وزراء الخارجية العرب يوافقون على نصف مليار دولار لمواجهة الاستيطان في القدس


جراسا -

انهى وزراء الخارجية العرب هنا مساء الخميس اعداد جدول اعمال القمة العربية الثانية والعشرين التي ستعقد يومي السبت والاحد المقبلين واعتماد التوصيات ومشاريع القرارات الخاصة بالبنود التي يتضمنها الجدول والتي يبلغ عددها نحو 30 بندا.

ووافق الوزراء في مشاريع القرارات على خطة لانقاذ القدس تتركز على ثلاثة محاور سياسية وقانونية ومالية حيث وافقوا على دعم القدس بمبلغ نصف مليار دولار اميركي لمواجهة خطط الاستيطان الاسرائيلي في المدينة المقدسة مثلما وافقوا على التوجه الى محكمة العدل الدولية لمواجهة الجرائم الاسرائيلة في المدينة.

واعد الوزراء مشاريع قرارات تتعلق بعملية السلام والصراع العربي ـ الاسرائيلي بما في ذلك مبادرة السلام العربية، ووضع خطة تحرك لانقاذ القدس والجولان العربي السوري المحتل والتضامن مع لبنان وتطورات الوضع في العراق واحتلال ايران للجزر الاماراتية :طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى.

وتناولت مشاريع القرارات ايضا الحصار المفروض على سوريا والسودان من قبل الولايات المتحدة ودعم السلام والتنمية في السودان ودعم الصومال وجزر القمر وتطورات الموقف العربي الموحد لاتخاذ خطوات عملية لاخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية ومكافحة الارهاب اضافة الى موضوعات اجتماعية .

وتؤكد مشاريع القرارات بشان القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي على ان السلام العادل والشامل هو الخيار الاستراتيجي وان عملية السلام عملية شاملة لا يمكن تجزئتها والتاكيد على ان السلام العادل والشامل في المنطقة لا يتحقق الا من خلال الانسحاب الاسرائيلي الكامل من الاراضي الفلسطينة والعربية المحتلة بما في ذلك الجولان العربي السوري المحتل وحتى الخط الرابع من حزيران 1967 والاراضي التي لا زالت محتلة في الجنوب اللبناني والتوصل الى حل عادل لمشكلة اللاجئين استنادا الى مبادرة السلام العربية ووفقا لقرار الجمعية العامة للامم المتحدة رقم 194 .

واكدت مشاريع القرارات على رفض المواقف الاسرائيلية الخاصة بمطالبة الفلسطينيين الاعتراف بيهودية دولة اسرائيل ورفض كل الاجراءات الاسرائيلية احادية الجانب الهادفة الى تغيير الواقع الديمغرافي والجغرافي للاراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية وفرض وقائع جديدة على الارض واستباق نتائج مفاوضات الوضع النهائي ومحاولات الالتفاف على اسس عملية السلام ومرجعياتها وتقويض الحل المتمثل في اقامة دولتين والقضاء على فرص اقامة دولة فلسطينية مستقلة وقابلة للحياة .

كما ركزت المشاريع على عروبة القدس ورفض كافة الاجراءات الاسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تهويد المدينة وضمها وتهجير سكانها وادامة مصادرة الاراضي وبناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية وادانة اعمال الحفريات الاسرائيلية اسفل وفي محيط المسجد الاقصى التي تهدد بانهياره.

ودعت مشاريع القرارات المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية ولا سيما منظمة اليونسكو الى تحمل مسؤولياتها في الحفاظ على المقدسات الاسلامية والمسيحية والى التحرك السريع من اجل احباط مخططات اسرائيل.

ودان وزراء الخارجية في مشاريع قراراتهم الحكومة الاسرائيلية بقرارها الاخير باضافة الحرم الابراهيمي الشريف ومسجد بلال بن رباح في بيت لحم واسوار القدس الى قائمة المواقع الاثرية والتاريخية لاسرائيل مطالبين اليونسكو ومنظمة المؤتمر الاسلامي والدول الاسلامية والمجتمع الدولي للتصدي لهذه الاجراءات.

وطالب الوزراء المجتمع الدولي بالضغط على اسرائيل من اجل رفع الحصار عن قطاع غزة والافراج عن جميع الاسرى والمعتقلين الفلسطينيين الذين يقبعون في سجون الاحتلال داعين الى عقد مؤتمر دولي لتوضيح قضية الاسرى وابعادها مطلع العام المقبل.

ودعوا مجلس الامن الدولي الى تحمل مسؤولياته والتحرك لاتخاذ الخطوات والاليات اللازمة لحل الصراع العربي الاسرائيلي بكامل جوانبه وتحقيق السلام العادل والشامل على اساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967 واحكام القانون الدولي ذات الصلة وقرارات المجلس السابقة.

ووافق الوزراء على اقترح عمرو موسى ان يتم التأكيد على حق العراق في رئاسة القمة المقبلة على ان يتم عقدها في بغداد او في مقر الجامعة العربية اذا لم يتسن ذلك.

وتراس الوفد الاردني في الاجتماع وزير الخارجية ناصر جوده.

(بترا) 



تعليقات القراء

عايف حالو
بتحكوا عنجد والله يجيهم الخير ياربي كتتتير نص مليار بس ابن ....... يال بصرفهم بسهره مش كتتير
والله احنا لازم نلتم كلنا فوق بعض وننحرق تفوووو علينا جيل وسخ بس تنهدم الاقصى وتصير القدس دار دعاره يمكن بعدها نفكر نعمل اشي عنجد
25-03-2010 11:48 PM
ابن البلد
ليش همه ما يتصدوا للمخططات الاسرائيليه؟؟ شو بده يعمل المجتمع الدولي يعني بتتوقعوا المجتمع الدولي يرجع فلسطين وانتوا نايمين

فعلا قرارات مخزبه
26-03-2010 02:47 AM
مبسوط
غدا يطلب المتحدث باسم حماس من الدول العربية تخصيص نصف المبلغ للدفاع وحماية وصيانة الانفاق000الحمد لله ان حماس طلعت من المولد بلا حمص وعقبال الطلعة من غزة بأذن واحد احد
26-03-2010 04:01 AM
من امريكا
والله يا هملالي ع وزراء الخارجيه العرب ويا هملالي ع نص المليار تاعهم !!! :-P:-P:-P:-P:-P
26-03-2010 09:44 AM
مطلق فرج
للاسف القدس انقاذها فقط نصف مليار؟
هنالك من انقذ حديقة حيوان في لندن وتبرع باكثر من ذلك
26-03-2010 11:09 AM
المراقب
رصيد في طريقه الى جيوب الرجال الرجال من سلطةعباس
26-03-2010 11:53 AM
عقلة
هو ظل قدس هالقيت اتفطنوا للقدس والقدس صارلها تستنجد 40 عاما انقذوني وتقول وعمراه واصلاح الديناة اتذكرتواالقدس بعد ما فات الفاس بالراس كما يقول المثل دايا شغل العرب شغل فزعات والتخطيط الاستراتيجي مغيب تماما تدروا ليش لاننالدولة المدنية غائبة عند معضمهم
26-03-2010 02:02 PM
الى وزراء الخارجية
يا ريتلو تتفقوا على نصف مليار نخوة ورجولة احسن من المصاري.
26-03-2010 04:28 PM
ردعلى رقم 3
القدس ليست بحاجة لمصاري ولا أهلها متسولون بل بحاجة لسلاح ومقاومين لأن جماعة عباس يبيعونها جزء جزء والذي يريد معرفة البيع الرجوع ويفتح جوجل ويكتب موقع حكايتي وهناك سيرى البائعين الساقطين
وأنت يا محترم لو أنك تفهم لا تعلق على أنفاق غزة لأن بواسطتها يهربون السلاح ويتصدون لليهود لكن أمثالك لا يريد ذلك لكي تقضي اسرائيل على حماس وتسلم الحكم لجماعة دايتون العملاء الخونة
26-03-2010 09:10 PM
إلى رقم 3 مبسوط
ها هم أهل الأنفاق المجاهدون يتصدون للقوات الخاصة الإسرائيلية ويقتلون الجنود ومنهم قائد كبير في لواء جولاني وأمثالك لا يطيب لهم مقاومة اليهود بل العمالة لهم
26-03-2010 09:13 PM
بيسان
والله ماقصرتوا تعيبتوا كتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير لحتى طلعتوا نصف مليار الشغلة مش بالمصاري بل بالرجولة (خافوا من ربكم)....
26-03-2010 09:42 PM
loai
لدعم الاستيطان في القدس
27-03-2010 01:46 PM
عبود
اهل القدس معهم فلوس قد اسرائيل وامريكا بس نايمن من السكر
01-04-2010 02:21 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات