يجب منع اسرائيل من تهجير الـ 70 الف فلسطينيي للاردن برفض استقبالهم


كم انت مظلوم ايها الاردن فيما يجري حولك من مخططات و ترتيبات وازمات, كلها تبحث عن الحلول على حسابك الشخصي وامنك الوطني , تحت مسميات الانسانية والروح الاخوية, واذا وقفت منددا بتلك الحلول تدخل في باب الفتنة والعنصرية , لتصبح بعدها الخاسر الاكبر من تلك الانسانية والروح الاخوية والمهاترات الشعبية والشعارات القومية والنضالية, وكيان بني صهيون هو الرابح الاكبر منها, وللاسف ما كان ذلك ليتم دون مساعدة الاشقاء الذين حققوا برغبتهم رغبة بني صهيون, فالقت على كاهلك ظلما ومصائب تنوء عن حملها الجبال.

فبالامس قررت الادارة العسكرية الصهيونية تهجير 70 الف من الاشقاء الفلسطينيين الى اماكن اخرى غير التي يقيمون بها على ارضهم التاريخية دون ان يعلنوا بان وجهتهم كالعادة الاردن , ونتمنى من الله ان لا تكون هذه الهجرة الى بلادنا تحت مسميات النخوة الاردنية, فكفانا كذبا وتدليسا على ذقوننا كانت نتائجه وبالا على الاردن وشعبه, لذا يجب علينا كاردنيين منع تلك الهجرة الى بلادنا بكل قوة , حماية للاردن ووقاية لفلسطين.

لا عليك ايها الوطن المظلوم , فإن كان هذا قدرك في كل مرة , فانه نفس قدر شعبك الاردني الذي بات يئن خوفا على وطنه من الذوبان ببوتقة حقوق الانسان , هذا المصطلح الذي كرهناه كما كرهنا قبله الوطن البديل والتهجير بثوب الانسانية الاردنية.

ان الاردن لم يكن يوما مركزا للتعليف وللتسمين كما يعتقد البعض او يرى, بل هو وطن يملك احساس وكرامة , ومن اراد التعامل معه فعليه صيانة كرامته من الاختزال , ومن يرفض فان الزمن كفيل بصفعه على خده المتورم جراء الخدمات التي قدمها له الوطن على حساب ابنائه الشرعيين.

هذه حقيقة يجب ان يتوقف عندها كل من يحمل في ضميره المستتر ذرة احترام للوطن, وعلينا ان ُنبقي الاردن بعيدا عن كل ساحات الكذب والتدليس التي يسبح بها رافعي شعارات الثورات والتحرير والانتماء المزيف والولاء المصطنع , حتى يصبح الاردن بالنسبة لكل واحد منا اقرب له من وريده وكرامته , وغير ذلك فليتنازل عن رقمه الوطني طواعية كما حصل عليه طواعية.

فالجنسية الاردنية يجب ان تكون مقدسة , تحمل في نفوس حامليها قدسية التراب قولا بارزا وفعلا ظاهرا, فهي لم تكن يوما تعليفا بل تشريفا, والا ماذا نسمي محاولات التهافت المرعبة للحصول عليها؟.

ومن هنا فاني اطالب بسحبها من كل من يثبت عليه انه لا يحترمها في الداخل والخارج, لتبقى الجنسية الاردنية حلم كبير يطاول كل انسان للحصول عليها يتمناها ولا يراها , كما الحال في كل انحاء الوطن العربي الذي لا يمنح جنسيته لمن هب ودب, بل يمنحها لواحد من كل عشرة الاف يتمنون الحصول عليها, ونحن في الاردن يسبح بها البعض بل ويطالب بها وكأنها حق مكتسب له ولاولاده, في الوقت الذي ترى غيره من اخوانه في الدول العربية الاخرى يتمنى مجرد الحصول على اذن اقامة للعيش او العمل بها شريطة تجديده سنويا,وهذه امثلة حقيقية وتجربة معاشة في مناطق جغرافية ليست بعيدة عنا في سوريا ولبنان والدول العربية الاخرى .

اتطرق لهذا الموضوع الهام جدا لا للتشهير ولا للتمننن على من حصل على الجنسية الاردنية , فمعاذ الله ان يكون هناك بيننا اردنيا واحدا يفعل ذلك , ولكن لكي نتعظ بما يجري لاخوتنا حولنا ونتمسك بالاردن وقيادته تمسكا " الفعل به يسبق القول" , تاركين لغيرنا شعارات الدجل والثورات والاوهام, فالاردن ليس له الا نحن ,فان كنا متماسكين متحدين متوحدين كان قويا امام الاعاصير, وان ضعفنا لا قدر الله وهان علينا , فان الافات ستدخل ابوابه وتقف على شبابيك بيوتنا لتلسعنا لسعا قاتلا.

فلنطالع تاريخنا الاردني وننظر اليه بقلوب مؤمنة , نظرة ليس للعواطف فيها أي هامش مهما صغر , لان من لا يتعظ من تاريخه فان الله سيسلط عليه من يجلده ويعذبه في الليل والنهار حتى يتلاشى حسرة وندما , والتاريخ الاردني به قصص مأساوية شاهدة على صدق ما نقول.

وقفة للتأمل"" عندما لا نبكي على احزاننا فهذا لا يعني اننا فقدنا الاحساس, ولكن اوجاعنا كثرت فاكتفينا بالصمت ."" .

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

الى جراسا العزيزه
والله انا ومجموعه من الاخوه اتفقنا ان لا نرد على هذا الكاتب مهما كتب فهو انسان تافه لا يستحق الرد ولكن اليك يا جراسا اشكي واعتب ، فهل يصح أن يقول هذا الكاتب ما بين القوسين في حق شريحه كبيره من شعبنا (ان الاردن لم يكن يوما مركزا للتعليف وللتسمين كما يعتقد البعض او يرى ) فهذا كلام معيب لا يصدر الا عن انسان جاهل ولذلك لن نرد عليه
13-04-2010 11:49 AM
القابع في الصحراء
استاذ احمد لا تغلب حالك ولا تزعل احنا في الاردنيين بلد مضياف من زمان زمان والي خلانا نستقبل ملايين في 48 و67 و90 ما رح نعجز عن 70 الف وخصوصا لما نعرف رقم الوجبة القادمة .. الاردن سوف يستقلهم شاء ام ابى ولن يكون له خيار الا الاستقبال وليس كما حصل مع جماعة الرويشد الذين طردهم العراقيين لأننا نستطيع ان نقول لا للأخ اما للعدو فلا نستطيع.. والجماعة جايين جايين واحنا كشعب اردني نتمنى من الله ان لايخرجوهم من ارضم ولكن اذا جاؤوا فعلينا استقبالهم احسن استقبال لائنهم اخرجوا من ارضهم عنوة وبغير حق .. وفي النهاية اعلم ايها الكاتب ان قدر الاردن بل وشرف له ان الله جعله ارض الحشد والرباط وسوف يجتمع في ارض الاردن مسلمين من شتى انحاء الارض والله ما بخليهم يموتوا من الجوع لاتخاف
13-04-2010 11:54 AM
الى مشروع كاتب فاشل
لم يكن الاردن مركز تسمين كما تدعي . فهذه اهانة للاردن قبل غيره وكانه يعجز عن اتخاذ قراراته ويحتاج لامثالك للمشورة . ثم يا سيدي الاردن صارت اردن بمساعدة من تم تسمينهم وباموالهم وجهودهم والدعم المالي بمليارات الدولارت التي قبضها الاردن من الاتحاد الاوروبي وامريكا وكل العالم من اجل الفلسطينين . وانت تعلم وكلنا الاردنيون نعلم حق المعرفة دور الفلسطينين في رفد الاقتصاد الاردني وصرف رواتب القطاعات الحكومية التي يشغلها الاردنيون . وازيدك من الشعر بيت بان راتبك الي بتاخذه هو من الضرائب التي يدفعها القطاع الخاص الذي تعلم من يعمل به . فعلا اذا لم تستح فاصنع ما شئت
13-04-2010 12:20 PM
للاسف
للاسف الشديد مقالك يثير النعرات، وأنت بذلك ظاهريا قصدت به الإحسان، أما مخفيا فقصدت به الإساءة، لماذا افترضت مسبقا انهم سيحضرون للاردن، ولماذا دفعتك هذه النخوة للرفض، نحن نحزن لما يحصل ومع تمسك أهلنا في فلسطين بأرضهم، لكن عندما يطردهم المحتل رغما عنهم فهل تتوقع يا ترى ان يقاوم الرجل الكبير المسن والمرأة والطفل العدو، هل بيدهم شيء، لا والله، إذا كانت السلطة الفلسطينية لا تملك من أمرها شيء فهل سيملكون هؤلاء لا والله، فلا تستبق الأحداث ولا تثير الفتن بمقالتك، وما علاقة سحب الجنسية وغيرها بهذا الموضوع، فكلامك مردود عليك ودليل واضح على أنك مليء بالأحقاد والأضغان مع الأسف الشديد، فمقالتك كلمة حق شكليا يراد بها السوء فعليا، لا فرق بين الاردنيين والفلسطينيين وانت تعرف ذلك حق المعرفة وكم من اردني من عائلات اردنية وبلسان حالهم قالوا ان اصولهم فلسطينية، وكم من اردني له او لأبوه أو لجده أملاك في فلسطين وانت تعرف ما سبب ذلك ولهم حق ولا ولن ينكرها أحد لهم بحجة أنه أردني وما علاقته بفلسطين، بالعكس الاردني اخو الفلسطيني وفلسطين شرفها ان دافع عنها الجيش الاردني واستشهد بها اردنيون احرار، نحن كفلسطينيوا الأصل حاملي الجنسية الأردنية نفتخر بالجنسية الأردنية ونحب الأردن وندافع وسندافع عنه فيما لو تعرض لا سمح الله لأي سوء ونسأل الله أن يبعد السوء عن هذا البلد الطيب، وإن صادف بعضهم أن هاجم الاردن فهو رأي شخصي وهذا يكون مريض نفسيا لانه ينكر فضل الاردن عليه طبعا بعد فضل الله على كل شيء، وأنت ترى كم من استثمارات في الاردن وملايين الدنانير والمشاريع المفيدة في الاردن أصحابها اردنيون من اصول فلسطينية، فهل هذا دليل على حقدهم على الاردن وكرههم ام العكس، ولا تقيس على باقي الدول مثل سوريا ولبنان فالاردن وفلسطين بينهم علاقة تاريخية قديمة لا تفصلها الحدود وكم من اردني الاصل زوجته فلسطينية الاصل فهل نعيب على هذه الزوجة بان زوجها اردني من جنسية اخرى، لا والله، فمرحبا به وشرف لاي فلسطينية شريفة حرة ان يتزوجها اردني الاصل من الاردنيين الطيبين اهل النخوة والطيبة، أكتفي بهذا القدر وأظن ان الرسالة قد وصلتك
13-04-2010 12:21 PM
للاسف
للاسف الشديد مقالك يثير النعرات، وأنت بذلك ظاهريا قصدت به الإحسان، أما مخفيا فقصدت به الإساءة، لماذا افترضت مسبقا انهم سيحضرون للاردن، ولماذا دفعتك هذه النخوة للرفض، نحن نحزن لما يحصل ومع تمسك أهلنا في فلسطين بأرضهم، لكن عندما يطردهم المحتل رغما عنهم فهل تتوقع يا ترى ان يقاوم الرجل الكبير المسن والمرأة والطفل العدو، هل بيدهم شيء، لا والله، إذا كانت السلطة الفلسطينية لا تملك من أمرها شيء فهل سيملكون هؤلاء لا والله، فلا تستبق الأحداث ولا تثير الفتن بمقالتك، وما علاقة سحب الجنسية وغيرها بهذا الموضوع، فكلامك مردود عليك ودليل واضح على أنك مليء بالأحقاد والأضغان مع الأسف الشديد، فمقالتك كلمة حق شكليا يراد بها السوء فعليا، لا فرق بين الاردنيين والفلسطينيين وانت تعرف ذلك حق المعرفة وكم من اردني من عائلات اردنية وبلسان حالهم قالوا ان اصولهم فلسطينية، وكم من اردني له او لأبوه أو لجده أملاك في فلسطين وانت تعرف ما سبب ذلك ولهم حق ولا ولن ينكرها أحد لهم بحجة أنه أردني وما علاقته بفلسطين، بالعكس الاردني اخو الفلسطيني وفلسطين شرفها ان دافع عنها الجيش الاردني واستشهد بها اردنيون احرار، نحن كفلسطينيوا الأصل حاملي الجنسية الأردنية نفتخر بالجنسية الأردنية ونحب الأردن وندافع وسندافع عنه فيما لو تعرض لا سمح الله لأي سوء ونسأل الله أن يبعد السوء عن هذا البلد الطيب، وإن صادف بعضهم أن هاجم الاردن فهو رأي شخصي وهذا يكون مريض نفسيا لانه ينكر فضل الاردن عليه طبعا بعد فضل الله على كل شيء، وأنت ترى كم من استثمارات في الاردن وملايين الدنانير والمشاريع المفيدة في الاردن أصحابها اردنيون من اصول فلسطينية، فهل هذا دليل على حقدهم على الاردن وكرههم ام العكس، ولا تقيس على باقي الدول مثل سوريا ولبنان فالاردن وفلسطين بينهم علاقة تاريخية قديمة لا تفصلها الحدود وكم من اردني الاصل زوجته فلسطينية الاصل فهل نعيب على هذه الزوجة بان زوجها اردني من جنسية اخرى، لا والله، فمرحبا به وشرف لاي فلسطينية شريفة حرة ان يتزوجها اردني الاصل من الاردنيين الطيبين اهل النخوة والطيبة، أكتفي بهذا القدر وأظن ان الرسالة قد وصلتك
13-04-2010 12:30 PM
مهموم
اتطرق لهذا الموضوع الهام جدا لا للتشهير ولا للتمننن على من حصل على الجنسية الاردنية

(تخرج الكلمة من فم احدكم لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا )

خايف على حالك ونسيت انه ( من لم يكترث لامر المسلمين فليس منهم )

ان شاء الله مقالك وكل كلمه فيه تسجل في صحيفتك وسوف يسألك الله عنها يوم القيامة
13-04-2010 12:33 PM
مهموم
اتطرق لهذا الموضوع الهام جدا لا للتشهير ولا للتمننن على من حصل على الجنسية الاردنية

(تخرج الكلمة من فم احدكم لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا )

خايف على حالك ونسيت انه ( من لم يكترث لامر المسلمين فليس منهم )

ان شاء الله مقالك وكل كلمه فيه تسجل في صحيفتك وسوف يسألك الله عنها يوم القيامة
13-04-2010 12:34 PM
مصيبة كبرى تكتب ما لا تعرف
الله اكبر، كم تداولها الكثير هذه الأيام سحب الجنسية، هل تعي ما تقول بكلمة سحب الجنسية، وهل تعرف من تقصد، أريد أن أذكر يا سيد احمد القرعان انه الشعبين متلاحمين الاردني والفلسطيني، وما قلته في مقالتك مردود عليك، واذا تتبعنا كلامك بحسب الجنسية على كل ما لا يحترم الجنسية، ما مقصودك بعدم احترام الجنسية، لم توضح في كلامك، وهل يا ترى أساء أحدهم للاردن وللجنسية الاردنية، لماذا لم تعطي مثالا واحدا عن سبب مطالبتك بحسب الجنسية لمن لا يحترمها، ما علاقة سحب الجنسية بطرد 70 الف مواطن فلسطيني، الظاهر بل الواضح بنسبة 100% انك تكتب ولا تدري ما تكتب وهذه اكبر واعظم المصائب، ولا تنسى انه وعلى حسب نيتك بسحب الجنسية أي سحبها من الذين اصولهم اساسا فلسطينيون ويعيشون في الاردن حتى وإن كان من مواليد الاردن، فأنت بذلك مسست شريحة كبيرة جدا من الاردنيين حتى من العائلات الكبيرة والمعروفة في الاردن والتي سمعنا من كبارهم وشيوخهم بأن أصولهم فلسطينية مع انهم من سكان الاردن قديما، أنت بذلك تطالب بسحب الجنسية لمن لا يحترمها ولا اعرف من هو لا يحترمها ولم توضح بمقالتك ولم تحضر مثالا واحدا بما هو قصدك من لا يحترم الجنسية وكيفية ذلك، فهل كلما تكلم أحدنا أو وقف مع الشعب الفلسطيني او قال يا مرحبا بأهلنا ونستقبلهم ونحتضنهم ونتحمل بعضنا البعض إن طردهم اليهود رغما عنهم وليس بإرادتهم، هل بذلك اساءة للجنسية الاردنية وثبت بأنه لا يحترمها؟؟!! عجيب والله كلامك عجيب، فإذا كان ذلك قصدك فأنت استهدفت كل الاردنيين سواء من اصول فلسطينية او اردنيوا الاصل، لأن الأردنيين بكافة منابتهم واصولهم سواء اصول فلسطينية او اردنية او حتى شيشان او شركس او من الشام ...الخ هم اهل نخوة، ومواقفهم ليس مع فلسطين بل مع كل قضية عربية مثل العراق ولبنان وغيرها وليس الشعب فقط بل الحكومة وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله ومن قبل الملك الحسين كانت القضية وما تزال هم يسرى في عروق ودماء الهاشميين،،، فأنصحك أن تسحب مقالك وأن تكتب مقالا آخر تعتذر به عما بدر منك وتطلب السماح من كافة الشعب الاردني بكافة اطيافه ومنابته وكل من يحمل الجنسية الاردنية هذه الجنسية العربية الاصيلة التي نفتخر ونعتز بها ونفتخر بأننا نعيش في الاردن البلد العربي الاسلامي بلد وأرض الحشد والرباط التي بارك الله بها وبما حولها من بلاد الشام
13-04-2010 12:49 PM
مصيبة كبرى تكتب ما لا تعرف
الله اكبر، كم تداولها الكثير هذه الأيام سحب الجنسية، هل تعي ما تقول بكلمة سحب الجنسية، وهل تعرف من تقصد، أريد أن أذكر يا سيد احمد القرعان انه الشعبين متلاحمين الاردني والفلسطيني، وما قلته في مقالتك مردود عليك، واذا تتبعنا كلامك بحسب الجنسية على كل ما لا يحترم الجنسية، ما مقصودك بعدم احترام الجنسية، لم توضح في كلامك، وهل يا ترى أساء أحدهم للاردن وللجنسية الاردنية، لماذا لم تعطي مثالا واحدا عن سبب مطالبتك بحسب الجنسية لمن لا يحترمها، ما علاقة سحب الجنسية بطرد 70 الف مواطن فلسطيني، الظاهر بل الواضح بنسبة 100% انك تكتب ولا تدري ما تكتب وهذه اكبر واعظم المصائب، ولا تنسى انه وعلى حسب نيتك بسحب الجنسية أي سحبها من الذين اصولهم اساسا فلسطينيون ويعيشون في الاردن حتى وإن كان من مواليد الاردن، فأنت بذلك مسست شريحة كبيرة جدا من الاردنيين حتى من العائلات الكبيرة والمعروفة في الاردن والتي سمعنا من كبارهم وشيوخهم بأن أصولهم فلسطينية مع انهم من سكان الاردن قديما، أنت بذلك تطالب بسحب الجنسية لمن لا يحترمها ولا اعرف من هو لا يحترمها ولم توضح بمقالتك ولم تحضر مثالا واحدا بما هو قصدك من لا يحترم الجنسية وكيفية ذلك، فهل كلما تكلم أحدنا أو وقف مع الشعب الفلسطيني او قال يا مرحبا بأهلنا ونستقبلهم ونحتضنهم ونتحمل بعضنا البعض إن طردهم اليهود رغما عنهم وليس بإرادتهم، هل بذلك اساءة للجنسية الاردنية وثبت بأنه لا يحترمها؟؟!! عجيب والله كلامك عجيب، فإذا كان ذلك قصدك فأنت استهدفت كل الاردنيين سواء من اصول فلسطينية او اردنيوا الاصل، لأن الأردنيين بكافة منابتهم واصولهم سواء اصول فلسطينية او اردنية او حتى شيشان او شركس او من الشام ...الخ هم اهل نخوة، ومواقفهم ليس مع فلسطين بل مع كل قضية عربية مثل العراق ولبنان وغيرها وليس الشعب فقط بل الحكومة وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله ومن قبل الملك الحسين كانت القضية وما تزال هم يسرى في عروق ودماء الهاشميين،،، فأنصحك أن تسحب مقالك وأن تكتب مقالا آخر تعتذر به عما بدر منك وتطلب السماح من كافة الشعب الاردني بكافة اطيافه ومنابته وكل من يحمل الجنسية الاردنية هذه الجنسية العربية الاصيلة التي نفتخر ونعتز بها ونفتخر بأننا نعيش في الاردن البلد العربي الاسلامي بلد وأرض الحشد والرباط التي بارك الله بها وبما حولها من بلاد الشام
13-04-2010 12:53 PM
مصيبة كبرى تكتب ما لا تعرف
الله اكبر، كم تداولها الكثير هذه الأيام سحب الجنسية، هل تعي ما تقول بكلمة سحب الجنسية، وهل تعرف من تقصد، أريد أن أذكر يا سيد احمد القرعان انه الشعبين متلاحمين الاردني والفلسطيني، وما قلته في مقالتك مردود عليك، واذا تتبعنا كلامك بحسب الجنسية على كل ما لا يحترم الجنسية، ما مقصودك بعدم احترام الجنسية، لم توضح في كلامك، وهل يا ترى أساء أحدهم للاردن وللجنسية الاردنية، لماذا لم تعطي مثالا واحدا عن سبب مطالبتك بحسب الجنسية لمن لا يحترمها، ما علاقة سحب الجنسية بطرد 70 الف مواطن فلسطيني، الظاهر بل الواضح بنسبة 100% انك تكتب ولا تدري ما تكتب وهذه اكبر واعظم المصائب، ولا تنسى انه وعلى حسب نيتك بسحب الجنسية أي سحبها من الذين اصولهم اساسا فلسطينيون ويعيشون في الاردن حتى وإن كان من مواليد الاردن، فأنت بذلك مسست شريحة كبيرة جدا من الاردنيين حتى من العائلات الكبيرة والمعروفة في الاردن والتي سمعنا من كبارهم وشيوخهم بأن أصولهم فلسطينية مع انهم من سكان الاردن قديما، أنت بذلك تطالب بسحب الجنسية لمن لا يحترمها ولا اعرف من هو لا يحترمها ولم توضح بمقالتك ولم تحضر مثالا واحدا بما هو قصدك من لا يحترم الجنسية وكيفية ذلك، فهل كلما تكلم أحدنا أو وقف مع الشعب الفلسطيني او قال يا مرحبا بأهلنا ونستقبلهم ونحتضنهم ونتحمل بعضنا البعض إن طردهم اليهود رغما عنهم وليس بإرادتهم، هل بذلك اساءة للجنسية الاردنية وثبت بأنه لا يحترمها؟؟!! عجيب والله كلامك عجيب، فإذا كان ذلك قصدك فأنت استهدفت كل الاردنيين سواء من اصول فلسطينية او اردنيوا الاصل، لأن الأردنيين بكافة منابتهم واصولهم سواء اصول فلسطينية او اردنية او حتى شيشان او شركس او من الشام ...الخ هم اهل نخوة، ومواقفهم ليس مع فلسطين بل مع كل قضية عربية مثل العراق ولبنان وغيرها وليس الشعب فقط بل الحكومة وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله ومن قبل الملك الحسين كانت القضية وما تزال هم يسرى في عروق ودماء الهاشميين،،، فأنصحك أن تسحب مقالك وأن تكتب مقالا آخر تعتذر به عما بدر منك وتطلب السماح من كافة الشعب الاردني بكافة اطيافه ومنابته وكل من يحمل الجنسية الاردنية هذه الجنسية العربية الاصيلة التي نفتخر ونعتز بها ونفتخر بأننا نعيش في الاردن البلد العربي الاسلامي بلد وأرض الحشد والرباط التي بارك الله بها وبما حولها من بلاد الشام
13-04-2010 12:55 PM
الى جراسا الاعزاء
وكانكم ترقصون على الاساءة للشريحة الكبيرة في الادرن وهم الفلسطينيون الاصل لزيادة عدد التعليقات
لا يجوز لكم السماح لهذا التافه ان يشتم ويقذف الاردنيين من اصل فلسطيني كل يوم بحجة مختلفة
عيب عليكم لاننا في هذا الموقع الكبير سوف يكون الحل الوحيد المقاطعة لعدم قراءة الشتائم والاهانات التي يوجهها هذا العميل عبركم وانتم تصفقون له عيب
ارجو من ادارة جراسا اتخاذ اللازم بحق هذا الكاتب
وانا اقول له مصيرك مصير عويدي العبادي من قبلك السجن
13-04-2010 01:21 PM
الى الكاتب
اكيد فوز الوحدات بالامس خلاك ما تنام الليل لانك حاقد وكلامك واضح جدا ايها الاقرع
13-04-2010 01:22 PM
القراعان
انت تطالب بسحب الجنسيات من الفلسطيين
وانا اتحداك كل التحدي لو لاقيت اذانا صاغية لان الدولة تعرف برؤوس الاموال التي تشغل البلد من اصحابها
مكانك جراسا فقط للكتابة اكتب وعبر ما بداخلك من كراهية للفلسطينيين فلقد ظهرت على حقيقتك
13-04-2010 01:23 PM
اردني بلقاوي وبيعرفك كويس
يا اخي اتق الله الفلسطينيين اخواننا وشركائنا وهم ضيوف سيدنا ابو عبد الله رحمه الله وضيوف جلالة سيدنا ابو حسين كيف تتجرأ وترفض ما اراده اسيادنا الهاشميين يا ناكر المعروف والجميل

ثم بالله اخبرني عن اصل القرعان الى سابع جد و من اين ينحدرون
13-04-2010 02:14 PM
مراد احمد الشوابكه
والله انك كاتب فاشل وحاقد والظاهر انوا الفلسطينيين عاملين معك شغله وانت صغير ومش ناسي كلامك فاضي فأنت بدونهم نكره لا تسوى شيء اما انتم ايها المعلقون الافاضل فلا زال لم توفوه حقه لهذا المجنون وترقبوا بعد قليل سوف يتحفكم بعشرة تعليقات يكتبها لنفسه بأسما وهميه يناصر فيها ما جاء في مقاله اما انت يا جراسا ما زلنا نحترمك فلا تجعلينا نكرهك بسبب هذا الشخص المشوش فنحن نضعك على صدر اجهزتنا فلا تجعلينا لا نتعامل معك فأنا ايها الموقع الكريم اردني الاصل والجنسيه قبل ما اسمع بالقرعان ولكن لا ارضى الاهانه لاخواننا من هذا المدعي الكتابه فلا يجوز له اثارة الفتن بيننا فنحن شعب متصاهر مع بعضه البعض يجمعنا تاريخ واحد ولغه واحده ويكفينا ان الاسلام هو ديننا الحنيف ونعيش تحت مظلة اشرف الخلق الذي حارب والراحل العظيم كل مثيري الفتنه ولا ننسى قول الراحل العظيم الاردنيون كلهم سواسيه من كافة الاصول والمنابت أفيأتي هذا الشخص ليخالف ما تربينا عليه فهذا معيب في حق الشريحه الكبرى من شعبنا ولنتخيل الاردن بغيرهم كيف سيعيش هذا الطويل اللسان والله لن يشبع الخبز بعدهم ولك يا جراسا كل الاحترام ولكن لا تمتحني صبر الشرفاء من قراءك لأجل هذا القرعاني ودمتم منبر للحريه لا منبر للفتنه فالتاريخ لا يرحم
13-04-2010 02:35 PM
خليل السالم
منذ مده لم ارد على اي مقال لهذا المعتوه ولكن سأقول له شيء واحد والله لولاهم لمثلك لا زال يرعى الغنم والرعيان تسرق غنمه لانو مبين عليك زلمه هبيله ومضحوك عليك او انك اداة قذرة لبعض الناس يدفعونك لتكتب ما هب ودب ليجعلوا منك مضحكه للبشر كما قال احد زملاءك في رابطة الكتاب انت مضحكة امامهم فأنت انسان مندس في هذا الشعب ونأمل ان تنقرض في القريب العاجل اما انتم ايها الضيوف الكرام انتم ضيوف ابا الحسين مثلما كنتم ضيوف اغلى الرجال وانتم اصحاب الارض ونحن ضيوفكم فلا تزعلوا من هذا السفيه فهو مثل الحذاء يحب ان يلمع دائما ليراه الناس ومن يراه سيضطر للنظر الى اسفل على مستوى الحذاء
13-04-2010 02:44 PM
فؤاد محمد عبد الرحمن
اسمع ايها المدعي الكتابه يا معتوه الرجال أنا اردني من اصل فلسطيني واتشرف وانا ولدت هنا ولو رجعت فلسطين مئة مره لن ارجع اليها الا زائرا وسأبقى مقيم هنا الى مماتي وليس كرها في فلسطين فكل شعوب الارض تتمنى ان تكون فلسطيني فهذه ارض المقدسات والانبياء ولكن لاننا عشنا هنا وتربينا هنا وتعلمنا هنا وتعودنا على هذه الارض وتعودت علينا ولا نستطيع مفارقتها أيعقل بعد خمسين عاما ان يأتي احد المعاتيه ليسحب جنسيتي مني ايه الابله لا والله فشرت انت ومن يساندك فأنت شخص غير سوي وانت على يقين ان امثالك لا يستطيع العيش الا بوجودنا لان مثلك يستقوي بالوهم الذي في مخيلتك ولو كنا فاضيين لك لرفعنا عليك قضيه بتهديدنا بسحب الجنسيه ولكن انت لست في واردنا فتأدب وانكب لعنك الله انسان حاقد
13-04-2010 02:51 PM
الى ابو قرعه
من الذي سيمنع دخولهم الى مضارب بني هاشم انت وعائلتك ايها الاهبل هذه بلاد الله وحاكمها شريف العرب فإذا كان الامر لك اذهب الى الجسر وامنع اذا استطعت ام تحسبنا نعتاش على مضارب بني قرعان فلتخسأ انت وامثالك فالوطنيه التي تدعي انك حامل رايتها تحتاج الشرفاء ليصدحوا بها اما اللوم فليس عليك فأنت انسان مريض نفسي والعتب على هذا الموقع الكريم الذي يسمح لامثالك بالكتابه فلولا جراسا لكنت بالشوارع تبيع الصحف وحتى منصبك في التربيه الكل يعلم كيف كانت واسطتك تستجدي الناس لتعيينك فيها اما رابطة الكتاب فليذهب اي معلق ويسأل عن هذا المريض واسمعوا ردهم فهو مهزلة لجلساتهم لعنك الله
13-04-2010 02:57 PM
الله يحييك يا بلقاوي
الله يحييك يا بلقاوي ويحيي كل اهل البلقاء واهل الاردن جميعا، نعم انت اردني بمعنى اردني، الاردني الذي يقف مع اخوانه ويحبهم، ونحن كفلسطينيون نقول لك ولكل الشرفاء امثالك من اهل الاردن انتم اهلنا وعزوتنا، والاردن بلدنا سواء نحن الذين نعيش في الاردن او في فلسطين او في باقي الدول، والله يحيي كل اللي من امثالك واحنا اهل رغم عن كل الحاقدين من كلا الشعبين، واي واحد من كلا الشعبين اساء لشعبه او للطرف الآخر فنحن جميعا بريئون منه ولا يمثل الا نفسه، وكل من يسيء للاردن سواء اردني او فلسطيني فسنقف جميعا ضده، ونسأل الله أن يحمي الاردن خاصة من اليهود والأعداء وكل الدول العربية والإسلامية، ونحن مع الاردن قلبا وقالبا لانه بلد عربي اسلامي وارضه مباركة، حتى لو لم نعش به لحظة واحدة مهما حصل يبقى بلد عربي اسلامي كما قلت وواجبنا الدفاع عنه وعن كل البلاد العربية الإسلامية
13-04-2010 03:05 PM
سعيد محمد الفالح
هذه المقاله وجهها الى معالي وزير الداخليه الاكرم فلعله لا يستطيع اتخاذ قرار الا اذا استشار هذا القرعان فأنت لست بأحرص منه وهو ابن القاضي وه شيخ ابن شيوخ وتعلم جيدا ان ابن اخيه هو مدير الامن العام ولولا اخلاص هذه العشيره لما جمعت بين منصبي الداخليه والامن فإذهب اليهم لتسدي لهم النصيحه كلامك معيب جدا في حق الجميع ولست انت بأحرص من مليكنا علينا فهذه بلد المكارم والناس يعيشون بيننا ليس عالة على آل قرعان الكرام فإذهب واكتب في امور حياتنا وكفاك لبسا لثوب الوطنيه الزائف فمثلك حين يستجدي عطف اهل النفط لتملأ جيوبك لا يعتد بكلامه طبعا راح تقول لنا انا لم اقبض منهم ونقول لك معلوماتنا اصدق منك لقد كنت قبل شهر تفتخر امامنا في مجمع النقابات ان ثمن حذاءك سبعون دينارا فهل يعقل الموظف الكحيان امثالك يستطيع شراء الحذاء بهذا السعر استحي على نفسك هذه بلد بني هاشم وليست بلدك واهلا وسهلا بكل العرب والمسلمين ولن نكون الا مثل الانصار ولنا الشرف فلولا طهارة بيتنا لما أتانا أحد
13-04-2010 03:06 PM
الى من يهمه المر والمسؤولين في البلد
لقد ان الاوان لاغلاق فم وقطع يد هذا المخبول المهستر ورب الكعبة ان وراء الاكمة ما وراءها وحقده على الفلسطينيين وراءه ماوراءه ايها العفن من انت لتحقر من شان شعب علمك الكتابة والقراءة وفضله على راسك لكن صدق الشاقائل ان اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا هل الاردن مزرعة الك ولابوك وجدك وهل انت القيم الوحيد على مصلحة البلد عيب وعار على المثقفين والاعلاميين السكوت عن خزعبلات هذا النكرة اات لاهلك وعشيرتك لم لم يمنعوك من هرطقتك ولو بالقوة ابحث عن اصلك لرابع جد واعرف من اين انت واطلب من جراسا النشر والا السماح لمجنون كهذا الكاتب وغيره لا ارجوكم التزمو الحياد كما عودتمونا حفاظا على مصداقيتكم واسالكم كيف بربكم تسمحون لهذا الوصولي المليىء بحقده ان ينفث السموم عبر موقعكم المحترم كفو يده ناشدتكم الله لمصلحة البلد والمجتمع ولكم شكري وعرفاني
13-04-2010 03:07 PM
ايها الاخوه القراء
انتظروا الان او بعد قليل ردود القرعان واذنابه بأسماء مستعاره تمدح سواليف هذا الاقرع
13-04-2010 03:08 PM
الله يحييك يا بلقاوي
الله يحييك يا بلقاوي ويحيي كل اهل البلقاء واهل الاردن جميعا، نعم انت اردني بمعنى اردني، الاردني الذي يقف مع اخوانه ويحبهم، ونحن كفلسطينيون نقول لك ولكل الشرفاء امثالك من اهل الاردن انتم اهلنا وعزوتنا، والاردن بلدنا سواء نحن الذين نعيش في الاردن او في فلسطين او في باقي الدول، والله يحيي كل اللي من امثالك واحنا اهل رغم عن كل الحاقدين من كلا الشعبين، واي واحد من كلا الشعبين اساء لشعبه او للطرف الآخر فنحن جميعا بريئون منه ولا يمثل الا نفسه، وكل من يسيء للاردن سواء اردني او فلسطيني فسنقف جميعا ضده، ونسأل الله أن يحمي الاردن خاصة من اليهود والأعداء وكل الدول العربية والإسلامية، ونحن مع الاردن قلبا وقالبا لانه بلد عربي اسلامي وارضه مباركة، حتى لو لم نعش به لحظة واحدة مهما حصل يبقى بلد عربي اسلامي كما قلت وواجبنا الدفاع عنه وعن كل البلاد العربية الإسلامية
13-04-2010 03:09 PM
الله يحييك يا بلقاوي
الله يحييك يا بلقاوي ويحيي كل اهل البلقاء واهل الاردن جميعا، نعم انت اردني بمعنى اردني، الاردني الذي يقف مع اخوانه ويحبهم، ونحن كفلسطينيون نقول لك ولكل الشرفاء امثالك من اهل الاردن انتم اهلنا وعزوتنا، والاردن بلدنا سواء نحن الذين نعيش في الاردن او في فلسطين او في باقي الدول، والله يحيي كل اللي من امثالك واحنا اهل رغم عن كل الحاقدين من كلا الشعبين، واي واحد من كلا الشعبين اساء لشعبه او للطرف الآخر فنحن جميعا بريئون منه ولا يمثل الا نفسه، وكل من يسيء للاردن سواء اردني او فلسطيني فسنقف جميعا ضده، ونسأل الله أن يحمي الاردن خاصة من اليهود والأعداء وكل الدول العربية والإسلامية، ونحن مع الاردن قلبا وقالبا لانه بلد عربي اسلامي وارضه مباركة، حتى لو لم نعش به لحظة واحدة مهما حصل يبقى بلد عربي اسلامي كما قلت وواجبنا الدفاع عنه وعن كل البلاد العربية الإسلامية
13-04-2010 03:13 PM
احمد الخلايلة بني حسن
بتي حسن بريئة من هذا الصعلوق العفن نكرة لا يمثل الا نفسه لقد اساء الى سمعة بني حسن احرار العرب محبي اخوانهم في العرق والدين انه ماجور مدفوع من الخارج لينشر اجندة اسياده الذين اشتروه بثمن بخس لان هذه قيمته واناشد الرجال الرجال من القرعان اخذه للعلاج النفسي لانه مجنون حسبي الله عليك يا بعيد وعلى كل من يشد على ايدك ودك تضرب الامن واستقرار الوطن والوحدة الوطنية اعدائها اعداء قادتنا الهاشميين الى يوم القيامة الم تسمع ذلك القول للمغفر له ابةو عبدالله اخسأ وخسأ من هم على شاكلتك
13-04-2010 03:14 PM
Maher
I lived in Jordan all my life, taught my children to be loyal to Jordan,, have worked with Jordanians from all back grounds and origins, and i never felt the discrimination until i started reading to this semi writer,,,, Fortunately our people in Jordan are not stupid and they can distinguish between right and wrong. One more word to Gerasa: one article a week is more than enough from such a writer, why he has two articles today?? I wish some other site will take him and keep him
13-04-2010 03:14 PM
الى هذا القطروز
والله لو كنت ابن عشيره تحترم تاريخها لما كتبت ما كتبت ولكن الكل يعرف انك قطروز مندس على آل قرعان فهم شيوخ واعتقد انك عار عليهم فما الفرق بين البلقاوي الذي علق قبل قليل وهذا الاقرع البلقاوي ابن البلقاء الابيه ابن الشيوخ اما هذا قطروز اعتاد على خدمة الغير ولا يهمه ان تهان كرامته على هذا الموقع والان كعادتك تأتينا بردود لك ولأذنابك تقول ان هذا ثمن الوطنيه وانني احب الاردن ولأجل ذلك يحاربونني الناس وكأن الاردن خلت من الشرفاء الا ابو قرعه وتضيف ايضا ابوك شهيد وحارب في فلسطين وعمك كذلك وخالك وكل آل قرعان كانوا على خط النار والناس كانوا نيام ينتظروا انتصاراتك ومثلك مختبيء في خم الدجاج يا أخي حل عنا أرجوك فهذا موقع فرحنا به لانه اردني فلا توسخه بقلمك النجس
13-04-2010 03:20 PM
الى الاقرع الهمذاني
الله يلعن اسرائيل التي جعلتنا نتشرد ويأتي هذا الاقرع ليتحكم بنا لكن ربنا كبير فلتتخيلوا ايها الاخوه -لاسمح الله- القرعان وزير داخليه ماذا كان سيفعل لكن رحمه من الله هذه العائله لا تستلم منصب كبير لكن وبالا علينا جميعا فأنت شخص مريض نفسي دون ادنى شك ويجب تلجيمك ...........على الناس والحق كل الحق على جراسا
13-04-2010 03:28 PM
الى المعلقين اللذين لا يريدوا أن يفهموا
لم يقل الكاتب شيئا" معيبا" ....وهو يحاول حماية حقوق " الفلسطينيين " ...فأن كنتم تعتقدون أن التهجير هو الحل..زأذا" أنتم تريدون الاردن وطن بديل..كونكم لا تستطيعوا الحصول على ما تدعوا بأنه حق لكم./// أن الحقد يأتي منكم أنتم الذين تقولوا بأننا رعيان وبأنكم من قمتم بتعليمنا وأن الاقتصاد بيدكم.....متناسين بأن من سمح لكم بالحصول على كل هذا هي الجنسية الاردنية ولولاها لكان حال أبناء شعبكم في سوريا ومصر ولبنان....وما زال أغلبيتكم يعيشون في مخيمات وليس لكم حقوق المواطنة.....ولكن الاردن سمح لكم بأن تصبحوا من أصحاب المال والنفوذ وحتى حكام ووزراء ورؤساء وزارات.......هذا الاردن له فضل كبير عليكم ، فعوضا" عن التشهير بأبناءه يجب أن تحمدوا ربكم على وجود العائلة الهاشمية التي أعطتكم ما لم يقبل العالم أن يعطيكم...... أما من يتحدث عن أننا قبضنا المليارات ثمنا" لتوطينكم ، فاقول له أنه من السهل قول كلام لا أساس له من الصحة وعليك أثبات ما تقول.......وكل المال الذي أتانا مساعدات من العالم أجمع كان يذهب لتقوية الجيش لكثير من العقود وكان لحماية الاردن من الاعداء.....ولو كان بيننا أتفاقية سلام منذ زمن ولم نهتم لكم ولا لقضيتكم لتمكنا من أستثمار تلك الاموال لنهضة ورقي الاردن وشعبه.....فكلامك مردود عليك، ولم يحصل الاردنيين على المال ثمنا" لتوطينكم.....أنتم شعب أكال نكار........تعلافون الاردن عندما تحتاجونه ، وعندما تذهبوا ولو لمسابقة تلفزيونية تقولوا عن أنفسكم أنكم من أصول فلسطينية......تحتاجون جواز سفرنا وتستخدموه ضدنا. //// أفهموا جيدا" بأننا ليوا أعدائكم ، وأن عدم منحكم المزيد من الجنسيات ليس لصالح قضيتكم وبالتأكيد ليس من صالح الاردن......فها بعض منكم يقول بأنكم الاغلبية ، فتخيلوا لو تمكنتم من حكمنا ماذا سيحصل لنا......هذا الاردن بلدنا ووطنا ، ولا يمكن أن تكونوا أنتم أبناء الاردن ولا يمكن أن تحبوه وتعملوا من أجله كما نفعل نحن......أنتم رضيتم بالامر الواقع وقبلتم العيش في الاردن والان تخططون للاسيلاء عليه......فالى أين تريدون تهجيرنا...!!! لماذا لا تصمتوا أو تقولوا خيرا" بحق الاردن......أنا أقول لكم لماذا ...لانكم لا تريدون لنا أو للاردن خيرا". /// وأنتم لا تخشون من توضيح ذلك لنا فقد أصبح لديكم من الجرأة أن تنتقدونا علنا" وعلانية أمام الجميع وشعاراتكم مرفوعة بنواديكم التي هي تحتن ظل المظلة الاردنية......وحيث كرم الاردنيين ونخوتهم لا تسمح لهم بأنتقادكم كما تفعلون فأنكم تستغلون الموقف.......ولكن فلتعلموا جميعا" أنه عند حزها ولزها فأنتم تعرفون أننا لها.......وسوف يكون هناك مليون حابس ومليون وصفي ومليون أردني لن يقبل بأن تكون الاردن سوى للاردنيين./// أعلم جيدا" أننا نعيش معا" وبيننا علاقات والى أخره.......ولكن الصراحة أنكم لا تحبونا ولا تتمنون الخير لنا والجميع يعلم.....فنحن ليسوا أبناء البارحة وقد خضنا معكم الكثير.......حتى أنكم لم تحترموا قراراتنا السيادية في أكثر من موقف وأخترتم أن تتجاهلونا وأنتم تحت مظلتنا.......فان هذا مطلبكم.....فتحقيق هذا المطلب لن يكون على حساب الاردن./// والذي يريد أن يفهم المقال فهمه لوحده...والذي يريد تأجيج النزاع فهذا الكلام موجه له.
13-04-2010 04:39 PM
غريبة!!!
ان لم تستحي فاكتب ما شئت...
13-04-2010 04:56 PM
قلم ساخر...USA
لا أحد مستعد للتضحية ولو بالقليل ودفع الثمن من أجل فلسطين وما نزعمه من وطنية وحب لفلسطين هو شعارات كاذبة تقال من الأفواه لا من القلوب,,,,, وضع مؤسف ومخجل أن نكون بهذا الشكل فى ظل هذه الأوضاع المتأزمة والشعوب والناس يتحركون من حولنا ,,,أرادوا فعزموا وحين عزموا نجحوا,,والأيدى المرتعشة لا تقوى على البناء والمترددون لا يصنعون الحرية.
13-04-2010 04:58 PM
عبدالله الخلايلة
لا تهتم لهم يا استاذ احمد فانهم لا يفقهون شيئا
لو يوجد بهم ذرة اخلاص للاردن ما خرجوا عن فلسطين
فكيف بانسان خان وطنة الاصلي ان يكون مخلصا للاردن
مستحييييييييييييييل
13-04-2010 05:10 PM
ابوفارس/مغترب
الاخ الكاتب كان من المفترض ان لاتخوض بهذه القضيه الحساسه جدا لانني أؤمن باننا شعب واحد ومصيرنا واحد وان كان لابد من التحرك سياسيا ضد مشروع التهجير هذا (وقد تحركت الدبلوماسيه الاردنيه كما قرأنا)لالأننا لانريد اخواننا بيننا بل لاننا لانريد ان ندعم دولة العدو بسياسة تفريغ الارض من اصحابها وان وقع هذا الامر لاسمح الله فالاردن قيادة وحكومة وشعبا سيبقى الملاذ الامن لكل الاخوه العرب فمابالك ان كانوا اخواننا وابناء عمومتنا وانسباءنا الفلسطينيون اما الاردنيون من اصل فلسطيني فهم اردنيون يجب ان لاتثار بيننا اي نعره اوتفرقه فنحن معا نتشارك في عملية بناء وتنمية الاردن وصخره في وجه اعداء الاردن عندما يتعلق الامر بالاردن وكلنا فلسطينيون عندما يتعلق الامر بفلسطين ومقدساته ومن هنا اشكر الاخ في تعليق رقم 4 على كلامه الموزون وادعو كل الاخوه المعلقين الابتعاد عن التجريح ولنكن موضوعين في تعليقاتنا وان لانكون كفريقين بل نحن فريق واحد وشعب واحد وانا نفسي كنت قد ايدت الكاتب في كتابات سابقه والان اعارضه وقد اؤيده غدا في موضوع اخر حسب قناعاتي
13-04-2010 05:20 PM
ابوفارس/مغترب
الاخ الكاتب كان من المفترض ان لاتخوض بهذه القضيه الحساسه جدا لانني أؤمن باننا شعب واحد ومصيرنا واحد وان كان لابد من التحرك سياسيا ضد مشروع التهجير هذا (وقد تحركت الدبلوماسيه الاردنيه كما قرأنا)لالأننا لانريد اخواننا بيننا بل لاننا لانريد ان ندعم دولة العدو بسياسة تفريغ الارض من اصحابها وان وقع هذا الامر لاسمح الله فالاردن قيادة وحكومة وشعبا سيبقى الملاذ الامن لكل الاخوه العرب فمابالك ان كانوا اخواننا وابناء عمومتنا وانسباءنا الفلسطينيون اما الاردنيون من اصل فلسطيني فهم اردنيون يجب ان لاتثار بيننا اي نعره اوتفرقه فنحن معا نتشارك في عملية بناء وتنمية الاردن وصخره في وجه اعداء الاردن عندما يتعلق الامر بالاردن وكلنا فلسطينيون عندما يتعلق الامر بفلسطين ومقدساته ومن هنا اشكر الاخ في تعليق رقم 4 على كلامه الموزون وادعو كل الاخوه المعلقين الابتعاد عن التجريح ولنكن موضوعين في تعليقاتنا وان لانكون كفريقين بل نحن فريق واحد وشعب واحد وانا نفسي كنت قد ايدت الكاتب في كتابات سابقه والان اعارضه وقد اؤيده غدا في موضوع اخر حسب قناعاتي
13-04-2010 05:24 PM
الصبر
الاخ قرعان القافلة.....وشكرا لك
13-04-2010 06:22 PM
عبادي حر
نعتذر
13-04-2010 08:11 PM
خلدون المواجـــدة
وجهة نظر!؟ انني احترم وجهة نظر الكاتب وما تفضل به في غالبية مقاله...
وحقيقة ما ازعجني مما قرأته من ردود تنم عن التحيز والدعم الكامل للقرار الصهيوني بفصد او بغير قصد!؟.. والتشبث بالانسانية وبمصطلحات بليدة متناسين الدفاع والمقاومة عن الارض والشرف والعزة والكرامة ... وحقوق شعب كامل اغتصبه الصهاينة وما زال يوجه الصفعة تلو الصفعة !؟ ولا يزال البعض يستقبل الاهانة ويمنح العدو الغاصب دعم الطرد والتهجير ومصادرة الاراضي لشعب له حق العيش والكرامة على ارضه الطاهرة وان يكون سيد نفسه .. بحجج واهية. واني استهجن مدى الكذب والعهر لمن يدعم القرار الصهيوني بحجج رخيصة !؟ وهو عدوان صارخ على الاردن وعلى فلسطين بكل معنى الكلمة...
ومن هنا يجب على الاردنيين - ( من شتى المنابت والاصول )- .. والفلسطينيين أن يتعاملوا بكل قوة وحسم مع أي صوت يدعو إلى تمرير المخططات الصهيونية وما من شأنه يمهد لمؤامرة الوطن البديل على الأرض الاردنية .. وتفريغ الارض المحتله من اهلها الشرعيين.. بحجج واهية!!؟ .. وان الاردن قد وصل الى حد الاشباع نتيجة الهجرات المتعاقبة....
وحمى الله الاردن........
13-04-2010 09:01 PM
خلدون المواجـــدة
وجهة نظر!؟ انني احترم وجهة نظر الكاتب وما تفضل به في غالبية مقاله...
وحقيقة ما ازعجني مما قرأته من ردود تنم عن التحيز والدعم الكامل للقرار الصهيوني بفصد او بغير قصد!؟.. والتشبث بالانسانية وبمصطلحات بليدة متناسين الدفاع والمقاومة عن الارض والشرف والعزة والكرامة ... وحقوق شعب كامل اغتصبه الصهاينة وما زال يوجه الصفعة تلو الصفعة !؟ ولا يزال البعض يستقبل الاهانة ويمنح العدو الغاصب دعم الطرد والتهجير ومصادرة الاراضي لشعب له حق العيش والكرامة على ارضه الطاهرة وان يكون سيد نفسه .. بحجج واهية. واني استهجن مدى الكذب والعهر لمن يدعم القرار الصهيوني بحجج رخيصة !؟ وهو عدوان صارخ على الاردن وعلى فلسطين بكل معنى الكلمة...
ومن هنا يجب على الاردنيين - ( من شتى المنابت والاصول )- .. والفلسطينيين أن يتعاملوا بكل قوة وحسم مع أي صوت يدعو إلى تمرير المخططات الصهيونية وما من شأنه يمهد لمؤامرة الوطن البديل على الأرض الاردنية .. وتفريغ الارض المحتله من اهلها الشرعيين.. بحجج واهية!!؟ .. وان الاردن قد وصل الى حد الاشباع نتيجة الهجرات المتعاقبة....
وحمى الله الاردن........
13-04-2010 09:01 PM
الى الكاتب الجبان
كان الاجدى لو كنت رجلا ان تطالب حكومتك بطرد السفير الاسرائيلي فهذا قرار دولة العدو وليس قرار الفلسطينيين انفسهم
14-04-2010 01:13 AM
الى القرعان رقم 29
الولى لك ان تطالب الحكومة باقمة مدرسة في ضاحية المير حسن الحرشة سابقا التي تقطن بها وتفيد اهلك وجيرانك بدل ان تسيىء لعشيرتك واقاربك والله انك عار على بني حسن والقراعين وما بعرف شو اخرتها من وراء جنونك وحقدك اخبرنا بصراحة وبدون لف ودوران شو بينك وبين الفلسطينيين واذا لديك عقدة نفسية من حادثة المت بك من فلسطيني اخلاقية او مادية الخ لا تعمم كرهك على باقي الناس استحي على حالك وظب نفسك ولا تجلس مع الرجال لانه من اشباههم زمن اللجوء ولى والله العظيم لو اليهود قلبو فلسطين راسا على عقب ما غادرها فلسطيني واحد يا نكرة ويا ابو رغال الاردن والدليل ماذا حدث لغزة سكنو على انقاض بيوتهم حتى لا يشمت بهم خقير مثلك ارجدو ان انك تجيب عن سؤالي لانه وضعك صعب لربما اعرفنا انخلصك من عقدتك ونرتاح من طلتك الكريهةارجو النشر يا جراسا لنساعده على تخطي ماساته التي حدثت له لانه مسكين بحزن شكلها مشكلة عويصة مجننيتو في حياته ولكم مني جزيل الشكر يا جراسا
14-04-2010 03:28 AM
الى القرعان رقم 29
الولى لك ان تطالب الحكومة باقامة مدرسة في ضاحية المير حسن الحرشة سابقا التي تقطن بها وتفيد اهلك وجيرانك بدل ان تسيىء لعشيرتك واقاربك والله انك عار على بني حسن والقراعين وما بعرف شو اخرتها من وراء جنونك وحقدك اخبرنا بصراحة وبدون لف ودوران شو بينك وبين الفلسطينيين واذا لديك عقدة نفسية من حادثة المت بك من فلسطيني اخلاقية او مادية الخ لا تعمم كرهك على باقي الناس استحي على حالك وظب نفسك ولا تجلس مع الرجال لانه من اشباههم زمن اللجوء ولى والله العظيم لو اليهود قلبو فلسطين راسا على عقب ما غادرها فلسطيني واحد يا نكرة ويا ابو رغال الاردن والدليل ماذا حدث لغزة سكنو على انقاض بيوتهم حتى لا يشمت بهم خقير مثلك ارجدو ان انك تجيب عن سؤالي لانه وضعك صعب لربما اعرفنا انخلصك من عقدتك ونرتاح من طلتك الكريهةارجو النشر يا جراسا لنساعده على تخطي ماساته التي حدثت له لانه مسكين بحزن شكلها مشكلة عويصة مجننيتو في حياته ولكم مني جزيل الشكر يا جراسا
14-04-2010 03:32 AM
إلى 29
حابب احكيلك شيء، كلام كله خطأ ومردود عليك، إذا كن فعلا اردني الاصل والمنبت، فأريد أن أقول لك أن أول من يثير الفتن أنتم، لأن الواحد منا أحيانا في عمل او في مكان ما يلتقي مع واحد منكم، فيقوم بسؤالنا من اين انت، فنجيب له انا من عمان مثلا او الزرقاء فيقول لنا لا لا قصدي ايش بلدك الاصلي، فهل تريدون نكران البلد الاصلي، لماذا تسألوننا ما هو بلدك الاصلي، جاوبناكم في البداية انا من الزرقاء لماذا الإلحاح لمعرفة البلد الأصلي، فنحن لم ننكر الجنسية، وشيء ثاني حتى لو كنا نعيش في بلد آخر، وجاء أحد منكم وسأل ما جنسيتك سنقول أردني لكن يكرر السؤال مرة اخرى اعرف انك اردني لكن هل انت من الاردن ام من فلسطين، فالذي يثير النعرات أنتم ولسنا نحن، لماذا تصرون على معرفة البلد الاصلي، قلنا لكم وجاوبنا جنسيتي أردني أو انا من عمان، الزرقاء، اربد مثلاً حتى وإن كنت لست اربدي الاصلي بل من سكانها، لم الإلحاح على سماع كلمة ان اصلي فلسطيني،،،، فإذا من الذي يثير الفتن هل نحن أم أنتم، وهل يا ترى لو كنت تعيش في بلد اجنبي مثلا ومعك جنسيتها وسألك احدهم ما هو اصلك هل ستتنكر للجنسية الاردنية، لا اظن، ولو تنكرت لها ولأصلك فأنت لا أصل لك، وهذا حالنا لا ننكر الجنسية الاردنية ولكن لو سألنا من هو على شاكلتك وأصر إصرارا شديدا لن ننكر أصولنا، وهذا لا يعني نكران الجنسية الاردنية، هنالك الآلاف في العالم بل الملايين يكون معه جنسية بلد يعيش بها واصله من بلد آخر، ثم هنا في الاردن، هننالك الشركس والشيشان وهنالك الشوام وبعض الاتراك وغيرهم لم لا تثيرون عليهم الحملة مع ان احدهم تجد اسمه فلان الشيشاني أو فلان الشامي مع احترامي لهم جميعا، نحن لا نقول والله ان اسمي فلان الفلسطيني، اذا هي الغيرة وهو الحقد الاسود الدفين
14-04-2010 08:38 AM
اردنية الى القرعان وغيره
طبقنا المثل : الي ما بقدر على الحمار بتشاطر على البردعة - اعذروني يا اخواننا الفلسطينين على تعبير البردعة فلكم كل الاحترام والتقدير، فنحن وكل العرب لم يقدروا على اسرائيل وعمايلها فنتشاطر على الفلسطينين . لقد شربت يا قرعان مية مجاري اسرائيل وشربنا معك خاوة. واكلنا منتجاتها المسرطنة خاوة . وكل اهل الجنوب يعانون من امراض السرطانات من مفاعل ديمونة واحنا ساكتين . بيعت الاراضي والمشاريع تحت مسميات ما انزل الله بها من سلطان . وصرنا عمال مياومة واسرائيل تطالب بفتح معبر للعمال الاردنيين ليعملوا لديها خاوة . وين وطنيتك يا ابو الوطنية في كل هذه المواضيع ؟ الان صارت اكبر همنا هم الفلسطينيون ؟ واسرائيل الجار العزيز لهم طيب الملقا والجيرة !!!! كم دفعوا لك لتكتب هكذا مقالات ؟؟ والى الاخ الخلايلة تعليق 32 : ارجع الى اصلك وشوف انت من وين
14-04-2010 08:39 AM
اردني تجميع فلسطيني
نشهد الله انا نحب ترابك يا اردن،،،،بس الله يحمانا من العنصريين،،،،والى عبد الله الخلالية أقول اتق الله فيما تكتب،،،فالفلسطينيين لم يبعوا ارضهم ولم يخونوا بلدهم ولن يهون عليهم يوما تراب الاردن لو لا سمح الله وتعرض لاي عدوان،،،،وعيب عليك قول مثل هذا الكلام
14-04-2010 09:18 AM
معاني
كان الاحرى ان يكون همك عدم طرد ال70 الف من فلسطين لكنك مابدك يجوا للاردن هذا همك اما وين يطردوهم مش مشكلة وهذا دليل على عنصريتك ودعوتك للفتنه ورفض الاخر . اقول لك ايها الكاتب لهذا المقال يجب علينا كمسلمين ان نعمل بكل ما في وسعنا على احباط مخططات اليهود في ترحيل الفلسطينين ليس خوفا على الاردن فحسب ولكن شعورا مع اخواننا اهل فلسطين وبما ان النظم العربية والاسلامية لا تستطيع ان تقول لليهود إلا( حاضر سيدي) نحن كشعوب اذا لم نستطع أن نقول للنظم لا . علينا ان نستقبل ال 70 الف بالاحضان ونتقاسم معهم لقمة العيش ونكون اخوة بمعنى الكلمة والله رازقهم في فلسطين وهو الذي يرزقهم في الاردن . ولا بدك يسير فيهم زي ما صار بأهل مخيم رويشد يضلوا في الصحراء في الخيام سنوات وبعدين تشفق عليهم البرازيل ولا البراغواي ولا شافيز ؟! اتق الله يار رجل انت من عشيرة غانمة ولا تسيىء لها فأفكارك العنصرية
14-04-2010 09:25 AM
محمد العلي حجازي
القرعان في قلقيلية هي عشيرة كبيره تضم عدة عائلات ومنها ال عويصي ال سلمان ال دلال ال ابو عصب ال سويلم ال ابو حامد ال حمدان ال حمد ال سفوتي ال سلامه ال سحيم ال تيم ال مصطفى وكل هائولاء ينضمون لعشيرة القرعان وهي تسكن في الحي الشرقي من قلقيلية صوفين وهم تقريبا ثلت المدينه وهناك اقارب في الاردن والسعوديه كل الاحترام لباقي العائلات
14-04-2010 10:28 AM
محمد الخلايله
اخ احمد القرعان تحيه طيبه وبعد.
انت ملزم بأن تدافع عن وطنك بكل ما اتيت به من قوة لكن هم ليس مطلوب من أي شيء لانهم باعوا وقبضوا الثمن.
14-04-2010 10:29 AM
اردني
70الف مواطن ب 70مليون دينار بستاهلوا انا نستقبلهم.
14-04-2010 10:32 AM
سمسار
ثمن دونم الارض 20الف دينار اذا اجاء شخص ما ودفع مليون دينار بالدونم اكيد صاحب الارض رايحه ايبيعه حتى لو جنسية المشتري شيطان.
14-04-2010 10:37 AM
ابن-الاردن
الى من يهمه الامر للعلم هذه المقاله ليست دفاعا عن الاردن بل هي 100%دفاعا عن فلسطين
اشكرك اخ احمد القرعان واشكر جراسا
14-04-2010 10:40 AM
الى خلدون المواجده
اشكرك اخي خلدون على هذا التعليق المنطقي والواقعي ولأنك قمت بتوضيح وجهة نظرناجميعا
حمى الله الاردن.
14-04-2010 10:44 AM
محمد العلي حجازي
القرعان في قلقيلية هي عشيرة كبيره تضم عدة عائلات ومنها ال عويصي ال سلمان ال دلال ال ابو عصب ال سويلم ال ابو حامد ال حمدان ال حمد ال سفوتي ال سلامه ال سحيم ال تيم ال مصطفى وكل هائولاء ينضمون لعشيرة القرعان وهي تسكن في الحي الشرقي من قلقيلية صوفين وهم تقريبا ثلت المدينه وهناك اقارب في الاردن والسعوديه كل الاحترام لباقي العائلات
14-04-2010 10:47 AM
لا فرق بين عربي...
ان شاء الله يسحبوا جنسية من لا ولاء لهم مثل جماعة الحرمية في المصفاة و الزراعة
14-04-2010 10:51 AM
من الكاتب الى كل المنتقدين
تحية راجيا ان تتابعوا المقالة القادمة لتعلقوا عليها بامانة واخلاص خدمة لفلسطين واهلها ورحمة بالاردن فانا سألبي طلبكم لتعرفوا حجم الظلم الواقع على من يخاف على فلسطين اكثر من اهلها.
14-04-2010 11:33 AM
الى 47 الخلايلة
لان اسيء لقبيلة بني حسن والتي هي بريئة من امثالك
انت عار على قبيلتك لانك من جماعة المطبعين
الشعب الفلسطيني متامر عليه من جميع الدول الكبرى لعيون اسرائيل
وايضا مؤامرة من بعض الاشقاء للاسف والذين نشاركهم الزاد والماوى والحلوة والمرة
من يريد ان يطرد الفلسطينين ارجو ان يتوجه للديوان الملكي هو ومن ولاه اذا فيه خير وسوف يلقى الجواب المناسب

لكن لا خير فيك وفي امثالك ايها العفن وسوف نبقى حماة للوطن (الاردن)والذي يعيش في قلوبنا رغم محولاتك انت والقرعان ومن هم على شاكلتكم تشويه سمعتنا
ولكن هيهات فنحن لنا وضعنا والحمدلله فمنا الوزير ورئيس الوزراء والتاجر والمهندس والطبيب والعسكري....
اطالب الحكومة الاردنية باستئصال هذه الشرذمة والتي تبث سمومها عبر جراسا والتي تشاركهم هذا الجرم وللاسف دون قصد منها

ثلاثة مواضيع تهاجم الفلسطينين وتشتم وتقذف ولا مجيب
سوف نبقى نخلة شامخة ابى من ابى وشاء من شاء

وسوف يبقى الاردن وطننا الذي عشنا فيه وتربينا فيه وخدمناه بعيوننا
العنصرية انتهت بجنوب افريقيا واصبحت الان متداولة وللاسف بالاردن من بعض الشرذمة كفانا مهاترات
هجوم الكاتب واعوانه من المرتزقة ما هو الا لمصالح شخصية
والايام دول مثلما غير وليد جنبلاط نظرته لسوريا سوف يغيرها القرعان(مع احترامي لهذه العشيرة الكبيرة)لاسباب مادية وشخصية
وادعو الله ان يجمعكم مع من تطبلون لهم يوم الحشر العظيم
14-04-2010 11:59 AM
من الكاتب الى كل الباحثين عن اصلي
الاخوة الاعزاء المنتقدين لمقالاتي والباحثين عن اصلي وفصلي ,لن اتحدث لكم عنه انا, بل سأتركه لغيري لاخباركم, موردا لكم مقتطفات من محاضرة ""رئيس لجنة رجال الاعمال في الكونغرس الاميركي "البروفيسور عودة مهاوش الدعجة" امام الطلبة العرب الدارسين في الولايات المتحدة الاميركية والذي قال فيها :
" ان نظرية الوطن البديل التي تاتي في سياق مؤامرة يتعرض لها الاردن لتصفية القضية الفلسطينية على حساب المملكة مؤكدا الموقف المبدئي والثابت للاردن في رفضه لهذه النظرية . وان العشائر الاردنية والمملكة الصلبة والمتماسكة اكدتا استحالة ايجاد ولو اردني واحد يقبل الوطن البديل باعتبار العشائر الاردنية قدمت الشهيد تلو الشهيد في سبيل فلسطين والحق العربي والاسلامي فيها.
وقال البروفيسور الدعجة ان التاريخ يسجل للعشائر الاردنية مواقفها العربية والقومية والاسلامية مشيرا الى ان اول شهيد اسلامي من خارج جزيرة العرب كان من العشائر الاردنية وهذا ما يؤكد تاريخيا استعانة القادة الاسلاميين بابناء العشائر الاردنية مستعرضا تجربة صلاح الدين الايوبي عندما استعان بعشائر "" بني حسن"" وعشائر الوسط لدحر الصليبيين الى الابد .واوضح ان استعانة القائد الايوبي بالعشائر الاردنية يوضح اسباب امتداد "عشائر بني حسن" الى القدس وشمال فلسطين وجنوب لبنان بعد ان كان لهم الدور الكبير في انتصارات التحرير.
وتطرق البروفيسور الدعجة الى "عشائر بني حسن" وانحدار سلالتها من من سلالة آل البيت مقدما قراءة اسلامية وتاريحية لتسلل هذه العشيرة فعند خبراء تاريخ العشائر أن بني حسن ينحدرون عن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فهم أبناء علي وفاطمة الزهراء ولا يكاد يجادل في ذلك إلا مكابر وللامانة الدينية والعلميه .
انتهى الاقتباس.
واحب ان اضيف لكم بأنني ادافع عن فلسطين بمقالاتي ولا يمكن ان اكون خائنا لها بيوم من الايام فارتاحوا اذا كنتم تتوهمون انني بتعليقاتكم ساتخلى عن الدفاع عن فلسطين.
وشكرا لكل الاعزاء اهل فلسطين الصامدين على ارضها فانا اخاطبهم فقط ولا اخاطب من ترك الارض لليهود.
فانا سابقى ادافع عن فلسطين مضيفا اليكم انني املك في القدس 25 بلدة تعود لاجدادي الذين رفضوا العودة مع صلاح الدين بعد تحرير القدس.
من يسأل عن من؟ سؤال اتركه ليجيب عليه من يحب فلسطين بالعمل وليس بالشعارات الهدامة التي اضاعت فلسطين وسلمتها لليهود بارخص الاثمان.
المحب للاردن والمدافع عن فلسطين احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان
14-04-2010 12:14 PM
من الكاتب الى كل الباحثين عن اصلي
الاخوة الاعزاء المنتقدين لمقالاتي والباحثين عن اصلي وفصلي ,لن اتحدث لكم عنه انا, بل سأتركه لغيري لاخباركم, موردا لكم مقتطفات من محاضرة ""رئيس لجنة رجال الاعمال في الكونغرس الاميركي "البروفيسور عودة مهاوش الدعجة" امام الطلبة العرب الدارسين في الولايات المتحدة الاميركية والذي قال فيها :
" ان نظرية الوطن البديل التي تاتي في سياق مؤامرة يتعرض لها الاردن لتصفية القضية الفلسطينية على حساب المملكة مؤكدا الموقف المبدئي والثابت للاردن في رفضه لهذه النظرية . وان العشائر الاردنية والمملكة الصلبة والمتماسكة اكدتا استحالة ايجاد ولو اردني واحد يقبل الوطن البديل باعتبار العشائر الاردنية قدمت الشهيد تلو الشهيد في سبيل فلسطين والحق العربي والاسلامي فيها.
وقال البروفيسور الدعجة ان التاريخ يسجل للعشائر الاردنية مواقفها العربية والقومية والاسلامية مشيرا الى ان اول شهيد اسلامي من خارج جزيرة العرب كان من العشائر الاردنية وهذا ما يؤكد تاريخيا استعانة القادة الاسلاميين بابناء العشائر الاردنية مستعرضا تجربة صلاح الدين الايوبي عندما استعان بعشائر "" بني حسن"" وعشائر الوسط لدحر الصليبيين الى الابد .واوضح ان استعانة القائد الايوبي بالعشائر الاردنية يوضح اسباب امتداد "عشائر بني حسن" الى القدس وشمال فلسطين وجنوب لبنان بعد ان كان لهم الدور الكبير في انتصارات التحرير.
وتطرق البروفيسور الدعجة الى "عشائر بني حسن" وانحدار سلالتها من من سلالة آل البيت مقدما قراءة اسلامية وتاريحية لتسلل هذه العشيرة فعند خبراء تاريخ العشائر أن بني حسن ينحدرون عن الحسن بن موسى الكاظم بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب فهم أبناء علي وفاطمة الزهراء ولا يكاد يجادل في ذلك إلا مكابر وللامانة الدينية والعلميه .
انتهى الاقتباس.
واحب ان اضيف لكم بأنني ادافع عن فلسطين بمقالاتي ولا يمكن ان اكون خائنا لها بيوم من الايام فارتاحوا اذا كنتم تتوهمون انني بتعليقاتكم ساتخلى عن الدفاع عن فلسطين.
وشكرا لكل الاعزاء اهل فلسطين الصامدين على ارضها فانا اخاطبهم فقط ولا اخاطب من ترك الارض لليهود.
فانا سابقى ادافع عن فلسطين مضيفا اليكم انني املك في القدس 25 بلدة تعود لاجدادي الذين رفضوا العودة مع صلاح الدين بعد تحرير القدس.
من يسأل عن من؟ سؤال اتركه ليجيب عليه من يحب فلسطين بالعمل وليس بالشعارات الهدامة التي اضاعت فلسطين وسلمتها لليهود بارخص الاثمان.
المحب للاردن والمدافع عن فلسطين احمد خليل محمد فلاح سليمان مفلح احمد القرعان
14-04-2010 12:18 PM
إلى محمد العلي حجازي رقم (52)
ما تفضلت به صحيح، لكن هذا الشخص عار على من ينتمي إليه، فهو قبل أن يسيئ لبني حسن أساء للأردنيين والفلسطينيين جميعا. فهو يتهم قوما هو شخصيا لا يساوي نقطة عرق في إبط واحد منهم أنهم باعوا أرضهم، هذا الغبي يردد ما يقوله العملاء والسفهاء ببلادة وبلاهة لا حدود لها.
تصور أن الكل ينتقده من أجل إصلاحه، وهو مصر على غيه ويمدح نفسه تحت اسماء مستعارة هو يفبركها.
أضيف إلى معلوماتك القيمة معلومة أخرى: هناك عشيرة صغيرة في النقب الفلسطيني تحمل اسم (القرعان) فالناس من بعضها، والناس متحابة لو خلى الأمر من الضالة العقورة التي لا أريد تسميتها. واقبل مني التحية.
15-04-2010 11:45 PM
إلى محمد العلي حجازي رقم (52)
ما تفضلت به صحيح، لكن هذا الشخص عار على من ينتمي إليه، فهو قبل أن يسيئ لبني حسن أساء للأردنيين والفلسطينيين جميعا. فهو يتهم قوما هو شخصيا لا يساوي نقطة عرق في إبط واحد منهم أنهم باعوا أرضهم، هذا الغبي يردد ما يقوله العملاء والسفهاء ببلادة وبلاهة لا حدود لها.
تصور أن الكل ينتقده من أجل إصلاحه، وهو مصر على غيه ويمدح نفسه تحت اسماء مستعارة هو يفبركها.
أضيف إلى معلوماتك القيمة معلومة أخرى: هناك عشيرة صغيرة في النقب الفلسطيني تحمل اسم (القرعان) فالناس من بعضها، والناس متحابة لو خلى الأمر من الضالة العقورة التي لا أريد تسميتها. واقبل مني التحية.
16-04-2010 02:33 AM
DON VITO
انا ما بقووول غير الله لا يساامحك
من زينك ومن زين الاردن خليها الك
02-06-2010 11:16 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات