الصناعة تنشر التعليمات الجديدة لمنح رخص الاستيراد


جراسا -

نشرت وزارة الصناعة والتجارة والتموين الثلاثاء، البنود الجديدة لـ "تعليمات الاستيراد رقم (109) لسنة 2015" وذلك بهدف حل المشاكل الناجمة عن سوء استخدام بطاقة المستورد وبشكل ايجابي، حيث تضمنت تعليمات الاستيراد بموجب احكام المادة(8) المتطلبات الرئيسية التالية:

لغايات اصدار بطاقة مستورد سواء كان لأول مرة او تجديد بطاقة منتهية الصلاحية ارفاق الوثائق التالية:

1- ايداع كفالة بنكية بقيمة عشرة آلاف دينار أردني عند اصدار بطاقة المستورد لأول مرة لصالح عطوفة مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات لمدة عام واحد من تاريخ اصدار البطاقة واحضار كتاب من الضريبة بذلك.
2- صورة حديثة عن شهادة تسجيل الشركة أو شهادة تسجيل تاجر.
3- صورة حديثة عن شهادة الاسم التجاري إذا كان المستورد حاصلا عليه.
4- صورة عن شهادة اشتراك الغرف الصناعية أو التجارية سارية المفعول.
5- رخصة المهن الأصلية السارية المفعول وصورة عنها مثبت عليها الرقم الوطني للمنشأة.
6- صورة عن شهادة تسجيل ارقام ضريبة الدخل والمبيعات، او كتاب عدم ممانعة من دائرة ضريبة الدخل والمبيعات للمكلف المعفى من التسجيل في ضريبة المبيعات.
7- تفويض خطي من صاحب العلاقة لمقدم الطلب موقع من قبل المفوض على السجل التجاري مصدقة من إحدى الغرف التجارية أو الصناعية او البنوك المعتمدة على أن لا يتجاوز تاريخ التصديق عليه خمسة عشر يوم من تاريخ تقديم الطلب.
8- صورة طبق الأصل عن الوكالة الخاصة او العامة على ان تكون محددة بخصوص ما يتعلق بالاستيراد، مصدقة حسب الأصول على ان لا يتجاوز تاريخ التصديق عليها تسعون يوماً قبل تاريخ تقديم الطلب.
الى جانب طلب كتاب من دائرة ضريبة المبيعات عدم ممانعة إذا كان معفي من ضريبة المبيعات.

واكد وزير الصناعة لمهندس يعرب القضاة انه تم اتخاذ اجراءات لغايات الحد من ممارسات تأجير بطاقة المستورد او الاستيراد بها لصالح الغير او اشخاص لا يوجد لهم عنوان حقيقي وفي بعض الأحيان يكونوا من أصحاب الإعاقة او كبار السن او القاصرين الذي لا يمكن مطالبتهم او ملاحقتهم باي تهرب ضريبي.

واضاف انه وبسبب وجود بعض الممارسات السلبية وسوء استخدام لبطاقة المستورد فقد تم عقد اجتماعات مع الجهات المعنية (دائرة ضريبة الدخل والمبيعات، الجمارك الأردنية، مؤسسة المواصفات والمقاييس ومساعد المؤسسة العامة للغذاء والدواء، غرفة تجارة الأردن وغرفة صناعة الأردن) لاقتراح الاليات المناسبة لمعالجة تلك الاشكالات الحاصلة في بطاقة المستورد، والخروج بتوصيات تحد من سوء استخدام بطاقة المستورد والتهرب الضريبي، والتي حظيت بموافقة مجلس الوزراء بموجب كتاب دولة رئيس الوزراء بالإضافة الى اصدار بطاقة مستورد إلكترونية بدلا من الورقية وربطها الكترونيا مع الجهات ذات العلاقة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات