الانتخابات النيابية في موعدها وتعديلات جوهرية على القانون


جراسا -

أكد مصدر رسمي أردني أن الحكومة تعمل على تهيئة الأجواء لإجراء الانتخابات النيابية في الربع الأخير من العام الجاري 2010، نافيا أي نية لدى الحكومة لإرجاء الانتخابات.


وكان جلالة الملك عبدالله الثاني أمر في 23 من تشرين الثاني/نوفمبر 1009 بحل مجلس النواب وإجراء انتخابات نيابية مبكرة قبل عامين من انتهاء عمل المجلس.

وينص الدستور الأردني على وجوب إجراء الانتخابات النيابية كل أربع سنوات، وفي حال حل مجلس النواب أن تجرى خلال أربعة أشهر من ذلك التاريخ. إلا أن الدستور يعطي الملك الحق بتأخير إجرائها.

وقال المصدر لـ" البوابة" إن ما يشاع عن عزم الحكومة الطلب من الملك استخدام حقه الدستوري لتأجيل لانتخابات النيابية لا أساس له من الصحة، مشيرا أن الحكومة أوشكت على الانتهاء من وضع قانون الانتخابات الجديد.

وكشف المصدر عن إجراء تعديلات مهمة على قانون الانتخابات الجديد، بحيث تكون أساسا لإعادة النظر في مجمل القانون بشكل متدرج، ومن أهم التعديلات التي سيشملها القانون الجديد اعتماد القائمة النسبية على مستوى المحافظة، مرجحا اعتماد 10% من مقاعد المحافظة للقائمة النسبية.

وسيعطي هذا التعديل فرصة اكبر أمام الأحزاب للمنافسة في الانتخابات.

وأعلنت أحزاب المعارضة والنقابات مرارا رفضها لقانون الصوت الواحد المقر منذ عام 1993، معتبرين انه السبب في تراجع الحياة السياسية، من خلال إنتاجه نوابا موالين للقبائل بدلا من مشرعين يمثلون الشعب الأردني.

كما يتضمن القانون الجديد زيادة في عدد مقاعد "الكوتة" النسائية لتتراوح بين 10 -12 مقعد بدلا من ستة مقاعد، كما كان علية في القانون السابق.

وبهدف إعطاء الانتخابات مزيدا من الشفافية والمصداقية يكشف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن القانون سيتضمن تعديلا على رئاسة اللجان الانتخابية، حيث ستضم اللجنة العليا التي تشكل برئاسة وزير الداخلية ثلاثة قضاة من محكمة التميز، بدلا من قاضي واحد كمان كان معمول به مسبقا.

إضافة إلى تعديلات على تشكيل اللجان الانتخابية في المحافظات حيث سيترأس اللجنة الانتخابية قاضي محكمة البداية في كل محافظة بعد أن كان يمثل في اللجنة كعضو تحت رئاسة الحاكم الإداري للمحافظة.

ويضمن هذا التعديل إعطاء الانتخابات مزيدا من المصداقية من خلال إعطاء الصدارة للقانونيين دون التقليل من دور الحكام الإداريين بحسب المصدر الذي أكد على أهمية دور الحكام الإداريين في تسير الانتخابات.

ويتوقع أن يصل عدد الناخبين في الانتخابات المزمع عقدها في الربع الأخير من العام الجاري إلى 400 ألف ناخب.

وأعقب الانتخابات النيابية الأخيرة التي جرت في نوفمبر/كانون الأول 2007 اتهامات للحكومة الأردنية من قبل المعارضة ولاسيما حزب جبهة العمل الإسلامي –اكبر الأحزاب السياسية في الأردن- بتزوير الانتخابات بهدف إقصاء المعارضة.

فيما سيطرت قضية المال السياسي ونقل الأصوات على سير العملية الانتخابية، الأمر الذي سيعمد القانون الجديد إلى تشديد العقوبة على المتورطين .
(البوابة)



تعليقات القراء

محمد أبوشبيب
كل عمليات التجميل لقانون الانتخابات هدفها خدمة الحكومه وتقييد حرية الناخبيين . قانون الانتخابات الذي يطمح له شعبنا يشارك بصياغته الاحزاب والنقابات ورجال الفكر والساسه وعكس ذالك مجمل العملية الانتخابيه هي نسخ عن العمليات السابقه . كما وأنني أنوه الى انه في حال كان هنالك قانون انتخاب عصري يلبي طموحات الشعب يجب أن تكتمل العمليه بوجود هيئة تناط بها مسؤولية الاشراف وإدارة العمليه بمجملها ، حيث أن السلطة التنفيذية ممثله بالداخليه لايمكن أن تكون جهة محايده ولايجوز أن تشرف وتدير العملية الانتخابيه حيث أثبتت التجارب الانتخابيه السابقه عدم نزاهة وحيادية الداخليه .
11-04-2010 10:02 AM
****
معقول لواء الرصيفه عدد سكانه 450 الف نسمه الو نائبيت بس وبدو الوسط عددهم 50 الف الهم 6 نواب شو هادي العنصريه يا حكومه
11-04-2010 08:45 PM
****
معقول لواء الرصيفه عدد سكانه 450 الف نسمه الو نائبيت بس وبدو الوسط عددهم 50 الف الهم 6 نواب شو هادي العنصريه يا حكومه
11-04-2010 08:46 PM
مراقب اجباري
بالمناسبه صحح معلوماتك دائرة بدو الوسط 3 مقاعد في المجلس والناس مش بالعدد بل النوع
12-04-2010 10:15 AM
ابو وديع
هل من المنطق ان اصوت على نائب ، وانا داخليا اعلم بانه سوف يصوت لاقرار قانون الدمار الاجتماعي ؟ عفوا" الضمان الاجتماعي .
كيف ؟ وليش ؟
14-04-2010 03:24 PM
س
الكوووووووره مائة واربعون الف ونائب واحد
18-04-2010 11:26 AM
كركي
نعم هؤلاء النواب الذين سنصوت لهم هم الذين سيصادقون على قانون الضمان المجحف والظالم بحقنا لنا الله .
18-04-2010 02:33 PM
حنكش
لقد ابدعت يا صقر مكيس
18-04-2010 02:37 PM
نايف عبدالرزاق خليفة النسور
يجب الأخذ بعين الاعتبار ان هنالك تجمعات سكانية بها كثافة عالية ولكن هؤلاء يحملون جنسية دون رقم وطني اي انه تم منحهم الجنسية باعتبارات انسانية خاصة حتى يتم تسوية مصالحهم ولكن هل يتم اعتبار كل من يحمل الجنسية الاردنية لهذه الاعتبارات بغض النظر عن مسميات المنح مواطن اردني له الحق بالتصويت والانتخاب والترشيح وهات يا منظمات حقوق الانسان ، اذا كان الاردن يريد ان يساعد الاخوة بغض النظر عن جنسياتهم الاصلية سواء مصرية او سورية او عراقية او فلسطينيه وتنعكس هذه القضية على صناديق الاقتراع ونصبح نحن اقلية فلهذا حسابات اخرى ، نطالب بالنظر بان القضية الفلسطينية هي قضية مركزية عربية اسلامية ولا يجوز منح الفلسطيني الجنسية الاردنية تحت اي ظرف من الظروف حتى تحل كامل القضية وتتحمل هيئة الامم المتحدة مسؤولياتها تجاههم والحال يندرج على عرب 48 وعلى اللاجئين والنازحين والمبعدين واصحاب البطاقات الملونه فحل قضية مواطن يتبعا قضية الف مواطن مما يظر بالقضية المركزية ومن يطالب بمقاعد بمجلس النواب والاعيان ووزراء بالحكومة لانهم من اصل كذا فهذا اسفاف وتناسي القضية المركزية ومساهمة بطمرها والاستيلاء على حقوق الاخرين ، نحن لا نبغي مكاسب تحت مسمى كلمت حق اريد بها باطل ولكن من تناسى حق الشعب الفلسطيني في العودة وحل القضية حل نهائي هو من يتطلع الى اثارة قضية من فراغ والقفز على مكتسبات ليست له، الموضوع طويل وبحاجة الى جلسة مواجهة مع اصحاب الفكر والاختصاص وليس التمترس خلف اسماء مستعارة على الانترنت والتشليخ بالكلام للدولة الاردنية العربية الوحيدة التي صانت الحقوق برؤية موضوعية ومع دراسة الواقع السياسي والاجتماعي ، ارجوكم لا تظلموا الاردن مليكا وشعبا فقد قدم الاردن للقضية الفلسطينية والعربية والعروبة اكثر من قدراته واكثر واكبر من حجمه ولم يكتف بالهتافات وترديدها من البعد وانا جاهز للمناظرة الفكرية بالحقائق والوثائق.
19-04-2010 08:42 PM
محمد
انا مع التعليق رقم 9في كل ما قال
20-04-2010 02:22 AM
الى الحكومة
كل الانتخابات كذب ويجب تعين النواب تعين مثل الاعيان لان كل الانتخابات تزور ولا ينجح الا اصحاب الاموال الذين لايعرفون سوى مصالحهم الشخصية بعيدا عن المواطن فيجب توفير الاموال التي تصرف على الانتخابات لسد المديونية
20-04-2010 11:54 AM
نصيحة
لم ولن يقنعوني بانة الانتخبات ستجري بدون تزوير وبدون شراء اصوات وبدون تدخل الحكومة الي بدهم اية يعينو احسن الهم والنا خليهم يعينوهم تعين احسن الهم والن ويفرو علينا وعليهم
21-04-2010 09:12 AM
الى رقم 9
كلامك في محله.....اتمنى ان يدرك الاخرين نفس طرحك بعيدا عن توظيف العواطف
21-04-2010 07:45 PM
مقهورة عالوطن
كان شراء الاصوات علنا في الدائرة الاولى وهناك تسجيلات عاليوتيوب توكد ذلك ونحن شاهدنا ذلك بام عيننا لا والاعظم انه حتى اللجان كانت متواطئه وبشكل مكشوف امام جميع الناس لذا نرجو تعيين من ترغبون بوضعهم مباشرة ولا اتغلبونا ولا اتهمونا وصحتين خلوا الدفع بس لجهه واحدة يعني بس الحكومه بدون شراء اصوات ولا هم يحزنون.
21-04-2010 08:03 PM
مسلم
مجلس النواب ليس الا ديكور لتجميل وجه الحكومات ا لقبيح فيجب الغاؤه وتوفير رواتب النواب ومصاريفهم
22-04-2010 07:59 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 08:09 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 08:24 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 09:09 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 09:15 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 09:44 AM
الى تعليق 9
طرحك منطقي ز واقعي و انا بايدك في جزؤه الاول....لكن فيما بتعلق بالجزء التاني وهو مواقف الاردن من القضيه الفسطينيه حكوما و شعبا و نظاما....فنعم الاردن قدم من ايام المغفور له الامير عبدالله الاول الى المغفور له الملك الحسين رحمهم الله و جلالة سيدنا ابو حسين بيتابع مسيرة الهاشميين في الدفاع عن فلسطين و شعبها. لكن و ارجو من موقع جراسا نشر تعليقي بدون حذف....لا شك ان الاردنيين من اصول فلسطينيه يعشقو الاردن و لديهم ولاء للأردن اكثر من بعض الاردنيين الاصليين...طبعا لا يخلو الامر انه في منهم طائفه مضلله لها اجندات اسرائيليه و امريكيه فيما يتعلق بتصفية القضيه الفلسطينيه و مشروع الوطن البديل و لكنهم اقليه و لا يمثلوا الفلسطينيين في الاردن...الفكره يا اخ نايف النسور مش هون....الفكره الحقيقيه و الي الناس بتحاول تتجنب تفكر فيها اصلا الي هيه رضوخ الاردن للضغوطات الخارجيه فيما يتعلق بالوطن البديل....نعم جلالة سيدنا قالها جهارا نهارا ان الوطن البديل هوه وهم يعيشه الاسرائيليون....لكن تعال على الواقع يا صديقي تراه مغاير....الاردن بفي الفتره الاخيره....نحكي من تلت سنين و جاي يثبت الفلسطينيين في الاردن و يعطيهم المناصب الحساسه....رئيس اعيان و رئيس حكومه و ؤئيس مجلس قضائي.....و كثرت الاصوات التي تدعو الى المحاصصه السياسيه....الا ترى ان هذا الواقع يتفق مع مشروع الوطن البديل!!!!!!!احنا بدنا واقع ملموس...و للأسف هاد الواقع مش موجود....و لعلمك لو ارادت اسرائيل ممثلة بامريكا و الغرب ان تعطي المحاصصه السياسيه في مجلس النواب لفعلت....و لكن هيه لا تريد ذلك لان هذا سوف يفرز الاسلاميين في المجلس و ذلك ما لا يريدونه!!!!!! الا ترى يا اخي الكريم انه من حقنا كشعب اردني ان نعرف خطط الحكومه بهذا المجال؟لماذا التعتيم؟ نحن اهل البلد و نحن اصل الاردن و يجب على صانعي القرار ان يطلعونا على مجريات الاحداث. الى متى التطبيل و التزمير و نحن جاهلون بما يحدث؟ اما آنت للشعارات الرنانه ان تنزل و ان تحل محلها شعارات الواقع؟ شعارات الخوف من مصير الاردن؟ شعارات الجوع و الفساد و المحسوبيات...ام انه كتب علينا ان نطبل و نزمر حتى يضيع الاردن من بين يدينا ؟ بالأمس صرح وزير الاعلام ان الحكومه تتخذ اجراءات على الجسور ما بين الاردن و فلسطين لم.راقبه الوضع و تدفق القادمين من فلسطين اذا كان بالمستوى الطبيعي او لأ... اي اجراءات يتخذون؟ لا بيتخذوا اجراءات و لا شي بس بيضحكوا علينا عشان يسكتونا...تمت مخالفة الدستور بشكل فاضح و صريح من اجل تعيين السيد محمد صقر؟ اين القضاء؟اين الشعب؟ اصرت الحكومه الاردنيه على تعيين سهيل العلي سفيره في امريكا...استماتت في ذلك لحد ما امريكا فضحتنا و حكتها للكل انه لا لانها معها جنسيه امريكيه!!!!!!!مفكرين الدستور الامريكي زي الدستور الاردني يمكن خرقه بسهوله و بدون ما يسالوا عن شعب و لا اشي.....و برجع و بكرر اخوانا الاردنيين من اصل فلسطيني باغلبهم ليش لديهم اي اجمدات خارجيه ....انما هي فئه صغيره لا تمثل الا نفسها و التي للأسف كلمتها و سياستها ماشيه بالدوله  
22-04-2010 09:50 AM
ابن الأردن ارض العزة والكرامة
انني اتفق مع التعليق رقم9 ورقم16 واضيف اليهما ما سبق وان حذرنا منه سعادة الدكتور احمد عويدي العبادي حين كشف النقاب عن المؤامرات التي كان يخطط لها في الظلام..ولكنهم واهمون فالأردن لأبنائه الأردنيون فقط وكل من تسول له نفسه اللعب والأخلال باستقراره سينبذ ويلعن اليوم الذي جاء به الينا.فلا يطمع بكرمنا وبحبنا للضيف يا ضعاف النفوس.. لأننا لانسكت على الظلم ولا نريد فاسدا بيننا.وسيظل أردننا شامخا بالعزة والكرامة بقيادة مليكنا المفدى ابا الحسين حفظه الله واعز ملكه.....
01-05-2010 12:08 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات