الاردن في المرتبة الخامسة عربياً في جودة التعليم


جراسا -

احتل الاردن المترتبة الخامسة عربياً في تصيف جودة التعليم العالمي على المستويين الجامعي والابتدائي  الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

وشمل التقرير 140 دولة ، بينما لم يشمل 6 دول عربية لافتقارها لمعاير الجودة في التعليم ، وهي العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال ، كما لم يشمل التقرير فلسطين وجزر القمر وجيبوتي .

واعتمد التصنيف على عدد اسس هي الابتكار، البيئة الاقتصاد الكلي، والتعليم الجامعي، التدريب، الصحة، والتعليم الأساسي، الجاهزية التكنولوجية ، حجم السوق  وتطوير الاعمال.

واحتلت قطر المرتبة التاسعة والاولى العربية على مستوى التعليم الابتدائي، بينما جاءت الامارات في المرتبة 13 عالمياً والثانية عربياً، وتالياً باقي مراتب الدول العربية : لبنان 14، البحرين 38،  الاردن 69،  السعودية 72، تونس 86، سلطنة عمان 88، الكويت 103، المغرب 110، الجزائر 137، مصر 139 ( المرتبة قبل الاخيرة )، 

بيما جاء تصنيف الاردن على مستوى التعليم الجامعي في المرتبة الـ 45 عالمياً ، والخامسة عربياً ، وجاء ترتيب باقي الدول العربية على النحو التالي: قطر 4، الامارات 10، لبنان 25، البحرين 33، الاردن 45، السعودية 54، تونس 84، 
الكويت 97، المغرب 101، سلطنة عمان 107، الجزائر 119، موريتانيا 134، مصر 139.

اما على الصعيد العالمي فاحتلت سنغافورة المرتبة الاولى على مستوى التعليم الجامعي ، تلاها كل من سويسرا وفنلندا .
وفيما يلي ترتيب بعض الدول على مستوى العالم: الدنمارك 17، اميركا 18، السويد 19، المانيا 20، فرنسا 22، اليابان 31، استراليا 32، اسبانيا 47، تركيا 95.



تعليقات القراء

شكرا للدكتور ذنيبات
زمان زمان كانت الاؤلى وكيف صارت مع الزمن رقم 5. وعلى كل بارك الله في الدكتور ذنيبات اللي صلح التعليم في الاردن وعلى الاقل وقف انهيار التعليم بما قدره الله على عمله .كان رقمنا ييجي بعد الصومال والربع الخالي
24-01-2017 12:00 PM
يارب
الدول العربية التي لم يشملها التقرير هي الدول والتي يحكمها المجوس والذين عملوا على تدمير كل شيء فيها وافسدوا الشعوب والحيوانات . بعد ان كانت هذه الدول منارة للعلم والادب .وستغيق هذه الدول انشاء الله وترجع الى عروبتها .ويداع على كل مجوس الارض.
24-01-2017 12:20 PM
ديما
اتمنى من كل قلبي ان تعود سوريا والعراق الى واجهة الابداع والتفوق العلمي

العراق وسوريا قبل الهجمه الهمجيه عليهم وتخريب بنيتهم التحتيه باسم الحريه
خرجوا علماء ومبدعين ومثقفين
خرجت من ارضهم ولا زالت رغم الدمار عقول جميله ورائعه ومبدعه

سوريا والعراق لهم الفضل على مئات الوف الناس ممن درسوا في جامعاتهم وتخرجوا لتستفيد منهم اوطانهم العربيه

حماهم الله من كل شر وسوء واعاد لهم القهم وجمالهم وراحة بالهم من كل رجس دنس ارضهم فهم عندنا بمكانة الجفن والعين
24-01-2017 01:11 PM
مواطنه
مباركه الجهود الطيبه ويا رب دايما الاردن لازدهار وتطور... المناهج انا شايفتها كأم انها ممتازه في سلاسه وتسلسل بالمعلومه وبفرضو عليك تفهم ما تحفظ .. لكن يا ريت ترفعو مستوى المدارس الحكوميه من حيث المباني ورواتب المعلمين لان المدارس الخاصه كسرة ظهر
24-01-2017 02:16 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات