اتهام للجيش السوري باستخدام أسلحة كيميائية في حلب


جراسا -

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الاثنين قوات الحكومة السورية بشن ثمانية هجمات كيميائية على الاقل خلال الاسابيع الاخيرة من معركة حلب شمال سورية، ما ادى الى مقتل ثمانية اشخاص بينهم اطفال.

وقالت المنظمة انها قابلت عددا من الشهود وجمعت صورا وراجعت تسجيلات فيديو تشير الى ان مروحيات حكومية اسقطت قنابل كلور خلال هجوم من 17 تشرين الثاني/نوفمبر الى 13 كانون الاول/ديسمبر.

واصيب نحو 200 شخص بعوارض غازات سامة استخدمت في المناطق التي كانت تسيطر عليها المعارضة في حلب، بحسب المنظمة.

واشارت الى ان العدد الفعلي للهجمات الكيميائية قد يكون اعلى، مضيفة ان صحافيين وعاملين في المجال الطبي وغيرهم ابلغوا عن 12 هجوما على الاقل في تلك الفترة.

وبين اكثر عمليات القصف دموية تلك التي استهدفت حي الصاخور في 20 تشرين الثاني/نوفمبر ما ادى الى مقتل ستة من افراد عائلة واحدة بينهم اربعة اطفال ظهرت صور جثثهم في تسجيل فيديو لوكالة "الشهباء" للانباء.

وتحدث التقرير عن هجمات على ملاعب وعيادات وشوارع سكنية ومنازل ادت الى اصابة العشرات بصعوبة في التنفس والقيء والاغماء.

وقال مسعف كان حاضرا في عدة هجمات "تعرّض المصابون لمشاكل في التنفس، وكانوا يسعلون بشدة، ويعانون من الغثيان، وبعضهم أغمي عليه، وبعضهم الآخر خرجت رغوة من أفواههم. تؤثر المواد الكيميائية على الأطفال بشكل أكبر ... يستنشقون هذه الروائح ويختنقون في نهاية المطاف".

واضاف ان "التعرّض لمستويات مرتفعة من الكلور قد يؤدي إلى الاختناق لأن الإصابات الكيميائية الناجمة عن تحلل الكلور في الأغشية المخاطية داخل الرئتين يتسبب في تراكم شديد للسوائل فيهما. الأطفال والمسنّون أكثر عرضة لتأثيرات غاز الكلور".



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات