الافتاء: عيد الأم لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية | محليات | وكالة جراسا الاخبارية

الافتاء: عيد الأم لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية


جراسا -

قالت دائرة الافتاء العام في اجابة لها عن حكم عيد الام إنه يوم وفاء وتقدير للأمهات وهو أمر تنظيمي عادي لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية.

وبينت الدائرة انه في هذا اليوم تعارف الناس في العالم كله على الاعتراف بجميل الأمهات، والتعبير عن مزيد المحبة والامتنان لهن في يوم واحد يجمعهم وهو ليس عيداً بالمفهوم الشرعي للعيد.

وهذا الأمر تتفق معه دائرة الإفتاء المصرية، التي أصدرت فتوى اليوم الإثنين، ذكرت فيها أن الاحتفال بـ'يوم الأم' أمرٌ جائزٌ شرعًا، بل هو مظهرٌ من مظاهر البر والإحسان المأمور بهما شرعًا على مدار الوقت؛ ولا داعي للنزاع والخلاف بخصوصه'.

وتاليا إجابة دائرة الإفتاء الأردنية، على بيان حكم الاحتفال بـ'عيد الأم' ونشرتها قبل نحو عام بالتزامن مع الاحتفال العالمي بهذه المناسبة:

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله:

ما تصالح الناس على تسميته بـ (عيد الأم) يقومون بالتواصل مع أمهاتهم وتقديم الهدايا لهن فيه، ليس عيداً بالمفهوم الشرعي للعيد، ولكنه يوم وفاء وتقدير للأمهات، حيث تعارف الناس في العالم كله على الاعتراف بجميل الأمهات، والتعبير عن مزيد المحبة والامتنان لهن في يوم واحد يجمعهم.

وتكريم الأم بهذا اليوم بالمعنى السابق أمر تنظيمي عادي لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية التي تؤكد على معاني الوفاء والامتنان والشكر للوالدين في كل وقت وزمان، قال الله تعالى: (أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ)سورة لقمان /14. ومن المعلوم أن بر الوالدين والإحسان إليهما فريضة في الإسلام، وأن الإساءة إليهما وعقوقهما من الكبائر، قال الله تعالى: (وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا)سورة الإسراء/23.

وقد نالت الأم الحظ الوافر من الأمر بحسن صحبتها والإحسان إليها، حيث قُدمت على الأب، وكرر الأمر بالعناية بها، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أَبُوكَ» متفق عليه.

إن تكريم الأمهات في يوم الأم ليس من باب التشبه المحظور بل هو من الحكمة العامة و'الحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها'، وخاصة في موضوع تحث الشريعة الإسلامية عليه ولا يتعارض معها، ولقد صام المسلمون (يوم عاشوراء) مع علمهم بصيام اليهود له، وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (نَحْنُ أَحَقُّ بِمُوسَى مِنْكُمْ) متفق عليه، فنحن أحق بتكريم الأم من غيرنا.

أما قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لَتَتَّبِعُنَّ سَنَنَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ) متفق عليه. فالمقصود به النهي عن إتباع غيرنا من الأمم في المحرمات، وخصوصياتهم الدينية التي تتعارض مع شريعتنا، أما الأمور المباحة والنافعة الموافقة لشريعتنا فلا مانع منها. قال القاضي عياض رحمه الله تعالى: 'هذا فيما نهى الشرع عنه وذمه من أمرهم وحالهم'.

وبر الأم وإكرامها والإحسان إليها واجب شرعي مطلوب تحقيقه، في كل وقت وحين، سواء كان ذلك حال حياتها، أو بعد وفاتها، بالدعاء والاستغفار لها، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بها، وإكرام صديقاتها. والله تعالى أعلم.



تعليقات القراء

ديما
لا يوجد لزوم باخذ رأي الافتاء بكل امور حياتنا
في شيء اسمه الفطره السليمه
لفته طيبه تكريم الام بهديه مره في السنه وبرها طوال السنه بالمعامله الطيبه كما امر دينا وكما هو في كل الاديان وفي ثقافات الشعوب الام لها منزله عظيمه
يعني كل ما بدنا نعمل شغله ضروري نعمل فيها فتوى ؟
20-03-2017 06:14 PM
اميره
هل قام بها الصحابه واحتفلو بيوم الام ؟؟!! هل امر بها النبي عليه الصلاة والسلام ؟؟!!
بر الاباء واكرامهم واجب كل يوم وليس ليوم واحد
20-03-2017 07:19 PM
كلام جميل
بنشكر دار الافتاء لرايها المعتدل وفعلا عند استفتاء قلبنا نجد انها مبادره جميله من الابناء لامهم وكلام اننا بالاسلام نكرم الام كل يوم فهو كذبه كبيررره فالابناء مشغولين بحياتهم اليوميه ومع اصدقاءهم واسرهم اكثر من الوالدين والله يهدينا جميعا
20-03-2017 07:27 PM
عواد
شو صار باتفاقية الغاز يا افتاء .
21-03-2017 02:04 AM
الجرشي
بحب أحكي لأي شخص يجرب يقعد شوي مع نفسه و يغمض عيونه و يتصور إنه بين إيدين الله عز وجل و يحاول يسأله هل مسموح عيد الأم و برضه يعطي رأيه لربنا عز و جل و بدنا نفهم بهاي الأشياء ما في عاطفة و لو في عاطفة ما كنّا أرحم من رب العالمين و كان ربنا نزل هدا العيد يا إفتاء المسلمين و شكراً للجميع
21-03-2017 08:16 AM
ابو لمعه
طيّب يا افتاء شو رايكو باتفاقية الغاز مع العدو ...والا هاي المواضيع حرام تحكو فيها.....لعاد خلّيكو في عيد الام...اي هو في عيدد في الشرع غير العيدين ؟؟؟؟؟
21-03-2017 09:07 AM
فلوووونة
✋✋✋✋
أنا أم أعلن تمردي على ما يسمى "بعيد الأم"، وأعلن بأن دوري وحياتي أكبر بكثير من أن يقترن اسمي بحملة تخفيض على طناجر الطهي، أو أي أدوات منزلية. فدوري وانسانيتي وكينونتي _وإن لم تعجب الكثيرين_ لا تتمحور حول طنجرة ضغط أو مقلى تيفال، فأنا بريئة من الحملات التجارية المبتذلة.
وأنا أم طوال أيام السنة لا أحتاج تاريخ ووقت محدد للإحتفاء بذلك.
21-03-2017 10:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات