حكومة همّها الجباية .. ومجتمع يدخل مرحلة الخطر


جراسا -

محرر الشؤون المحلية - تصدر الاردن للدول العربية في نسب معدلات الطلاق، تزامناً مع ازدياد ظاهرتي عزوف الشباب عن الزواج وارتفاع نسب العنوسة بين الفتيات، وقبلها تصدر تقارير محلية تؤكد أن 25 بالمئة من الاردنيين يعانون من امراض نفسية مزمنة ، فيما تقرأ كل يوم حول جرائم قتل فظيعة، لاب يقتل ولده، وولد يذبح أمه، وتفجعك نسب المشاجرات الجماعية والعشائرية التي تمتد بتعصبها الجهوي والفئوي الاعمى داخل حرم الجامعات التي يتفرض للحبر أن يسيل فيها طلباً للعلم، لا الدماء ..

حالات انتحار شبه يومية، لشبان بعد لم تزهر براعم حياتهم، تفشي ظاهرة تعاطي المخدرات وعلى رأسها "الجوكر" بين فئات عمرية فتية شابة، انتشار ظاهرة فارضي الاتاوات من ارباب الاسبقيات الذين يروعون الناس .

تقارير محلية تفيد بأن 53 % من الاردنيات تعرضن للتحرش الجنسي.. موجات لجوء ضخمة غيرت تركيبة المجتمع الاردني وادخلت عليه اعباء ومشاكل اضافية لما هي موجودة فيه اساساً، معدلات بطالة مرتفعة، واتساع رقعة الفقر لتطال السواد الاعظم من المواطنين، مع انخفاض معدل مداخيلهم وفقدان الدينار قيمته الشرائية، تحت وقع سياسات اقتصادية حكومية غير مسبوقة لم تجد حلاً لازمات موازنتها ومديونية الدولة سوى جيوب المواطنين.

ارتفاع اصوات الكراهية على مواقع التواصل.. افتقاد النشء لمنظومة قيم طالما كانت سائدة وضابطة للمجتمع الذي بات يخضع لثقافات هجينة مستوردة يستقيها من الموبايلات عبر الشبكة العنكبوتية ومواقع التواصل المسيطرة، في ظل غياب الرموز المؤثرة التي كان تقتدى الاجيال بها ذات يوم، وجفاف النخب، وانفتاح الساحة على الغارب لكل ما هب ودب دون ربط وضبط اخلاقي وفكري نهائياً.

تدهور الاوضاع الاقتصادية للمواطنين وانعكاسها بشكل مؤثر على نمط حياتهم، جراء سياسات الحكومة الاقتصادية التي همهّا رفع الاسعار والضرائب والرسوم، زاد بشكل مؤكد من تفشي الامراض المجتمعية، ورفع نسب الجرائم كالسرقة والاحتيال وتعاطي المخدرات وجنوح الشباب العاطلين عن العمل الى سلوكيات خاطئة، سيما مع تقصير مؤسسات الدولة بايجاد حلول جذرية لتوظيف طاقاتهم.

وفي الوقت الذي اضمحل فيه تأثير الاسرة والمدرسة على الشباب، وازداد تأثير مواقع التواصل التي هيمنت على افكارهم وباتت تشكل سلوكياتهم، يفترض ان ترتقي مؤسسات الدولة والمجتمع المدني لحجم التحديات الراهنة والمستقبلية، وتتغلغل بادواتها بشكل فاعل اكبر في المجتمع، فكراً وارشادًا وتوجيهاً ، وعدم ترك الاجيال الناشئة منقادة خلف عالم لا يعلم احد الى اين سيقودها.







تعليقات القراء

Rami a.a
للاسف هذه نتائج سياسة حكومة النسور و الملقي .. الله يستر من سياستهم ... غريب امر الحكومة بإستفزازها للمواطنين .. اعتقد ان الثقة معدومة بالحكومة للاسف
13-02-2017 04:35 AM
شاهد
هو الواقع ..... اين الحل ؟؟؟؟؟
13-02-2017 08:41 AM
ابو عادل
بعد ان بلغ الدين العام حده الاقصى ولم تجري اية عمليات تصحيحية من قبل اقتصاديينا الافذاذ سابقا، اصبح نهش جيب المواطن امرا حتميا، وبالرغم من تشليح المواطن لقمة عيشه، فلن يصلح الحال، الا بابار بترول تدفق بالبلد بغير حساب وصناعات متطورة وهذا امر شبه مستحيل.
13-02-2017 09:33 AM
افو علي المصري
واصدق تعبير لدخول المجتمع مرحلة الخطر قيام سائق بحرق باصه اليوم بسبب مخالفة سير ..او باﻻحرى بسبب سياسات الحكومة
13-02-2017 11:26 AM
mahmoud tu
خلي النسور الي خرررررررب البلد والملقي الي بدو يكملهااا ينبسطوااا هاض ادا كانوااا سائلييين اصلا
13-02-2017 01:04 PM
عيسى الخطيب
تعليقاتكم ايضا تسير في نفس الاتجاه:تبرم,سخط,شكوى,البحث عن كبش فداء...الخ هل لديكم حلول قابلة للتطبيق خلاف ما تقوم به الحكومات؟؟ ليس لديكم اي حل سوى فشة الغل مثلنا جميعا,لم يعجبنا البخيت والطراونه والخصاونة والنسور والملقي ووو!!!
رد بواسطة موااطنة الى عيسى
الحكومة والوزراء لازم يكونو ذوي خبرة يكون عندهم حلول يكون عندهم خطط بديلة
الي بصير بجي الواحد ومابقدم اي شي الا الرفع والضراىب
هلا مش هم الرجل المناسب بالمكان المناسب يورجونا شغلهم
هاد عملهم
13-02-2017 04:18 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات