إغلاق 15 مصنعاً في "الحرة الأردنية" العام الماضي


جراسا -

كشف رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة الاردنية نبيل رمان عن اغلاق نحو 15 مصنعا في المناطق الحرة الاردنية خلال العام الماضي.

ولفت رمان إلى ان المصانع التي اغلقت تعود لمستثمرين عراقيين واردنيين عازياً السبب في اغلاق هذه المصانع إلى اغلاق المعابر البرية المجاورة وخاصة معبر طريبيل.

وبين رمان ان في المناطق الحرة الاردنية نحو 120 مصنعا تعتمد في اغلبها على التصدير للسوق العراقي عبر منفذ طريبيل مشيرا الى ان المصانع تراجع حجم تصديرها للسوق العراقي بنسبة 60% منذ اغلاق معبر طريبيل وارتفاع كلف التصدير عبر منفذ البصرة .

وذكر ان اغلاق معبر طريبل انعكس سلبا على المناطق الحرة الاردنية حيث انه يعتبر الشريان الرئيس للمناطق الحرة الاردنية مبينا ان المناطق الحرة الاردنية كانت تصدر مركبات الى السوق العراقي بنحو 1.5 مليار دولار سنويا.

وثمن رمان زيارة رئيس الوزراء الى بغداد مؤخرا مبينا ان الهدف من الزيارة بحث العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين واغلاق المعابر الحدودية .

وكان رمان قدر خسائر التجار والمستثمرين خلال وقت سابق في المناطق الحرة منذ إغلاق معبر طريبيل بنحو 400 مليون دينار .

وكانت الحكومة العراقية قد أعلنت عن إغلاق معبر طريبيل الحدودي منذ تموز عام 2015 ما أدى الى تراجع صادرات المملكة إلى العراق بنسبة كبيرة بعد اضطرار بعض المصانع للتوقف عن العمل وأخرى خفضت طاقاتها الإنتاجية.

يذكر أن حجم الصادرات للمملكة تراجع بنسبة 6.6% ليصل الى 7.83 مليار دولار في 2015 مقارنة مع العام 2014.

وبلغت قيمة الصادرات الوطنية خلال عام 2015 ما مقداره 4795.2 مليون دينار بانخفاض نسبته (7.1%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014، وبلغت قيمة المعاد تصديره 763.2 مليون دينار خلال عام 2015 بإنخفاض نسبته (3.4%) مقارنة بنفس الفترة من عام 2014. الراي



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات