الاردن يستقدم عاملات منازل من اوغندا


جراسا -

 ترى وزارة العمل أن علاج خفض تكاليف استقدام عاملات المنازل يكمن بفتح أسواق جديدة، يؤكد مركز "تمكين" المختص بمتابعة أوضاع وحقوق العمال المهاجرين في الأردن، "ضرورة الالتفات الى الأوضاع الصحية وغيرها في البلدان المستقدم منها".

ولفت "تمكين"، إلى أن أوغندا، وهي آخر البلدان التي تم توقيع مذكرة تفاهم معها لاستقدام عاملات منازل، "تتنشر فيها الأمراض المعدية كالإيدز والملاريا"، مؤكدا أن "الفحص الطبي الذي يجري للعاملات قبل استقدامهن إلى الأردن، لا يخضع لإجراءات الدقة الكافية".

بدوره، أكد مصدر مطلع في وزارة العمل، أن الوزارة "وبالتعاون مع نقابة أصحاب مكاتب الاستقدام، وقعت مؤخرا اتفاقية مع أوغندا لاستقدام عاملات منازل منها، بهدف تخفيض الكلف المالية للاستقدام"، لافتا إلى أن "العاملة قبل دخولها يتم إجراء فحص طبي لها للتأكد من عدم إصابتها بأمراض معدية".

بيد أنه وعلى أرض الواقع، تؤكد شكاوى واردة إلى وزارة العمل من قبل أصحاب منازل سبق وأن استقدموا عاملات منازل، أنه تم "اكتشاف إصابة عاملاتهم بأمراض معدية كالسل والملاريا، رغم أنهن خضعن لفحص طبي رسمي قبل وصولهن".

وحول عدد الحالات التي تبين إصابتها بالمرض بعد دخولها البلاد، يؤكد مصدر وزارة العمل أن الوزارة "تتلقى ما بين 10 إلى 12 شكوى شهريا، تتعلق باكتشاف أصحاب منازل وجود أمراض لدى العاملات لديهن، في حين شهد العام 2015 اكتشاف نحو 400 حالة أكد الفحص الطبي إصابتهن بمرض معد أو سار أو حمل". الغد



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات