رالي الأردن: لوب يحقق فوزه السادس والخمسين


جراسا -

احرز سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في الاعوام الستة الاخيرة لقب بطل رالي الاردن، المرحلة الثالثة من بطولة العالم للراليات، متقدما على سائق فورد الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا والنروجي بتر سولبرغ المشارك على متن سيتروين خاصة.

وهذا الفوز الاول للوب في الاردن والثاني هذا الموسم بعد تتويجه بطلا للجولة السابقة في المكسيك، ليرفع رصيده القياسي الى 56 فوزا ويعزز صدارته للترتيب العام برصيد 68 نقطة، مقابل 43 نقطة للاتفالا الذي صعد الى المركز الثاني في الترتيب العام مستفيدا من الحادث الذي تعرض له زميله ومواطنه ميكو هيرفونن الجمعة.

اما بالنسبة لسولبرغ الذي حل ثالثا فصعد من المركز الخامس الى الرابع بعدما رفع رصيده الى 35 نقطة، مقابل 37 لهيرفونن الذي تراجع الى المركز الثالث.

وتميز رالي الاردن الذي عاد الى الروزنامة هذا الموسم، بالتكتيك المتبع من قبل الفرق اعتبارا من اليوم الاول الذي شهد منافسة شرسة بين لاتفالا والاسباني داني سوردو سائق سيتروين وبتر سولبرغ حتى المرحلة الخاصة السابعة والاخيرة للخميس عندما قرر الاخيران تخفيف سرعتهما عمدا لكي لا يضطرا في اليوم التالي الى الانطلاق اولا و"تنظيف" الطريق امام منافسيهما، ما سمح للاتفالا في التصدر بفارق حوالي 30 ثانية عن الفرنسي سيباستيان اوجييه سائق فريق سيتريون جونيور، و32 ثانية عن لوب فيما حل هيرفونن خامسا خلف سولبرغ.

ولم يستفد هيرفونن من قيام زميله لاتفالا واوجييه في "تكنيس" المسار امامه في اليوم الثاني وتعرض لحادث في المرحلة الخاصة الاولى للجمعة، فيما كان وضع لوب مختلفا تماما لانه استفاد من مركزه عند الانطلاق ليقلص الفارق الذي كان يفصله عن لاتفالا من مرحلة الى اخرى حتى نجح في انتزاع الصدارة منه في المرحلة الخاصة الثانية عشرة ثم انهى اليوم الثاني في الصدارة بفارق 27 ثانية عن اوجييه الذي اخطأت سيتروين ب"السماح" له في الحصول على المركز الثاني لانه كان سيسمح للاتفالا بالاستفادة في اليوم الثالث الاخير من المسار النظيف امامه بفضل سياراتي سيتروين.

لكن المصنع الفرنسي ادرك خطأه وطلب من مواطنه الشاب ان يتواجد باكرا على خط بداية المرحلة الخاصة الاولى لليوم فغرم بثماني دقائق اضيفت الى توقيته لكن لوب استفاد من هذا الامر لان مواطنه الشاب قام بتكنيس المسار امامه.

واتبع فريق فورد استراتيجية مماثلة لسيتروين، اذ طلب من هيرفونن الذي عاد الى الرالي تحت قانون "سوبر رالي" ان يتواجد ايضا باكرا على خط بداية المرحلة الاولى امام زميله لاتفالا ليكون ترتيب انطلاق اليوم الاخير اوجييه-لوب-هيرفونن-لاتفالا، لكن الاخير لم يستفد كثيرا بسبب الاداء الرائع الذي قدمه لوب بفوزه في اربع مراحل خاصة من اصل ثماني ليحافظ على مركزه الاول مستفيدا من خدمة اوجييه الذي تراجع بدوره الى المركز السادس.

وفي فئة سوبر 2000، كان اللقب من نصيب الاسباني اكسافير بونز ليسجل فوزه الثاني على التوالي.

واستفاد بونز من خروج البرتغالي برناردو سوزا بسب حصوله على مساعدة خارجية لدفع سيارته مساء الجمعة، مما ادى لصعود السعودي يزيد الراجحي الى المركز الثاني بعد تعرض الكثير من السائقين لمشاكل عديدة.

واستطاع السويدي باتريك فلودين من انتزاع لقب بطولة سيارات الانتاج التجاري بعد التفوق على البرتغالي أرمندو أراوجو في اليوم الاخير، فيما جاء اللبناني نيكولا جورجيو في المركز الثالث في هذه المجموعة.

وخسر الاماراتي الشيخ خالد القاسمي صدارة بطولة الشرق الأوسط بسبب عطل في حزام الموزع بسيارته في مرحلة الشنوة ليتصدر السعودي يزيد الراجحي الذي حقق نهاية اسبوع رائعة واحرز لقب بطل الجولة الثالثة من بطولة الشرق الاوسط، والمركز الثاني في مجموعة سوبر 2000، فيما حل حامل اللقب القطري ناصر العطية ثالثا.

وبهذه النتيجة سجل الراجحي فوزه الثاني في بطولة الشرق الاوسط للراليات بعد فوزه العام الماضي بلقب رالي سوريا.

- السائقون الخمسة الاوائل في بطولة العالم:

1- الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين سي 4) 9ر35ر51ر3 ساعة

2- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فوكوس) بفارق 8ر35 ثانية

3- النروجي بتر سولبرغ (سيتروين سي 4) بفارق 8ر11ر1 د

4- الاسباني داني سوردو (سيتروين سي 4) بفارق 3ر49ر1 د

5- البريطاني ماثيو ويلسون (فورد فوكوس) بفارق 3ر24ر8 د

- ترتيب السائقين:

1- لوب 68 نقطة

2- لاتفالا 43

3- هيرفونن 37

4- بتر سولبرغ 35

5- اوجييه 33

- ترتيب الصانعين:

1- سيتروين 101

2- فورد 87

3- سيتروين جونيور 48

4- شتوبارت فورد 44

5- ميونشيز فودر 16

- السائقون الخمسة الاوائل في بطولة الشرق الاوسط:

1- السعودي يزيد الراجحي (بيجو 207)

2- القطري مسفر المري (سوبارو امبريزا)

3- القطري ناصر العطية (سكودا فابيا)

4- اللبناني ميشال صالح (سوبارو امبريزا)

5- الاماراتي بدر الجابري (سوبارو امبريزا)

- ترتيب البطولة:

1- القطري ناصر العطية 16 نقطة

القطري مسفر المري 16

3- السعودي يزيد الراجحي 10

القطري حمد بن عيد آل ثاني 10

الاماراتي خالد القاسمي 10

5- الاردني امجد فراح 9



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات