الاحتلال يتخلى عن "هنيبعل" بعد فشله


جراسا - كشفت مصادر عسكرية إسرائيلية النقاب، ظهر الإثنين، عن استبدال الجيش، خلال العام الماضي، نظام الأسر "هنيبعل" بنظام أشد عنفًا، في محاولة لإحباط عمليات أسر جديدة لجنوده.

ويسمح النظام الجديد، الذي بقي اسمه طي الكتمان، باستهداف المجموعة الخاطفة بشكل عنيف والسماح بإطلاق النار إلى داخل الحدود الإسرائيلية في حال وقعت العملية داخل "إسرائيل"، وهو الأمر الذي كان يحظره النظام السابق.

وذكرت إذاعة الجيش، التي كشفت عن النظام، أنه جرى تعميم بنوده على جنود الجيش خلال شهر يونيو من العام الماضي، وبدأ سريان العمل به بداية العام الحالي.

وأشارت إلى أن النظام الجديد يهدد حياة الجندي الأسير بشكل أكبر من السابق، عبر سماحه باستخدام قوة غير معقولة لإحباط الأسر بأي ثمن.

في حين، عقّب معد النظام القديم "يوسي بيلد" على المسألة بقوله: "إن النظام القديم كان ينص على وجود قيود معينة في استخدام القوة، إلا أن النظام الجديد يخلو من هكذا قيود عبر استخدام قوة غير متكافئة وغير معقولة".

وانتقد "مراقب الدولة" في "إسرائيل" بتقريره حول حرب غزة ضبابية نظام "هنيبعل"، وأن غالبية الجنود لم تفهم النظام كما يجب، وتعتقد بأنه يعني إحباط عملية الأسر حتى بثمن قتل الجندي الأسير.

وأدى تفعيل الجيش الإسرائيلي لنظام "هنيبعل" بعد أسر الجندي أرون شاؤول شرقي حي التفاح، والضابط هدار جولدن شرقي رفح إبان العدوان الإسرائيلي الأخير صيف 2014، لارتكاب مجازر بشعة بحق المنطقتين، والتي أدت لاستشهاد أكثر من 200 مواطن أعزل.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات