عربيات : حصلت على موافقة الحكومة عندما كنت اتقاضى راتبين


جراسا -

أكدت وزارة الأوقاف والشؤون ومالقدسات الإسلامية أن الوزير وائل عربيات كان قد حصل واثناء عمله كمدير عام في صندوق الحج على موافقه دولة رئيس الوزاء على تقديم برنامج تلفزيوني و اذاعي دون اي مخالفة قانونية في ذلك.

وأضافت في تصريح وصل "جراسا" ردا على ما تداولته وسائل اعلامية أن عربيات كان يتقاضى راتبين خلال عمله مديرا لصندوق الحج فيما يتعلق بتفرغه العلمي :" اما التفرغ العلمي فالنص واضح في نظام الخدمة المدنيةوالذي  يسمح لموظفي الدولة العمل في جامعات او مراكز علميه او مؤسسات ذات علاقه حيث كان الدكتور وائل عربيات متفرغ بعنوان بحث من صلب مهام مؤسسة صندوق الحج  كما ان كافة الامناء والمدراء العامين من اساتذة الجامعات حصلوا على التفرغ العلمي في وزاراتهم ومؤسساتهم وقد تم اخذ كافة الموافقات الرسميه وليس استثناء ان يحصل معاليه على تفرغ علمي".

وأكدت الوزارة   ان الجهة المرسله وهي الجامعة الاردنية ووفقا لنظام الهيئه التدريسيه في الجامعه الاردنيه حيث نص كتابها على ان يكون قضاء التفرغ العلمي في صندوق الحج وهو ما حدث فعلا  حيث وتم نشر البحثين اللذان اعدهما الدكتور وائل عربيات وكتب عليهما تم اعداده اثناء التفرغ العلمي في صندوق الحج.

وكانت قد صدرت الارادة الملكية بتعيينه مديرا عاما لصندوق الحج في 27/3/2012 في حين حصل على اجازة تفرغ علمي بموجب كتاب رقم (1/5/2/4628 تاريخ 6/8/2012م وذلك لاعداد بحث بعنوان الاستثمارات المالية في صندوق الحج من خلال نظام( p p p ) علما ان تعليمات الهيئة التدريسية تنص على ضرورة ان يشير عضو الهيئة التدريسية الذي منح اجازة تفرغ علمي في مكان بارز من البحث المنشور الى ان البحث قد اجري خلال اجازة التفرغ العلمي الممنوحة .


كما صدر كتاب من الجامعة الاردنية رقم 1/5/2/6684 بتاريخ 28/ 11/2012 بالغاء قرار مجلس العمداء رقم (1124/2012 تاريخ 17/9/2012 الموافقة على اعارة الدكتور عربيات للعمل بصندوق الحج، ثم عاد و حصل عربيات على اجازة تفرغ علمي مرة ثانية بتاريخ 8/7/2013 بموجب كتاب رقم 1/5/2/2953 وذلك لاعداد بحث بعنوان تمويل مشاريع الطاقة في الاردن من خلال نظام صكوك التمويل الاسلامي .

وقالت المصادر ان الدكتور عربيات كان يقدم برامج في الاذاعة الاردنية والتلفزيون الاردني ويتقاضى مقابلها اجور ورواتب مما يبرز تساؤولا هل يجوز ذلك قانونيا؟، وبينت المصادر ان تعليمات التفرغ العلمي لنظام هيئة التدريس٬ يمنع أصلا الجمع بين راتبين٬ ويجيزه فقط في حالة التفرغ للبحث العلمي أي العمل في جامعة أو في مركز بحوث علمية،وتشترط المادة 45/أ/1 من تعليمات اجازات التفرغ العلمى والإجازات بدون راتب في الجامعة الأردنية٬ على 'أن يتضمن طلب إجازة التفرغ العلمي مخططاً للبحث (أو الكتاب) أو الأبحاث التي سيقوم بها عضو هيئة التدريس ومكان اجرائها, ولا يجوز تغيير البحث إلا بموافقة الجامعة'.

وتنص المادة 47/أ/1 من ذات التعليمات على أن يقدم عضو الهيئة التدريسية الذي يمنح إجازة تفرغ علمي إلى عميد كليته 'العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي أعدها في اجازته وذلك خلال شهرين من تاريخ انتهاء الإجازة'.

وتضيف المادة 47/أ/2' أن يشار في مكان بارز من الإنتاج العملي المنشور إلى أن الإنتاج قد أجري خلال إجازة التفرغ العلمي الممنوحة له من الجامعة الأردنية'.
وتنص المادة 47/ب من ذات التعليمات على أن 'يتم اعتماد العمل أو الأعمال العلمية أو الفنية التي حصل عضو الهيئة التدريسية على اجازة التفرغ العملي لإعدادها بقرار من الرئيس بنا ًء على توصية من مجلس البحث العلمي في الجامعة توضح أنه التزم بإنجاز كل ما حصل على الإجازة من أجل انجازه'.

وكانت وسائل اعلام ادعت بان وزير الاوقاف وائل عربيات كان يتقاضى راتبين شهريا احدهما من الجامعة والاخر ومن صندوق الحج بحجة حصوله على تفرغ علمي علما ان ذلك مخالفا للشروط حسب الوثائق المبرزة.




تعليقات القراء

ابو ثائر
اه يا يوبا والله ما اريده اريد ختيار براتب واحد والله ما يزيده
11-01-2017 09:35 PM
هايل
لماذا لا يتم تحويله لامن الدوله حسبي الله ونعم الوكيل
12-01-2017 04:58 AM
فيصل علي عبدالقادر
يوم لا ينفع لا مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
12-01-2017 05:59 AM
الرتبه يجب ان تكون استاذ مشارك
ومن شروط التفرغ العلمي ان يكون عضو هيئه التدريس حاصلا على رتبه استاذ مشارك. فهل الوزير تم ترقيته الى مشارك في الجامعه الاردنيه؟ز
12-01-2017 06:04 AM
هشام ابو راس
عذر اقبح من ذنب لو مواطن عادي عملها كان ...في الارض
12-01-2017 08:22 AM
صالح ابو دية
لماذا لا يتم تشكيل لجنة تحقيق معه اسوه بكل موظفي القطاع العام عندما يواجهون تهم
12-01-2017 01:30 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات