فلسطيني حيًا يرزق بعد فتح بيت عزائه


جراسا -

بعدما صدمت عائلة المواطن شفيق الخالدي البالغ من العمر خمسة وستين عامًا بخبر "وفاته" قبل نحو عام، باتت تستعد لإقامة احتفالات بوجوده على قيد الحياة، بعدما ابلغت بأنه ما زال حيا يرزق في اليونان التي هاجر اليها قبل اثني عشر عامًا باحثاً عن الأمن والأمان المفقود في قطاع غزة ليصطدم بواقع أشد قسوة من الغربة.

فقبل نحو عام فتحت عائلة الخالدي في الحي السعودي برفح بيت عزاء لوالدهم شفيق الخالدي، وكان لمواقع التواصل الاجتماعي الدور في كشف الحقيقة عندما نشر أحد الفلسطينيين في اليونان فيديو عن المواطن الخالدي للتعرف على هويته ومعرفة أهله بعدما عثروا عليه تائهًا ينام على الأرصفة في العاصمة اليونانية اثينا.

ولا تعرف عائلته الظروف التي احاطت باختفائه وفقدانه للذاكرة سوى ترديده بعض الكلمات التي توحي بتعرضه لانتهاكات كبيرة ادت الى فقدانه الذاكرة عدا ضياع اوراقه الخاصة. وكان شفيق مهاجراً الى اليونان هروباً من مأساة العيش في قطاع غزة والضيق المادي والمعنوي وعدم الارتياح في حياته، الى مأساة أخرى واجهها فور وصوله اليونان.

حلم الخالدي ورغم كبر سنه بالهجرة الى اوروبا عن طريق اليونان، فالتحق بمراكب الهجرة، لتنقطع اخباره وتبلغ أسرته بوفاته، وبعد مرور عام تكتشف اسرته بقاءه على قيد الحياة دون ان تعرف ملابسات ما جرى معه نتيجة فقدانه للذاكرة.

خمس سنوات على فقد الاتصال

مع كل المأساة التي تعرض لها شفيق لم يسلم أهله من مأساة خبر وفاته الذي تلقوه من شخص مجهول، وطال غيابه عشر سنوات عن أهله، يقول ابنه البكر عمر الخالدي: "والدي هاجر منذ 2004 تقريباً، انقطع اتصالنا به بعد ست سنوات حيث لم نسمع عنه شيئا أو حتى نكلمه، وفى بداية 2016 تلقينا اتصالاً دولياً يخبرنا بوفاة والدي ومن شدة الصدمة لم نعرف هوية المتصل فقد كانت صدمة مؤلمة للغاية بعد سنوات من انقطاع الاتصال بالوالد".

ويضيف عمر "قبل عدة أيام صحوت على صوت طرق باب منزلنا بقوة، لنتفاجأ بجارنا أبو أحمد يبشرنا بأن والدنا على قيد الحياة".

ويقول: "نشر أحد الفلسطينيين فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوالدي وهو يعرف عن نفسه وأيضًا وهو يعرف عن مكان تواجده في اليونان في مدينة أثنيا، وتفاجأنا بهذا الفيديو الذي يثبت أن والدي ما زال على قيد الحياة، حيث عمت الفرحة البيت، وقد تواصلنا مع الشخص الذي نشر الفيديو وأرسل لنا رقم الشاب الذي وجد والدي، وأحزنني أنه كان ينام على الأرصفة، وتواصلنا مع الجهات المعنية والسفارة الفلسطينية في اليونان لبحث ترتيب نقل والدي الى قطاع غزة".

واتحذت السفارة الفلسطينية في اليونان كافة الاجراءات لتسهيل عودته الى غزة، وأصدرت قراراً بإصدار جواز سفر له، ويتم ترحيله من اليونان خلال الأسابيع المقبلة. وقال السفير الفلسطيني في اليونان سمير أبو غزالة: "أعلنا حالة الطوارئ في السفارة بعد نشر فيديو شفيق الخالدي على مواقع التواصل الاجتماعي لنعيده الى أهله وذويه في غزة خلال الأيام المقبلة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات