انفجار سيارة مفخخة قرب مقر المخابرات البريطانية ببلفاست


جراسا -

انفجرت سيارة مفخخة في بلفاست بالقرب من مقر المخابرات البريطانية الداخلية "أم آي 5" في آيرلندا الشمالية دون أن توقع ضحايا، حسب ما أعلنت الشرطة ليل الأحد الإثنين 12-4-2010.

وقالت متحدثة باسم الشرطة إن "عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارة خلف المعسكر القديم في (بالاس باراكس هوليوود) انفجرت عند الساعة 00:24 (23:24 بتوقيت غرينتش الأحد).

ويضم المعسكر القديم الواقع عند مدخل بلفاست أجهزة المخابرات البريطانية الداخلية "أم آي 5". وأضافت المتحدثة أنه "لم يسجل سقوط أي ضحية حتى الآن".

ووقع الانفجار في اليوم الذي سيتم فيه نقل صلاحيات الشرطة القضائية من لندن إلى بلفاست، وهي آخر مرحلة في عملية السلام بين الكاثوليك والبروتستانت.

وحسب الأجهزة الأمنية، فإن العبوة الناسفة كانت في سيارة أجرة توقفت خلف المبنى العسكري. وعلى الفور ققز السائق من السيارة وهو يصيح "قنبلة".

وقال الصحافي المحلي بريان روان إن الانفجار "حطم باب المدخل".

وأضاف أن "الانفجار وقع على ما يبدو في الجانب الآخر من المجمع العسكري القديم في مساحة لوقوف السيارات في شارع اولد هوليوود رود".

وطوقت أجهزة المخابرات المكان الذي وقع فيه الانفجار.

ويعمل مئات الأشخاص في مقر "أم آي 5" الذي استهدفه الانفجار.


وبعد حوالى 30 عاماً من أعمال العنف في آيرلندا الشمالية بين الكاثوليك دعاة الانفصال والبروتستانت دعاة الوحدة، انتهت أعمال العنف هذه، التي اصطلح على تسميتها بـ"الاضطرابات"، في 1998 مع التوقيع على اتفاق سلام أطلق عليه اسم "اتفاق الجمعة العظيمة، وقد مهد الطريق لقيام حكومة وحد وطنية تضم ممثلين عن الطائفتين.

وصادق البرلمان المحلي لآيرلندا الشمالية مطلع آذار (مارس) 2010 على اتفاق تاريخي بين الكاثوليك والبروتستانت ينص على نقل صلاحيات الشرطة والقضاء من لندن إلى بلفاست اعتباراً من الساعة صفر من يوم 12 نيسان (أبريل)، ما يشكل المرحلة الأخيرة من اتفاق السلام.

وهذه المسألة كانت العقبة الأخيرة أمام التطبيق الكامل لاتفاق الجمعة العظيمة الذي أنهى أكثر من 30 عاماً من القتال الطائفي الذي أسفر عن مقتل 3500 شخص.
(أ ف ب)



تعليقات القراء

*****
عقبال لندن امشاء الله الله يلعن الانجليز الي طلعونا من بلادنا
13-04-2010 11:15 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات