على أبواب مدارس البنات


..وعلى غير عادتي ، حدّقت في شبابيك العمارات المجاورة ، وفي السيارات المتوقفة ، وفي وجوه والمارّة ، وكل هذا بسبب "مسج" وصلني على هاتفي ، وللدقة أقول بسبب "الشماغ" الذي كنت أتلثم به ، حيث احتوى "المسج" الغريب على "حبكة" جاء فيها: كلام.. كلام.. ثم: "أنتظرك أيها الفارس الملثم.. المتدثر برداء الليل لتنقذني من سجني في الباستيل"،.

لا سجون هنا ولا "باستيل" والـ"مسج" هو الدليل ، فكيف لسجينة أن تملك "خلوي" ، كيف عرفت أنني ملثم الآن بشماغ ، هل تراني؟، أريد فرسا جموحا لإنقاذ أميرة الأحلام..

سأذهب الى بوابة تلك المدرسة..

على أبواب مدارس البنات قصص فروسية حديثة ، وقصص وبطولات يومية ، يقوم بها فرسان غير الفرسان ، وفي ميدان غير الميدان ، وقد دفعتني للكتابة عن "الحبكات" قصة روتها "ام محمد من عمان" ، عبر برنامج يوم جديد الصباحي الذي يبثه تلفزيوننا الأردني ، حيث قالت أم محمد شيئا غريبا يحدث على أبواب مدارس البنات ، وقت "الترويحة".

تقول أم محمد: شباب زعران.. يأتون بسياراتهم ويقومون بالتفحيط والتشحيط والتخميس والزعيق ، والصهيل والنهيق،،، هل قالت أو قلنا شيئا عن صهيل أو نهيق؟،.

في الحقيقة قالت أم محمد أنهم "أي الشباب" يقومون بإحضار خيل وحمير ، ويقومون بمهارات الركوب ومرادفاتها ، عندما ينادي المنادي: "عليهم" ، أو: "هذا وقت ترويحة البنات فيا خيل الزعران اركبي".

أريد أن أعرف مكان تلك المدرسة ، التي تتحول أبوابها الى ميدان سباق واستعراض شامل ، أعني شاملا للزعرنة وفنون القيادة والانفلات من كل أنواع القيم والمنطق.. حمير وبغال وخيل وسيارات وتخميس وصهيل ونهيق.. الخ ، وكله يحدث على بوابة مدرسة في العاصمة عمان،،.

في زمن عولمة الفوضى والانفلات ، أصبحت بوابات مدارس البنات هي "ميدان حميدان" ، وحميدان هذا قد يكون شابا أزعر أو فاشلا في الحياة ، أو تلميذا مبتدئا في مدارس الفشل أو أوكار الزعرنة والانحراف ، ولاعبا رئيسيا في فريق الانحلال ، أو استاذا مشاركا في تدريس فنون الانحدار والحرب ضد الشرف.

مراهقون وغيرهم من المرضى ، يجتمعون بكامل جاهزيتهم ، ينتظرون "ترويحة" بنات الناس ، ويبدأون مهرجانا مؤسفا ، لا يملك أحد أن يوقفه ، ولا أملك أن أقول المزيد عن فرسان تدرعوا بالخيل والحمير والحديد ، وعاثوا مرضا على طريق نظافة وشرف المجتمع الأردني النظيف.

من المسؤول عن إيقاف هذه الاستعراضات؟، من يوقف هذه المهزلة التي تحدث على أبواب مدارس بناتنا؟، هل أغير رقم هاتفي؟، ربما أفعل ، لكنني لن أتوقف عن التلثم بالشماغ ما دام في الجو برد أو غيم ، فكل من يحس أو "يشعر" يحتاج الى دفء. والسؤال المهم هو: ماذا عن الناس المحترمين؟، هل ينقلون إقامتهم الى القرى النائية ، لضمان أمن وسلامة وأخلاق بناتهم عندما يغادرن المدارس الى بيوتهن؟،.

يوجد حمير وخيل. فما هو "المسج" المختصر المعبر عن كل هذا ، الذي نوجهه لمسؤول يملك حلا أو ربطا.

ما هذا: هل قلنا ربطا؟، نعم: اربطوا "حميركم" وكمموا أفواهها ، فليس هناك صوت أنكر من أصواتها.

من يفكّ طلاسم هذه "الحبكة"؟،.. أريد فرسا جموحا،.

ibrahqaisi@yahoo.com

الدستور


 



تعليقات القراء

Wolf
قد أسمعت لو ناديت حيا
12-04-2010 08:56 PM
حازم
هذا الحكي مافي منه,, روح على مدرسة بنات بتلاقي الشرطة اكثر من الطلاب يعني هذه الامور بطلت
13-04-2010 04:47 PM
كلامك مردود عليك
الى حازم 2
اذهب الى مدرسة ابو عليا الثانوية الشاملة / للبنات - طبربور - وشاهد الزعران ( شلل ) وبعضهم متمركز على الزوايا واشكالهم اشباه الذكور , مقرفين , وسيارات وباصات كيا للتشحيط . وشاهد المناظر الاشمئزازية واستمع الى الألفاظ النابية . ويحرثون الشارع سيراً.
هناك لن ولن تشاهد شرطي واحد ولا بحث جنائي واحد , رغم عدة نداءات واتصالات مع المعنيين دون جدوى.
علماً بأن مديرية الامن العام غير عاجزة عن وضع دورية ثابته هناك ولكن لا احد يعرف السبب!
سيتم وضع سيارة شرطة ثابته هناك بعد حدوث جريمة.
13-04-2010 10:44 PM
حازم
الى رقم 3
اانا بقلك ليش مافي شرطة لانٌّ المدرسة في طبربور ,, تعال شوف المدارس الحكومية في عمان الغربية والله الشرطة اكثر من الطلاب بشكل مضايق !!! 
14-04-2010 09:46 AM
اسامة القيسي
كلامك ذهب يا قيسي وكلوا في محله وبدنا حل من رجال الأمن لحل رقبت هالزعران في هذا البلد الذي يحترم الناس بعضهم البعض:-)
15-04-2010 12:11 PM
سياج المجالي
الصديق ابراهين الامور فالته والشباب اليوم يفتقد للتربيه اللا ما رحم ربي 00 الاهل لم يعودوا كما هم اخلاق الشباب بأنحدار والبنات اسوء وهناك انفلات
17-04-2010 04:33 PM
ريناد
شكرا كتير انا من مدرسة ابو عليا تعال وشوف العجايب عنا الاولاد شكلهم بيخزي والسيارات عم تشحط مناظر مخزيه

:-(
11-05-2010 07:04 PM
كلمة حق
للأمانه مديرة المدرسه جدا متابعه لهذا الموضوع حيث تقف للطالبات من الساعه 6و45 د صباحا ومجموعة معلمات للمتابعه ودوريات الشرطه باستمرار لكن اذا لم تستحي فافعل ماشئت ما بقدر الواحد يربي الناس
27-11-2011 09:06 AM
نور
شكرا لمديرة المدرسة الصراحة انها متابعة للموضوع هي والمعلمات المعها الله يجزيها كل خير
30-11-2011 03:44 PM
نور
الصراحة انه المديرة متابعة للموضوع بشكل جدي هي ومجموعة معلمات معها الله يجزيهم كل خير
30-11-2011 03:47 PM
ملاك عبدالمجيد
والله بصراحه المديره مو مئصره عملت كل شي وما ستفدنا انا بمدرسه ابوعليا كل يوم بسمع الف كلمه
09-02-2012 10:16 PM
ملاك اسامه
والله المديره مو مئصره بس شو بده تعمل اكت من هيك انامن ابو عليا وكل يوم بسمع الف كلمه من الشباب
09-02-2012 10:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات