العشائر الاردنية موجودة من قبل التاريخ يعني بتفكرو انه الاردن بس عمان يعني الناس الى موجودين بالقرى والمحافظات اجوا بعد التسعين والا بعد 48 ليش الحكي الفاضى .لو فكرتوا شويه الناس اللي كانوا سكانين بجرش من وين من الهند واللى كانوا سكانين بالبتراء من موزامبيق والا ليكونوا اجوا من الفضاء الخارجي وبعدين اجت مركبة فضائية واخذتهم .حكي فاضي احنا اردنية وبكل مكان موجود على ارض الاردن الغالي اصولنا فيه من شماله الى جنوبه .ولو عندكوا وطنيه وانتماء الى الاردن بتعرفوا هذا الحكي لو انكوا زرتوا قرى الاردن بتعرفوا هالحكي بس انتوا بتعرفواعمان مصدر الدخل مصدر السهر مصدر الرفاهيه .
احنا اردنية وعمرنا ما رايح انكون غير هيك .دافعنا عن الاردن وحاربنا وبنقص خبر اللى بده مسه بسؤ وحروبنا والحمدلله كثيرة والارض بتشهد وعمرنا ما خنا حدى ولا بعنا ارضا عشان شوية مصاري .ولا قتلنا بعض عشان سلطه ولا منصب بنزعل من بعض بس مابنكره بعض وعند الشده احنا اردنيه وبس من راس القوم الى اصغر واحد فيهم .
ولا تقعدوا تتشدقوا انكوا بتبنوا وتعمروا البلد اللى بتروحلها كله بحقه الخليج كان بثمنه وين ما تروحوا بثمنه .
والحمد لله الاردن خير وفيه من الخير ما يكفي الاردنيين اللى عندم انتماء بس.
03-05-2010 12:05 AM
العنود عمر البطاينه
الكاتب) ومن هنا فالحل يكمن في استقبال كل الاخوة المهجّرين على الارض الاردنية بحكم روابط القربى والنسب لان في ذلك قوة لفلسطين واضغاف لليهود .

سؤال واحد : كم قبضت على هذه المقاله؟ وهل اسمك احمد القرعان او ديفيد ليفي؟؟؟
11-05-2010 01:12 AM
العنود عمر البطاينه
الكاتب) ومن هنا فالحل يكمن في استقبال كل الاخوة المهجّرين على الارض الاردنية بحكم روابط القربى والنسب لان في ذلك قوة لفلسطين واضغاف لليهود .

سؤال واحد : كم قبضت على هذه المقاله؟ وهل اسمك احمد القرعان او ديفيد ليفي؟؟؟
11-05-2010 01:14 AM
العنود عمر البطاينه
الكاتب) ومن هنا فالحل يكمن في استقبال كل الاخوة المهجّرين على الارض الاردنية بحكم روابط القربى والنسب لان في ذلك قوة لفلسطين واضغاف لليهود .

سؤال واحد : كم قبضت على هذه المقاله؟ وهل اسمك احمد القرعان او ديفيد ليفي؟؟؟
11-05-2010 01:17 AM
سامي المبيضين
كلنا بنحب فلسطين وكلنا بنعشق فلسطين وانا اخذت فلسطينيه من اجل عشقي لا تراب الطيب لاكن المصيبه وييييييييييييييييين كل مايجي فلسطيني على الاردن ونعطيه جنسيه برخرخ وبكيف وببطل يدور على ارضه وبصيرو يلعنو عرضه ومابنقول مثل المثل ودي افج البر وبعد عن الناس
11-05-2010 09:51 PM
خارج السرب
والله ما ظل غير انت ايها الكاتب المحترم إتنظر علينا العب غيرها
13-05-2010 10:58 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات