تصدير 3 آلاف طن خضار لـ''اسرائيل''


جراسا -

سجلت صادرات الخضار الى "اسرائيل" ارتفاعا بنسبة 24 % خلال شهر شباط الماضي مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي 2016.

وبلغت صادرات الخضار لـ"اسرائيل" خلال الشهر الماضي 3070 طنا، بينما كانت شهر شباط من العام الماضي 2500 طن، وتنوعت الخضار المصدرة الى الكيان الصهيوني بين الباذنجان والفلفل الحلو والخيار والكوسا.
وشهدت الاسواق المحلية بحسب إحصائيات جديد لوزارة الزراعة اطلعت عليها السبيل استمرا انتشار كميات من الكاكا الاسرائيلية المنشأ، حيث تم استيراد 18 طن من الكاكا الصهيونية.

ويعمد مستوردون وتجار الى استيراد المنتجات الزراعية من الكيان الصهيوني لعدة اسباب، ابرزها قرب المسافة وسهولة نقل المنتجات الخضرية وتوقيع اتفاقيات تعاقدية بين تجار ومستوردين اردنيين ونظرائهم من التجار والمزارعين الاسرائيليين.

ويحرص هؤلاء التجار والمستوردين المتعاقدين مع نظرائهم من المزارعين والشركات الزراعية الاسرائيلية على استيراد اصناف من المنتجات الزراعية خاصة مادتي المنجا والجزر في الصيف، والكاكا والأفوكادو في فترة الشتاء، الضافة الزيتون خلال موسم القطاف.

مصدر مختص في وزارة الزراعة أكد ان دور وزارة الزراعة ينحصر بفتح باب الاستيراد للمنتجات الزراعية التي لا يتم انتاجها خلال الموسم الزراعي، او ان الكميات المنتجة محليا لا تكفي احتياجات الاسواق.

وبين المصدر ان وزارة الزراعة تفتح باب الاستيراد من عدة مناشئ، من الدول المتوفرة فيها هذه المنتجات، لافتا ان وزارة الزراعة تشترط في أي منتجات يتم استيرادها ان تحقق الشروط التي تطلبها وزارة الزراعة للمنتجات الزراعية.

واضاف المصدر ان مستوردين اردنيين يقومون بتوقيع تعاقدات سنوية مع المزارعين والمصدريين الإسرائيليين بهدف استيراد أي كميات من الخضار والفواكه المنتجة في الكيان الصهيوني.

صادرات الخضار خلال شهر شباط الماضي شهدت تراجعا بنسبة زادت عن 50% تقريبا، حيث بلغت الصادرات 17 الف طن تقريبا.

بينما سجلت صادرات الخضار خلال شهر شباط من العام الماضي 34 الف و542 طن من الخضار، مما يؤشر الى تراجع الكميات بنسبة قاربت الـ50%.

وبلغت صادرات المملكة من الخضار والفواكه لشهر كانون الثاني الماضي ما يزيد عن 19 الف طن، منها 1428 الف طن لدول الخليج العربي بنسبة انخفاض حوالي 35 بالمئة مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات