الأمير فيصل يعطي شارة الإنطلاقة التاريخية لرالي الأردن


جراسا -

هبة الصباغ - افتتاح سيبقى في ذاكرة تاريخ رياضة السيارات العالمية هو الاجمل والاروع على الاطلاق حيث كانت اعمدة جرش شاهدة على انطلاق الجولة الثالثة من بطولة العالم للراليات.
 سمو الامير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الاولمبية الاردنية اعطى شارة البدء ل (59) سيارة انطلقت من وسط ساحة بلازا التاريخية الساحة التي شهدت على اصطفاف الجنود والنبلاء الرومان قبل الفي عام هي ذات الساحة التي اصطف فيها امس ابطال العالم للراليات استعدادا لنيل اقوى الالقاب العالمية.
 واحتشد الاف لمتابعة حفل الانطلاق الذي تابعته سمو الاميرة اية بنت الحسين والشيخ عبدلله ال خليفة رئيس الاتحاد البحريني لرياضة السيارات ومشعل السديري رئيس نادي السيارات السعودي وخالد قدروة رئيس الاتحاد الفلسطيني ومحافظ جرش رابحة الدباس وامين عام اللجنة الاولمبية لانا الجغبير .
 وبدأ الحفل بالسلام الملكي ثم كان بطل العالم للراليات الفرنسي سيبستيان لوب اول المنطلقين على خط البداية ثم توالى انطلاق السائقين المشاركين في الجولة الثالثة لبطولتي العالم والشرق الاوسط للراليات.
 وسبق حفل الافتتاح عروض لنادي الطيران الشراعي الملكي وعرض جوي للصقور الملكية ومسيرة للمصارعين الرومان نحو ميدان الساحة العامة في منطقة الانطلاق حيث حمل كل مصارع علم دولة كل سيارة مشاركة وعروض فلكورية مثلت الزي الفلكوري للجنود الرومان القدامى الى جانب دخول عربات تجرها الخيول واحيا الفنان الاردني عمر العبدلات الحفل بعدد من الاغاني الوطنية. فيما اشرف الزميل فراس النمري على تقديم السائقين واعطاء نبذه عنهم باللغة العربية فيما اشرف على اللغة الانجليزية ايلي سمعان.
 
البشير: انطلاقة تاريخية
اكد المهندس عامر البشير نائب رئيس هيئة المديرين للأردنية لرياضة السيارات، ان اختيار مدينة التاريخ جرش لاقامة حفل انطلاق الرالي، جاء بناء على توجيهات سمو الأمير فيصل بن الحسين الذي وجه باقامة حفل افتتاح تاريخي متميز يربط البعد التاريخي والسياحي بالبعد الرياضي الذي يليق بهذه المناسبة العالمية الكبرى.
 وقال البشيرعلى هامش افتتاح الرالي : ونحن نستضيف بطولة العالم (دبليوآرسي) للمرة الثانية بعد استضافتنا لواحدة من جولات بطولة العالم (2008)، كان من المهم ان يقدم الأردن شيئا جديدا ومتميزا هذا العام، فتم اختيار مدينة جرش لاقامة هذا الاحتفال الذي عبر عنه ضيوف الأردن بانه من أجمل حفلات افتتاح بطولة العالم والشرق الوسط للراليات .
 واضاف: امانة عمان وبتوجيه من امينها المهندس عمر المعاني فخورة بدعم هذا الحدث العالمي الكبير وهي اذ تعتبر نفسها شريكا في هذا الحدث سبق لها وان قدمت الدعم اللازم لكافة البطولات الرياضة الكبرى التي يستضيفها الأردن انطلاقا من مسؤولية امانة عمان الاجتماعية والثقافية والرياضية والفنية التي من شأنها ان تسهم في عكس الصورة الحضارية للأردن.
 واشاد البشير بقدرة وكفاءة المتسابقين الأردنيين الذين يمثلون الرقم الصعب في كافة راليات المنطقة.
 
صدارة فنلندية
تصدر السائق الفنلندي ياري ماتي لاتفالا وملاحه ميكا انتيلا على متن فورد فوكوس ار اس دبليو ار سي مراحل اليوم الاول لرالي الاردن بعد منافسة قوية مع ابطال العالم للراليات حيث سجل زمن قدره ساعة و11 دقيقة و31,5 ثانية بعد ان انهى 7 مراحل خاصة ليوم امس .
 وحل الفرنسي سيبستيان اوجيه وملاحه جوليان انجراسيا بزمن ساعة و12 دقيقة و1,7 ثانية على متن سيروين سي 4 وجاء ثالثا بطل العالم ومتصدر البطولة الحالة سيبستيان لوب وملاحه دانيال الينا على متن سيارة نفس الطراز بزمن ساعة و12 دقيقة و3,3 ثانية وحل رابعا الفنلندي بيتر سولبرج بزمن ساعة و12 دقيقة و4 ثوان وخامسا مواطنه ميكو هيرفنن بزمن ساعة و12 دقيقة و13,7 ثانية على متن فورد فوكوس ار اس دبليو ار سي 9 وجاء داني سوردو بالمرتبة السادسة بزمن ساعة و12 دقيقة و16,9 ثانية بسيارة سيتروين سي 4 دبليو ار سي.

فراح ينافس بقوة والعطية يتعرض لحادث

تميزت مراحل اليوم الاول  بكثرة الحصى مما ادى لتقليص نسبة تماسك الاطارات بسطح الارض وقوة السحب  في المراحل الانتقالية والمراحل الخاصة بالسرعة ودفع العديد من  السائقين لتخفيض سرعاتهم في بعض الاماكن والمنعطفات والدروب حول منطقة  البحر الميت.
 ولم يفصل بين سائقي الصدارة سوى ثوان قليلة عن بعضهما  البعض بعد نهاية القسم الاول الذي ضم 7 مراحل هي مرتفع الرمان ووادي  شعيب وماحص وجبل نيبو وقد عاود المتسابقون خلال فترة بعد الظهر اجتياز  المراحل الثلاثة الاخيرة ونفذ سائقو الفرق تكتيكات في نهاية القسم  الاول لضمان الانطلاق من المراكز المفضلة لديهم. وكانت نتيجة فريقي بي  بي فورد وستروين توتال ورلد رالي تيم متقاربة جدا بعد هيمنة الفريق  الفرنسي في رالي المكسك الشهر الماضي وكان لا مفر من قيام الفرع باتباع  تكتيكات محددة حيث تمكن الفرنسي سيباستيان اوجير من الانطلاق بسرعة  محددة ودقيقة وقام باداء باهير ليصل الى ساحة التوقف الليلي في المركز  الثاني .
 اما سيبستيان لوب فكان اول المنطلقين امس وحل في المركز  الثالث حيث قال : حاولت الضغط في المرحلة الخاصة بالسرعة الاخيرة  لتعويض الوقت الضائع لكنني كنت اعتمد على ما فعله السائقين الاخرين  لتحديد مركز انطلاقي الجمعة . وتصدر مجموعة سبور 2000 السائق البولندي  ميشال كوزيسكو على متن شكودا فابيا بينما تصدر السويدي باتريك فلودين  مجموعة الانتاج التجاري والتي حل فيها امجد فراح بالمركز الرابع .
 وتوجهت الطواقم المشاركة في بطولة العالم نحو المراحل الخاصة والتي كان  اولها مرحلة الرمان حيث كان الفرنسي سيبستيان لوب اول المنطلقين في هذه  المرحلة الا انه لم يكن اسرعهم مع نهاية المرحلة لانه بحسب ماقال لم  يسرع كثيرا لان الدروب كانت منزلقة بسبب الحصى.
  وهذه نفس الملاحظة  التي ابداها الاسباني داني سوردو حيث علق على المرحلة : هناك الكثير من  الحصى على الدروب ومن الصعب القيادة حيث ان المرحلة منزلقة جدا وشاهدنا  خمسة او ستة حجارة كبيرة وسط المسار.
 وخسر الفنلندي ميكو هيرفنن بعض  الوقت عن احد المنعطفات في مرحلة الرمان بسبب انزلاق اطارات سيارته  وتوقف المحرك مرتين الا انه واصل السير ويشير الا ان انطلاقته لم تكن  جيدة حيث فقد 10 ثوان ومع هذه المشاكل التي لاحقت السائقين ياري  ماتي لاتفالا المرحلة بالمركز الاول فيما حل ثانيا بيتر سولبرج ثم داني  سوردو وسيبستيان اوجيه تلاه هيننيغ سولبرج وحل سادسا سيبستيان لوب .
 وعلى صعيد المنافسة العربية والاردنية في هذا الرالي انهى القطري ناصر  العطية مرحلة الرمان بالمركز الحادي عشر فيما انهى السعودي يزيد  الراجحي 22 وامجد فراح بالمركز 23 ومازن طنطش 28 وعمار ابو ناموس 32  والقطرية ندى زيدان بالمركز 33 والاخير .

الترتيب العام للسائقين

1ـ ياري ماتي لاتفالا /ميكا أنتيلا / فورد فوكوس آر اس دبليو آر سي 9 -  1:11:31.5
2ـ سيباستيان اوجير /جوليان انغراسيا / ستروين سي 4 دبليو آر سي  1:12:01.7
3ـ سيباستيان لوب /دانيال إلينا /ستروين سي 4 دبليو آر سي  1:12:03:3
4ـ بيتر سولبيرغ /فيل ميلز/بريطانيا/ ستروين سي 4 دبليو آر سي - 1:12:04.0 5ـ ميكو هيرفونن/فنلندا/جارمو ليهتينن /فورد فوكوس آر اس  دبليو آر سي -  1:12:13.7
6ـ داني سوردو /مارك مارتي / ستروين سي 4 دبليو آر سي9 -  1:12:16.9
7ـ هينينغ سولبيرغ /إلكا ماينور / فورد فوكوس آر اس دبليو آر سي 8 - 1:12:52.4
8ـ ماثيو ويلسون /سوت مارتن / فورد فوكوس آر اس دبليو آر سي 8 -  1:13:32.6
9ـ فيديريكو فيلاجرا /هورخي بيريز / فورد فوكوس آر اس دبليو آر سي 8 - 1:14:19.7
10ـ كيمي رايكونن /كاج ليندستروم / ستروين سي 4 دبليو آر سي - 1:15:22.0

العطية والقاسمي وآل ثاني في صراع على اللقب

تنضم اليوم الطواقم المشاركة في بطولة الشرق الاوسط للراليات الى باقي  الطواقم العالمية للمنافسة على لقب البطولة الشرق اوسطية عبر مراحل  اليوم الثاني والثالث للرالي.
وسيقطع المشاركون 619 كلم منها 243 كلم مراحل خاصة مقسمة على 14 مرحلة  تقام اليوم وغدا.
وسيكون بطل الشرق الاوسط للعام 2004 الاماراتي الشيخ خالد القاسمي او  المنطلقين في بطولة الشرق الاوسط فقط وليس بطولة العالم في رالي  الاردن، وسيقود سيارة فورد فيستا سوبر 2000 ويطمح للتغلب على العطية  والشيخ حمد بن عيد آل ثاني. وقال: ان هدفي هو الفوز بلقب الرالي ومن ثم  لقب بطولة الشرق الاوسط.
ويشكل أمجد فراح والعطية والسائق السعودي يزيد الراجحي ثلاثة من خمسة  سائقين ينافسون في بطولتي العالم والشرق الأوسط للراليات.
وفاز العطية بلقب بطولة الشرق الأوسط للراليات ست مرات خلال المواسم  السبعة الماضية، ويطمح الآن للفوز بلقب الرالي الـ 36 ضمن راليات الشرق  الأوسط هنا في الاردن. وبينما جهزت سيارة العطية فورد فيستا سوبر 2000  باطارات بيريللي أسوة بجميع السيارات المشاركة في بطولة العالم  للراليات، ستتاح الفرصة لـ  30 من 34 منافساً للعطية حرية اختيار  الاطارات بما يتوافق مع لوائح بطولة الشرق الأوسط للراليات.
ويتعادل العطية والقاسمي وآل ثاني حالياً في الترتيب العام لبطولة  الشرق الأوسط برصيد 10 نقاط لكل منهم، وما زالت أبواب بطولة الشرق  الأوسط مفتوحة أمام الأبطال الثلاثة وغيرهم من السائقين مثل القطري  مسفر المري والاماراتي راشد الكتبي واللبناني ميشيل صالح الفائز بلقب  رالي الاردن عامي 1981 و 1982، قبل انتقال البطولة إلى السعودية بعد  ثلاثة أسابيع.
وسيكون عشاق رياضة السيارات على موعد مع رالي الاثارة والمنافسة سواء  في بطولة الشرق الاوسط التي يتنافس عليها اكثر من بطل او في الجولة  الثالثة من بطولة العالم للراليات التي تقام في نفس الوقت بعد موافقة  الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» على دمج البطولتين الشرق اوسطية  والعالمية في نفس الفترة الامر الذي سيكسب الرالي نكهة خاصة ويمتع  جمهور هذه الرياضة بقضاء نهاية اسبوع استثنائية في منطقة البحر الميت  مكان المنافسة حيث الدروب والمراحل الخاصة التي سيسلكها الابطال على  مدار ثلاثة ايام متتالية.
 
مراحل بطولة الشرق الاوسط
- المرحلة الخاصة 8 والمرحلة الخاصة 11 (سويمة):  مرحلة جميلة تشكل تحدي خاص للسائق والسيارة والطريق يبلغ طولها 10,49  كلم.
- المرحلة الخاصة 9 والمرحلة الخاصة 12 (الكفرين): تبدأ هذه المرحلة في  مكان ذو طبيعة جميلة وتمر هذه المرحلة من خلال منطقة جبلية التي تشد  الناظرين وصانعي الافلام والسياح ولا نعلم ان كانت هذه المنطقة ستلقى  شعبية واسعة في مستقبل هوليوود وتبلغ مسافة هذه المرحلة 17,20 كلم.
- المرحلة الخاصة 10 والمرحلة الخاصة 13 (نهر الاردن): اضافة جديدة الى  رالي الاردن تتبع هذه المرحلة الطريق الملتوي للنهر وتسير بقرب مناطق  معارك قديمة وهناك العديد من المزارعين والبدو على بعد 33 كم وهي اط ل مراحل الرالي ويبلغ طولها 41,45 كلم.
- المرحلة الخاصة 14 والمرحلة الخاصة 18(يكرت)
ويبلغ طول هذه المرحلة 14,16 كلم وهي من المراحل الجميلة والتي يعرفها  العديد من السائقين المشاركية في بطولة الشرق الاوسط.
المرحلة الخاصة 15 والمرحلة الخاصة 19(بحاث): ويبلغ طولها 12,53 كلم  وهي من المراحل الجديدة لرالي الاردن وصفها المنظمون بانها ستكون من  اقوى المراحل واجملها.
- المرحلة الخاصة 16 والمرحلة الخاصة 20(الشونة): مرحلة اخرى تتميز  بطبيعتها الخلابة خاصة في هذا الوقت من العام وتتميز بخلفية رائع ستكون  هدف لكثير من المصوريين والاعلاميين والمشاهدين ويبلغ طولها 15,23 كلم.
- المرحلة الخاصة 17 والمرحلة الخاصة 21(المغطس): بينما تصبح مرحلة  الشونة في الخلف , فان بداية المرحلة هذه تبدأ حيث النبي عيسى عليه  السلام الذي تعمد في نهر الاردن مرة اخرى تمر هذه المرحلة في اخفض بقعة  في العالم وتنتهي قبل مسافة قصيرة من البحر الميت ويبلغ طولها 10,83  كلم. وسيتم بث منافسات مرحلة المغطس 2 على الهواء مباشرة عبر العديد  من القنوات الفضائية العالمية.

 ترتيب بطولة الشرق الأوسط
1ـ ناصر صالح العطية/ قطر 10 نقاط
2ـ الشيخ خالد القاسمي/ الامارات 10 
3ـ الشيخ حمد بن عيد آل ثاني/ قطر 10 
4ـ مسفر المري/ قطر 8 
4ـ راشد الكتبي/الامارات 8
6ـ خالد السويدي/قطر 6
7ـ أمجد فراح/ الاردن 5
7ـ الشيخ عبدالله القاسمي/الامارات 5
7ـ عصام النجادي/ الكويت 5

مرحلة (وادي شعيب)

وهي من  اقصر المراحل واجملها بلغ طولها 8,65 كلم وبالرغم من ذلك وصفها ابطال  العالم بانها من الدروب الزلقة والتي تحتاج القيادة بحذر خاصة على  المنعطفات وفقد عدد من السائقين بعض الوقت نتيجة التأخر في بعض  الكيلومترات بسبب انزلاق اطارات السيارات.
وحاول لوب ان يبذل ما بوسعه  وتقدم نحو المركز الخامس فيما تراجع هيننج سولبرج نحو المركز السادس  وحافظ اول اربعة سائقين على مراكزهم وتقدم مازن طنطش نحو المركز 27 كما  تقدم ابو ناموس 31 وبقيت باقي السائقين العرب كما هي .

مرحلة (ماحص1) 

تقلصت كمية الحصى في هذه المرحلة وبدأت اطارات السائقين تتماسك بشكل  افضل في هذه المرحلة التي بلغ طولها 20,44 كلم وشعر لوب بان القيادة  اصبحت اسهل بالنسبة له فيما واجه سوردو مشكلة في كمبيوتر المحرك.
وقال  هيرفنن : بدأت الدروب تتحسن وعلينا المثابرة ويمكنني مشاهدة اثار  اطارات سيارة لوب في بعض الاماكن . فيما فقد لاتفالات بعض الوقت ونال  عقوبة جزاء 10 ثواني بسبب وصله متاخرا الى بداية المرحلة فتراجع نحو  المركز الثاني وتقدم سوردو نحو المركز الاول فيما تراجع سولبرج الى  المركز الثالث بسبب تاخره بعض الوقت وبقي اوجيه ولوب في نفس مراكزهما  في المرحلة السابقة .
وبالرغم من تقدم الفنلندي كيمي رايكونن الى  المركز الثاني عشر الا انه كان يرفض الادلاء باي تصريحات صحفية في  المراحل وهو المعروف عنه بالجبل الجليدي المبتعد عن الاعلام بعض الشيء.

مرحلة (جبل نيبو 1)

مع دخول السائقين مرحلة جبل نيبو بدأت الاعصاب  تهدأ بعض الشيء وبدأ السائقون يعتادون اكثر على المراحل فشعروا ان  ادائهم بدأ يتحسن حيث قال لوب انه راض عن ادائه وسيواصل المنافسة.
اما  سوردو فقال : لو لم نتعرض لمشكلة في كمبيوتر المحرك لكنا على ما يرام  وكنت سريعا وقال لاتفالا قمنا ببداية جيدة وفقدنا بعض الوقت اما ويلسون  فاشار الى ان الامر بدأ يتحسن بشكل ملموس اما  العطية فقال  : بدأت اتعود نوعا ما على سيارتي الا انني ما زلت اقوم بتغيير السرعات  مبكرا ان المراحل صعبة للغاية وهناك الكثير من الحصى.

مرحلة (وادي شعيب 2)

شعر السائقون براحة اكثر في هذه المرحلة خاصة بعد اعادتها  للمرة الثانية فاستعاد لاتفالا صدارة المراحل و تقدم هيرفنن نحو المركز  الثاني وصرح لوب بان هذه المرحلة افضل من المرحلة السابقة فيما قال  لقد كان الممر مختلفا تماما فترة بعد الظهر وكان تماسك  الاطارات بارض المسار افضل بكثير اما لافالات فقال كانت المرحلة جيدة  جدا ولم نتعرض لاي مشاكل على الاطلاق فيما قال السعودي الراجحي : لم  تتعرض سيارتي لاي اضرار وقد قدنا بحذر لنستطلع المسار استعدادا لمراحل  اليوم الثاني فيما تعرض القطري ناصر العطية لحادث خلال المرحلة ابعده  عن اكمال المراحل وسيعاود الانطلاق اليوم ضمن السوبر رالي .

مرحلة (ماحص2)

لم يكن هناك تغيراً كبيراً على مراكز السائقين بعد نهاية هذه المرحلة  الا انها شهدت تقدم رايكونن نحو المركز العاشر فيما تاخر طنطش الى  المركز 29 وبقي فراح في المركز 19 وحاول ابطال العالم المحافظة على  مراكزهم في هذه المرحلة خاصة وانها قبل الاخيرة في مراحل اليوم الاول  تمهيدا لدفع كل قوتهم في المرحلة الاخيرة .

مرحلة (نيبو 2)

بعد نهاية المرحلة  الاخيرة حافظ لاتفالا على صدارة مراحل اليوم الاول فيما تقدم اوجيه نحو  المركز الثاني ولوب نحو المركز الثالث وقد يكون هذا الامر لصالح لوب ان  يتصدر لاتفالا مراحل اليوم الاول ليكون اول المنطلقين في اليوم الثاني  فيكون هو من يقوم بمسح (تكنيس) الطريق كونه السائق الاول الذي سيدخل  على المرحلة الامر الذي يخفف من اي حجارة او حصى بالنسبة للسائق الذي  يدخل ثانيا او ثالثا .
وسيستأنف المتسابقون انطلاقهم صباح اليوم الجمعة لخوض غمار 6 مراحل  خاصة بالسرعة تبدأ بمرحلة سويمة وكفرين ونهر الاردن وسويمة 2 وكفرين 2  ونهر الاردن 2 .
(الرأي)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات