حينما تغضب والدتي .. !!!؟


رغم فاتورة الإصلاحات ومن يقودها وفاتورة عجلة التنمية والاقتصاد المتعثرة ومن يقف ورائها وفاتورة أسعار المحروقات والتي ألهبت جيوبنا المتهالكة والمتآكلة وبتنا ندفعها من قوت أطفالنا رغما عن أنوفنا ...!!! لم أذهل بقدر ما أذهلتني غضب والدتي الخمسينيه والذي لم أشاهده سابقا حينما ارتسم على وجهها الجنوبي الذي لفحته شمسها وبردها وجفافها ... من شوبك المجد والتاريخ ومعان الحاضرة في قلب الصحراء بجوار قصر نودي من شرفاته نداء الله اكبر والتي اعتدتم أن تكون أول صفوفكم تلبي النداء حينما يكون الوطن بحاجتها وآخر صفوفكم في العصيان والتمرد .
صعقت حينما أعلنتها والدتي بتساؤل ماذا يريد من البنك الدولي ؟؟ وماذا تريد من الحكومات ... ؟؟
والدتي باتت تتحدث بالسياسة والاقتصاد معا " يا حكومة " رغم إنها لا تجيد القراءة والكتابة ... والدتي أصبحت تراقب مت يحدث على الساحة الأردنية وما تفعله بنا الحكومات ووزراء العجائب ... والدتي باتت تعرف البنك الدولي رغم إن قدمها لم تطأ في يوم من الأيام أي من البنوك الأردنية ، على اعتبار أنها ليست سيدة أعمال ولا موظفة ولا تتقاضى راتب من صندوق المعونة الوطنية وحتى والدي رحمه الله لم يكن موظف ليترك لها راتبا شهريا .
المهم يا سادة والدتي غاضبة غضبا شديدا صامتا يصعب عليها الحديث الكلام من شدة معاناتها ولكثرة الإلحاح عليها عن سبب غضبها أجابتني كيف لا اغضب يا ولدي وأنا أول من زرع بيده الشجرة ومن ترابه جبلت ؟ ولأجل عطاءه حلقت !!؟؟ لأرى اليوم يا ولدي الغرباء عن هذه الديار يقطفون ثمارها وتحت أغصانها يستظلون وبالأمس شاهدة احدهم من أغصانها يحتطب ...!!!
فأجبتها هذا كله من اجل الاستثمار والاقتصاد والإصلاح فردت بصوت مبحوح ماذا تقول ؟ هذا خراب للبلاد والعباد ولنا قي كل يوم قائمة أسعار جديدة وفقر وبطالة .
حديث والدتي صحيح لكن ما العمل يا حكمة العجائب !؟أليس من وقفة عند هذا الحد بعدما أصبحت الأرض ومن عليها لغير أهلها الحقيقيين ممن يتعاملون بالدولار على حساب الدينار ...؟؟ !!
والدتي تتحدث اليوم بلغة وبطريقة غريبة ولا اخفي بأنني بت أخشى منها تحت مسمى " هل تعلم وأنت تعلم وليعلم من لا يريد أن يعلم " .
هل تعلم أن هناك خلال في موازين العدل والمساواة بين البشر التي يتشدق بها الكثير سببه يا ولدي إنهم في مواقع المسؤولية وثقنا بهم فخذلونا وغدروا بنا فأوغلوا ليأكلوا وينهبوا من خزائننا وجيوبنا وأوهمونا بمشاريع وهمية أرهقت وأزهقت الخزينة وما خفي من " الكمسيون " أعظم ليتركوا بلا حسيب ورقيب ليسبب الإحباط وتشويه الصورة الحقيقية لترسيخ مفهوم المواطنة ؟ .
وهل تعلم يا ولدي انه من المستحيل على ابن المزارع وابن الجندي أن يتنافس على الوظائف العليا من الدولة ؟!!
وهل تعلم بان مسمى " المعالي والعطوفة " بات حكرا على أبناء أصحاب الدولة والمعالي والسعادة السابقين والحاليين لتصبح بالتوريث ؟؟!!.
وهل تعلم ما يتقاضونه من رواتب ومكافآت يتجاوز ما يتقاضاه علماء الذرة ونحن نشكو شح الموارد وعجز الموازنة ..!!!؟؟؟.
وهل تعلم بان مصطلح الشفافية التي يتشدق بها السادة أصحاب المعالي خاصة عند الحديث عن الفقر والبطالة ومكافحة الفساد بات لا يطاق سماعها بعد أن فقدت معناها الحقيقي ...!!؟؟؟
وهل تعلم بان كيلو البندورة الأكلة الشعبية للأردنيين أصبحت ب 80 قرشا بعدما وقع احدهم قرارا بلا وعي وإدراك فتح باب تصديرها !!!؟؟؟.
وهل تعلم يا ولدي بان الجميع بلغ بهم الذل والقهر من العز لدرجة لا تطاق ؟!. عذرا والدتي لا تغضبي فأبناؤك وأحفادك هم الغاضبون اليوم .
الم اقل لكم لا غرابة في بلاد العجائب ونحن احده والحمد لله والذي لا يحمد على مكروه سواه .
الم اقل لكم بان والدتي باتت تتحدث بالسياسة والاقتصاد فاحذروها وغيرها اللهم إني قد بلغت الله فاشهد ، والله المستعان على ما نحن فيه من بلاء وابتلاء .



تعليقات القراء

أحمد البدور
رائع وأشاركك الرأي
13-04-2010 09:58 AM
القابع في الصحراء
بداية تحيه لك اخي يوسف واود هنا ان اعلق على مسألتين اولا مسألة ثقتنا بالمسؤول وخذلانه لنا ، اقول لك اخي يوسف منذ متى ونحن من يختار المسؤول ، انت تقرأ الصحيفة صباحا وتقرأ اخبار تعين فلان وعلتان مسؤولا لمنصب ما فمثلا هل اخترت انت او اي مواطن آخر الجهبذ والمفكر العظيم وزير التربية او اخترت العالم العابد الزاهد رئيس جامعة البلقاء وغيره الكثير . فمسألة الثقة لابد ان تكون قبل المنصب .. وثانيا اخي يوسف بالنسبة لمسأله مزارع الشوبك التي احتلها المستثمرون من مختلف (الجنسيات) ونحن نعرف ان من اخصب اراضي في الاردن اراضي الشوبك ولكن مع الاسف كثيير من اهل الارض هجروا وهاجروا الى عمان وبعض مدن المملكة وحسب ما علمت ان اكثر من يتركوا ارضهم ويسكنون في عمان كنسبة سكان هم اهل الشوبك وكثير منهم فضل الوظيفة على الارض فيا حبذا لون تكون هناك حملات توعية للمهاجرين وحث الجهات المعنية لعمل متيازات لرجوع الناس لارضها قبل ما يحتلها المستثمر كامها وما يخلو فيها مكان لدفن الموتى ....
13-04-2010 10:32 AM
سلامتك والبطاطا
يا اخي الكاتب لما تغضب امك رضيها ودير بالك عليها خليك عندها ولا تروح تقعد عند مرتك وتنساها
14-04-2010 03:13 PM
lمحمد ابوعميش مادبا
الاخ يوسف الطورة ادامه الله اصبحنا في كل يوم نقول عند الصباح يارب بابك لكسب ارزاقنا لاطعام اولادنا ودفع فواتير كهربا ومياه وبنزين واجور منزل وووووووووووو.........نقلب الجريده وكل صفحه نفتحها نقلبها لنجد ماهو لصالح المواطن نجد هم جديد او ضريبه جديده اسماء غريبه مثلا ضريبه على الضريبه الاضافيه او..او..او اثقلت هذه العبارات انفسنا وجيوبنا لانعرف من اي اتجاه نتلقاها اصبح المواطن يكلم نفسه بالشارع او بالسياره....كانت كلماتنا بالصباح اذكار واستغفار الان اصبحت ارتفاع النفط كم البنزين كم كم كم سعر بكسه البندوره شي متعب لا يطاق لا حول ولا قوه الا بالله يارب تسقط حكومه اتعبتنا اهلكتنا بس تاتي حكومه اقوى باخبار اصعب حسبنا الله ونعم الوكيل
17-04-2010 11:12 PM
ميار
في غضبهن وفي سرورهن حكمة ولذة . لم تتوانى والدتك عن الحديث بالسياسة ولو انك قلت لها انها تتحدث في السياسة لظنت انك تكيل لها اتهاما.
والداتنا كن يدعين لنا وللوطن وللمليك وللارض معا في متلازمة لا تنفصل وفي غضبهن امومة الوطن . وفي غضبهن عقوق فمن منا الذي كان عاقا يا اماه؟
تحية لك ولكل والدة تغضب لاجل الوطن
19-04-2010 08:21 AM
الى صاحب 33
-

[ يا اخي الكاتب لما تغضب امك رضيها ودير بالك عليها خليك عندها ولا تروح تقعد عند مرتك وتنساها
04/14/2010

سلامتك والبطاطا ]

هذا كل ما تمخض عن (صاحب اللقب أنفأ) وجادت به قريحته
ونضح متفوها بما امتلأت به معدته من عفونه بارده مزمنه
ارجو الله له الشفاء العاجل.

وانت ياخي يوسف الطوره سيبقى جذرك ضاربا في الأرض الى ماشاء الله تعالى
ارجو الله لك الثبات والنجاح والتوفيق.
29-04-2010 07:44 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات