الارهاب العربي . فالج لا تعالج


معالجة السلوك الإرهابي اكبر بكثير مما يفكر به السياسيون والعسكريون في الدول المصدرة للإرهاب . ما يقومون به مجرد إجراءات تكتيكية سطحية لا علاقة لهة بشفاء عضال التطرف . مع اشتداد خطر الظاهرة لم يعد هناك محلا للعشوائية والاجتهادات الشخصية القائمة على الخبرة الذاتية او الخلفيات السياسية والعسكرية لمكافحة الإرهاب ، بمعزل عن المعالجة العلمية المتكاملة للظاهرة ، وسيستمر استيطان التطرف والإرهاب في الوطن العربي في المدى العلمي المنظور.
بواعث ومسببات الجريمة الإرهابية هي بواعث ومسببات الجرمية بشكل عام ، وتجري الأبحاث والدراسات العلمية في المجتمعات المتقدمة في مجال الانحراف ومكافحة الجريمة بالتوازي مع أبحاث المجالات العلمية التطبيقية الأخرى ، مثل الطب والاتصالات والفضاء ، وتوظف نتائجها لزيادة الإجراءات الاحترازية المانعة للجريمة بما فيها جريمة الإرهاب مما أدي الى ظهور البون الواسع في معدلا ارتكاب الجريمة ، وتفاوتها المذهل بين الدول المتقدمة ودول العالم الثالث التي لم تضف في مجال العلوم الجنائية مقدار خرذلة ، مثلما لم تقدم في ما ينفع البشرية في مجالات العلم الأخرى . ولتوضيح هذه الحقيقة وكيف تجري الجهود العلمية ، لا بد من الإشارة إلى ان الفحوص والدراسات التي أجراها العالم الايطالي لمبروزو على المجرمين الأحياء والأموات بهدف الوصول إلى نتائج وأدلة تسمح له التمييز بين المجرم والإنسان السوي قد أجريت على 383 جمجمة لمجرمين موتى ، وحوالي 5907 مجرم على قيد الحياة بداية القرن الماضي، وعلى هذا يمكننا ان نقيس حجم الجهود وأساليب البحث العلمي على بقية نظريات الإجرام.
نظرية الاتجاه السيكولوجي ، والنظرية الاجتماعية، والنظريات الحديثة التي ظهرت مؤخرا (المحيط الآمن). (النشاط الرتيب). (أسلوب الحياة) التي تقدم أساليب وقائية متقدمة وسهلة التنفيذ لتوفير حماية ذاتية للفرد والجماعة ، مرت بنفس المراحل من الدقة والجهد وتوصلت الى نتائج هائلة حول علاقة الشعور و اللاشعور و الكبت الناتج عن وجود صراع نفسي في ارتكاب الجريمة ، او تفسير الإجرام على انه ناتج عن ظروف فردية و اجتماعية و يكون تأثيرها مختلف حسب الظروف المحلية الخاصة .
اقتلع العلماء جذور شجرة الإرهاب من مجتمعاتهم ، وأبادوا بذور الظاهرة لتنعم بالرفاهية والطمانية والرخاء ، لمبروزو أجرى تجاربه على ستة آلاف مجرم قبل مائة عام ، العرب عجزوا عن إجراء تجربة واحده في أي من مجالات الجريمة لغاية الآن وليس من المتوقع أن يجروا مثل هذه التجارب .
تربتنا خصبة وشجرة التطرف في أوطاننا يانعة ، وسنبقى نبتلع مر ثمارها ما دامت أدواتنا في المكافحة معتمدة على الأغاني الوطنية والقصائد ، وإنشاء المزيد من المحطات الفضائية وتشييد السجون .وتعزيز أدوات الأمن الداخلي ومعدات مكافحة الإرهاب.




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات