اغلاق

المعلمون والانتهازية السياسية


 تصاعد الخط البياني في حراك المعلمين ، قابله انخفاض في منسوب التعاطف الشعبي مع قضاياهم بمجملها ، والتي حظيت بدعم غير مسبوق في الشارعين الشعبي والسياسي خاصة بعد تصريحات وزير التربية التي طالت ذقون المعلمين وهندامهم وطالبت الصحافة الوزير بالاستجابة لمطلب المعلمين العادل بالاعتذار وهذا ما تم رغم توضيح الوزير الاكاديمي بأن اجتزاء طال تصريحاته.

الاعتذار ربما اغرى بعض المشرفين او المتابعين لقضايا المعلمين بتضخيم ايقاع الطبل على انغام دعوات خارج الاطار التربوي كانت ترى في حراك المعلمين فرصة لتصفية حسابات سياسية على حساب مطالب المعلمين وعلى حساب المسيرة التربوية ومستقبل الطلاب الذين تم الزج بهم قسرا في ازمة هم الخاسر الاكبر منها ، فالعام الدراسي شارف على الانتهاء ولا يوجد امام ابنائنا الطلبة سوى شهرين لاكمال المنهاج والاخطر لا يوجد امام طلاب الثانوية العامة سوى شهر واحد قبل اجازة الاستعداد للامتحانات الوزارية.

حراك المعلمين دخل ايضا ساحة الحسابات والمكاسب الانتخابية والحزبية الضيقة ، بعد ان ركب الموجة تيار سياسي يعاني من ازمة داخلية تضعه على شفير انفجار او انشقاق رأى في حراك المعلمين فرصة لاشعال معركة خارجية تطفئ نيران معركته الداخلية ولذا قام بتوفير الدعم اللوجستي لخيمة المعلمين في الكرك وتوفير وسائل النقل لتجميع المعلمين في "خيمة الثنية" في سلوك لا يخلو من انتهازية سياسية لا تستهدف حكومة او خصومة سياسية بل تستهدف وطنا واجيالا على مقاعد الدراسة يحتاجون كل حصة مدرسية ويحتاجون جهد كل معلم كي يصل العام الدراسي الى نهايته المأمولة.

مطالب المعلمين في تحسين معيشتهم وصورتهم ودورهم مطالب عادلة لكن الوسيلة التي يتبعها بعضهم ممن قبل ادخال المطالب في نكاية السياسة ستسفر عن خسارة للمعلم وصورته ودوره فبدل ان يكون هو معلم الاجيال سيصبح ومطالبه فرصة لكل باحث عن حرائق جانبية ومكاسب انتخابية سبق وان قفز عنها ولم يلتفت اليها طيلة وجوده في بيت التشريع منذ عقدين ، فلماذا الان اصبح متباكيا على مطالب المعلمين؟ تلك المطالب التي حملها الاعلام الوطني مع المعلمين كتفا بكتف.

فالمعلم بنى دوره وقيمته وحضوره من تربية الاجيال وتقديم مصالح الطلاب على اي مصلحة وصار هو مصنع الاجيال وراسم مستقبل الاجيال ولم نعرف عنه يوما انه كان اداة او عصا في دواليب عجلة مستقبل الطلاب او عائقا امام اهدافهم في التعليم ورسم طموحاتهم المستقبلية ، رغم ظروفه الصعبة وبعض الهنات في وضعه ودوره ، فالمعلم هو اكثر اطراف العملية الانتاجية البشرية زخما في الدولة وسيبقى هو صانع الاجيال وقدوتنا الاولى الذي لا نقبل ان يستثمر البعض اوجاعه ومطالبه لغايات مصلحية او لحسابات انتخابية قصيرة الجودة والجدوى.

omarkallab@yahoo.com

 الدستور



تعليقات القراء

جنوبي
ما اعرفه يا عمر انك الان بدون وطيفة رسمية معروفة ومعلنة وما كتبته هنا لك العذر فيه
21-03-2010 08:46 PM
معلم
لما ينزل راتبك لراتب المعلم ساعتها بطلعلك تحكي وتنظر .. تقولوا سياسة تقولوا احزاب
ما راح يغير من الحقيقة اشي .. لأنو المعلم ثار .. وما ثار الا لكرامته والشغلة واضحة
22-03-2010 10:23 AM
حزنان كثير ومصدوم
والله الذل الي شربناه على طول هالسنين هو الي خلانا نثور يا استاذ عمر وما في اي دواعي سياسيه لكن نريد ان تعاد لنا كرامتنا التي ذبحت دون ان يتاثر احد بمنظر دمنا المهدور>-(
22-03-2010 11:03 AM
سياج المجالي/التجمع النقابي
الاخ الرفيق عمر كنت ارغب بتوضيح امر غاب عن تفكيرك او قمت بتغييبهوهو ان الكرك لا يلعب بساحتها انتهازيون فقدرات شارعها التنظيميه والتفكيريه اكبر من اختزالها بالتحريك او الدعم او ماشابه ذلك 00 فسقف حريه اهلها اعلى من مفردات الديمقراطيه العجفاء البلها والتي تتغنى بها حكوماتنا 00حكومات البيزنيس والتجويع والتركيع00
وانا اشاطرك ان اطاله عمر الاحتجاج سيف ذو حديين فهناك رساله للمعلمين قد انطلقت واخترقت حكومه المراهقه 00 وعلى الرفاعي ان يستوعبها وليتذكر 1989 00
وعلى الجانب الاخر هناك رساله اسمى عند المعلمين هي طلابهم وحقوقهم التعليميه00
وانني اعلن عدم انتمائي للحكومات الاردنيه والتي تعتبر الشعب خصم وتتناسى الحيتان والصهاينه
وتعتبر المطالب الشعبيه لي ذراع وتقوم بتكريس عهرها على احترام ابناءها 00 فأي حكومات هذه 00 وأي وزير اعلام هذا 00هل يعتقد ان سيوف الاردنيين توجهت للعريش ليعلن الحرب ويهدد ويتطاول ويتهم
22-03-2010 01:59 PM
محمد مناور العبادي
للمظلوم حق الاستعانة بالشيطان لانصافه والمعلمون مظلومون واذا تطوعت احزاب سياسيه وحركات حماهيريه لدعم مطالبهم في تشكيل نقابه وتحسين احوالهم الماليه بحيث لايقل راتب المعلم عن 500 دينار وتامين صحي ممتاز فهذاافضل
ان تحسين احواال المعلم هو بداية الطريق لرفع مستوى التعليم المتدهور في الاردن كما ان تاسيس نقابه للمعلمين ذات بعد مهني بداية جيده للحفاظ على كرامتهم مادامت الحكومات عجزت عن ذلك .والكرامه المقصوده هي العيش الكريم والملابس اللائقه والحياة الافضل
22-03-2010 07:34 PM
سبع الليل
ثلاثماية صحفي بطلعلهم نقابة .. و 120 الف معلم ولاد البنت السمرة (خرفان الهم ريحه مبهدلين مو نظيفين ) كلمة اسف بتكفيهم اصبحو ملطشه للطلاب على يد المسؤلين حاملين كروت صفرا وحمرا يرفعوها انذارت بوجه الطلاب يتندر بهم الهامل والكامل ممنوع نقابة تطالب بحقوقهم وتنظم اعمالهم لانهم مندسين تابعين لايران و طالبان باكستان وبيفكروا بطريقة القاعدة وكلهم متناقضات مثل تهمهم و تفكيرهم محدود .. محدود يا عمي مابقدرو يديرو امورهم بتسيطر القوى العميلة عليهم بسهوله بيدمر البلد .. مهمه مربيوا الاجيال الي طلعو هيك حكومه .
23-03-2010 11:46 AM
سبع الليل
ثلاثماية صحفي بطلعلهم نقابة .. و 120 الف معلم ولاد البنت السمرة (خرفان الهم ريحه مبهدلين مو نظيفين ) كلمة اسف بتكفيهم اصبحو ملطشه للطلاب على يد المسؤلين حاملين كروت صفرا وحمرا يرفعوها انذارت بوجه الطلاب يتندر بهم الهامل والكامل ممنوع نقابة تطالب بحقوقهم وتنظم اعمالهم لانهم مندسين تابعين لايران و طالبان باكستان وبيفكروا بطريقة القاعدة وكلهم متناقضات مثل تهمهم و تفكيرهم محدود .. محدود يا عمي مابقدرو يديرو امورهم بتسيطر القوى العميلة عليهم بسهوله بيدمر البلد .. مهمه مربيوا الاجيال الي طلعو هيك حكومه .
23-03-2010 11:47 AM
ابو حبيب / بطوش
الأخ كاتب المقال:
بما أنك اشرت الى الأجتماعات التي عقدت للمعلمين في محافظة الكرك دون سواها , وهذا شرفاً عظيم لنا في مملكة الكرك , على الرغم من الاجتماعات التي عقدت في محافظات اخرى ! وهنا اريد أن الفت انتباهك اخي العزيز, أن الكركيون منذ القدم هم السباقون لهموم ومصالح ابناء الوطن العزيز ,وكانت الكرك قلعة الأسود ومازالت , تستشعر كل حقد وتأمر على أبناء هذا الوطن العزيز بإهله , وعندما قام المعلمين بحركتهم التصحيحية والثأر لكرامتهم من شخص تقليدي أساء لهم ,فلم يكن ذلك لدوافع حزبيه أو سياسيه,فالسياسيون من ابناء الكرك في الأصل لا يعرفون ابراهيم بدران ,لأنه لم يكن في يوماً من الأيام في الصادر أو الوارد بالنسية لهم , ونحن في الكرك ـ مع خالص احترامي للبقيه الباقيه ـ تعلمنا وتربينا على عدم قبول الأهانه من أي شخص كان , وعلى هذا الأساس لاننكر أننا طالبنا ومازلنا نطالب بإقالة وزير التربية , اما قضية تدخل السياسين في هذا الموضوع واستغلالهم لهذا الموقف ,فتأكد عزيزي على الرغم من أن جميع ابناء محافظة الكرك هم من السياسين وجميعهم منتمين لأحزاب سياسيه ,وهذا فخرا لنا في محافظة الكرك, وهذا ما يدعوا له سيد البلاد الملك عبدالله الثاني أبن الحسين , فكيف لك عزيزي ولغيرك تعتبرونه عار أو عمل غير مشروع , وعلى الرغم من ذلك وغيرك يعلم بأن المعلمين كانوا حريصون كل الحرص على عدم تدخل اشخاص معينين في تلكم الاعتصامات , والحمد لله كانت على احسن تنظيم حيث كنا نعتصم ونهتف بإقالة بدران ونهتف كذلك بحياة ابا الحسين , وتأكد عزيزنا انت وغيرك بأننا في محافظة الكرك لا نقبل المهانه والذل من أي شخصا كان, وتأكد بأننا ضد اي تأمر على مقدرات ومدخرات ابناء هذا الوطن , لأننا دوماً المحبين والمخلصين له ولعرشه ,من دون رياء أو اطماع شخصيه . حمى الله الاردن من اطماع الجشعين الطامعين في خيراته ومقدراته , وحمى الله القياده الهاشميه من كل الخونه المتأمرين .
20-04-2010 09:49 AM

أكتب تعليقا

تنويه :
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة جراسا الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة جراسا الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر عن رأي الموقع والقائمين عليه.

- يمكنك تسجيل اسمك المستعار الخاص بك لإستخدامه في تعليقاتك داخل الموقع
الاسم :
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق :
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :

إقرأ أيضاً

رياضة وشباب

محليات