"كيف يمكن للتغيرات السكانية أن تبدل عالمنا؟"


جراسا -

في صفحتها الخاصة بالإصدارات الحديثة، استعرضت مجلة فورين أفيرز الأميركية كتابا صدر حديثا بعنوان "كيف يمكن للتغيرات السكانية أن تبدل عالمنا؟" (How Population Change Will Transform Our World) لمؤلفته سارة هاربر.

وفي هذا الكتاب الموجز والغني بالبيانات، تبحث هاربر في التحولات الديمغرافية العالمية غير المسبوقة الجارية حاليا، وتنظر فيما تنذر به هذه التحولات في أماكن مختلفة من العالم.

ومن تلك الأماكن اليابان وأوروبا اللتان وصلتا إلى "النضج" في نهاية القرن العشرين، حيث زاد عدد الناس فوق سن الستين عاما على من هم دون الـ15 عاما. وبالنسبة لبقية قارة آسيا فستصل إلى ذلك المعلم في منتصف هذا القرن، وكذلك العدد الكلي لسكان العالم.

وبحلول منتصف هذا القرن ستمثل آسيا 54% من سكان العالم انخفاضا من نحو 60% حاليا، وستنخفض حصة أوروبا من نحو 12% إلى نحو 7%. وفي الوقت نفسه سوف تظل أفريقيا شابة في معظمها حيث سيزداد سكانها لأكثر من الضعف في العقود المقبلة.

وتبدو هاربر أقل اهتماما بتداعيات هذه التحولات على السياسة العالمية من اهتمامها بتحديد مصادر التحولات في دول معينة واستكشاف آثارها الاجتماعية.

لكن الكتاب يقدم تذكيرا قويا بأن المناقشات حول الهجرة والرعاية الاجتماعية وعدم المساواة ستزداد حدتها في العقود المقبلة في عالم منقسم بشكل متزايد بين الناس الأكبر سنا والأكثر ثراء وبين الأصغر سنا والأكثر فقرا.

المصدر : فورين أفيرز



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات