التموضع التركي الجديد .


بسم الله الرحمن الرحيم

من موضع الرغبة التركية بدخول الاتحاد الاوروبي و من موضع تركيا التي ما زالت عضوا في حلف النيتو ، ومن موضع حادثة اسقاط تركيا للطائرة الحربية الروسية و التوتر الشديد بين البلدين اثرها ، جاءت محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا لتجعل من اردوغان يذهب إلى تموضع جديد بعد تأكده من ان " امريكا اوباما " هي التي كانت وراء هذه المحاولة الفاشلة .

جاء التموضع التركي الجديد سريعا و بالمثل لقي ترحيبا سريعا من " روسيا بوتين " .

جاء هذا التموضع التركي الجديد مفيدا لتركيا إذ سهّل لها تدخلا عسكريا في شمال سوريا للعمل بما يمكن ان يمنع اية اعتداءات على الاراضي التركية ثم لدعم الثورة الشعبية السوريه و لتحقيق رغبة تركيا المعلنة منذ بداية الحرب باقامة منطقة عازلة آمنة في شمال سوريا .

عندما ذهب اردوغان لهذا التموضع الجديد مع روسيا لم يكن يعوّل وربما انه فقد الامل بنتائج الانتخابات الامريكية التي لم تكن واضحة آنذاك ، لكن بعد فوز ترامب تفاجأنا بدعوته الصريحة لايجاد مناطق آمنة لللاجئين السوريين داخل سوريا ، الامر الذي رحبت به تركيا على الفور لانه جاء متوافقا تماما مع ما كانت تدعو إليه .

يبدو ان التموضع التركي الجديد قد حالفه التوفيق إذ لحقت به " أمريكا ترامب " حين أعلن ترامب عن نيته رفع العقوبات عن روسيا و التدخل في سوريا الامر الذي ازعج ايران و ازعج الاتحاد الاوروبي عدا بريطانيا المنسحبة منه التي ارسلت رئيسة وزرائها إلى تركيا بعد لقاءها ترامب ربما لترتيب عمل مشترك عاجل و سريع في سوريا .

ومن علامات التوفيق التي حالفت التموضع التركي الجديد ذلك الخلاف الذي بدأت ملامحه بالظهور على العلاقات بين روسيا و إيران و ظهر ذلك جليا بتصريح لافروف عندما حاولت إيران تعطيل الاتفاق التركي الروسي لوقف اطلاق النار في سوريا فقال لافروف " إن دمشق كانت على وشك السقوط لولا التدخل الروسي " وهذه اشارة واضحة لإيران لمعرفة حجمها الحقيقي و يذكرها بانها كانت عاجزة عن انقاذ بشارها .

يبدو ان الاتحاد الاوروبي صار اليوم وحيدا و بخلاف كبير مع ترامب و تركيا و روسيا و بريطانيا ، كما ان إيران ايضا باتت تشبه الاتحاد الاوروبي في عزلته بعد التقارب الروسي التركي الامريكي البريطاني .

لذلك آرى ان التموضع التركي الجديد كان مهارة سياسية عالية حالفها التوفيق رغم انه جاء لسبب واحد فقط وهو محاولة الانقلاب الفاشلة ، و هذا يعني ان " تركيا اردوغان " اضافت اليوم إلى نجاحها الاقتصادي نجاحا آخر سياسيا .



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات