"بترا" تستخدم الطاقة الشمسية لتخفيض فاتورة الكهرباء


جراسا -

بدأت وكالة الانباء الاردنية (بترا) بانتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الخلايا الشمسية بكلفة بلغت 350ر28 ألف دينار .

ويأتي ذلك ضمن التوجهات الحكومية الرامية إلى خفض كلفة فاتورة الطاقة، حيث تم تركيب النظام بقدرة (28 كيلو واط.ذروة) والتي تمثل ما نسبته 12-15% من احتياجات الوكالة للطاقة حيث تم تشغيل النظام تجريبيا بداية شهر حزيران وحتى بداية شهر كانون الأول من العام الماضي .

وبلغت قيمة التوفير في استهلاك الطاقة خلال الفترة التجريبية التي بدأت منتصف العام الماضي نحو 20 ألف كيلو واط/ساعة مقارنة مع نفس الفترة من العام 2015، كما سيتم طرح عطاء لإنتاج الطاقة بقدرة تتراوح بين (25- 28كيلو واط. ذروة) العام الحالي .

وتجدر الإشارة إلى أن العالم يتجه الى احلال الطاقة المتجددة والنظيفة عوضاً عن الطاقة التقليدية لاعتبارات بيئية واقتصادية، لما تحويه من فوائد عظيمة لاستخلاص الطاقة الكهربائية من الاشعة الشمسية كونها طاقة متجددة لا تنضب ولا تؤدي إلى افراز نفايات مضرة كغيرها، بالاضافة إلى توفير الكثير من الأموال فيما يخص الحكومة خصوصا في ظل الارتفاع المضطرد على أسعار النفط عالميا وانعكاساته على سوق الطاقة المحلية.

ويشار إلى أن الدراسات اثبتت أن عدد الأيام الشمسية في الاردن 316 يوما في السنة وبمعدل 8 ساعات سطوع للشمس باليوم، إضافة إلى أن السماء في الأردن هي نموذج للسماء الصافية، وزاوية ارتفاع الشمس تصل إلى 8 3 درجة صيفاً.



تعليقات القراء

مستغرب
عجبتني ( خصوصا في ظل الارتفاع المضطرد على أسعار النفط عالميا ) هو في غلا الا عنا
18-01-2017 10:26 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات