في اخطر قراءة تاريخية ووثائقية لمعركة الكرامة


يحتفل الاردن في الواحد والعشرين من اذار من كل عام بذكرى معركة الكرامة التي حطم فيها جنود مدفعية ودبابات الجيش العربي الاردني, اسطورة جندي يهودي شاع بين الناس وفي الاعلام بانه لا يقهر.

ومن المفيد تاريخيا وضع نصاب المعركة في سياقها الحقيقي, اذ لا يعقل ان يتم الزج بغير الجيش الاردني في هذه المعركة الاردنية الخالصة مع الاحترام لاخوتنا واهلنا من الفدائيين, وانا هنا استقرء الحدث بما يستحق من دراسة, اذ انه وبعد قراءة واقع المعركة استخلصت بانها كانت معركة مدفعية ودبابات بكل ابعادها وخططها العسكرية, وهذا يعني ان المعركة كانت معركة دبابات ومدفعية من البداية الى النهاية, ولا وجود في ارض المعركة لمن يحمل سلاحا خفيفا مقابل المدفعية والدبابة .

ومن يقول بان الفدائيين كانوا مع الجيش في ارض المعركة الحقيقية خاطئ , لان اسلحة الفدائيين انذاك كانت لا تتعدى اسلحة الكلاشنكوف الخفيفة وهذه لا تستطيع مواجهة المدفعية والدبابات والطائرات الاسرائيلية تحت أي ذريعة واعتبار .

ومن خلال بحثي التاريخي والميداني لارض المعركة ومقابلاتي مع بعض الفدائيين الموضوعيين خلال المعركة, تبين لي بان الدور الفدائي لم يتجاوز إشعال نار المعركة التي ارادها جمال عبد الناصر ضربة قاصمة للاردن بزجه في اتون حرب لم يكن مستعد لها, واختار لها بعناية فائقة ان تاتي بعد حربين خاضهما الجيش الاردني وبأزمان قريبة, حرب السموع عام 1966 وحزيران عام 1967 والتين اكلتا غالبية الاسلحة الاردنية , فأدرك عبد الناصر ذلك فحاول استغلال الفدائيين في لعبته بتصفية خلافاته مع الملك الحسين طيب الله ثراه , مستفيدا من عناصر اختارتها له مخابراته بدقة فوقع الاختيار منذ عام 1964 على ياسر عرفات لتدريبها قبل الانقلاب على المنظمة برئاسة احمد الشقيري وهي الجائزة المنتظرة نظير اغراق الاردن بحرب الكرامة , فتمثل دورها بالقيام بعمليات خاطفة وسريعة عبر نهر الاردن ,والذي كان يعرف " بالشريعة " ومن ثم الهروب نحو الحدود الاردنية, وتكثفت العمليات ضد اليهود يوم 20 اذار من العام 1968, الامر الذي اعطى اليهود ذريعة لمطاردتهم في الاراضي الاردنية, للتسبب في حدوث اشتباك مع الجيش الاردني, وهو ما حصل بالفعل فالتحمت الدبابات ومدفعية الجيش العربي الاردني مع القوات المطاردة للفدائيين على ارض الكرامة لالهاء الجيش الاردني بمعركة فرضت عليه لغايات تدميره , ولتمكين الفدائيين خلالها من استغلال إنشغال الجيش الاردني بتلك المعركة والزحف نحو عمان واحتلال مبنى الاذاعة والتلفزيون تمهيدا لاعلان اسقاط النظام الملكي الذي كان قد افتضح امر جمال عبد الناصر مبكرا, ولكن ارادة الله مشفوعة بعزيمة رجال الجيش العربي الاردني, وتمسكهم بقيادتهم الشرعية والتاريخية التي ادارت المعركة بنفسها من ارض المعركة , فحال صمود طلائع الجيش المتصدي للغزو اليهودي من الاستنجاد ببقية الوحدات العسكرية المرابطة في عمان والزرقاء واربد, والتي كان مخطط لها حسب المؤامرة الفلسطينية المصرية ان تكون في ارض المعركة لافراغ مكانها, واحتلالها من قبل الفدائيين.

نتطرق لهذا الموضوع التاريخي والهام , لانه لا يعقل ان يبقى التاريخ يساق لنا بأحداث مزوَرة, في الوقت الذي يطالب فيه من زورها بالشفافية في القضايا والاحداث التي تدور على الساحة الاردنية لايمانهم هنا بأن المكاشفة ستلحق الضرر بالاردن وشعبه.

فمن الشفافية ان نضع قطار تاريخنا يسير على سكة الحقيقة , غضب من غضب, وانكر من انكر, وثارت حفيظة الحاقد ام لم تثر , فالاحداث التاريخية ُملك لنا ومن حق ابنائنا ان يتعلموها كما حدثت على ارض الميدان ,لا كما جاءتنا من الخيال الاعلامي والتزوير المجاني للحقائق, وكما انها من حق من باع نفسه للدفاع عن وطنه, وروى بدمه ارض بلاده ليرسم خيوط الكرامة الاولى بارض الكرامة , والتي علينا جميعا واجب نفض غبار الكذب والافتراء عن حقائقها ,التي زيفها البعض لغايات سياسية بحتة , كنا اول من تألم منها , وانكوينا واصطلينا بنارها.

نقول لشهداء الكرامة قاتل الله السياسة التي حرمتكم من شرف الانتصار لوحدكم, فلقد سجل شرف الجندية الاردنية اسماء شهداء جيشنا العربي في المعركة , وعندما راجعت وثائق منظمة التحرير وجدت بانها لم تشر الى جرح او استشهاد فدائي واحد في ارض المعركة, بل ان من قتل من الفدائيين والذين قالوا بأنهم استشهدوا في ارض المعركة كانوا مختبئين في مخيم الكرامة بين المدنيين على بعد 5 الى 6 كيلو مترات من ارض المعركة الحقيقية كانت الدبابة والمدفعية وجها لوجه مع الدبابة والمدفعية الاسرائيلية , ,ويروي المرحوم ابو اسحق احد الذين اشتركوا في المعركة بان الفدائيين فروا من ارض المعركة بكل الوسائل المتاحة لهم نحو الجبال , خوفا من عملية الإنزال التي قام بها الاسرائيليين في اطراف المخيم لالقاء القبض عليهم , وروي لي كذلك بأن قائد المجموعة انذاك ياسر عرفات والذي تسلم رئاسة منظمة التحرير بعد الكرامة مباشرة بأنه هرب على دراجة نارية كانت مع احد اللاجئين في مخيم الكرامة, وأسرت قوات الانزال الاسرائيلية قرابة 33 فدائي وقتلت حوالي 13 أخر, وهذا يفند مزاعم الذين يقولون بان الفدائيين اشتركوا في معركة الكرامة, فكما تعرفون فإن لكل معركة لا بد من جرحى وشهداء في ارضها حيث الالتحام الحقيقي, وبهذا الصدد لم تشر الوثائق والشهادات من جانبي الجيش الاردني والفدائيين الى اسم فدائي واحد جرح او استشهد في ارض المعركة الحقيقية .

Quraan1964@yahoo.com

*عضو اتحاد الكتاب والادباء الاردنيين



تعليقات القراء

المواطن حمدان
شكرا لك على المعلومات القيمة والصحيحة حما الله الاردن ومليكة جلالة الملك عبدالله الثاني والاسرة الهاشمية 00000 ما يحرث البلاد غير عجولة وشكرا ياجراسا على طرح الموظوع فعلا ان جراسا صحيفة اردبية
21-03-2010 01:19 PM
ابوفارس / مغترب
كل الشكر لشخصكم الكريم استاذ احمد وهذه دعوه لكل الشرفاء من الكتاب ولكل وسائل الاعلام الاردنيه الاسهاب في هذا الموضوع الذي فيه دفاعا عن كرامة الاردنيين ودماء الشهداء ويجب على وسائل الاعلام المرئيه استضافة ذوي الخبره والمتحدثين المحنكين الذين يجيدون الحديث ولديهم القدره للرد وتفنيد افتراءات العجوز هيكل وقناة الجزيره وليسير قطار تاريخنا على سكة الحقيقه غضب من غضب وانكر من انكر.......لملذا نبقى الحلقه الاضعف ونسمح لللاخرين الحاقدين بتزوير تاريخ الاردن المشرف بالدفاع عن الارض والعرض والمقدسات بحجة عدم اثارة حفيظة احد
21-03-2010 01:40 PM
خلدون المواجـــدة
".. لم ارى في حياتي العسكرية كثافة نيران المدفعية والدروع للجيش الاردني لتصديه في وجه الغارات والهجوم للجيش الاسرائيلي ، وصمد الجيش الاردني صمودا قويا واسطورياً بفعل الايمان وقوة الارادة والتخطيط الجيد...... العقيد سعد صايل ( ابو الوليد )".

".. سقطت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر، خاصة وان قواتهم التي حشدوها للمعركة كانت تزيد على قواتنا بنسبة 15/1 ولم يكن لنا أي غطاء جوي، و لو توفر هذا الغطاء لاستطعت أسر الآلاف منهم، بل ولقررت العبور إلى الاراضي الفلسطينية. لقد حسب دايان حساب كل شيء غير أنه لم يحسب حساب الارادة...... اللواء مشهور حديثه".

تلقيت اتصالا من القيادة يخبروني بان إسرائيل تطلب وقف إطلاق النار. إلا أنه رغم ذلك واصلت قصف تجمعات الجيش الإسرائيلي حتى خرجوا من المعركة. واعترف بعدم التزامي وقف إطلاق النار بالرغم من أن الإسرائليين أوقفواالقصف الجوي. إلا أن المدفعية الأردنية استمرت بقصف المحاور التي ينقل اليهود آلياتهم، وكذلك المراكز الرئيسية الداخلية حتى لا يمنحوا حرية الانسحاب بسلام، وجعل هذا الانسحاب تراجعا انهزاميا...... اللواء مشهور حديثة".

"..دخل اليهود الكرامة، واشتبكوا مع الجنود الأردنيين والفدائيين بالسلاح الأبيض، ولكن المعركة لم تكن سهلة ولم يستطيعوا تحقيق هدف استئصال الحركة الفدائية وضرب القوات المسلحة. وقد استطعت هنا تجاوز الخلاف الذي كان ناشئا آنذاك بين الفدائيين والسلطة الأردنية، فقاتل الطرفان جنبا إلى جنب، كقوة موحدة وكان شعاري كل البنادق ضد إسرائيل، فكانت النتيجة إيجابية. أرسل وزير الدفاع السوفييتي عزوسيف الذي كان في زيارة إلى دمشق برقية تهنئة على الصمود العسكري ضد الهجمة الإسرائيلية... اللواء مشهور حديثة."

" .. لقد اذهلني شراسة وقتال الجندي الاردني وطريقته في" الانتحار" لكسب المعركة.... موشى دايان ".
رحم الله شهداء الكرامة .. وسيبقى هذا التاريخ مثار فخر للاردنيين والجيش العربي الاردني يحيون ذكراه كل عام... والمجد لجيشنا الاردني الباسل.
واطالب التلفزيون الاردني في جعل هذا اليوم ليوم الكرامة ويوم الجيش والتركيز اكثر لهذه المناسبة.... وليس خبر عابر ... من حقنا كأردنيين ان نفتخر بيوم الكرامة وعلى فضائيتنا..









21-03-2010 02:03 PM
الى الكاتب
اشكرك على المعلومات القيمه.دمت للوطن سندا
ابن-الاردن
21-03-2010 02:34 PM
م
تحيه لك اخ احمد على كتابتك بهذا الموضوع والذي يعيد الحق لاهله نعم يا اخي تلك المعركه ابتدات وانتهت بسواعد ابطال قواتنا المسلحه وشاهد اهل عمان الدبابات الاسرائيليه المعطوبه والتي لم يستطيعوا سحبها معهم اثناء تقهقرهم وانسحانهم والتي عرضت بعد المعركه بثلاثه ايام بجانب امانه العاصمه مقابل المرج الروماني والتي كانت اصاباتها بالبرج بواسطه مدفع 106 ملم مقاوم للدروع وهذا السلاح لم يكن متوفرا الا للجيش الاردني حيث كان يخترق برج الدبابه وبسمك 8 سم من الفولاذ ليحرق من بداخلها وكان له الاثر البالغ بتدمير اليات المعتدين الموجه تلو الاخرى وهاهم ابناء واحفاد اولئك المغاوير من يحمون الاردن اليوم لكل من تسول له نفسه بالاعتداء على هذا الوطن رحم الله شهداء الجيش الاردني وشهداء معركه الكرامه اللذين هزموا الجيش الذي لا يهزم
21-03-2010 05:00 PM
عبدالله الخلايلة
ابدعت يا استاذ احمد على الموضوع الرائع بالتوقيت الرائع وازلت الابهام عن امور ربما البعض لا يعرفها وعاش الجيش الاردني بطل الكرامة وقائد الجيش ابو الجسين المفدى
21-03-2010 05:45 PM
نزار سعيد المفتي
لا بأس يا أخي القرعان فإسرد ما يحلو لك من القصص فالتاريخ لا يؤرخه الا العظماء وأنت بالطبع لست منهم ولا تشبههم كلنا فداء للوطن وجيشنا العربي الابي على الرأس نعتز به دوما افرادا وضباطا وقاده ويكفي المعركه أن من كتب تاريخها رجل قاد معركتها اسمه الراحل مشهور حديثه الجازي وهو أصدق من كتب عنها أما أنك تدعي كذبا لقاءك مع بعض الناس فهذا كذب وأنت ليس لك هدف الا اثارة الفتنه بيننا وبين إخواننا دون وجه حق فلا يوجد مرجع فلسطيني شريف نسب الكرامه اليه وكانوا صادقين بما كتبوا وأثنوا على ما كتبه مشهور باشا فبالامس كنت تنادي بالوحده الوطنيه واليوم تسيء لأناس نحن متأكدين أنهم سيترفعون عن مستواك فلا أنت هيكل ولا مصطفى أمين أنت انسان تشبه البشر تريد زرع بذور الفتنه وتشعل نارا وكلنا سنكون بعون الله في وجهك وضد حماقاتك ولن تجرنا لنكره بعضنا لقد تعلمنا في بيت هاشمي وعلمنا الراحل ان لا نسيء لأحد ولا يحق لك أن تسيء لرموز الغير فحين تسيء لعبد الناصر فهناك شعب عربي أحبه وحين تسيء لياسر عرفات وتكذب عليه فلديه شعب يحبه فهذا عيب أن تسمي أسماء لتشهر بها كذبا فلا أحد صادر حقنا أن نحب ارضنا ومليكنا وليس معنى ذلك ان لا نستطيع ذلك دون أن نكره الجميع وشكرا لجراسا العزيزه
21-03-2010 07:34 PM
المغربي
يعني مع احترامي الكم يا جراسا
لكنكم اصبحتم من اقل الصحف الالكترونية شفافية وديمقراطية
وهذا الكويتب رح يسببلكوا طفشان لكثير من القراء .
21-03-2010 09:25 PM
محمد سعيد المحمود
مقال ليس له الا معنى الفتنه مليء بالاكاذيب التي عودنا اياها هذا القرعان فقبل حوالي عشرة ايام طلع الينا بمقال كله رياء وكذب ونفاق وعلق عليه بعض الاخوه حينها ومنهم من قال اننا نعرفه كاذبا منافقا ويكره اي شيء ينتسب لفلسطين والبعض منا صدق الكاتب وقال انه ارتدع ولكن هم صدقوا ونحن خدعنا هذا القطروز وتعقيبا على المقال هذا لم نسمع يوما احدا ينازعنا في معركة الكرامه ولم يقم الاخوه الفلسطينيين في كل مواقعهم بنسب النصر لهم بل العكس مدحوا وتفاخروا ببطولة جيشنا الباسل فمن اين اتى هذا الكاتب الكاذب بمعلوماته السخيفه وكما قال الاخ نزار المفتي هذا كاتب مثير للفتنه وكل ما جاء به السيد المفتي هو الحقيقه واقول للأخ المغربي صدقت بحق جراسا التي مازلنا نعتبرها منبر للديمقراطيه ولكن حين تستعدي النسبه الكبيره من الشعب على بعضه انجرارا وراء كاتب مصاب بإنفصام شخصيه يصبح موقعها في خطر والى جراسا العزيزه اقول اجمعوا ما يسمى بمقالات هذا الكاتب من زيارته لدائرة المخابرات العامه و مدح سفير المقام العالي للكويت الى خوازيق اسرائيل الى تشبهه بالحمار الى االخس تجدوه فعلا مصاب بإنفصام شخصيه وهو لا بأس أن يسيء لنفسه فهو لا أحد يحترمه ولكنكم موقع محترم ومصداقيتكم على المحك مع الشكر الجزيل
21-03-2010 10:01 PM
الى كافة الاخوه القراء
بالله عليكم هل هذا عنوان لمقاله يكتبها هذا القرعان هل هذا شخص يتحمل مسؤولية هذه الكتابه من يقرأ هذا العنوان يعتقد ان مضمونها موثق بالنشرات والمقابلات واسماء المراجع على عادة هكذا عناوين رنانه مسروقه وحين تقرأ المكتوب تعلم جيدت كعادة هذا الكاتب ضحالته في الكتابه وكأنه سرد اكاذيب وانشاء لمرحله اساسيه في مدارسنا نقول له زودنا بمراجعك لنتوثق من هذا الموضوع فما عهدنا فيك الا الكذب والنفاق ولا نثق بسواليف حصيدتك اما اذا كان كتابنا الكبار وقادتنا العسكريين زودوك بهذه المعلومات فلك الحق فمعركة الكرامه وكل بطولات جيشنا العربي موثقه في ارشيف قيادتنا ولا أحسب مستواك ممن يستطيعوا الاطلاع عليها كيفما شاء فأنت لم تشأ الا زرع فتنه لا مبرر لها فوحدتنا أقوى من خزعبلاتك الفارغه ومهما حصل بالكرامه هو نصر عربي نعتز به ونشكر كل من ساهم معنا ولو معنويا أعانك الله يا جراسا ونرجو ان تضعي حدا لشطحات هذا المدعي الكتابه وهو بريء منها فأنت كما قال أحد الاخوه بدأت تفقدي مصداقيتك على يد هذا الشخص
22-03-2010 07:05 AM
من صادق الى سعيد المفتي
تحية الاعتزاز بجراسا على موضوعية الطرح والنهج , فلقد امسيت الصفحة الصادقة التي تطرح مواضيع بتلك القوة .
اما الاخ سعيد المفتي فدعني اقول لك بأن المعلومات التي تناولتها المقالة بها كثيرا من المعلومات الصحيحة وصدقني بانها تكررت من افواه من اشترك بالمعركة ولا زال على قيد الحياة, اما رئيس اركان الجيش الاسبق فكان متلون يميل للتنظيمات الفدائية وكثير من كلامه كان مغلوطا وغير صحيح بدليل ان الملك حسين اكتشف امره واحاله للتقاعد فور انتهاء المعركة التي لم يكن بأرضها نهائيا بل كان في غرفة العمليات حتى انتهائها لذلك فالمعلومات التي ادلى بها مشهور حديثة مغلوطة وفيها تجني على الحقيقة, عليك مثلا التوجه الى اللواء شبيب ابو وندي قائد كتيبة المدفعية في المعركة فكل الحقيقة لديه.
واحب ان اضيف هنا بأن الكاتب لم يبالغ اذا قال بأن قائد التنظيم انذاك ياسر عرفات قد هرب على دراجة , فلقد هرب كذلك بعد حوادث ايلول بلباس امرأة كما نعلم مع جعفر نميري والباهي الادغم رئيس وزراء تونس ومن هربه كان حابس المجالي حقنا للدماء .
ارجوا ان اقول بأنني ارى معارضة فارغة كلما كان الحديث منصبا على الاردن وشؤونه وفي ذلك تجني , فأنا لا يهمني الكاتب بقدر ما يهمني ما يطرح , فانا اؤيد ما جاء على لسان الكاتب جملة وتفصيلا لانه تكررعلى مسامعي من بعض من شاركوا بالحرب ولكن وللامانة في المقالة استزاده عما اعرفه ونعرفه من معلومات مغلوطى سيقت لنا من قبل اصحاب اجندات للاسف كانت مشبوهة وتم اكتشافها لاحقا, وانني استغرب كذلك كيف صدقتم هيكل فيما تجناه على الاردن وتكذبون اليوم الاخ الكاتب , ففي ذلك عدم مصداقية لطرحكم لان الهدف ليس الكاتب من وجهة نظري بل الهدف الاساءة للاردن بقدر ما تحاول.
واضيف هنا مسألة تجاوزها الكاتب وهي ان معركة الكرامة لم تسمى بالكرامة نسبة الى بلدة الكرامة بل لانها جاءت بعد هزائم للعرب فاسموها بالكرامة .
22-03-2010 07:41 AM
من صادق الى سعيد المفتي
تحية الاعتزاز بجراسا على موضوعية الطرح والنهج , فلقد امسيت الصفحة الصادقة التي تطرح مواضيع بتلك القوة .
اما الاخ سعيد المفتي فدعني اقول لك بأن المعلومات التي تناولتها المقالة بها كثيرا من المعلومات الصحيحة وصدقني بانها تكررت من افواه من اشترك بالمعركة ولا زال على قيد الحياة, اما رئيس اركان الجيش الاسبق فكان متلون يميل للتنظيمات الفدائية وكثير من كلامه كان مغلوطا وغير صحيح بدليل ان الملك حسين اكتشف امره واحاله للتقاعد فور انتهاء المعركة التي لم يكن بأرضها نهائيا بل كان في غرفة العمليات حتى انتهائها لذلك فالمعلومات التي ادلى بها مشهور حديثة مغلوطة وفيها تجني على الحقيقة, عليك مثلا التوجه الى اللواء شبيب ابو وندي قائد كتيبة المدفعية في المعركة فكل الحقيقة لديه.
واحب ان اضيف هنا بأن الكاتب لم يبالغ اذا قال بأن قائد التنظيم انذاك ياسر عرفات قد هرب على دراجة , فلقد هرب كذلك بعد حوادث ايلول بلباس امرأة كما نعلم مع جعفر نميري والباهي الادغم رئيس وزراء تونس ومن هربه كان حابس المجالي حقنا للدماء .
ارجوا ان اقول بأنني ارى معارضة فارغة كلما كان الحديث منصبا على الاردن وشؤونه وفي ذلك تجني , فأنا لا يهمني الكاتب بقدر ما يهمني ما يطرح , فانا اؤيد ما جاء على لسان الكاتب جملة وتفصيلا لانه تكررعلى مسامعي من بعض من شاركوا بالحرب ولكن وللامانة في المقالة استزاده عما اعرفه ونعرفه من معلومات مغلوطى سيقت لنا من قبل اصحاب اجندات للاسف كانت مشبوهة وتم اكتشافها لاحقا, وانني استغرب كذلك كيف صدقتم هيكل فيما تجناه على الاردن وتكذبون اليوم الاخ الكاتب , ففي ذلك عدم مصداقية لطرحكم لان الهدف ليس الكاتب من وجهة نظري بل الهدف الاساءة للاردن بقدر ما تحاول.
واضيف هنا مسألة تجاوزها الكاتب وهي ان معركة الكرامة لم تسمى بالكرامة نسبة الى بلدة الكرامة بل لانها جاءت بعد هزائم للعرب فاسموها بالكرامة .
22-03-2010 09:11 AM
الى المرتزقه
من الذي يثير الفتنه المقاله ام كاتبها ام انتم يا عديمين الانتماء لوطن حضنكم عشرات السنين ورغم هذا ما زلتم تحملون على هذا الوطن الغالي الذي لم يبخل على اي كان.اين كنتم عندما اسيء لنا من الحقير هيكل والذي تعتبروه الان من العظماء.هل تعتبرون بأن توضيح الحقائق هو عبارة عن سخافات.اذا السخيف من ليس عنده ولاء ولا انتماء لوطن يستحق منا الكثير.
رحم الله شهداءنا....وحسبي الله
اردني حر.
22-03-2010 09:16 AM
ايها الكاتب
اتقي الله فينا ولا تنشر هذراتك التافهه كيفما شئت وإجعل لنفسك لونا نعرفه فأنت متلون لا مبدأ لك
22-03-2010 09:22 AM
عربي حر
القرعان و حتر هم من مروجي الفتنة الجوالة فاحذروهم و هذه آخر مرة أدخل فيها هذا الموقع الإخباري
22-03-2010 09:48 AM
ابن-الاردن
من غيرتي على وطني وعشقي له ساقوم بعملية تحدي بيني وبين كل من يشرب من مياهك يا وطني ومن ثم يقوم بتعكيرها.بيني وبين المارقين.بيني وبين من يعيش هو واهله بأمن وسلام بيني وبين من لا ولاء لهم.بيني وبين كل مدراء المدارس.بداية اسمحوا لي بالتوضيح التالي عندما يكون هنالك احتفال او مبارة كره قدم يبدأ الاحتفال او المباراه بالنشيد الوطني لدولة ما يقوم الجمهور وباعداد تفوق 70 الف واكثر بالتغني بالنشيد الوطني لكن في وطننا الاردن اتحداكم بأن يفوق العدد 10 اشخاص يحفظون السلام الملكي لذلك لا يوجد من ننادي به وهو الولاء والانتماء.
الاستاذ احمد القرعان اكتب ووضح الحقائق فهنالك الكثير الكثير من يقرأ لك ويعشق جراسا.
22-03-2010 10:11 AM
Samer Ahmed - England
The tail of the .....,, cant be straighten, even if its placed in a mould for a hundred years. This will be the last time to enter this site of dear Gerasa news, as long as this little writer still writes here
22-03-2010 10:17 AM
الى ابن الاردن المحترم
هذا تجني يا أخي وقلب للحقائق لا يجوز أن تنساق لهذا الكاتب فهذا له اهداف انت اشرف منها بكثير ولا تغالط الحقائق فحين تقول اتحدى ان يحفظ النشيد عشرة الاف من سبعين الف فأنت تؤكد مقولة الاخوه ضيوفنا حين يقولون انهم اكثر من نصف السكان فلا تأخذك الحميه الزائده فأنت انسان شريف وهذا كاتب وان دافع عنا فهو ليس بوقته فهو يحب التسلق على اكتاف الغير والله لولا ردك ما كتبت ردا على هذا المقال لان هذا الكاتب حين شبه نفسه بالحمار فهو لا فائده منه ترتجى مع تحياتي لك ولجراسا
22-03-2010 10:26 AM
الى جراسا
سيتم انشاء موقع على الفيس بوك، ويكون الهدف منه فضح كل الصحف الالكترونية التي تحتضن الكتاب الذين يثيرون الفتنة وعلى رأسها موقع جراسا نيوز، ومحاولة ابعاد القراء عن هذه المواقع الالكترونية من خلال فضح النوايا الدفينة لدى هؤلاء الكتاب وبالتالي تلك المواقع .
22-03-2010 11:25 AM
باحث تاريخي
الى كل الاخوة المنتقدين لمصداقية الوقائع التاريخية التي سردها الكاتب اقول ما يلي:-
ان المعلومات غاية في الدقة والوصف فالمعركة كانت معركة دبابات ومدفعية ولم يكن لحامل السلاح الخفيف من وجود في ظل انهيار القذائف المدفعية ودليلي ان حاييم بارليف ومعه قائد القوات الاسرائيلية في ارض المعركة اهارون بليد قد قالا لقد اصيبت غالبية دباباتي من جراء القصف المدفعي الاردني العنيف.
ولمزيد من القة في المعلومات التي اوردها الكاتب مشكورا بان رئيس اركان الجيش الاردني انذاك الفريق عامر خماش قد ارسل العميد غازي عربيات , الفريق مدير الامن لاحقا والذي كان يشغل مدير الاستخبارات العسكرية بانه قابل قائد التنظيم الفدائي ياسر عرفات ليبلغه بأن المعركة معركة جيوش نظامية والفدائيين ليس لهم علاقة بالمعركة لانها تخص الدبابة والمدفعية وليست حرب شوارع , كما اوعز لعرفات باخلاء منطقة الكرامة الا انه رفض فانزل اليهود كومانوز انزالا جويا قتل من قتل وهرب من هرب وهذه حقيقة يجب ان لا نغفل عنها.
شكرا اخي احمد على معلوماتك التاريخية الحقيقية والمستمدة من رحم المعركة, متسائلا : هل كتب علينا كاردنيين ان يبقى تاريخنا مزور؟؟؟.
مع خاص شكري لجراسا على جهودها الخيرة في بيان الحقيقة للقارئ الاردني بعيدا عن حساب المجاملات وهي رسالة الاعلام الحقيقي التي نرى جراسا تطلع بها.
22-03-2010 11:39 AM
كرم محمد
بعدك صغير
22-03-2010 11:44 AM
من الفحيص الى عربي حر
انت فارغ الفكر والامانة الوطنية فالمقالة التي تعلق عليها هي للكاتب احمد القرعان ولا علاقة لي بماذا تعلق, فلماذا اقحمت ناهض حتر في الترويج لما تعتقد بانه فتنة.
فاذا كان من يكتب عن وطنه بما يشعر بانه حقيقي مثير للفتنة, فسؤالي الموجه اليك هل انت اردني تعيش بقلبك بالاردن لا بقدمك فقط, فاذا كان الجواب بنعم فما الذي يغيضك من مقالة القرعان او مقالات ناهض حتر , واذا كان الجواب بلا فاعتقد بانه من العيب التدخل بشؤون الغير,
22-03-2010 11:54 AM
الحويطي
مليون تحية واجلال لشهداء الكرامة من الطرفين احمد القرعان لماذا هذا التجني الم تشاهد عطوفة اللواء محمد بني ياسين قبل يومين على فضائية تي في الكرامة وهو يتحدث بالله عليك لم النفخ في قربة العنصرية الاقليمية وحرام عليك انك تنقص من دور الفدائيين يعني انت اصدق من الضباط والافراد في قواتنا المسلحة الباسلة الذين خاضو غمارها نعم لقد لعب جيشنا العربي دورا فعالا ولقن العدو درسا لا ينسى وانتقم للهزيمة المرة قبا 9 اشهر لكل عربي ومسلمدعك من فكرك المريض المنافق يوم تحب الفلسطينيين ويوم تنقص من نضالاتهم لا تنسى حصار بيروت والصمود الاسطوري هناك رحم الله الفريق مشهور حديثة واكثر من امثاله الميامين في امة العرب كم كان عمرك حين وقعت المعركة رحم الله بطل المدفعية الاردنية الحصان وادي وخالي وكثير من افراد عشيرتي خاضو غمارها ولم يتكلمو الا بكل امانة عن صمود الشقيقين التوامين رغما عنك والا نسيت مقالتك السلبقة عن الاخة والمصاهرة بين الطرفين نفسي اراك على راي واحد ليس ملون كاالحرباء ارجوك يا قرعان ان تكف عن مقالاتك المكروهة واهتم بما يحاك لوطننا من مؤامرات من الاسرائليين ودعك من الماضي بكل اخطاءه واقتدي باالول الاوروبية كيف تناسو حروبهم واحقادهم وسادو العالم بعلمهم ونت لا تزال تعيش في الماضي يا من تدعي الثقافة اهتم بشؤون زملائك المعلمين وما يطالبون به من حقوق ودعم علم الحروب لاهلها ومن خاضها
22-03-2010 02:04 PM
الى جراسا
لماذا تسمحون لهذا الطائفي العنصري باالكتابة وتنشرون افكاره النتنة على موقعكم ارجوكم امنعو المدعو باالقرغان وكفو يده لانه يسيئ اليكم والى سمععة موقعكم الصادق والجريئ في نشر الخبر والمعلومة كان الله في عون سيدي ابو حسين من مصائب الوطن اليومنية من فساد وحرمنة مو ناقصنا اثارة النعرات الطائفية البلد مش ناقصه اللي فينا مكفينا مع تحياتي لجراسا المحترمة
22-03-2010 02:11 PM
أنت تعرف من أنا
أشكر أصحاب التعليقات 8 ، 9 ، 10 ، 14 ، 15
يا جراسا أرجوا إيقاف الكاتب عن الكتابة لديكم و كفى مهزلة
22-03-2010 02:20 PM
أنت تعرف من أنا
لماذا يتم السكوت عن شخص يثير الفتنة مثلك , ؟؟؟؟؟؟
22-03-2010 02:21 PM
أنت تعرف من أنا
ليس عيبا أن تكون تافها .... لكن ليس لهذة الدرجة .
22-03-2010 02:22 PM
كاتب ماجور
حقيقة مرة بان الفلسطينين كانو بجانب اخوانهم
لكنها حقيقة لاتزوروها
كتيب صغير
22-03-2010 02:25 PM
من الكاتب الى كل المشككين بنصر الكرامة
انا اكتب حقائق تاريخية ومضامين دراسة ميدانية , ارويها كما ارتأيت صحتها لا اتجني فيها على دور احد ولا انتقص من كرامة احد فمن اراد فليأخذ بها ومن اراد فليرميها خارج نطاق الزمن.
اتمنى من كل المشككين ان يطالعوا مذكرات صلاح خلف ابو اياد والتي تطرق فيها لمعركة الكرامة ولم يشر بمذكراته الى اي دور للجيش الاردني والمدفعية الاردنية وكتاب ابو اياد في الكرامة الذي الفه حسن خليل والذي انكر به دور الجيش العربي في المعركة.
فاذا كان هذا هو رأي قادة الفدائيين بما جرى بالكرامة , اليس من العيب على من يرى بان دفاعي عن وطني بات مخجل ومثيرا للفتنة ان يكف عن اتهامي بما ليس فيّ.
شكرا لكل من لديه معلومة حقيقية عن معركة الكرامة لعلنا منه نستفيد, هذا ما عندي وعلى المشكك تفنيد ما قلته بالحجة والبرهان لا بالتطاول بالشتيمة التي لا تلغي الحقيقة الكامنة وراء ارواح شهداء , وصدقونني بان السعادة ملعونة على حطام ابناء شهداء الكرامة .
راجيا العلم بانني عندما اتناول موضوعاتي اتناولها بما يمليه علي ضميري , وانا اتمدد بحرارة التصفيق والمدح ولا اتقلص بالشتيمة واللعن , فانا مجرد من البيع والتجيير ولا اقبل ان اكون غير انسان لا يباع بالمال ولا يشترى . واتركوني للتاريخ يحكم عليّ.
22-03-2010 02:28 PM
خلدون المواجـــدة
الاخوة القراء
بداية استهجن من بعض الردود واقحام موقع جراسا وكأنه المطلوب من المواقع الالكترونية ان تكتب وتحتضن فقط من هم على اهوائكم وتعبر عن افكاركم ومعتقداتكم ؟! وخاصة رقم 19 يهدد بأسوب حقير ومدفوع ( سيتم انشاء موقع .. الولد مقرش ؟!؟) ضع اسمك الكامل يا محترم لكي نتعرف عليك وليس كالخفاش حتى اسمك بلاااااااااااااااااااااااا واتحداك ان تضع اسمك كاملاً !!؟؟ ما هكذا يكون النقاش والردود !؟
مع انني لا اتفق كثيراً مع الكاتب في مقالاته وبالنسبة لهذه المقالة اوضحت رأي وكتبت شواهد من المعركة!!؟وهذا لا يفسد للود قضية!؟ ولكن الكاتب كتب من التاريخ والشواهد بعضها صحيح وبعضها اجتهد فيها واخطأ ؟!؟وكان من المفروض من جهتكم ان تدحضوا ما كتبه وبالشهود والتاريخ !؟ لا تردوا بكلمات فارغة وساذحة ( فتنة ؟ مرتزق ؟ القرعان وزج المناضل الكبير حتر ونعته بالفتنة ؟! ووو ) كلها تنم عن افلاس سياسي وليس عندكم اية حجج تواجهون بها!؟ ومن لا يقدر ويحترم شهدائنا وجيشنا العربي الاردني الباسل ولا يعترف بالنصر الاردني في معركة الكرامة فهو ليس منا !!؟؟ وليخرس لا ان يصمت فقط!!!؟!
اين الخطأ بان معركة الكرامة كانت معركة دبابات ومدفعية وكان الاردن والجيش العربي الارني هما المستهدفان ولولا صمود قواتنا المسلحة الباسلة لكان وضع مرتفعات السلط مثلها مثل لبنان والجولان وووو ....!!؟؟) اتقوا الله في انفسكم ولا تجادولوا.. واتركوا عنكم نغمة النعت بالفتنة وبالعنصرية لكل اردني يدافع عن وطنه وهويته بطريقته الخاصة... ووجهوا اقلامكم وردودكم الى الصهاينة في الارض المحتلة !!؟!؟!؟ واتركونا نحمي هويتنا ووطننا وبطريقتنا التي نتسطيع فيها!!؟؟؟
اين الخطأ بان النصر كان اردنياً في معركة الكرامة.. ولماذا تريدون حرماننا من الاحتفال وبطريقتنا الخاصة في يوم معركة الكرامة الخالدة..
وريد ان انوه هنا من يعتقد بأن حركة المقاومة ( الفدائيين ) كانت مقتصرة على الفلسطينيين فهو واااااااااااااهم وبعده صغير !!؟ الفدائين كان فيها الفلسطيني والاردني والجزائري والسوداني واليمني والسوري والعراقي والتونسي والليبي حتى الارتيري.. هذه حقائق.. سجلوها في ذاكرتكم...
المجد لشهدائنا في كل مواقع القتال والشرف..
وحمى الله الاردن والاردنيين... والخزي العار لمن يحقد علينا..
22-03-2010 02:41 PM
الى الكاتب
لأن ابو اياد كذب بما قال تريد أن تكذب مثله لماذا لم تشر امشهور حديثه الجازي في مذكراته هل انت اصدق منه لا والله وانت تسيء للوحده الوطنيه يا هزاز اذناب النفط والخوازيق هل نسيت من هو مثلك الاعلى عيب على امثالك ان تتطاول على التاريخ لو كتبت هذا المقال في موقع عربي مصري او سوري اولبناني او حتى سعودي لوجدت الفا يردون عليك ويجعلوك مضحكه ولكن كثير منا لا يستطيعون الرد على مقالك بالحقائق لانهم لا يريدون الا ان يبقوا محافظين على اخلاقهم ولا ينزلوا لمستواك
22-03-2010 04:32 PM
???
نحن الاردنيون ذو الاصول الفلسطينية نعيش مع اخواننا الاردنيون في خندق واحد وأنا اتمنى ان افدي بلدي الاول الاردن الحبيب بأبنائي وروحي فمواقف الاردنيون من شعوب وأنظمة اتجاه ما يحدث في فلسطين مشرفة للغاية وانا من هنا اقول للكاتب العزيز دعنا وشأننا لا تنظر الى تلك المائدة المستديره التي يجلس عليها الاردنيون والفلسطينيون
22-03-2010 05:16 PM
الى الكاتب
متطرف صعلوك
22-03-2010 09:48 PM
ان اقصى ما يغضب الله.....فكر دجنوه وكاتب عنين
على القراء ان يتبينوا الصواب والابتعاد عن المهاترات والعصبيات التي ما قتلت ذبابه ,فلكل منكم عقل يجب ان يستعمله وليسأل كل منكم نفسه هذا السؤال البسيط من هو الصادق هل هو الفريق مشهور حديثه الجازي الذي قاد المعركه وروى التاريخ كما شاهده وصنعه ام الصادق هو كاتب غير معروفه قرعة ابوه من فين ولم يكن مولودا عند حدوث هذه المعركه الخالده والدليل قالوا له على رأي عادل امام.
22-03-2010 10:09 PM
ايها الكاتب العزيز
بالله عليك دعنا وشأننا نعيش بسلام فنحن لم نحار بالكرامه ولا حاربنا بفلسطين وجنين وغزه وبيروت واطفال الحجاره ليس بفلسطينيين تكلم ما شئت فنحن لا نريد شيئا ننسبه الينا فيكفينا ما فينا من مآسي ولن تكون أحسن من غيرك فعندما يحيق الظلم بأمه لن يرفعه الا الله عنها فشكوانا لله فقط ينصفنا مع الجميع نحن شعب شاء القدر ان نتشرد في أصقاع الدنيا وكان نصيب جزء منا أن نأوي لهذا البلد الامن ففيه شعب طيب ويحكمه هاشمي لم يفرق بيننا وكنا عند حسن ظنه فينا ولكن البعض لا يريد ذلك ولا يريدنا على هذه الارض ونقول له اصبر يا أخي لعل الفرج قريب فأمرنا ليس بيدنا بل بيد عدو غاشم ولا يستطيع العرب والمسلمين محاربته فوراءه قوه عظمى ولعلمك يا أخي نحن لم نهرب يوما من معركه وانت تعلم جيدا ان جنين شاهده علينا ولنا ومجزرة غزه شاهده ايضا وصبرا وشاتيلا وكل أطفال حجارتنا يواجهون الدبابات بصدور عاريه فهذا تجني علينا أما وجودنا في هذا البلد الطيب فلم نكن يوما عاله على أحد فلم نطرق لك ولغيرك بابا نستجدي عطفا ولا شفقه فعملنا ولا زلنا في كل المهن وتغربنا في الخليج وانحاء العالم وتثقفنا وتعلمنا حتى اصبحت نسبة التعليم لدينا من أعظم النسب ان لم يكن في العالم ففي عالمنا العربي أما ان كان لك مشكله مع احدنا فخذ حقك بالقانون ولكن ليس من حقك امتهان مشاعر نصف سكان هذا البلد وليس النصف الاخر حاقد علينا مثلك يا أخي فبيننا مصاهره وجيره نعتز بها ولم نفرط فيهما فتحمل على نفسك يا أخي قليلا لعل الفرج قريب وتكون حينها قد كسبت الطيب في معاملة المسلمين فنحن ليس بيهود فنحن عرب مسلمون وأرضنا طاهره وشريفه ولن نصادر حقك في حب الوطن فهذا حق عليك ان تعشق الاردن ومليكها وليس معنى ذلك يجب ان أكره شيء اسمه فلسطين ليكتمل حبي لهذا البلد فهذا حرام عليك فأنت بهذه الطريقه تثير نزعات اقليميه وفتن طائفيه لا مبرر لها وتورثها لأجيال قادمه فالمثقف مثلك يجب ان يترفع عن تلك الكلمات وان لا تمس اشخاص ذهبوا الى ربهم امواتا فلنتحد يد واحده وستجد هذا البلد عامرا بكل خير فصدقني لقمة العيش التي توفرها لأولادك أحق أن تسعى اليها من اي كتابه تنغص معيشتنا في هذه الظروف العصيبه وأخيرا أنا أحييك تحيه خالصه وأحيي فيك الخير وانشاء الله موجود وأحيي جراسا العزيزه واطلب من كافة الاخوة المعلقين أن نقفل هذا الباب ونلتفت لحياتنا ودمتم جميعا
22-03-2010 10:20 PM
شهم المصري/النعيمه
اشتركوا ام لم يشتركوا لكن تعلموا الحوار حتى لو اختلفتم وعيب الردود تكون بهالطريقه هذا كاتب ردو بافكاركم لا بسمومكم
22-03-2010 10:26 PM
ايها الكاتب
صدقني يا أخي مهما فعلت لن تستطيع تغيير التاريخ فسبقك اناس صادقين وشهود مازالوا أحياء أرخوا لهذه المعركه من شرق العرب الى غربها وحتى العدو أرخ لها وثبتوا وقائعها ولن تضيف بهذه الكلمات اي شيء فعنوان مقالتك اكبر منك بكثير فأنت تكذب على عدد محدود ممن تحرك مشاعرهم ونسيت ان عالمنا العربي تعداده 350 مليون عرفوا الحقيقه قبلك بكثير فهذه معركة شرف الامه العربيه قادها شريف بني هاشم جلالة المغفور له الملك حسين طيب الله ثراه ورجل من خيرة قبائل العرب المرحوم مشهور حديثه وقالوا الصدق في بطولات الجيش الاردني الباسل مثلما لم يصادروا دور الفلسطينيين وكفانا بهذا التاريخ ولو بقيت تكتب الى ماشاء الله فلن يصدقك أحد فلا تجعل نفسك اضحوكه فهذا موقع محلي ونحمد الله على ذلك ولو كان غير ذلك لانهالت عليك الردود لتسكتك فإصمت هداك الله فلن تستطيع اشعال الفتنه بيننا فنحن شعب واحد مصيرنا واحد وانت صاحب عقدة معهم وهذا ليس مشكلتنا
22-03-2010 11:24 PM
إلى القرعان من ابن السوالمه، عين وهدان
كان عنوان مقالتك يوم السبت 2010/3/20 هو: ((قاتل الله السياسة يا شهداء الكرامة)) ثم عدلته يوم الأحد، أي في اليوم التالي فأصبح: ((في اخطر قراءة تاريخية ووثائقية لمعركة الكرامة)).
وبعد ذلك شرعت في التمسح بكعاب شهدائنا الأبرار، وحاولت خلق أعداء لهم رغم أنه ليس لهم إلا المحبين بين الجميع. لكنك بكل صفاقة تقتطع جزءا من المحبين وتنكر عليه وفاؤه وتجعل من نفسك منافحا عن الشهداء الأبرار. رحم الله امرئ عرف قدر نفسه، فوقف عند حده. لكنك من رحمة الله بعيد، لأنك لا تعرف قدر نفسك. الشهداء مقدسون، وهم ليسوا بحاجة إلى أمثالك ليدافع عنهم ضد أعداء تخلقهم أنت، وهم في الحقيقة ليسوا أعداء إلا لسخافاتك.
كان المفترض بك أن تعدل العنوان من ((قاتل الله السياسة...)) إلى قاتل الله التياسة، فذلك أقرب لما يُنتظر من شخص بهذا المستوى المتدني من التعليم ولا أقول المعرفة، فأنت في هذا الحقل، حقل المعرفة، بريئ.
وقبل ذلك في سابقة مخزية نزل لك عنوان يقول ((ضرب الأحذية اخف على الاردن من قطع العلاقات مع اسرائيل)) كان ذلك بتصرف ذكي من محرر جراسا، فطلبت وضع العنوان الذي تمخضت عنه مواهبك فوضعوا العنوان المخزي الذي يقول: ((خازوق ضرب الاحذية اخف على الاردن من خازوق قطع العلاقات)). تصور هذا ما طلبته أنت نفسك. بهذا الفهم المحدود ظننت أنت نفسك أنك قد عدلت العنوان إلى شيئ ألطف. جاء التعديل ملائما تماما لفكرك الهزيل، وغرضك البائس الذي أصبحنا نخجل منه نحن أبناء الأردن الحقيقيين، وكلماتك الرخيصة كما وصفتها في ارتمائك على أعتاب السفير الكويتي.
إنت كتبت عن صدام ما لم يكتبه طارق عزيز أو محمد الصحاف تزلفا وترقيقا واستجداء، ثم بضربة ساحر ظننت أن العالم مغفل، فانتقلت للكتابة عن الكويت، وأنت لا تدري أن الكويتيون يعرفونك جيدا، كما يعرفك الأردنيون والعرب ولا أقول الفلسطينيين الذين أهملوك كما أهملناك من قبل.
ثم ملاحظة أخرى، كنت أبحث عن سبب لتخلف التعليم في بلادنا، الذي وُصف في تقرير البنك الدولي بالعبارة التالية: "التعليم في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الأسوأ في العالم"، عرفت السبب أخيرا، كما عرفه النوابغ من أبناء هذا البلد، وهو وجود محدودي المعارف، المدعين، الأدعياء في مرتب وزارة التربية والتعليم. فإذا عرف السبب، بطل العجب.
ونظّر علينا ياقرعان، وأقنعنا أننا نستحق الضرب بالأحذية الإسرائيلية أو اليهودية كما سميتها أنت.
23-03-2010 07:00 AM
اردني - تجميع فلسطيني **** فديتك يا اردن ويا فلسطين
سواء كان هذا الكلام صحيح كليا او جزئيا،،،لازم يتعلم الكاتب ان يحسب الربح والخسارة من وراء هذا المقال في هذا الوقت!!!!!! فهل انتهت كل مشاكلنا وحررنا فلسطين، وقضينا على المشاكل الاقتصادية بالاردن واصبحنا لاشغل ولا مشغلة لنا سوى النبش بالتاريخ؟؟؟؟ يجب ان يفهم الكاتب بان ليس كل الحقائق تقال وفي اي وقت واي مكان،،،،لكن يبدو انه حافظ مهنة الكتابة حفظ وليس محترف،،،،لان الكاتب المحترف يعرف ماذا يكتب وكيف ومتى!!!! أما اخونا فالمهم عنده انه يكتب وكيف ما أجت تيجي،،،،،،،،فديتك يا أردن وربنا يحماك من عدوك ومن سوسك
23-03-2010 08:48 AM
الى تعليق18
اخي المحترم اشكرك على تعليقك. لكن لكل انسان رأيه فحين تطرق الكاتب لتوضيح الحقائق قمت بالرد المناسب لذلك كان الاجدر بك ان تستوضح عن بعض الامور التي هي من مصلحتنا جميعا
كل الاحترام لك ولجراسا.....ابن- الاردن
23-03-2010 09:01 AM
To 32 and 35
You said what we all feel, thank you
23-03-2010 09:27 AM
محمد الخلايله
لماذا كل هذا التجني على الكاتب. هل معنى توضيح الحقائق إساءه؟وهل شرف الدفاع عن الوطن جنحه؟اذا دعونا نرجع الى كل ما كتب الكاتب من مقالات هي حتما تدل على عمق الرابط بينه وبين وطنه.وهل معنى وطنيته تعني انه خائن ام متملق؟دعوكم من الكتابه لمجرد ان تكتبوا ودعوا الكاتب ومعه كل اشراف الاردن يتغنوا بوطنهم كما انتم تتغنون بوطنكم.نحن اردنيين ولنا الحق بأن نقبل تراب وطننا صباح مساء ونقبل يد كل غيور يعشق الاردن كما هو عشقه لابناءه صدقوني ان التاريخ لن يرحم أحد كما هو الحال فيمن باعوا اوطانهم ويتغنون بالوطنيه المزيفه.
اخ احمد القرعان ابقى كما انت فنحن معك.نعشقك لانك وطني.نحبك لانك منا ولنا.نريدك لانك تعلمنا معنى الولاء والانتماء.نحترمك لانك صاحب فكر منقطع النظير.
نشكرك ولجراسا كل الاحترام.
ابناء عشائر حسن.
23-03-2010 11:02 AM
to 42
am sure you have avery bad feeling
Mohammad
23-03-2010 11:04 AM
الى هذا القرعان
ليس مشكلتنا مع واحد من أمثالك شخص كاذب لديه عقده نقص مع إخواننا مشكلتنا مع جراسا لأنك تستفز الناس بأكاذيبك وتملقاتك وطول ذنبك الذي يزداد يوما بعد يوم فجراسا لا تنشر لنا الا حين نمجدك ونمدحك بما تقول الا في بعض الاحيان ينشروا للبعض لذر الرماد في العيون أما من يمتدح الكاتب فتجدهم ينشرون كل شيء بدون تحفظ لماذا يا جراسا من حق القاريء حين يقرأ لكاتب كاذب وحاقد أن يرد عليه فإذا كان هذا الموقع يجاهر بهذه الديمقراطيه فيجب عليه ان ينشر الردود جميعا فهذا كاتب له ثأر لدى فلسطين وعقدة نقص منهم لأنه يشعر نفسه أقل منهم فيحاول الطعن بهم دائما وهذا لن يغير من الامر شيء كنت أتمنى أن تسمعوا ما يقولوه زملائه في العمل عنه والله لم أجد أحدا يحترمه لوساخته وذنبه الطويل امام المسؤولين حتى في رابطة الكتاب فهو مضحكه للجميع وليس له إحترام مقارنه مع كل زملائه فلماذا تختارون هكذا كاتب في هذا الموقع فليكتب ما يشاء ولكن ليس حقه ان يثير النعرات في هذه السواليف الكاذبه واخيرا تحيه لكم ان نشرتم ام لم تنشروا
23-03-2010 11:24 AM
الى هذا المدعو قرعان
لن تستطيع لا أنت ولا غيرك أن تزوروا التاريخ فالتاريخ تمت كتابته وشهوده كثر فالجندي العربي الاردني كان جنبا الى جنب مع المقاتل الفلسطيني والمقاومه لم تهرب ولست أنت بأرجل منهم ومن طعن بشهادة الراحل مشهور الحديثه هو انسان كاذب اذا لم يكن أنت نفسك فكما عودتنا دوما ترد على نفسك بأسماء مستعاره لتؤيد نفسك لعقدة نفسيه تحتويك وهذا وبشهادة زملاءك في العمل والى جراسا ما زلنا نحترمك ونقدرك على شفافيتك واحترام كل الاراء ولكن لا تراهني على هذا النهج وخاصه حين تفتحي موقعك لإنسان لا هم له الا اثارة الفتن والاكاذيب على صفحاتك فتنزهي عن ذلك فموقعك ما زال الاكثر شعبيه في بلدنا والمحافظه عليه سيكون أصعب ان بقيت تفرضي هذا الافاق علينا ونشكركم على سحبكم تعليق الكاتب السخيف على منتقديه وهذا يدل على حس كبير بالمسؤوليه ودمتم
23-03-2010 02:34 PM
الى جراسا
يجب تغيير العنوان لهذا المدعي الكتابه ليصبح (في أخطر قراءة كاذبه وعنصريه لمعركة الكرامه)لأن كل ما جاء به كذب فهذا عنوان أكبر من أشكاله الباليه والحقيقه عرفناها قبل أن يكون هذا النكره على الارض فيكفينا ان العرب جميعا وثقوا هذه المعركة دون حياد وهو لا يسوى شيء بأي متسول لنقارنه مع البشر
23-03-2010 02:39 PM
دلقموني من جنوب الاردن
رحم الله شهداء الجيش العربي الاردني ورحم الله جلالة الملك الحسين اللذي كان على راس المعركة ورحم الله اللواء مشهور حديثة الجازي ولعنة الله على كل من لا يحب الاردن ويخلص لة وعاش الاردن حرا عزيزا واعز الله نسل الهواشم
23-03-2010 02:42 PM
الى موقع جراسا
والله ايها الاخوه وتعلمون جيدا لو كان هذا الموقع غير اردني في بلد آخر وقرأ هذا المقال الناس لرأيتهم مسحوا الارض بهذا الكاذب المدعي الكتابه فوقائع الكرامه غير ذلك بشهدة العدو قبل الصديق فرحم الله جلالة الملك حسين والراحل مشهور الحديثه فلو كان على قيد الحياة لأجابه من هو قائد الكرامه وكيف انتصر الجيش العربي بجانب المقاتل الفلسطيني فليخسأ هذا الكاتب ومن على شاكلته فشعبنا واحد ولا أحد يفرقنا مثل هذا القطروز
23-03-2010 02:44 PM
عامر
اللي بدعي أنه المقاومة الفلسطينية شاركت في حرب الكرامه أن يعطونا اسماء الاشخاص الذين شاركوا ... على الأقل أعطونا اسم شهيد واحد ؟؟؟؟
23-03-2010 11:38 PM
الى هذا الموقع الكريم
من هو الذي يقرر ان هذا المقال هو أخطر قراءة هل هذا هو المدعي الكتابه هل هذا هو الذي مدح الكويت وسفيرها هل هذا هو الذي وافق على ضرب الاحذيه هل هذا هو من تشيه بالحمار اتقوا الله ولا تخسروا مصداقيتكم مع هذا الاهبل فهذا شخص عنصري مقيت ولا وجود له بيننا يسعى لمنصب ونرجو ان يشفق عليه احد المسؤولين ولو كساعي بريد اما الكتابه فهو لا يعلم عنها شيء
24-03-2010 08:20 AM
شباب بني حسن
كلنا معك استاذ احمد القرعان.ادامك الله ذخرا للوطن
24-03-2010 08:59 AM
محمد السعد
حافظوا على الوحده الوطنيه
لا للمزايدات

24-03-2010 09:20 AM
الى تعليق51
اذا انت تسعى للكاتب بمنصب ساعي بريد حتما انت مستواك واطي جدا.
عاشق الاردن
24-03-2010 10:51 AM
الى رقم 54
الواطي واحد على شاكلتك يساند واحد مجنون مثل هذا الكاتب لعنة الله عليك وعليه
24-03-2010 11:54 AM
الى تعليق55
:-D
24-03-2010 12:15 PM
ازعر
انته كاتب ..,زي موقع الجزيره كلك فتن ما قرات الك اي مقاله خاليه من العنصريه’حمى الله الاردن ومليكه.
24-03-2010 05:58 PM
شباب بني حسن
نحن نتبرأ من القرعان، ونحن لسنا إقليميين، والقرعان لا يمثلنا ولا يحق له أن يكتب باسمنا أبدا.
نحن مع وحدة الأردنيين من كل المنابت والأصول. ولا يمثلنا أحد سوى السيد ابن رشد حفظه الله.
تعليق رقم (52) مزيف كتبه القرعان بيده، ونحن نستهجن هذه الأساليب ولا ندعمها ونتبرأ منها.
القرعان لم يجلب لنا سوى كراهية خلق الله.
24-03-2010 06:50 PM
من شباب بني حسن إلى السيد ابن رشد
نحن شباب بني حسن كتبنا التعليق التالي ونرجو منك الموافقة على تمثيلنا بالعقلانية التي اشتهرت بها.
(((نحن نتبرأ من القرعان، ونحن لسنا إقليميين، والقرعان لا يمثلنا ولا يحق له أن يكتب باسمنا أبدا.
نحن مع وحدة الأردنيين من كل المنابت والأصول. ولا يمثلنا أحد سوى السيد ابن رشد حفظه الله.
تعليق رقم (52) مزيف كتبه القرعان بيده، ونحن نستهجن هذه الأساليب ولا ندعمها ونتبرأ منها.
القرعان لم يجلب لنا سوى كراهية خلق الله.)))
ووفقك الله وجزاك كل خير
24-03-2010 06:54 PM
من شباب بني حسن إلى السيد ابن رشد
نحن شباب بني حسن كتبنا التعليق التالي ونرجو منك الموافقة على تمثيلنا بالعقلانية التي اشتهرت بها.
(((نحن نتبرأ من القرعان، ونحن لسنا إقليميين، والقرعان لا يمثلنا ولا يحق له أن يكتب باسمنا أبدا.
نحن مع وحدة الأردنيين من كل المنابت والأصول. ولا يمثلنا أحد سوى السيد ابن رشد حفظه الله.
تعليق رقم (52) مزيف كتبه القرعان بيده، ونحن نستهجن هذه الأساليب ولا ندعمها ونتبرأ منها.
القرعان لم يجلب لنا سوى كراهية خلق الله.)))
ووفقك الله وجزاك كل خير
24-03-2010 06:55 PM
الى شباب بني حسن
تحية حب وتقدير الى الشرفاء من شباب بني حسن الذين آلوا على انفسهم نبذ هذا الكريه المسمى القرعان في سبيل مصلحة الوطن ودرءاً للفتنه حينما تأكدوا أن هذا المستهتر ينوي جرنا جميعا الى فتنه لا يحمد عقباها بسرده هذه الاكاذيب على هذا الموقع ليعمل لنفسه شهره يفتقدها بغض النظر عن ما تصير اليه الامور وثقوا تماما ايها الاخوه الاعزاء ان محبة الاردن ومليكها وشعبها محفوره في قلوبنا على طول الدهر شرفاء كرماء حافظين لكم الود نحن واولادنا الى طول الدهر وما سعى اليه القرعان هو ليجعل لنفسه مقعدا ولو على حساب اسم عشيرته متناسيا ما بيننا من حب وود ومصاهره ورابطة الدين والمصير وأثني على استنتاجكم ان هذا القرعان يكتب الردود بأسماء مستعاره ولجأ لإسمكم الشريف ليغطي أعماله المستنكره مره أخرى تحيه لكل طفل وشاب وشيخ وحره أبيه من بني حسن كبرى عشائرنا الشريفه على موقف شبابها البطل في سبيل وضع حد لهذا الكاتب المستهتر والسلام
24-03-2010 08:05 PM
الى جراسا الحبيبه
نعم لكل المعلقين الذين قالوا ان هذا الكاتب يكتب ردود لصالحه ويستعمل اسماء مستعاره ويجب على ادارة جراسا التدخل في هذا الموضوع لان هذا يخاف نهج الديمقراطيه التي تتزعمه جراسا مع جزيل الشكر
24-03-2010 09:15 PM
الصندواني Sandawani@gmail.com إلى شباب بني حسن
تحية تليق بكم ياشباب بني حسن،
تحية لهذا الفريق من الشباب العريق الأصيل، أحييكم مرة أخرى وأشد على أيديكم، فنحن أولا هاشميون من سلالة ذاك الرعيل الذي حمل راية الثورة العربية الكبرى في زمن الخمول العربي، والتغيرات الهائلة في العالم التي اخذت مجراها في غضون الحرب العالمية الأولى وبعدها مباشرة. نعم نحن أبناء ذاك الجيل العظيم الذي لم ير في العروبة إلا أمة واحدة.
وسنبقى أمة واحدة رغم النبت الشيطاني الذي يمثله هذا الجاهل المتسلق.
كتبت لابن رشد رسالة إلكترونية على عنوانه barquq1@yahoo.com حين لمست أنه لم يرد على دعوة الشباب. أرجو لكم كل التوفيق في قطع دابر الفتنة، وحفظ وطننا الغالي من غائلة التشظي والتناحر التي لن تخدم إلا أعداء التقدم والنمو والقوة والرفاه التي نسعى إليها في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله.
25-03-2010 02:41 AM
الصندواني Sandawani@gmail.com إلى شباب بني حسن
تحية تليق بكم ياشباب بني حسن،
تحية لهذا الفريق من الشباب العريق الأصيل، أحييكم مرة أخرى وأشد على أيديكم، فنحن أولا هاشميون من سلالة ذاك الرعيل الذي حمل راية الثورة العربية الكبرى في زمن الخمول العربي، والتغيرات الهائلة في العالم التي اخذت مجراها في غضون الحرب العالمية الأولى وبعدها مباشرة. نعم نحن أبناء ذاك الجيل العظيم الذي لم ير في العروبة إلا أمة واحدة.
وسنبقى أمة واحدة رغم النبت الشيطاني الذي يمثله هذا الجاهل المتسلق.
كتبت لابن رشد رسالة إلكترونية على عنوانه barquq1@yahoo.com حين لمست أنه لم يرد على دعوة الشباب. أرجو لكم كل التوفيق في قطع دابر الفتنة، وحفظ وطننا الغالي من غائلة التشظي والتناحر التي لن تخدم إلا أعداء التقدم والنمو والقوة والرفاه التي نسعى إليها في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني بن الحسين المعظم حفظه الله.
25-03-2010 04:21 AM
الى تعليق58-59
اليك اقول انت لا تمثل الا نفسك المريضه .لا تمثل الا من هم على شاكلتك .وشباب بني حسن بريئين منك ليوم الدين.اما اذا انت من شباب بني حسن فاكتب اسمك لنقوم نحن شباب بني حسن بالتبريء منك يا واطي.اما الكاتب الاصيل له منا كل الحب والاحترام.ابناء عشيرة الخلايله عنهم محمد وزيد وسعد واحمد وسامي الخلايله
25-03-2010 08:06 AM
الى تعليق58-59
اتحداك ان تمت لعشيرة بني حسن باية صله.فأنت واحد من ...ه.
ابناء عشيرة الخلايله بني حسن
25-03-2010 10:39 AM
ابن الجازي
الى ابن القرعان
1-يا ابن القرعان احتر ام شهداء المعركه وابطالها لا يكون بطريقتك السخيفه
انت شككت و اغفلت دور بطلها المرحوم ابن الجازي مشهور .
2- اذا كنت انت لا تفهم ولا تعرف ان تقرا فتلك مشكلتك يكفي الاردن والفدائيين فخرا ان جلاله المرحوم الملك حسين حين اعتلى ظهر الدبابه قائلا انا الفدائي الاول .
3- من فمك ادينك تقول ( ومن يقول بان الفدائيين كانوا مع الجيش في ارض المعركة الحقيقية خاطئ , لان اسلحة الفدائيين انذاك كانت لا تتعدى اسلحة الكلاشنكوف الخفيفة وهذه لا تستطيع مواجهة المدفعية والدبابات والطائرات الاسرائيلية ) بالله عليك كيف كانو سيتمكنون من ...والاردن بههذه الاسلحه , اذا كنت انت ومن دفعك للكتابه بهذه السذاجه , فنحن لسنا كذلك .
اما باقي الاخوه المعلقون اتقو الله في انفسكم وفينا ايضا
25-03-2010 10:59 AM
ابن الجازي
الى ابن القرعان
1-يا ابن القرعان احتر ام شهداء المعركه وابطالها لا يكون بطريقتك السخيفه
انت شككت و اغفلت دور بطلها المرحوم ابن الجازي مشهور .
2- اذا كنت انت لا تفهم ولا تعرف ان تقرا فتلك مشكلتك يكفي الاردن والفدائيين فخرا ان جلاله المرحوم الملك حسين حين اعتلى ظهر الدبابه قائلا انا الفدائي الاول .
3- من فمك ادينك تقول ( ومن يقول بان الفدائيين كانوا مع الجيش في ارض المعركة الحقيقية خاطئ , لان اسلحة الفدائيين انذاك كانت لا تتعدى اسلحة الكلاشنكوف الخفيفة وهذه لا تستطيع مواجهة المدفعية والدبابات والطائرات الاسرائيلية ) بالله عليك كيف كانو سيتمكنون من احتلال عمان والاردن بههذه الاسلحه , اذا كنت انت ومن دفعك للكتابه بهذه السذاجه , فنحن لسنا كذلك .
اما باقي الاخوه المعلقون اتقو الله في انفسكم وفينا ايضا
25-03-2010 11:14 AM
Maher
to Gerasa, when are u going to remove this writer, i feel sick every time i see his picture
25-03-2010 11:22 AM
ابن الجازي
الى ابن القرعان
1-يا ابن القرعان احتر ام شهداء المعركه وابطالها لا يكون بطريقتك السخيفه
انت شككت و اغفلت دور بطلها المرحوم ابن الجازي مشهور .
2- اذا كنت انت لا تفهم ولا تعرف ان تقرا فتلك مشكلتك يكفي الاردن والفدائيين فخرا ان جلاله المرحوم الملك حسين حين اعتلى ظهر الدبابه قائلا انا الفدائي الاول .
3- من فمك ادينك تقول ( ومن يقول بان الفدائيين كانوا مع الجيش في ارض المعركة الحقيقية خاطئ , لان اسلحة الفدائيين انذاك كانت لا تتعدى اسلحة الكلاشنكوف الخفيفة وهذه لا تستطيع مواجهة المدفعية والدبابات والطائرات الاسرائيلية ) بالله عليك كيف كانو سيتمكنون من احتلال عمان والاردن بههذه الاسلحه , اذا كنت انت ومن دفعك للكتابه بهذه السذاجه , فنحن لسنا كذلك .
اما باقي الاخوه المعلقون اتقو الله في انفسكم وفينا ايضا
25-03-2010 11:29 AM
الى ابن الجازي
ارجو ان لا تنجر خلف المارقين.لذلك اسمح لي بالتوضيح التالي. الحقيقه هي فعلا كانوا يخططون لاحتلال عمان وبعض المدن لأنهم كانوا ميقنين بهزيمة الجيش العربي الاردني ومن ثم تفاجئوا من قوة وعظمة الجيش الاردني الذي انتصر وسحق الجيش الاسرائيلي وردهم خائبين.
رحم الله شهداء الاردن وحمى الله الوطن وقائده وشعبه.
25-03-2010 11:31 AM
ابن الجازي
الى ابن القرعان
1-يا ابن القرعان احتر ام شهداء المعركه وابطالها لا يكون بطريقتك السخيفه
انت شككت و اغفلت دور بطلها المرحوم ابن الجازي مشهور .
2- اذا كنت انت لا تفهم ولا تعرف ان تقرا فتلك مشكلتك يكفي الاردن والفدائيين فخرا ان جلاله المرحوم الملك حسين حين اعتلى ظهر الدبابه قائلا انا الفدائي الاول .
3- من فمك ادينك تقول ( ومن يقول بان الفدائيين كانوا مع الجيش في ارض المعركة الحقيقية خاطئ , لان اسلحة الفدائيين انذاك كانت لا تتعدى اسلحة الكلاشنكوف الخفيفة وهذه لا تستطيع مواجهة المدفعية والدبابات والطائرات الاسرائيلية ) بالله عليك كيف كانو سيتمكنون من احتلال عمان والاردن بههذه الاسلحه , اذا كنت انت ومن دفعك للكتابه بهذه السذاجه , فنحن لسنا كذلك .
اما باقي الاخوه المعلقون اتقو الله في انفسكم وفينا ايضا
25-03-2010 11:42 AM
to the sick man Maher
this writer will write for ever bec he wrote and write to the
jordanian people.did he hurt you?i hope you sick for longe time
Mohammad
25-03-2010 11:46 AM
ازعر
تسلم ايد كل من ضرب على ايد هذا المنافق وتحيه لكم شباب بني حسن
25-03-2010 01:31 PM
زياد الشمري
لماذا كل هذا التهجم على الكاتب .. الله اكبر... هنالك هفوات من الكاتب ولكن لا يستحق كل هذا التهجم.. فهو لم يسرق ولم يختلس، ولم يتواطأ مع الصهاينة ، ولم يهرب من وطنه بحجج واهية، ولم يبع ارضاً للصهاينة.. ولم يكن عميلاً للصهاينة ، ولم يشارك في التآمر على شعبه ومع الاعداء وليس له ازدواحية الولاء والهوية... اصحوا وكفاكم جعجة نعرف مصدرها واجنداتها...
هل لأنه اسقط كلمة فدائيين فلسطينين - علماً بان الحركة كانت تضم فدائيين عرب - ام لأنه ذكر ان الجيش الاردني هو الذي سطر ملحمة معركة الكرامة وصمد وقاتل الجندي والضابط والمزارع الاردني امام اعتى قوة صهيونية... ولم يسمحوا لهم باحتلال مرتفعات السلط ..
ام لأن هنالك فئة حاقدة وملعونة الى يوم الدين لا تريد قراءة التاريخ كما هو .
واذا كانت الاغلبية (المعلقين- وكما يظهر من الاسماء) اردنيين الولاء ودمهم اردني ومائهم وهواءهم اردني فلماذا التناقض وعدم الاعتراف بان النصر اردني ويجب ان يحسب للجندي الاردني.
اما اذا كانت الاسماء وهمية من حقه ان يكتب ما يشاء ولا داعي لزج اسماء اردنية ، خوفاً من اكتشاف امره.
انا كمواطن اردني وكل مواطن اردني يشرفّه بان معركة الكرامة بقيادة اللواء الركن مشهور حديثة قد دحروا العدو الصهيوني وذاقوه مرارة الهزيمة............................
عاش الاردن..... عاش الاردن.. والعزة والفخر للاردنيين.. وعاشت قوانتا المسلحة الاردنية.
واالعار للمرتزقة وموتوا بكيدكم .. معركة الكرامة سطرها الاردنيون بدمائهم الزكية....

25-03-2010 01:56 PM
القرعان هو صاحب تعليق رقم 66

أولا نحن، ولست أنا وحدي، جلسنا قبل ثلاث أيام (يوم الأحد) وتداولنا، مالذي جلبته لنا؟ شتائم وكراهية نحن بغنى عنها.
وشهداؤنا لم يهاجمهم أحد، لكن لك غرض آخر، وعلى غرضك هذا نرد بالقول: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. ونقول لك والله أن الله قد لعنك، فأصبحت تقبل اللعنات من جميع المعلقين.
ومن أنت حتى متثلنا؟ أنت أصبحت مذموما حتى بيننا. بعضنا لا يعرفك، فقط يسمع بسيرتك السيئة، ويقرأ اللعنات التي تنصب عليك من كل جانب.
جميع المعلقين يترحمون على شهداء الكرامة، وفي نفس الوقت جميع المعلقين يلعنوك.
اكتب باسمك ولا تذكر بني حسن بالإجمال، ولا حق لك في الادعاء بأنك تكتب باسمنا. لا يشرفنا أبدا أن نكون في سوق اللعنات الذي تخوض فيه.
نحن بني حسن نعلن للجميع أننا لكم إخوة، وأننا مع الوحدة الوطنية، ونحن مكوِّنٌ من مكونات المتجمع الأردني من مختلف المنابت والأصول.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
25-03-2010 04:31 PM
القرعان هو صاحب تعليق رقم 66

أولا نحن، ولست أنا وحدي، جلسنا قبل ثلاث أيام (يوم الأحد) وتداولنا، مالذي جلبته لنا؟ شتائم وكراهية نحن بغنى عنها.
وشهداؤنا لم يهاجمهم أحد، لكن لك غرض آخر، وعلى غرضك هذا نرد بالقول: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. ونقول لك والله أن الله قد لعنك، فأصبحت تقبل اللعنات من جميع المعلقين.
ومن أنت حتى متثلنا؟ أنت أصبحت مذموما حتى بيننا. بعضنا لا يعرفك، فقط يسمع بسيرتك السيئة، ويقرأ اللعنات التي تنصب عليك من كل جانب.
جميع المعلقين يترحمون على شهداء الكرامة، وفي نفس الوقت جميع المعلقين يلعنوك.
اكتب باسمك ولا تذكر بني حسن بالإجمال، ولا حق لك في الادعاء بأنك تكتب باسمنا. لا يشرفنا أبدا أن نكون في سوق اللعنات الذي تخوض فيه.
نحن بني حسن نعلن للجميع أننا لكم إخوة، وأننا مع الوحدة الوطنية، ونحن مكوِّنٌ من مكونات المتجمع الأردني من مختلف المنابت والأصول.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
25-03-2010 05:59 PM
الى زياد الشمري ( أحمد قرعان )
عن أي نصر تتكلم يا أبو نصر فالراحل مشهور الحديثه الظاهر انك لم تقرأ له فلو قرأت له لسكت ولم تنطق بكلمه ألم تستحي يا قرعان أن تسمي اسمك بالشمري الله لا يهديك لقد وصلت الحضيض ولن تصعد أبدا فهذا هو مستواك
25-03-2010 06:30 PM
الى هذا الموقع الكريم
حينما تتجنى علينا الجزيره بأكاذيبها وتجرح في كرامتنا نتألم ونحس بالظلم الذي يحيق بنا وتجد كتابنا الاحرار يردون عليها من باب رفع العتب ولا نشك بوطنيتهم ولكن لا يتوفر اليهم امكانيات الجزيره ليقارعوهم الحجه بالحجه ولا ننسى ان كتابنا تربوا على خلق حميد ولا يسعون لمهاترات مع موقع الجزيره المتصهين الذي طالما أساء الينا بمناسبه او غير مناسبه فكان أولى فيما يدعي الكتابه لهذا المقال ان ينأى بنفسه عن عنصريه نتنه وخلط أوراق وتسجيل تاريخ كاذب يعرفه القاصي قبل الداني أن لا يكتب عن الكرامه الا الصدق وهو لم يصدق فيما كتب فتغيير التاريخ ليس بالامر الهين على العظماء فكيف على شخص لا يعرف كتابة الانشاء فكان الاولى ان يرد ضيـم الجزيره عنا اذا كان يعرف الكتابه أم تراه تخصص بشتيمة فلسطين وأهلها ونضالها رافعا راية العنصريه لعقدة نقص يحتويها في داخله بانيا طموحات وأمجاد في مخيلته لن تتحقق الا عبر هذا الطريق مع أن أناس سبقوه لهذا الاسلوب وانسحبوا مسرعين لانهم فشلوا فيه فشلا ذريعا فكيف لنا ايها الموقع الكريم ان نتألم من الجزيره ولا نتألم من هذا الكاتب الذي ساهمتم انفسكم في شهرة له من خلال السماح له ان يمس كرامات الناس دون وجه حق فهو يتخذ هذا المنبر الوحيد الذي يسمح له بكتابه ما يشاء وفي المقابل هناك موقع آخر سمح له مرات محدوده وأوقف نشر أي شيء له لإساءته للوحده الوطنيه فلا تسيئوا لأنفسكم على يد هذا الشخص ولا تراهنوا على محبة الناس لكم فحين الوصول للخطوط الحمراء للمس بمشاعر نصف سكان هذا البلد حينها ستفقدون المصداقيه وأنتم لا تستحقون ذلك تحية خالصه لكم
25-03-2010 09:28 PM
زياد الشمري
الى رقم 78 وبلا هوية وبلا عنوان وساقط اخلاقياً. ولأنك نكرة وقد أثبت بأن كل تعليقاتك تدل على انك ساذج وحاقد وملعون .. واذا كان لك حقد شخصي مع الكاتب..وانا اجزم بانك حاقد على نفسك قبل ان تحقد على الاردنيين... فلا يحق لك ان تعمم يا..!!؟؟!؟!؟
وانا زياد الشمري يا نكرة.. اقول لك شل لسانك .... يا ابن ايفا ابو الحلاوة؟؟!؟!؟!!؟!؟
النصر يا حاقد هو نصر قواتنا المسلحة الاردنية على الصهاينة وعملائهم ..
النصر يا نكرة سيبقى اردنياً غضب من غضب..
ليس فقط قرات للقائد مشهور حديثة بل عايشت تلك المرحلة وقاتل والدي رحمه الله في معركة الكرامة الخالدة. معركة العزة ونصر لكل حر..
كفاك يا دخيل متصهين ولعلمي انك سرطان!؟..
وستبقى قواتنا المسلحة الاردنية شوكة في حلقك ...
وانصحك بان تبتعد وتستريح.... ولا تتدخل في الشأن الاردني اطلاقاً.

ً

25-03-2010 10:11 PM
سالم مثقال الربيع
الى جراسا اتوجه لكم لا يحق للمدعو الشمري ان يتطاول على الناس الا اذا كان الكاتب نفسه وسمحتوا له ان يقول ما يشاء و بنشر هذه الردود وبهذه العصبيه تؤكدون ان كل ما قاله القرعان كذب في كذب ام ترون التاريخ هو ما كتبتم انتم او احد كتابكم فكفاكم فأنتم موقع محترم لا يجرنكم هذا المدعي الكتابه الى الهاويه فهذا تاريخ كتبه غيركم ووثق في التاريخ ولا أحد يغيره أما فلان ابوه مقاتل وفلان ابوه شهيد ويجير النصر لأهله فهذا هراء هذه معركة كل العرب ولا ننسى قول الراحل العظيم يوم نصر الكرامه أنا الفدائي الاول فلماذا هذا الاحتكار غير المبرر وانتم تعلمون انكم لن تغيروا شيء في حقيقة هذه المعركة فإذا كنتم حاملي راية الديمقراطيه في اعلامنا الالكتروني فلا تنحدروا وحافظوا على ما حققتم من شهره مع اطيب التحيات
25-03-2010 11:01 PM
إلى من اسمه المستعار"زياد الشمري" واسمه الحقيقي احمد القرعان
إلى من اسمه المستعار"زياد الشمري" واسمه الحقيقي احمد القرعان
سلامات خيوه ياقرعان، شلونك؟ مستحي لا تدافع عن نفسك باسمك الحقيقي؟ لويش؟
خلينا نحكي بس بلاش أحد يسمعنا ياأحمد القرعان، خلي الكلام بيني وبينك، سمي نفسك زياد الشرمري أو نقصان الشمري ما تخفى علينا ياقرابة. بس أول مرة أشوف واحد قليل ادب لهالدرجة.
صحيح إنو أخلاقك (سيس) يازياد الشمري أو يااحمد القرعان.
مبين عليك سطحي، وجاهل، ومأفون. واذا ما هو انت رد عليه.
الكلام اللي رقم 78 مين ما كان، يدل على إنك واحد ضعيف، وما عندك حجة، نحن في ميدان الكل بيطلع عليه، وطبعا هسع ادهم يظحكوا عليك.
هدي شوية، وبلاش زعرنة كذابة. أنا مثلك والله ما بعرف صاحب التعليق رقم 78، بس مستحي عليك ياقرابة تتدنى لهالحد الواطي وتزعل وتزعِّل الناس. والله خيوه النصر لجيشنا والعز لجلالة سيدنا والموضوع ما بدو واحد مصدي ما بيزور ابوه كل عيد مرة يدافع عنو، مبين زي عين الشمس، بس سكر نيعك، بلاش تخزينا بثقافتك التافهة. كنت بادافع عنك بس خزيتني هسع، ومن هسع وطالع بطلت حتى اقرا خرابيشك. انقلع. وجلالة سيدنا، وجيشنا، وبلدنا، وشهدائنا أرفع منك مليون مرة، وما بدهم واحد مهلوس يدافع عنهم. ما حنا شايفين حد يهاجم شهدائنا حتى ندافع عنهم.
انته مثل الأعمى اللي شايل له عمود وبيطبش بالناس، وبيتحملوه مشانو أعمى. استحي واسكت.
25-03-2010 11:06 PM
إلى من اسمه المستعار"زياد الشمري" واسمه الحقيقي احمد القرعان
إلى من اسمه المستعار"زياد الشمري" واسمه الحقيقي احمد القرعان
سلامات خيوه ياقرعان، شلونك؟ مستحي لا تدافع عن نفسك باسمك الحقيقي؟ لويش؟
خلينا نحكي بس بلاش أحد يسمعنا ياأحمد القرعان، خلي الكلام بيني وبينك، سمي نفسك زياد الشرمري أو نقصان الشمري ما تخفى علينا ياقرابة. بس أول مرة أشوف واحد قليل ادب لهالدرجة.
صحيح إنو أخلاقك (سيس) يازياد الشمري أو يااحمد القرعان.
مبين عليك سطحي، وجاهل، ومأفون. واذا ما هو انت رد عليه.
الكلام اللي رقم 78 مين ما كان، يدل على إنك واحد ضعيف، وما عندك حجة، نحن في ميدان الكل بيطلع عليه، وطبعا هسع ادهم يظحكوا عليك.
هدي شوية، وبلاش زعرنة كذابة. أنا مثلك والله ما بعرف صاحب التعليق رقم 78، بس مستحي عليك ياقرابة تتدنى لهالحد الواطي وتزعل وتزعِّل الناس. والله خيوه النصر لجيشنا والعز لجلالة سيدنا والموضوع ما بدو واحد مصدي ما بيزور ابوه كل عيد مرة يدافع عنو، مبين زي عين الشمس، بس سكر نيعك، بلاش تخزينا بثقافتك التافهة. كنت بادافع عنك بس خزيتني هسع، ومن هسع وطالع بطلت حتى اقرا خرابيشك. انقلع. وجلالة سيدنا، وجيشنا، وبلدنا، وشهدائنا أرفع منك مليون مرة، وما بدهم واحد مهلوس يدافع عنهم. ما حنا شايفين حد يهاجم شهدائنا حتى ندافع عنهم.
انته مثل الأعمى اللي شايل له عمود وبيطبش بالناس، وبيتحملوه مشانو أعمى. استحي واسكت.
25-03-2010 11:07 PM
اردني حر
والله انو الزمان الذي ينطق فيه الرويبضة
وهذا انت يا رويبضه
والعيب فيمن يسمع لك
25-03-2010 11:22 PM
زياد الشمري
الاخ احمد القرعان
بداية اعرفك على نفسي انا مواطن اردني وانا من عشيرة في جنوب الاردن واعتز بهويتي الاردنية وبانتمائي الصادق الى وطني الاردن - وليس لي ازدواجية الهوية والانتماء- وبعشيرتي والتي يرجع تاريخها في الأردن منذ سنة 445 هجرية 1053 ميلادية.
انا ارى ان اكثر المعلقين لا تعجبهم قضية طرح والتذكير بمعركة الكرامة او أي انجاز اردني ، ولا حتى مجرد التطرق الى أي شيء يمت للأردن والاردنيين بشيء والبعض يستعمل اسماء اردنية بهدف التمويه ولآنه ناقص الحجة اصلاً. و لكنني اجزم ان معظمهم ليس لديه انتماء للأردن والاردنيين ولديهم عقدة من اردني وعشائري .
ووصل السذاجة في بعضهم ان في كل رد ولا يتماشى مع اجنداتهم يعتبرونك انت!!!؟ ويكتبون بلا اسم لأنهم ارانب وخفافيش الظلام ... وحتى ردودهم فارغة مثلهم ، ليس فيها سوى التهجم ، وانني اؤكد هنا بانهم فئة منظمة وتعمل ضمن برنامج ممنهج بقصد الاساءة لكل اردني وهم يعملون ضمن اجندات وهدف عجز الصهاينة عن تحقيقة عسكرياً ( الوطن البديل ) ... وحيث مهمتهم مواجهة كل من يقول ويؤمن بأن الاردن للأردنيين وفلسطين للفلسطيين .. ونسوا او تناسوا ان الفلسطيني الحر لا يمكن ان يتخلى عن ارضه وهويته ووطنه ، حيث نرى هذه الفئة يهاجمون رموز الوطن ويهاجمون اجهزتنا الامنية ويطالبون بالمحاصصة ويطالبون بمنح المزيد من التجنيس ويجتمعون مع الصهاينة والامريكان!؟ لمحاولات بائسة لتحقيق هدفهم!؟....ولكنهم تناسوا ان لا وجود لشيء اسمه الخيار الاردني اطلاقاً.. ويعرفون بأن ذلك وهم وأنتحار!؟.
واعلم اخي احمد بانه إذا صرخ عدوك تألما، وأنت تعض إصبعه، وإذا كتمت ألمك والعدو يعض إصبعك فعليك أن تعرف انك انتصرت وأن عدوك انهار ..وفي أي منازلة لها نتيجة حتمية وواحدة ، ان ينتصر فيها من لديه استعداد للصبر والتحمل ، وكل ذلك لا يتوفر إلا لأصحاب القضايا العادلة والمبادئ النبيلة...
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ودليل حقدهم ( راجع تعليق 78 ) لم يرد عليه احد !؟ لأن الرد جاء ضمن اجنداتهم..
واقرأ التعليق رقم 81 رد على تعليقي ولم يرد على تعليق 78... والدليل انهم قارئيين عن شيخ واااااحد!!؟.
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ايضاً بان القدس يبتلعها الصهاينة والاقصى مهدد وتلك الفئة الضالة تحاربنا نحن. ويخرجون علينا بان عشائر بني حسن وعشائر الاردن اجتمعت كلها للرد على مقالك ( معركة الكرامة ) وخرجوا بتوصيات يمكن الرجوع اليها في تعليقات تلك الفئة !!!؟!؟ او ليس ذلك مسخرة!!؟
وألآن الى كل الساقطين في وحل الحقد والتآمر .. وخاصة صاحب رقم 83 واعنيك حقيقةً ومهما يكن اسمك ولو انك حقيقة وليس نكرة ، لذكرت اسمك يا مرتزقة !؟ ومن هو الذي اخلاقه " سيس" يا ارنب.. يا خفاش الظلام، يا فاقد الحجة والمنطق!؟ ..
مشكلتكم بانكم اصبحت مكشوفين وعراه ...ولنتذكر ان من بين اسمن الخرفان التي أخذت تصعد ثغاءها ايفا ابو الحلاوة واقزامها ايها القزم ، لذلك لا نحتاج للكثير من التحليل والتفسير لما يجري ، بل يكفي أن ننصت لعواءاتكم ولثغاءكم . حتى وصل للخراف ان تتطاول وتفرض اجنداتها على موقع جراسا.. ماذا ينشر ؟! .. او لا ينشر ؟!
وفي النهاية اكرر :
النصر ... نصر قواتنا المسلحة الاردنية على الصهاينة وعملائهم .
النصر ... سيبقى اردنياً غضب من غضب.
معركة العزة ونصر لكل حر...
والخزي والعار لكل حاقد على الاردن والاردنيين...
وأرجو من جراسا النشر .. حرية الرد...

27-03-2010 11:15 AM
زياد الشمري
الاخ احمد القرعان
بداية اعرفك على نفسي انا مواطن اردني وانا من عشيرة في جنوب الاردن واعتز بهويتي الاردنية وبانتمائي الصادق الى وطني الاردن - وليس لي ازدواجية الهوية والانتماء- وبعشيرتي والتي يرجع تاريخها في الأردن منذ سنة 445 هجرية 1053 ميلادية.
انا ارى ان اكثر المعلقين لا تعجبهم قضية طرح والتذكير بمعركة الكرامة او أي انجاز اردني ، ولا حتى مجرد التطرق الى أي شيء يمت للأردن والاردنيين بشيء والبعض يستعمل اسماء اردنية بهدف التمويه ولآنه ناقص الحجة اصلاً. و لكنني اجزم ان معظمهم ليس لديه انتماء للأردن والاردنيين ولديهم عقدة من اردني وعشائري .
ووصل السذاجة في بعضهم ان في كل رد ولا يتماشى مع اجنداتهم يعتبرونك انت!!!؟ ويكتبون بلا اسم لأنهم ارانب وخفافيش الظلام ... وحتى ردودهم فارغة مثلهم ، ليس فيها سوى التهجم ، وانني اؤكد هنا بانهم فئة منظمة وتعمل ضمن برنامج ممنهج بقصد الاساءة لكل اردني وهم يعملون ضمن اجندات وهدف عجز الصهاينة عن تحقيقة عسكرياً ( الوطن البديل ) ... وحيث مهمتهم مواجهة كل من يقول ويؤمن بأن الاردن للأردنيين وفلسطين للفلسطيين .. ونسوا او تناسوا ان الفلسطيني الحر لا يمكن ان يتخلى عن ارضه وهويته ووطنه ، حيث نرى هذه الفئة يهاجمون رموز الوطن ويهاجمون اجهزتنا الامنية ويطالبون بالمحاصصة ويطالبون بمنح المزيد من التجنيس ويجتمعون مع الصهاينة والامريكان!؟ لمحاولات بائسة لتحقيق هدفهم!؟....ولكنهم تناسوا ان لا وجود لشيء اسمه الخيار الاردني اطلاقاً.. ويعرفون بأن ذلك وهم وأنتحار!؟.
واعلم اخي احمد بانه إذا صرخ عدوك تألما، وأنت تعض إصبعه، وإذا كتمت ألمك والعدو يعض إصبعك فعليك أن تعرف انك انتصرت وأن عدوك انهار ..وفي أي منازلة لها نتيجة حتمية وواحدة ، ان ينتصر فيها من لديه استعداد للصبر والتحمل ، وكل ذلك لا يتوفر إلا لأصحاب القضايا العادلة والمبادئ النبيلة...
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ودليل حقدهم ( راجع تعليق 78 ) لم يرد عليه احد !؟ لأن الرد جاء ضمن اجنداتهم..
واقرأ التعليق رقم 81 رد على تعليقي ولم يرد على تعليق 78... والدليل انهم قارئيين عن شيخ واااااحد!!؟.
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ايضاً بان القدس يبتلعها الصهاينة والاقصى مهدد وتلك الفئة الضالة تحاربنا نحن. ويخرجون علينا بان عشائر بني حسن وعشائر الاردن اجتمعت كلها للرد على مقالك ( معركة الكرامة ) وخرجوا بتوصيات يمكن الرجوع اليها في تعليقات تلك الفئة !!!؟!؟ او ليس ذلك مسخرة!!؟
وألآن الى كل الساقطين في وحل الحقد والتآمر .. وخاصة صاحب رقم 83 واعنيك حقيقةً ومهما يكن اسمك ولو انك حقيقة وليس نكرة ، لذكرت اسمك يا مرتزقة !؟ ومن هو الذي اخلاقه " سيس" يا ارنب.. يا خفاش الظلام، يا فاقد الحجة والمنطق!؟ ..
مشكلتكم بانكم اصبحت مكشوفين وعراه ...ولنتذكر ان من بين اسمن الخرفان التي أخذت تصعد ثغاءها ايفا ابو الحلاوة واقزامها ايها القزم ، لذلك لا نحتاج للكثير من التحليل والتفسير لما يجري ، بل يكفي أن ننصت لعواءاتكم ولثغاءكم . حتى وصل للخراف ان تتطاول وتفرض اجنداتها على موقع جراسا.. ماذا ينشر ؟! .. او لا ينشر ؟!
وفي النهاية اكرر :
النصر ... نصر قواتنا المسلحة الاردنية على الصهاينة وعملائهم .
النصر ... سيبقى اردنياً غضب من غضب.
معركة العزة ونصر لكل حر...
والخزي والعار لكل حاقد على الاردن والاردنيين...
وأرجو من جراسا النشر .. حرية الرد...

27-03-2010 11:18 AM
زياد الشمري
الاخ احمد القرعان
بداية اعرفك على نفسي انا مواطن اردني وانا من عشيرة في جنوب الاردن واعتز بهويتي الاردنية وبانتمائي الصادق الى وطني الاردن - وليس لي ازدواجية الهوية والانتماء- وبعشيرتي والتي يرجع تاريخها في الأردن منذ سنة 445 هجرية 1053 ميلادية.
انا ارى ان اكثر المعلقين لا تعجبهم قضية طرح والتذكير بمعركة الكرامة او أي انجاز اردني ، ولا حتى مجرد التطرق الى أي شيء يمت للأردن والاردنيين بشيء والبعض يستعمل اسماء اردنية بهدف التمويه ولآنه ناقص الحجة اصلاً. و لكنني اجزم ان معظمهم ليس لديه انتماء للأردن والاردنيين ولديهم عقدة من اردني وعشائري .
ووصل السذاجة في بعضهم ان في كل رد ولا يتماشى مع اجنداتهم يعتبرونك انت!!!؟ ويكتبون بلا اسم لأنهم ارانب وخفافيش الظلام ... وحتى ردودهم فارغة مثلهم ، ليس فيها سوى التهجم ، وانني اؤكد هنا بانهم فئة منظمة وتعمل ضمن برنامج ممنهج بقصد الاساءة لكل اردني وهم يعملون ضمن اجندات وهدف عجز الصهاينة عن تحقيقة عسكرياً ( الوطن البديل ) ... وحيث مهمتهم مواجهة كل من يقول ويؤمن بأن الاردن للأردنيين وفلسطين للفلسطيين .. ونسوا او تناسوا ان الفلسطيني الحر لا يمكن ان يتخلى عن ارضه وهويته ووطنه ، حيث نرى هذه الفئة يهاجمون رموز الوطن ويهاجمون اجهزتنا الامنية ويطالبون بالمحاصصة ويطالبون بمنح المزيد من التجنيس ويجتمعون مع الصهاينة والامريكان!؟ لمحاولات بائسة لتحقيق هدفهم!؟....ولكنهم تناسوا ان لا وجود لشيء اسمه الخيار الاردني اطلاقاً.. ويعرفون بأن ذلك وهم وأنتحار!؟.
واعلم اخي احمد بانه إذا صرخ عدوك تألما، وأنت تعض إصبعه، وإذا كتمت ألمك والعدو يعض إصبعك فعليك أن تعرف انك انتصرت وأن عدوك انهار ..وفي أي منازلة لها نتيجة حتمية وواحدة ، ان ينتصر فيها من لديه استعداد للصبر والتحمل ، وكل ذلك لا يتوفر إلا لأصحاب القضايا العادلة والمبادئ النبيلة...
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ودليل حقدهم ( راجع تعليق 78 ) لم يرد عليه احد !؟ لأن الرد جاء ضمن اجنداتهم..
واقرأ التعليق رقم 81 رد على تعليقي ولم يرد على تعليق 78... والدليل انهم قارئيين عن شيخ واااااحد!!؟.
ومن مفارقات الزمن وسخرياته ايضاً بان القدس يبتلعها الصهاينة والاقصى مهدد وتلك الفئة الضالة تحاربنا نحن. ويخرجون علينا بان عشائر بني حسن وعشائر الاردن اجتمعت كلها للرد على مقالك ( معركة الكرامة ) وخرجوا بتوصيات يمكن الرجوع اليها في تعليقات تلك الفئة !!!؟!؟ او ليس ذلك مسخرة!!؟
وألآن الى كل الساقطين في وحل الحقد والتآمر .. وخاصة صاحب رقم 83 واعنيك حقيقةً ومهما يكن اسمك ولو انك حقيقة وليس نكرة ، لذكرت اسمك يا مرتزقة !؟ ومن هو الذي اخلاقه " سيس" يا ارنب.. يا خفاش الظلام، يا فاقد الحجة والمنطق!؟ ..
مشكلتكم بانكم اصبحت مكشوفين وعراه ...ولنتذكر ان من بين اسمن الخرفان التي أخذت تصعد ثغاءها ايفا ابو الحلاوة واقزامها ايها القزم ، لذلك لا نحتاج للكثير من التحليل والتفسير لما يجري ، بل يكفي أن ننصت لعواءاتكم ولثغاءكم . حتى وصل للخراف ان تتطاول وتفرض اجنداتها على موقع جراسا.. ماذا ينشر ؟! .. او لا ينشر ؟!
وفي النهاية اكرر :
النصر ... نصر قواتنا المسلحة الاردنية على الصهاينة وعملائهم .
النصر ... سيبقى اردنياً غضب من غضب.
معركة العزة ونصر لكل حر...
والخزي والعار لكل حاقد على الاردن والاردنيين...
وأرجو من جراسا النشر .. حرية الرد...

27-03-2010 11:24 AM
الى الشمري وهو نفسه القرعان
الم يكفيك كذبا يا قرعان زمانك كفاك بهذه الاسماء ان تتستر فأنت انسان فارغ ومن يتابع مقالاتك وجملك ويقارن رد المدعو الشمري يعرف انها نفس التركيبه وهي من مصدر واحد اسمه القرعان فكفاك تدليس على البشر انكشف أمرك للجميع وأعتقد أن ذكاء جراسا اكبر منك في كشف هكذا اساليب
27-03-2010 04:17 PM
من الصندواني (sandawani@yahoo.com) إلى رقم 87 أحمد القرعان أو زياط الشمري
ياه ويلاه، ما هي زابطة معك ياقرعان بنوب. اقترح عليك هالشغلة ياقرابة: مبين عليك شاطر في كتابة القصص باسماء مستعارة. بالمناسبة كلمة مستعارة ما إلها علاقة بكلمة (عِرّه) اللي إنته عارفها.
وأول قصة تسويها خيوه حط إلها عنوان: ازدواجية الشخصية - هذا إذا بدك تكتب سايكولوجي عن نفسك وشيطانك اللي اسمه زياد الشمري، أما إذا ادك تدخل المجال العالمي اكتب قصة انته بطلها واستخدم العشرين اسم اللي بتعلق تحتها زي ما بتسوي ياقرابة مع هالمعلقين ملاعين هالحرسي، ما بيخفى عليهم شيْ.
ونصيحتي الثانية لا تعِّب نفسك هالعكاريت لمعلقين كيلاتهم عرفوك، والله لين كتبت إلهم ان اسمك الجدعان، أو المزلطان، أو الثعلبان، أو طالبان، أو المبعوثان، أو طاجيكستان، أو حتى أفغانستان إلا يردوها عليك ويقولولك هلا ياقرعان.
دبرلك قصة وانشرها، مانته شاطر، إلطش سطر من هنا، وسطر من هناك، وبيت شعر من فوق وبيت شعر من تحت، وشخصية من برّا وشخصية من جوّا، ومشهد من فلان كاتب، ومشهد من علنتان كاتب، زي ما بيسوو دكاترتنا بالجامعات، وانشرها خيوه، وان اعترظ عليك احد قولهم انتوا ما عندكوا ولاء ولا انتماء، وأنتو ظد الاردن وظد العشائر. صدقني بعدها بينطموا وبيسكتوا وانته بتصير صاحب قلم، واحسنلك صير صاحب كندرة زي منتظر الزيدي.
آه، آه، والله نسيت اقترح عليك تكتب المقالة الجاية عن الزيدي. انت زلمة قومي والموظوع ملايملك. اسحب هالقلم من الدرج اسحب واكتب مقالة هسع. وحتى تطلع المقالة بحث تاريخي خطير حط قدامك كندرة زي كندرة الزيدي مشان الإيحاء والإلهام الأدبي.
بالله عليك فاجئ القراء بهالمقالة الحلوة، وشوف نصيحتى شلون.
طول الله عمرك حتى تظللك تكتب إلنا، والله إنك وفرت عليْ روحات للسيرك اللي عاشارع الجاردنز. شدي بالسيرك وعندي انترنت ومقالاتك عليه. والله باظحك وانا بقرا هلالاتك اكثر من الظحك بالسيرك.
28-03-2010 08:24 AM
زياد الشمري
الى الكائن!؟ رقم 89 الصندواني والاسم مشتق من صندل .. ومقطّع .. وسارد عليك بنفس اسوبك ولعل وعسى ان تتعض ؟ وبعد ان تماديت وذكرت زياط الشمري!؟ وطريقتك في الحوار ( التهجم والرفس ).. وبعد ان عجزت ايها الصندل عن حوار الراي والراي الآخر!؟( الم تذكر بانك صديق للقلاب !!؟؟ في احدى ردودك وعلى موقع جراسا حتى يعرف القاريْ من انت وادعيت بأنك كنت - تحتها خطين- عضو رابطة الكتاب....؟!). واذا كان لك حقد شخصي مع الكاتب لماذا تعمم وتزج!؟
" ان الكائن !؟ المشبوه و الضعيف دائماًما يلجأ الى التهجم والشتم والرفس على الآخرين في محاولة مستميتة للدفاع عن نفسه ومخططاته، وعندما لا يملك القدرة على المواجهة واثبات وجهة نظره المشبوهة التي يحملها فأنه يفقد السيطرة ويصل الى مرحلة المرض النفسي وغالباً توصله الى مرحلة الجنون "
انا اردني من محافظة الكرك .. كرك التاريخ والمجد.. ايها الارعن الصغير حيث برهنت في ردودك انك كائن تافه ونذل ولا تفهم شيئاً !؟ ( ويستطيع الاخ المحرر في جراسا ان يؤكد او ينفي انني لست القرعان ) .. ووصل بك الامر ان تتهجم على اسيادك .. نعم اسيادك وسأبرهن لك ذلك في الوقت المناسب..
ومشكلتك ان كثرة وجودك في السيرك ( كما اعترفت ) وحبسك داخل قفص وليتفرجوا الناس عليك والتي سببت لك عقدة نفيسة لست انا المسؤول عنها!؟.. وحيث انك ايها الكائن!؟ ايها المجنّد الصغير نعرف اجنداتكم المشبوهة .. اوجدت عندكم حالة من التخبط والهستيريا..
هل اصابتك جلطة لأن الصهاينة وعملائهم عجزوا عسكرياً عن تحقيق اهدافكم في الاردن. في معركة الكرامة الخالدة..
هل اصبحت مجنوناً وتهلوس لأن النصر في معركة الكرامة سطره جيشنا العربي الاردني الباسل.
هل تتألم واصابك القهر والاحباط لأن الاردنيين يدافعون عن وطنهم وهويتهم.
وحقيقة انها ليست المرة الاولى ولن تكون الاخيرة في مواجهة اعداء الوطن في تهجمهم على منجزات الاردن والاردنيين ورموز الاردن وعلى كل من يدافع عن الاردن هوية وانتماء... ولكن
سنمحق كل اجندات ومخططات تريد بالاردن والاردنيين والقائد شراً.
سندوس بأرجلنا على رؤوس وشوارب كل من ينكر بان نصر معركة الكرامة سطره الاردنيين جيشاً وشعباً وقيادة..
ستبقى معركة الكرامة معركة فخر ونصر وعزة لكل اردني حر شريف... يؤمن بأن جيشنا العربي الاردني واجهزتنا الامنية حاميين سياج الوطن من الدخلاء واصحاب الاجندات المشبوهة.
الخسة والعار ومزيداً من الانحطاط لكل متآمر عى الاردن والاردنيين.

ارجو من السادة في جراسا النشر .. حرية الرد



28-03-2010 03:27 PM
من الصندواني (sandawani@yahoo.com) إلى رقم 87 أحمد القرعان أو زياط الشمري
ياه ويلاه، ما هي زابطة معك ياقرعان بنوب. اقترح عليك هالشغلة ياقرابة: مبين عليك شاطر في كتابة القصص باسماء مستعارة. بالمناسبة كلمة مستعارة ما إلها علاقة بكلمة (عِرّه) اللي إنته عارفها.
وأول قصة تسويها خيوه حط إلها عنوان: ازدواجية الشخصية - هذا إذا بدك تكتب سايكولوجي عن نفسك وشيطانك اللي اسمه زياد الشمري، أما إذا ادك تدخل المجال العالمي اكتب قصة انته بطلها واستخدم العشرين اسم اللي بتعلق تحتها زي ما بتسوي ياقرابة مع هالمعلقين ملاعين هالحرسي، ما بيخفى عليهم شيْ.
ونصيحتي الثانية لا تعِّب نفسك هالعكاريت لمعلقين كيلاتهم عرفوك، والله لين كتبت إلهم ان اسمك الجدعان، أو المزلطان، أو الثعلبان، أو طالبان، أو المبعوثان، أو طاجيكستان، أو حتى أفغانستان إلا يردوها عليك ويقولولك هلا ياقرعان.
دبرلك قصة وانشرها، مانته شاطر، إلطش سطر من هنا، وسطر من هناك، وبيت شعر من فوق وبيت شعر من تحت، وشخصية من برّا وشخصية من جوّا، ومشهد من فلان كاتب، ومشهد من علنتان كاتب، زي ما بيسوو دكاترتنا بالجامعات، وانشرها خيوه، وان اعترظ عليك احد قولهم انتوا ما عندكوا ولاء ولا انتماء، وأنتو ظد الاردن وظد العشائر. صدقني بعدها بينطموا وبيسكتوا وانته بتصير صاحب قلم، واحسنلك صير صاحب كندرة زي منتظر الزيدي.
آه، آه، والله نسيت اقترح عليك تكتب المقالة الجاية عن الزيدي. انت زلمة قومي والموظوع ملايملك. اسحب هالقلم من الدرج اسحب واكتب مقالة هسع. وحتى تطلع المقالة بحث تاريخي خطير حط قدامك كندرة زي كندرة الزيدي مشان الإيحاء والإلهام الأدبي.
بالله عليك فاجئ القراء بهالمقالة الحلوة، وشوف نصيحتى شلون.
طول الله عمرك حتى تظللك تكتب إلنا، والله إنك وفرت عليْ روحات للسيرك اللي عاشارع الجاردنز. شدي بالسيرك وعندي انترنت ومقالاتك عليه. والله باظحك وانا بقرا هلالاتك اكثر من الظحك بالسيرك.
28-03-2010 03:56 PM
ابن البادية الوسطى لرقم 90 احمد القرعان (زياد الشمري)

ابن البادية الوسطى، بادية العز، لاحمد القرعان اللي يسمي نفسه (زياد الشمري)
يعجبني الصندواني بكتابته، وزمان ما كتب، بطل يكتب، قمت اكتب باسمه. كان لما يكتب الله وكيلك يلدغك لدغ وما تقدر ترد، الزلمة متعلم وانا اشهد لله أنه متعلم.
بعدين كلمة زياط غلط بالحرف لين حرف الدال والطاء متجاورات، بعدين لا تزعل يا احمد القرعان الغلط ما جا باسمك، الغلط جاء بالاسم المستعار خيوه. والشمرية ما فيهم ولا زياد، ما يسمون بهالاسم.
بعدين من ردك والله ثبت انك احمد القرعان، والمصيبة ما تعرف وين الشمرية يعيشون، فظحت نفسك واثبت إنك مانته شمري بنوب، وما تعرف اللي تعرفه عشيرة بني حسن اخوانا وحبايبنا. مبين عليك مواليد مدينة، مانته مواليد بيت الشعر بيت العز. إنت من مواليد الباب والشباك.
بعدين خيوه الناس تعلق على اسلوبك وطرفشاتك تقوم ترد عليهم باتهامات تنكر عليهم حبهم لجلالة سيدنا وللوطن ولشهدائنا، ما بيطلعلك يااحمد.
انا علقت على اسلوبك الفارغ، وانت ما تعرف تكتب إلا يكون لك عدو، وان ما كان لك عدو تسوي لنفسك عدو، الله يعين جيرانك عليك، والله إنت ما تنقرب لا في المسك ولا في الوظيفة.
خيوه مستعجل خليني أقولك شغله حطها براسك، والله كل الناس احسن منك ويحبوا جلالة سيدنا أكثر منك، ويحبوا وطنا أكثر منك، ويحترموا شهدائنا مليون مرة أكثر منك. انت تسوي هالشغايل وتترجى من وراها مصلحة، الناس يحبون وبظلوا ساكتين ياحمد القرعان الله يرظى عليك بلا مزايدات. مستعجل البكب شغال، ادي اروح عالحسبة والا كان اطول واعرظ معك.
واخرتها فكك من هالطاري حط اسمك لا تحط اسامي مستعارة كل الناس عرفت انها من عندك. يعني اشباح انته تسويها بشطارتك.
28-03-2010 04:37 PM
شواهد تاريخية لمعركة الكرامة
وقعت معركة الكرامة في 21 آذار 1968 حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي احتلال أجزاء من الأردن لأسباب تعتبرها إسرائيل إستراتيجية. وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة. وفي قرية الكرامة التحمت قوات الجيش العربي في قتال شرس بالسلاح الأبيض مع الجيش الإسرائيلي في عملية استمرت قرابة الخمسين دقيقة. واستمرت المعركة أكثر من 16 ساعة، مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكن الجيش الأردني في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة دون تحقيق إسرائيل وعملائها لأهدافها.
بدأت معركة الكرامة عند الساعة 5.30 من صباح يوم الخميس 21 مارس 1968، واستمرت ست عشرة ساعة في قتال مرير على طول الجبهة، ومن خلال مجرى الحوادث وتحليل العمليات القتالية اتضح أن القوات الإسرائيلية المهاجمة بنت خطتها على ثلاثة مقتربات رئيسة ومقترب رابع تضليلي لتشتيت جهد القوات المدافعة المقابلة، وجميع هذه المقتربات تؤدي حسب طبيعة الأرض والطرق المعبدة إلى مرتفعات السلط وعمان والكرك.
يقول اللواء مشهور حديثة: في الساعة 5:25 فجرا أبلغني الضابط المناوب أن العدو يحاول اجتياز جسر الملك حسين فأبلغته أن يصدر الأمر بفتح النار المدمرة على حشود العدو. لذلك كسب الجيش العربي مفاجأة النار عند بدء الهجوم من القوات الإسرائيلية ولو تأخر في ذلك لأتاح للقوات المهاجمة الوصول إلى أهدافها بالنظر إلى قصر مقتربات الهجوم التي تقود وبسرعة إلى أهداف حاسمة وهامة/ مركز الثقل/ في ظل حجم القوات التي تم دفعها وطبيعتها وسرعة وزخم هجومها بالإضافة إلى سهولة الحركة فوق الجسور القائمة.
لقد استطاعت القوات الأردنية وخاصة سلاح المدفعية حرمان القوات الإسرائيلية من حرية العبور حسب المقتربات المخصصة لها. ودليل ذلك أن القوات الإسرائيلية التي تكاملت شرقي النهر كانت بحجم فرقة وهي القوات التي عبرت في الساعة الأولى من الهجوم وبعدها لم تتمكن القوات المهاجمة من زج أية قوات جديدة شرقي النهر بالرغم من محاولتهم المستميتة للبناء على الجسور التي دمرت، ومحاولة بناء جسور حديدية لإدامة زخم الهجوم والمحافظة على زمام المبادرة مما أربك المهاجمين وزاد من حيرتهم وخاصة في ظل شراسة المواقع الدفاعية ومقاومتها الشديدة.
ومن مجريات المعركة في المنطقة أن القوات الغازية اخترقت المحور الشمالي (داميا- عارضة- عباد والمحور الأوسط- جسر الملك حسين الشونة الجنوبية) مما أدى إلى التقاء الجيشين في منطقة الكرامة حيث تصدت له قوات الدفاع الأردنية والتحموا بالسلاح الأبيض. بينما كان المحور الثالث هو محور ناعور سويمة الذي كان بهجت المحيسن قائدا للواء حطين في هذا المحور والذي يحتوي على طريق مؤدية إلى العاصمة عمان حيث استطاع اللواء صد جيش العدو وعدم السماح له بتجاوز نهر الأردن شرقا حيث قال المحيسن: "لقد حاول جيش العدو بشكل متكرر العبور من هذا المحور بدأت منذ ساعة الصفر حتى التاسعة صباحا ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل ولم يعد يكررها ولو اجتاز العدو هذا المحور لأصبحت مرتفعات مأدبا وناعور والسلط كمرتفعات هضبة الجولان حاليا".
أن معركة الكرامة لم تكن معركة محدودة تهدف إلى تحقيق هدف مرحلي متواضع، بل كانت معركة امتدت جبهتها من جسر الأمير محمد شمالاً إلى جسر الأمير عبد الله جنوباً.. هذا في الأغوار الوسطى، وفي الجنوب كان هناك هجوم تضليلي على منطقة غور الصافي وغور المزرعة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن جبهة المعركة تؤكد أن تعدد المقتربات كانت الغاية منه تشتيت الجهد الدفاعي لمواقع الجيش العربي وتضليلهم عن الهجوم الرئيسي، وهذا يؤكد أن القوات المتواجدة في المواقع الدفاعية كانت قوات منظمة أقامت دفاعها على سلسلة من الخطوط الدفاعية بدءاً من النهر وحتى عمق المنطقة الدفاعية، الأمر الذي لن يجعل اختراقها سهلاً أمام المهاجم، كما كان يتصور، لاسيما وأن المعركة قد جاءت مباشرة بعد حرب عام 1967.
قالوا في معركة الكرامة :
1. قالت صحيفة نيوزويك الأمريكية بعد معركة الكرامة: "لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي".
2. قال حاييم بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي في حديث له: ان إسرائيل فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران.
3. قال حاييم بارليف رئيس أركان العدو الصهيوني في حديث له نشرته جريدة هارتس يوم 31/3/68 "إن عملية الكرامة كانت فريدة من نوعها ولم يتعود الشعب في (إسرائيل) مثل هذا النوع من العمليات، وبمعنى آخر كانت جميع العمليات التي قمنا بها تسفر عن نصر حاسم لقواتنا، ومن هنا فقد اعتاد شعبنا على رؤية قواته العسكرية وهي تخرج متنصرة من كل معركة أما معركة الكرامة فقد كانت فريدة من نوعها، بسبب كثرة الإصابات بين قواتنا، والظواهر الأخرى التي أسفرت عنها المعركة مثل استيلاء القوات الأردنية على عدد من دباباتنا والياتنا وهذا هو سبب الدهشة التي أصابت المجتمع الإسرائيلي إزاء عملية الكرامة".
4. قال عضو الكنيست الإسرائيلي (شلومو جروسك) لا يساورنا الشك حول عدد الضحايا بين جنودنا، وقال عضو الكنيست (توفيق طوني) لقد برهنت العملية من جديد أن حرب الأيام الستة لم تحقق شيئاً ولم تحل النزاع العربي الإسرائيلي.
5. طالب عضو الكنيست (شموئيل تامير) بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في نتائج الحملة على الأرض الأردنية، لأن عدد الضحايا أكثر نسبياً في القوات الإسرائيلية.
6. وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم (أهارون بيلد) المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.
7. قال أحد كبار القادة العسكريين العالميين وهو المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفيتية في تلك الفترة: لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية.
8. وزير الحرب الإسرائيلي آنذاك موشى دايان جمع الصحفيين في أريحا وقد دعاهم مسبقا ليشربوا الشاي معه في مساء ذلك اليوم على مرتفعات السلط، ولكن سرعان ما فوجئ بخطأ حساباته، وعاد ليبلغ الصحفيين في المساء بأن الدعوة تأجلت حتى إشعار آخر.
9. مشهور حديثة : تلقيت اتصالا من القيادة يخبروني بان إسرائيل تطلب وقف إطلاق النار، إلا أنه رغم ذلك واصلت قصف تجمعات الجيش الإسرائيلي حتى خرجوا من المعركة. واعترف بعدم التزامي وقف إطلاق النار بالرغم من أن الإسرائيليين أوقفوا القصف الجوي، إلا أن مدفعيتنا الأر استمرت في قصف المحاور التي ينقل اليهود آلياتهم، وكذلك المراكز الرئيسية الداخلية حتى لا يمنحوا حرية الانسحاب بسلام، وجعل هذا الانسحاب تراجعا انهزاميا.
قتل من الإسرائيليين 250 جنديا وجرح 450 في اقل من 15 ساعة. وتدمير 88 آلية وهي عبارة عن 20 دبابة و 18 ناقلة و 24 سيارة مسلحة و 19 سيارة شحن وإسقاط 7طائرات مقاتلة . وقد عرض الأردن معظم هذه الخسائر الإسرائيلية أمام الملأ في الساحة الهاشمية.
خسائر الجيش الاردني
87 شهيداً و 108 جريحاً وتدمير 13 دبابة و 39 آلية مختلفة.

28-03-2010 08:00 PM
شواهد تاريخية لمعركة الكرامة
وقعت معركة الكرامة في 21 آذار 1968 حين حاولت قوات الجيش الإسرائيلي احتلال أجزاء من الأردن لأسباب تعتبرها إسرائيل إستراتيجية. وقد عبرت النهر فعلاً من عدة محاور مع عمليات تجسير وتحت غطاء جوي كثيف. فتصدت لها قوات الجيش الأردني على طول جبهة القتال من أقصى شمال الأردن إلى جنوب البحر الميت بقوة. وفي قرية الكرامة التحمت قوات الجيش العربي في قتال شرس بالسلاح الأبيض مع الجيش الإسرائيلي في عملية استمرت قرابة الخمسين دقيقة. واستمرت المعركة أكثر من 16 ساعة، مما اضطر الإسرائيليين إلى الانسحاب الكامل من أرض المعركة تاركين وراءهم ولأول مرة خسائرهم وقتلاهم دون أن يتمكنوا من سحبها معهم. وتمكن الجيش الأردني في هذه المعركة من تحقيق النصر والحيلولة دون تحقيق إسرائيل وعملائها لأهدافها.
بدأت معركة الكرامة عند الساعة 5.30 من صباح يوم الخميس 21 مارس 1968، واستمرت ست عشرة ساعة في قتال مرير على طول الجبهة، ومن خلال مجرى الحوادث وتحليل العمليات القتالية اتضح أن القوات الإسرائيلية المهاجمة بنت خطتها على ثلاثة مقتربات رئيسة ومقترب رابع تضليلي لتشتيت جهد القوات المدافعة المقابلة، وجميع هذه المقتربات تؤدي حسب طبيعة الأرض والطرق المعبدة إلى مرتفعات السلط وعمان والكرك.
يقول اللواء مشهور حديثة: في الساعة 5:25 فجرا أبلغني الضابط المناوب أن العدو يحاول اجتياز جسر الملك حسين فأبلغته أن يصدر الأمر بفتح النار المدمرة على حشود العدو. لذلك كسب الجيش العربي مفاجأة النار عند بدء الهجوم من القوات الإسرائيلية ولو تأخر في ذلك لأتاح للقوات المهاجمة الوصول إلى أهدافها بالنظر إلى قصر مقتربات الهجوم التي تقود وبسرعة إلى أهداف حاسمة وهامة/ مركز الثقل/ في ظل حجم القوات التي تم دفعها وطبيعتها وسرعة وزخم هجومها بالإضافة إلى سهولة الحركة فوق الجسور القائمة.
لقد استطاعت القوات الأردنية وخاصة سلاح المدفعية حرمان القوات الإسرائيلية من حرية العبور حسب المقتربات المخصصة لها. ودليل ذلك أن القوات الإسرائيلية التي تكاملت شرقي النهر كانت بحجم فرقة وهي القوات التي عبرت في الساعة الأولى من الهجوم وبعدها لم تتمكن القوات المهاجمة من زج أية قوات جديدة شرقي النهر بالرغم من محاولتهم المستميتة للبناء على الجسور التي دمرت، ومحاولة بناء جسور حديدية لإدامة زخم الهجوم والمحافظة على زمام المبادرة مما أربك المهاجمين وزاد من حيرتهم وخاصة في ظل شراسة المواقع الدفاعية ومقاومتها الشديدة.
ومن مجريات المعركة في المنطقة أن القوات الغازية اخترقت المحور الشمالي (داميا- عارضة- عباد والمحور الأوسط- جسر الملك حسين الشونة الجنوبية) مما أدى إلى التقاء الجيشين في منطقة الكرامة حيث تصدت له قوات الدفاع الأردنية والتحموا بالسلاح الأبيض. بينما كان المحور الثالث هو محور ناعور سويمة الذي كان بهجت المحيسن قائدا للواء حطين في هذا المحور والذي يحتوي على طريق مؤدية إلى العاصمة عمان حيث استطاع اللواء صد جيش العدو وعدم السماح له بتجاوز نهر الأردن شرقا حيث قال المحيسن: "لقد حاول جيش العدو بشكل متكرر العبور من هذا المحور بدأت منذ ساعة الصفر حتى التاسعة صباحا ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل ولم يعد يكررها ولو اجتاز العدو هذا المحور لأصبحت مرتفعات مأدبا وناعور والسلط كمرتفعات هضبة الجولان حاليا".
أن معركة الكرامة لم تكن معركة محدودة تهدف إلى تحقيق هدف مرحلي متواضع، بل كانت معركة امتدت جبهتها من جسر الأمير محمد شمالاً إلى جسر الأمير عبد الله جنوباً.. هذا في الأغوار الوسطى، وفي الجنوب كان هناك هجوم تضليلي على منطقة غور الصافي وغور المزرعة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن جبهة المعركة تؤكد أن تعدد المقتربات كانت الغاية منه تشتيت الجهد الدفاعي لمواقع الجيش العربي وتضليلهم عن الهجوم الرئيسي، وهذا يؤكد أن القوات المتواجدة في المواقع الدفاعية كانت قوات منظمة أقامت دفاعها على سلسلة من الخطوط الدفاعية بدءاً من النهر وحتى عمق المنطقة الدفاعية، الأمر الذي لن يجعل اختراقها سهلاً أمام المهاجم، كما كان يتصور، لاسيما وأن المعركة قد جاءت مباشرة بعد حرب عام 1967.
قالوا في معركة الكرامة :
1. قالت صحيفة نيوزويك الأمريكية بعد معركة الكرامة: "لقد قاوم الجيش الأردني المعتدين بضراوة وتصميم وإن نتائج المعركة جعلت الملك حسين بطل العالم العربي".
2. قال حاييم بارليف رئيس الأركان الإسرائيلي في حديث له: ان إسرائيل فقدت في هجومها الأخير على الأردن آليات عسكرية تعادل ثلاثة أضعاف ما فقدته في حرب حزيران.
3. قال حاييم بارليف رئيس أركان العدو الصهيوني في حديث له نشرته جريدة هارتس يوم 31/3/68 "إن عملية الكرامة كانت فريدة من نوعها ولم يتعود الشعب في (إسرائيل) مثل هذا النوع من العمليات، وبمعنى آخر كانت جميع العمليات التي قمنا بها تسفر عن نصر حاسم لقواتنا، ومن هنا فقد اعتاد شعبنا على رؤية قواته العسكرية وهي تخرج متنصرة من كل معركة أما معركة الكرامة فقد كانت فريدة من نوعها، بسبب كثرة الإصابات بين قواتنا، والظواهر الأخرى التي أسفرت عنها المعركة مثل استيلاء القوات الأردنية على عدد من دباباتنا والياتنا وهذا هو سبب الدهشة التي أصابت المجتمع الإسرائيلي إزاء عملية الكرامة".
4. قال عضو الكنيست الإسرائيلي (شلومو جروسك) لا يساورنا الشك حول عدد الضحايا بين جنودنا، وقال عضو الكنيست (توفيق طوني) لقد برهنت العملية من جديد أن حرب الأيام الستة لم تحقق شيئاً ولم تحل النزاع العربي الإسرائيلي.
5. طالب عضو الكنيست (شموئيل تامير) بتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في نتائج الحملة على الأرض الأردنية، لأن عدد الضحايا أكثر نسبياً في القوات الإسرائيلية.
6. وصف قائد مجموعة القتال الإسرائيلية المقدم (أهارون بيلد) المعركة فيما بعد لجريدة دافار الإسرائيلية بقوله: لقد شاهدت قصفاً شديداً عدة مرات في حياتي لكنني لم أر شيئاً كهذا من قبل لقد أصيبت معظم دباباتي في العملية ما عدا اثنتين فقط.
7. قال أحد كبار القادة العسكريين العالميين وهو المارشال جريشكو رئيس أركان القوات المسلحة السوفيتية في تلك الفترة: لقد شكلت معركة الكرامة نقطة تحول في تاريخ العسكرية العربية.
8. وزير الحرب الإسرائيلي آنذاك موشى دايان جمع الصحفيين في أريحا وقد دعاهم مسبقا ليشربوا الشاي معه في مساء ذلك اليوم على مرتفعات السلط، ولكن سرعان ما فوجئ بخطأ حساباته، وعاد ليبلغ الصحفيين في المساء بأن الدعوة تأجلت حتى إشعار آخر.
9. مشهور حديثة : تلقيت اتصالا من القيادة يخبروني بان إسرائيل تطلب وقف إطلاق النار، إلا أنه رغم ذلك واصلت قصف تجمعات الجيش الإسرائيلي حتى خرجوا من المعركة. واعترف بعدم التزامي وقف إطلاق النار بالرغم من أن الإسرائيليين أوقفوا القصف الجوي، إلا أن مدفعيتنا الأر استمرت في قصف المحاور التي ينقل اليهود آلياتهم، وكذلك المراكز الرئيسية الداخلية حتى لا يمنحوا حرية الانسحاب بسلام، وجعل هذا الانسحاب تراجعا انهزاميا.
قتل من الإسرائيليين 250 جنديا وجرح 450 في اقل من 15 ساعة. وتدمير 88 آلية وهي عبارة عن 20 دبابة و 18 ناقلة و 24 سيارة مسلحة و 19 سيارة شحن وإسقاط 7طائرات مقاتلة . وقد عرض الأردن معظم هذه الخسائر الإسرائيلية أمام الملأ في الساحة الهاشمية.
خسائر الجيش الاردني
87 شهيداً و 108 جريحاً وتدمير 13 دبابة و 39 آلية مختلفة.

28-03-2010 08:00 PM
الصندواني يناشد جميع المعلقين
انا تركت الكتابة والتعليق على مخرجات القرعان، والتعليق رقم 91 ليس تعليقي، والبريد الالكتروني الموجود هناك ليس بريدي. بريدي هو (Sandawani@gmail.com)
القرعان لا يرى في الدنيا وطنيا إلا هو نفسه فقط، ويرى في بقية الأمة أعداء للوطن، وهذا سر مشكلته مع القراء.
وإنسان بهذه العقلية لا يجوز له الكتابة، ولا يجوز الاقتراب منه، ويجب وضعه في كرنتينة.
وأرجو من القراء الكرام رجاء حارا الالتزام بالأسماء المستعارة التي يكتبون تحتها، وألا يتدنوا إلى الدرك الأسفل ويستخدموا أسماء غيرهم، هذا عيب، وإن حدث ذلك فهو دليل على خسة ونذالة وقلة شرف وانحطاط مروءة.
31-03-2010 08:18 AM
ehnzypzdxqa
f0fjBM zdzvkmlturdz, [url=http://cztnwegjankc.com/]cztnwegjankc[/url], [link=http://musuyfhenhdh.com/]musuyfhenhdh[/link], http://vnpahsfqrcsd.com/
25-04-2010 03:42 PM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات