حداد بموسكو وقتلى التفجيرين 39


جراسا -

خيم الحداد على العاصمة الروسية موسكو بعد يوم من تفجيرين في مترو المدينة أديا حسب آخر حصيلة إلى مقتل 39 شخصا وإصابة و64.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن مسؤول قسم الصحة في محافظة موسكو أندريه سيلتوفسكي أن سيدة قضت ليلا متأثرة بإصابتها بجراح بالغة في التفجير الذي قالت أجهزة الأمن الروسية إن سيدتين يعتقد أنهما من شمال القوقاز نفذتاه.

وقال رئيس جهاز الأمن الاتحادي الروسي ألكسندر بورتنيكوف إن القنابل التي استخدمت في التفجيرين كانت محشوة بمسامير وقضبان حديدية صغيرة.

ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن الهجومين لكن بورتنيكوف قال إنه تم العثور على أشلاء المهاجمتين الانتحاريتين، "ووفقا للبيانات الأولية فإن هؤلاء الأشخاص لهم صلة بشمال القوقاز" المضطرب ذي الأغلبية المسلمة.

وفي السياق، ألمح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى تورط جهات "إرهابية" خارجية في تفجيري موسكو.

ولم يذكر المسؤول الروسي تنظيم القاعدة وحركة طالبان بالاسم، لكن وكالة إنتر فاكس الروسية نقلت عنه قوله إنه من المحتمل أن تكون المرأتان اللتان نفذتا الهجومين على صلة بمن وصفهم بمتشددين على الحدود الأفغانية الباكستانية، حيث ينشط مقاتلون من تنظيم القاعدة وحركة طالبان.

 ومع سقوط هذا العدد من القتلى والجرحى يكون هذا أسوأ هجوم تشهده موسكو منذ فبراير/شباط 2004 عندما قتل 39 شخصا على الأقل، وأصيب أكثر من مائة في تفجير انتحاري داخل قطار أنفاق.

وألقي باللائمة في ذلك الهجوم على المقاتلين الشيشان، ومن المرجح أن تتركز الشكوك في هذين الهجومين على شمال القوقاز، حيث توعد الشهر الماضي زعيم جماعة إسلامية يدعى دوكو عمروف موسكو بأنه سينقل الحرب إلى المدن الروسية.
 
استشعار أمني

أما على صعيد الإجراءات العملية فقد أمر الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف اليوم بإنشاء منظومة استشعار أمنية في وسائل النقل حسب ما أشار مراسل الجزيرة في موسكو.

من جهته تفقد رئيس الوزراء فلاديمير بوتين جرحى الهجوم المزدوج في مترو موسكو.

وكان ميدفيديف وبوتين تعهدا أمس في تصريحات منفصلة بسحق الإرهابيين وملاحقة منفذي الهجمات.

وخيم هجوم مترو موسكو اليوم على وزراء خارجية الدول الثماني الكبار المجتمعين في غاتينو القريبة من العاصمة الكندية أوتاوا تحضيرا لقمة الثماني وقمة العشرين اللتين ستعقدان في كندا في يونيو/حزيران المقبل.

كلينتون

وأبلغت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون محطة سي تي في الكندية أن العالم يواجه عدوا مشتركا هو الإرهاب وأنه لا خيار أمامه سوى ملاحقة الإرهابيين.


 وأوضحت كلينتون أنه بغض النظر عما إذا كان ذلك وقع في مترو موسكو أو مترو لندن أو في قطارات مدريد أو في مكاتب نيويورك "فنحن نواجه العدو ذاته".

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما قد ندد أمس بالتفجيرين وأكد أنه يدين بشدة "هذه الأعمال الوحشية"، ووعد بتوحيد الصف مع روسيا في المعركة ضد الإرهاب.

كما أدانها رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون، والرئيس الصيني هو جينتاو، وكندا في بيان لوزير الخارجية لورانس كانون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ووزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر، والرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش.

أما على الصعيد العربي فقد صدرت إدانات رسمية من كل من الرئيس السوري بشار الأسد، وجلالة الملك عبد الله الثاني، وملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود، والرئيس اللبناني ميشال سليمان. 
 
(الجزيرة + وكالات)



تعليقات القراء

هندي
هذه أخر غسيل الدماغ انتظروا الانتقام الروسي القادم
يا عمي هوؤلا صناع المت دمروا العالم بأسم الدين
30-03-2010 11:29 AM
العمري
بس
30-03-2010 12:53 PM
متقاعد
الى رقم 1 هندي وثني كافر وكل من لف لفه من الاذناب ..اذا ما بتعرف عن قضية الشيشان والقفقاس اي شيء ابتنطم وبتسكت ..انت ابتعرف انه المجرمين الروس قتلوا ربغ مليون 250000 شيشاني اطفال ونساء وشيوخ وعاثوا في الارض الشيشانيه الفساد قاموا بالقتل والاغتصاب وشتى انواع الاجرام بشعب الشيشاني المسلم وبتدمير بلادهم حتى الشجر والحيوان لم يسلم من اجرامهم.. والان المقاتلين الشيشان نقلوا الحرب الى عقر دار المجرمين الروس .ومن ينفذوا العمليات ضد المجرمين الروس هم وهن ضحايه الاجرام الروسي من ايتام وفتيات اغتصبن كبروا لينتقموا لعوائلهم وعرضهم وشرفهم ودينهم ..
30-03-2010 01:23 PM
مؤرخ
الى متقاعد بارك الله فيك ..فعلا الشعب الشيشاني المسلم شعب لا يرضى الضيم ولا الاحتلال فهم في قتال مستمر منذ 200 سنه مع روسيا القيصريه ومن بعدهم مع السفاح ستالين الذي قتل جميع الشباب والرجال الشيشان وقام بتهجير جميع الشيوخ والنساء والاطفال الى سبيريا والاتحاد السوفياتي وروسيا الاتحاديه ومنعوا من ذكر كلمة لا الله الا الله محمد رسول الله و الكل كان يقتل وينكل في الشعب الشيشاني المسلم البطل الشعب الشيشاني شعب حر لا يقبل الاحتلال ولا الذل وقبل كل شيء هم شعب مسلم يقاتل ويقتل من اجل ربه ودينه ورسول الله .
وهم ليسوا ممن يستكينوا ويقبلوا الاحتلال والمهانه وان لا يعلى صوت اللله واكبر في بلادهم .
بعكس من استكانوا ومن قبلوا بالاحتلال والمهانه والمذله واغتصاب مقدساتهم والاعتداء على اعراضهم ودينهم وشرفهم الملطخ بالاوحال تحت اقدام الصهاينه والمحتلين .
30-03-2010 02:00 PM
خريويش الطوز كلانا الى رقم 5
ولك يا كافر يا ابن السفاح ..بطالب باللغاء وشطب الاسلام ..ولك الاسلام باقي وموجود غصب عنك وعن كل الملحدين والكافرين .
انت من كتابتك الانجليزيه الركيكه والضعيفه واضح انك يا جحش من جحوش عبدة السيطان او جحش روسي ملحد ..ومن كلامك على الاسلام والمسلمين انت ابن حرام .
كل من يمول ويدفع ضرائب وينتخب ويوافق على حكومته او اي دولة على احتلال بلد اخر في مجرم ومحتل وقاتل ويسري عليه ما يسري على الجندي الذي ارسلته دولته لاحتلال بلاد المسلمين ..
الاحتلال الروسي المجرم للشيشان مصيرة الاندحار وهو نفس مصير اليهود الصهاينه القتل والاندحار على ايدي المسلمين ..

31-03-2010 12:58 PM
Black Heart
بعكس من استكانوا ومن قبلوا بالاحتلال والمهانه والمذله واغتصاب مقدساتهم والاعتداء على اعراضهم ودينهم وشرفهم الملطخ بالاوحال تحت اقدام الصهاينه والمحتلين .

ممكن توضح اكتر يا حضرة المؤرخ عشان احنا فهمنا على قدنا, اذا قصدك عن اهل فلسطين فلا انت ولا غيرك بقدر يحكي عليهم, لانه الرسول عليه الصلاة والسلام حكى عنهم انهم في قتال ليوم الدين,
31-03-2010 01:40 PM
الساكبي الى رقم 5
اولا الاسلام ليس دين ارهاب والاسلام ليس مع هذه التفجيرات العشوائية وانصحك ان تذهب وتقرا وصايا ابي بكر لقادة جيوشه اما بالنسبة لمحو السلام من الارض فلا انت ولا كل قوى الشر والكفر مجتمعة تقدر ان تمس الاسلام بسوء مهما كدتم له فكفارقريش كادوا للاسلام واندحروا والجزيرة العربية اندحرت ثم الفرس والروم ومسيلمة الكذاب والمغول والصليبيون والقوط والفرنجة والان دور اليهود وقوى الكفر ومن لف لفيفهم من المستسلمين امثالك ستدور الدائرة عليهم وعن قريب ان شاء الله ستعرفون اي منقلب ستنقلبون فالاسلا م باق الى يوم القيامة لان هذا الدين هو كاتالوج حياة الانسان الذي انزله الله وشرحه لنا سيد الخلق اجمعين
31-03-2010 10:06 PM
متقاعد من الفكر الاردني
نعتذر لوجود نوعيات حقيره فكريا في المجتمع الاردني تبرر الارهاب و تدعمه و نعتذر لترك هؤلاء يسرحون و يمرحون في مجتمعنا
01-04-2010 12:03 PM
متقاعد من الفكر الاردني
نعتذر لوجود نوعيات حقيره فكريا في المجتمع الاردني تبرر الارهاب و تدعمه و نعتذر لترك هؤلاء يسرحون و يمرحون في مجتمعنا
01-04-2010 12:09 PM
الى 12 و11
انت تقاعد من الحياه احسنلك واحد انهزامي اللي زيك بركب المحتل على ظهرو وبهتك عرضه وبقوله كمان ديوث
01-04-2010 01:24 PM
متقاعد من الفكر الاردني
يا رقم 13 الرجوله ليست بالارهاب و التخلف الفكري اللي مثل اللي عندك و عند امثالك بل الرجوله ان تقاتل من يقاتلك واذا هيك الرجوله على طريقتك فهي جبن و خسه و كما قال الامام الشافعي

اذا سبني نذل تزايدت رفعة و ما العيب الا ان أكون مساببه و لو لم تكن نفسي علي عزيزة لمكنتها من كل نذل تحاربه
01-04-2010 04:10 PM
الى النذل 14
هو حط حفايه بنيعك ولك لانك بدون شرف بتحكي هيك يا حريمه انت مكانك تقعد بين النسوان اكثر من هيك بطلعلكاش اخص مرؤه ما عندك يا خنيث
01-04-2010 04:32 PM
الى رقم 15
ولك فعلا انك واحد ما بتستحي و حرام تكون بالمجتمع يا حقير امثالك خلف القضبان والله لو امسكك غير افرجيك مكافحه الارهاب يا ابن الوسخه و تحياتي لرقم 14 و كل من يحارب الارهاب في هذا البلد و انشاء الله سنجتث كل براثن الارهاب من الاردن قريبا و حيالله نشامى ال 71
01-04-2010 06:50 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات