بخلاف رغبة الفصائل .. عباس: سنعقد الوطني في "فلسطين"


جراسا -

أكد الرئيس محمود عباس مساء السبت أن هناك مشاورات بدأت مع جميع الفصائل والقوى لعقد جلسة للمجلس الوطني، في فلسطين، خلال أشهر.

وبين عباس في كلمة متلفزة بثها تلفزيون "فلسطين" لمناسبة الذكرى الـ52 لانطلاقة حركة "فتح"، أن المشاورات تأتي من أجل تجديد قيادة منظمة التحرير الممثلة باللجنة التنفيذية وفق النظم المعمول بها.

يذكر أن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد قال الخميس الماضي إن "اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني ستعقد اجتماعًا لها في بيروت الشهر المقبل بمشاركة حماس والجهاد".

وتنادي الفصائل القوى الوطنية بضرورة عقد المجلس الوطني في أي مكان خارج الأراضي الفلسطينية، لضمان حضور ممثلين عن كافة الفصائل الفلسطينية بعيدًا عن حراب الاحتلال.

وكانت حماس أكدت في تصريح صحفي الأسبوع الماضي "على ضرورة التزام حركة فتح بجميع اتفاقات المصالحة الموقعة والعمل على إصلاح مؤسسات منظمة التحرير وتشكيل مجلس وطني جديد منتخب يمثل الكل الفلسطيني".

وكان المؤتمر العام السابع لفتح دعا في ختام أعماله نهاية الشهر الماضي، إلى ضرورة انعقاد المجلس الوطني خلال مهلة ثلاثة أشهر في مسعى لإعادة تفعيل منظمة التحرير.

والمجلس الوطني يعد بمثابة برلمان المنظمة ويضم ممثلين عن الفصائل والقوى والاتحادات والتجمعات الفلسطينية داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، كما يضم جميع أعضاء المجلس التشريعي البالغ عددهم 132 عضوًا.

وحسب الموقع الإلكتروني للمجلس الوطني الذي يصل عدد أعضائه إلى أكثر من 750 عضوا، فإنه عقد 22 دورة ما بين استثنائية وعادية كان آخرها في غزة عام 1996.

أما آخر دورة اجتماعات استثنائية للمجلس الوطني فعقدت في ديسمبر عام 2009 في رام الله بعد وفاة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير سمير غوشة ليصل عدد شواغر اللجنة حينها إلى 6 أعضاء وهو ثلث عدد الأعضاء، وتم في حينه ملئ الشواغر في اللجنة.



تعليقات القراء

الـــمـــثـــنـــى
عدد أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني أكبر عدد أعضاء في كل مجالس دول العالم عدا الصين !!!!!!!!!!!!
31-12-2016 10:52 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات