خيارات السلام تتصدر قمة سرت


جراسا -

انتهت مساء السبت في مدينة سرت الليبية أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة الثانية والعشرين للقمة العربية لتبدأ الوفود المشاركة جلسة مغلقة.
 
وركزت العديد من الكلمات خلال هذه الجلسة على القضية الفلسطينية وخيارات السلام في ظل سياسة التهويد وتزايد الاستيطان الإسرائيلي.
 
وكانت القمة قد افتتحت بعد ظهر اليوم تحت شعار "دعم صمود القدس" بغياب عدد من القادة العرب، حيث سلم أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس القمة السابقة، الرئاسة إلى الزعيم الليبي معمر القذافي.
 
وشارك في الجلسة الافتتاحية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلسكوني، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي جون بينغ.
 
وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على التمسك بخيار السلام لكنه رهنه بضرورة وقف الاستيطان ومصادرة الأراضي والتحديد الواضح لمرجعية السلام.
 
وأكد أن السعي الفلسطيني للسلام مستمر بالتنسيق مع القرارات العربية والتنسيق مع الأصدقاء كافة.
 
وأضاف أنه لن يكون هناك أي اتفاق للسلام دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية وعلى رأسها القدس الشريف.
 
ودعا عباس أيضا حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إلى التوقيع على ورقة المصالحة الفلسطينية التي طرحتها مصر.
 
 
خيارات

وجاء هذا الموقف الفلسطيني بعد دعوة الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في كلمته القادة العرب إلى دراسة الخيارات المتاحة إذا فشلت عملية التسوية.
 
وأضاف موسى أن الوقت حان لمواجهة إسرائيل وأن تكون هناك خطط بديلة لأن الموقف وصل إلى منعطف مؤكدا أن "وقف الاستيطان سيكون شرطا لاستئناف المفاوضات".
 
وفي نفس الوقت أشار موسى إلى أن فترة عمله في الجامعة العربية كافية قائلا إنه حاول خلال سنوات توليه المنصب أن ينجح في خدمة العمل العربي المشترك.
 
واقترح موسى أيضا إنشاء تجمع لدول الجوار العربي، يضم الدول غير العربية ذات القواسم المشتركة، وبينها إثيوبيا وإريتريا وتشاد وإيران وتركيا، مستبعدا إسرائيل من هذا التجمع.
 
ومن جهة أخرى دعا موسى إلى إطلاق حوار إيراني عربي قائلا إن العرب مشتركون مع إيران في الجغرافيا والتاريخ.
 
واستأثرت كلمة أردوغان بالاهتمام حيث أكد أن تسوية القضية الفلسطينية هي مفتاح السلام والأمن في تركيا.
 
وقال إن اعتبار إسرائيل مدينة القدس عاصمة لدولتها غير قابلة للتقسيم يشكل "حماقة"، مشددا على رفض أي مساس إسرائيلي بالمدينة والمقدسات.
 
أما الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون فدعا في كلمته البلدان العربية إلى دعم المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين مشددا على عدم شرعية الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية.
 
 
عاصمة لدولتين

وقال إن من شأن تلك المفاوضات أن تؤدي إلى التوصل إلى حل يجعل القدس عاصمة لدولتين.
 
وكانت القمة قد انطلقت بكلمة لأمير قطر اعتبر فيها أن الانقسامات العربية أثرت على عدم تحقيق إنجازات.
 
واقترح في هذا الإطار إنشاء لجنة اتصال عليا تعمل تحت إشراف الرئاسة الليبية للقمة, وتقدم اقتراحات لإنهاء أزمة العمل العربي المشترك.
 
وبعد تسلمه رئاسة القمة, دعا القذافي بدوره إلى أن تخرج هذه القمة بقرارات قابلة للتنفيذ تستجيب لتطلعات الشعوب العربية.
 
وقال إن المواطن العربي ينتظر أفعالا لا أقوالا, مؤكدا أن النظام الرسمي العربي يواجه تحديات شعبية ستصل إلى نهايتها، على حد تعبيره.
 
وفيما يتعلق بالعمل العربي المشترك تحت مظلة الجامعة العربية, قال القذافي إنه لم يعد مطلوبا توفر إجماع أثناء اتخاذ القرارات التي ينبغي أن تقررها الأغلبية.
 
وأعلن الزعيم الليبي تأييده لما عرضه أمير قطر بشأن العمل العربي المشترك, وقال إنه لا يمكن محاسبة قطر خلال رئاستها القمة، في إشارة إلى الوضع العربي المتأزم الذي لا يسمح بترجمة القرارات على الأرض.
 
ودعا الرئيس اليمني علي عبد الله صالح في آخر كلمة بالجلسة إلى إنشاء اتحاد عربي لتطوير العمل المشترك ومواجهة الأطماع الإسرائيلية.
 
وقال صالح إن المتغيرات الدولية والإقليمية تحتم إنشاء الاتحاد الذي قال إن شروطه متوفرة، سواء من اللغة أو الدين أو الثروة، بهدف مواجهة "العدو الصهيوني". 
(الجزيرة + وكالات)



تعليقات القراء

محمد قيس
القمة العربية؟؟؟
اولا.....حضر القمة 13 دولة وغاب عنها (((8)))) وبالتالي اين القمة العربية واين النوايا الحسنة؟.؟؟؟؟
تانيا....ذهب معظم الزعماء العرب الى القمة وليس ببالهم فلسطين او اي شيء اخر بل كان همهم كيف يحفرون لبعضهم والايقاع ببعض وتصدير ازماتهم للغير او صنع ازمات لغيرهم..بينما كان هم البعض الاخر هو كف شر الاخرين عنه او التهرب من الخوازيق التي اعدها له الاخرين...فغابت القدس وغاب الاقصى عن الضمير العربي
تالتا.....اسرائيل تصادر وتحتل الارض والمقدسات وتستمر بالاستيلاء على ارض المقدسيين فهل الاموال هي الحل لوقف المصادرات الاسرائيلية؟؟؟؟؟؟ الوضع اشبه بمساعدة اسرائيل على الاستيلاء على الارض وكان العرب يقولون لاسرائيل تفضلي يا سيدتنا اسرائيل خذي الارض وشردي الانسان ونحن ندفع الفاتورة بالنيابة عنك لضمان سكوت المقدسيين......
رابعا ان المتشدقين بوحدة الصف العربي والمقاومة ومطالبة الاردن بالانسحاب من معاهدة السلام مع الكيان الصهيوني هم من اجبر الاردن على التوقيع عليها ومن نسي نذكره(((قام النظام العراقي السابق باحتلال الكويت فتنادى الجميع ان دمروا العراق لانه خطر على الجميع....صاح بهم الملك الباني رحمه الله ان افيقوا فان تدمير العراق هو تدمير للامة فهو الخاصرة الشرقية للامة ياعرب.....انتظروا قليلا ولنقوم نحن فقط باخراج العراق من الكويت...فرفض القوميون العرب وهتفوا لسيدتهم امريكال ان تعالي وخلصينا من العراق ونحن نحار معك....فجاءت امريكا طبعا الى المنطقة برفقة جيوش القوميون العرب وجيوش الشقيقة الكبرى...الخ....وكان الحصار على الاردن مثلما كان على العراق لان الاردن طالب باخراج العراق من الكويت وعدم الاتيان بامريكا الى المنطقة وعدم تدمير العراق....وكانت النتيجة ان اتت امريكا ودمر العراق وفتح المجال لايران لاحتلال المزيد والسيطرة على قرارت جزء كبير من الاعراب.......
وبالت العرب دون عمق استراتيجي ودون ثروة ودون وحدة(فقد خرج العراق كما خرجت مصر سابقا)))......واخذ العرب يشددون الخناق على الاردن للتوقيع والدخول في معاهدات السلام مع الكيان الصهيوني حتى دخل فعلا برفقة الفلسطينيين وبرفقة سوريا التي تدعي المقاومة الان.....وبغفلة عن الاردن قام الرئيس الراحل ياسر عرفات-بصفته رءيس منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني بموجب قرارات الجامعة العربية- بالتوقيع على معاهدة اوسلو وبشكل نهائي....وهكذا تم سحب البساط من تحت السياسة الاردنية....كما حاولت سوريا ايضا الانفراد بتوقيع منفرد مع اسرائيل وابقاء الاردن وحيدا يصارع قدره....فكان لا بد من اتخاذ قرار اردني صارم فلماذا لا يوقع وقد وقع المعنيون على المعاهدة(الفلسطينيون)؟؟؟ولم تعد له اي حجة امام المجتمع الدولي حتى لا يوقع....فكان الاردن يفاوض من اجل فلسطين كما حارب من اجلها سابقا وهاهم الفلسطينيون قد توصلوا لحل مشكلتهم مع اسرائيل فما الحجة التي سيرفض فيها الاردن التوقيع؟؟؟؟؟
بعدها استمرت دول الممانعة وغيرها بمحاولة الضغط على الاردن في محاولة منها لتصدير ازماتها الى الداخل...وللاسف كانوا في كل مرة يستغلون بعض الاردنيين ممن هم اصولهم فلسطينية لتمرير تلك المحاولات وخاصة اولئك الذين تملك الحقد قلوبهم وطمس على عقولهم ايضا....فتارة تراهم وبتوجيه من بعض الانظمة والمنظمات المنطوية تحت الراية الفارسية ينادون با يسمح الاردن بفتح حدوده امام العمليات الفدائيه بينما يتناسون ان اسيادهم ايضا يملكون حدودا مع اسرائيل ولكن لا يستطيعون اطلاق حجر او طلقة خردق منها...
خامسا يتناسى العرب والمدعين للمقاومة ان المقاومة بضعف تعني الانتحار والمزاودة بالمواقف على حساب الدم الفلسطيني
سادسا......الفلسطينيون انفسهم متحاربين فيما بينهم كلب واحد فيهم يقتل الاخر ويمثل به او يساعد على اغتياله وكله في سبيل كرسي من دخان قائم على دماء الفلسطينيين
وبالنهاية اتمنى ان لا يجتمع العرب مرة اخرى وهم في هذه الحال لان اجتماعهم يزيدهم فرقة وخاصة ان ليس لديهم ادنى نية في حماية الارض والمقدسات...وجميعهم يرى ان الاردن يجب ان يحارب وحيد كل من اسرائيل ومن هو خلفها وانتم تعلمون من هم خلفها...فوالله لو قامت الحرب بين الاردن واسرائيل لاغلق كل العرب حدودهم وحاصرونا مع اسرائيل حتى لا يجد المتشدقين ممن هم بيننا بالمقاومة من يعيلهم او يحمي اطفالهم من برد الشتاء او الجوع بعد ان كانوا يذهبون الى فنادق تلك العواصم وسهراتها ليعودوا الينا ليوم او بعض يوم ليفغروا افواههم المنافقة بمهاجمة الارد والتغني بمقاومة الاخرين التي لم نرى منها شيئا ليعودوا لاقامتهم اتلدائمة هناك في الفنادق........وللحديث بقية......محمد قيس((مش هيكل)))
28-03-2010 08:01 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات