بدء اللقاءات التحضيرية لمؤتمر فلسطينيي الخارج


جراسا -

بدأت الهيئة التأسيسية للمؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج اجتماعاتها في مدينة اسطنبول التركية، استعداداً لإطلاق فعاليات المؤتمر غداً السبت.

وأكد المتحدث الرسمي باسم المؤتمر زياد العالول في حديث مع "قدس برس"، أن مداولات التحضير والاعداد للمؤتمر انطلقت مساء أمس الخميس، باجتماع عدد من أعضاء المبادرة، ناقشوا خلاله طبيعة وأهداف المؤتمر، باعتباره جهدا شعبيا لتمكين فلسطينيي الخارج من ممارسة دورهم المطلوب في الدفاع عن الثوابت الفلسطينية وإسناد الشعب الفلسطيني في الداخل في مواجهة الاحتلال.

وذكر العالول، أن المجتمعين ناقشوا كل القضايا التي تواجهها القضية الفلسطينية بما في ذلك الشلل المؤسساتي الذي تعيشه مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، وكيف تم تهميش صوت فلسطينيي الخارج، والمطلوب فعله لأن يكون لهم دورهم في المشهد الفلسطيني.

من جهته، أكد الدبلوماسي الفلسطيني السابق عضو المبادرة للمؤتمر ربحي حلوم في حديث لـ "قدس برس"، أن "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج لا يسعى لتقديم نفسه بديلا عن منظمة التحرير ولا منافسا لها، وإنما يهدف إلى الدفاع عن الثوابت الفلسطينية كما جاءت في الميثاق القومي لمنظمة التحرير قبل أن يتم تغييره"، كما قال.

أما الكاتب والمفكر الفلسطيني الدكتور منير شفيق، رأى أن المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج، غير معني بالمنافسة على التمثيلية، أو أن يكون بديلا لمؤسسات شاخت وإنما أن يبحث سبل إسناد المقاومة الفلسطينية في الداخل في مواجهة الاحتلال، كما قال.

من جهته، أكد المدير التنفيذي للفيدرالية الفلسطينية في تشيلي المحامي أنور مخلوف، في حديث لـ "قدس برس"، أن تجميع جهود فلسطينيي الخارج والتنسيق بينهم، الذي يمثل جوهر أهداف المؤتمر، يعتبر خطوة مهمة في مسار تفعيل دور فلسطينيي الخارج في خدمة قضيتهم.

وكان مئات الفلسطينيين قد توافدوا على مدينة اسطنبول التركية من مختلف قارات العالم، للمشاركة في فعاليات المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج الذي سينعقد يومي 25 و26 شباط (فبراير) الجاري، بمبادرة من نحو 70 شخصية وطنية فلسطينية.

يذكر أن شخصيات ومؤسسات وطنية فلسطينية قد أعلنت الشهر الماضي عن اعتزامها تنظيم مؤتمر شعبي للفلسطينيين خارج الأراضي المحتلة، لبحث دورهم الوطني وفرص مشاركتهم في القرار السياسي.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات