اغلاق

كتاب جديد: نقد الرِدة عن المشروع القومي


جراسا -


صدر في عمان مؤخرا كتاب "نقد الردة عن المشروع القومي: مقاربة جذرية للوحدة والعروبة والنهضة" عن دار ورد للنشر والتوزيع متضمناً تسعة فصول ومقدمة لعدد من المؤلفين في 245 صفحة من القطع المتوسط. ويمثل هذا الكتاب باكورة سلسلة من الأعمال التي تعتزم "لائحة القومي العربي" إصدارها، والتي نتمنى أن تكون إسهاماً جدياً وجديداً في إغناء الفكر العربي عموماً، والقومي العربي خصوصاً، في القرن الواحد والعشرين.

يتخذ هذا الكتاب، في زمن الرِدة عن المشروع القومي العروبي، متراساً عقائدياً منحازاً من دون أي مواربة. لكنه يطرح، من ذلك الموقع المنحاز بالذات، موشوراً من الرؤى النظرية والفكرية المتكاملة إزاء الوحدة والعروبة والنهضة، من وجهة نظر الخط القومي العربي الجذري. وإذا كانت مقدمة الكتاب عبارة عن مرافعة سياسية مؤصّلة فكرياً دفاعاً عن راهنية الخيار الوحدوي في القرن الواحد والعشرين، فإن فصول متنِه تتولى وضع مداميك مفاهيم الوحدة والأمة والعروبة نظرياً، لتنتقل لنقد المفهوم الماركسي للأمة، ولتقدم رؤيتنا لدولة الوحدة العربية كدولة مركزية واحدة، ولترسم معالم الموقف القومي الجذري من دولة التجزئة القُطرية في زمن التفكيك، لتعود إلى فكرة الحداثة والنهضة العربيتين كنقيض للتغريب والنكوص إلى "الماضي الذهبي" في آنٍ معاً، ولتفند فكرة "الأقليات" من خلال مناقشة موضوعين راهنين في المشرق والمغرب العربيين هما موضوعة العرب المسحيين وموضوعة العرب الأمازيغ، لتنتقل بعد ذلك إلى مناقشة العلاقة ما بين العروبة والإسلام، على أرضية الموقف القومي الجذري، كعلاقة ثقافية عضوية منفصلة عن الموقف من حركات الإسلام السياسي، لتنتهي إلى مناقشة مشكلة اللغة العربية في عصرنا من زاوية الثقافة والسياسة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات