مليار يورو حجم استثمارات البنك الاوروبي في الأردن


جراسا -

قال مدير برنامج خدمات الأعمال الاستشارية في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD) في الأردن، خالد الصاحب إن "حجم استثمارات البنك في الأردن بلغت مليار يورو في السنوات الاربع الماضية"، مشيرا إلى أن البنك بدأ عمله في الأردن أواخر عام 2012، حيث قدم برنامج استشارات الأعمال الصغيرة الدعم والمشورة لحوالي 191 مشروعا، والمساهمة في تحقيق زيادة في فرص العمل بلغ متوسطها 12 بالمئة بين هذه المشاريع.

وبين الصاحب خلال الحفل الذي أقامه البنك بمناسبة مرور أربع سنوات على إنشاء مكتب للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لإدارة عملياته في الأردن، أن "البنك يقدم خدمات استشارية للشركات عبر خبراء محليين ودوليين"، مؤكدا أن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة يعد أحد الركائز الأساسية لاستراتيجية البنك في الأردن، إذ يهدف في إطار هذا البرنامج إلى تعزيز المرونة الاقتصادية للبلاد وإيجاد فرص عمل جديدة في أوساط الشباب والنساء.

وأشار إلى ان المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعتبر العمود الفقري لأي اقتصاد، وهي حيوية في الأردن لأنها تمثل أكثر من 97 بالمئة من الشركات، مبينا أن البنك يقدم الخدمات الاستشارية والتمويل لدعم المشاريع الصغيرة ومساعدتها لتصبح جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد.

وبالنسبة للاتجاهات المستقبلية، قال الصاحب، ان البرنامج يعكف على تطوير الصادرات بالتعاون مع الجهات الاستشارية عبر التشخيص للمؤسسات وقدرتها على تطوير الصادرات، إضافة الى دعم موضوع اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، من خلال معايير التأهل للاستفادة من خدمات دعم تبسيط قواعد المنشأ ودعم السيدات الرياديات، لافتا الى أنه سيتم إطلاق برنامج مع نهاية العام الجاري لدعم المؤسسات التي تعمل مع الشركات الناشئة.

من جانبها، قالت مديرة مجموعة تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة بالبنك شارلوت روهي "إننا باشرنا بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وساعدناها على النمو والنجاح في الأردن منذ بداية أنشطة البنك، ودعم برنامجنا آلاف الشركات في جميع أنحاء البلدان التي نستثمر فيها، من خلال توفير الخبرات والمعارف والتمويل لضمان استدامتها وقدراتها التنافسية".

وأكد وزير الصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة، راعي الحفل، أهمية الدعم الذي يقدمه البنك الاوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة.

وثمن القضاة في الكلمة التي القاها نيابة عنه مدير السياسات والعلاقات الخارجية في الوزارة، زاهر القطارنة، الدعم الاوربي الذي يتم تقديمه للقطاع الخاص الاردني والتمويل الذي يقدمه البنك لعدد من المشروعات الحيوية التي كان لها الاثر الواضح في النشاطات الاقتصادية في المملكة.

وقال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا، ان الاتحاد الأوروبي والبنك لهما تاريخ طويل في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، مؤكدا أن هذا التعاون يتمتع بسجل من العمل الناجح في تحقيق النمو وفرص العمل في المجتمعات المحلية والإقليمية.

وخلال الجلسة النقاشية، قال الرئيس التنفيذي لجمعية انتاج المهندس نضال البيطار، ان البنك الأوروبي يسهم في دعم وتعزيز جهود التنمية والنمو الاقتصادي في الأردن، مشيرا إلى أن قطاع تكنولوجيا المعلومات يعتبر من أكثر المستفيدين من نشاطاته التي تتركز في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات